عادات صحية عند الاستيقاظ

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2020 10:30 - آخر تحديث :
عادات صحية عند الاستيقاظ


Advertising اعلانات

عادات صحية عند الاستيقاظ نقدمها اليكم في هذا المقال الذي يحتوي على الكثير من المعلومات الهامة حول العادات الصحية.

عادات صحية افعلها صباحا عند الاستيقاظ من النوم

1 – شرب الماء
شرب كوب أو كوبين من الماء عند الاستيقاظ له فوائد كثيرة لجسمك، بشرب الماء على معدة فارغة ينشط الكلى، والتى هى المسئولة عن القضاء على السموم من الجسم ويحسن أيضا الهضم ويخفف من الإمساك، ويحسن وظيفة المخ عن طريق السماح للخلايا بتلقى الدم المؤكسج وبالتالى تصبح أكثر يقظة ونشاطا.
2- أكل الفاكهة
يعتقد بعض الناس أن تناول الفاكهة فى بداية اليوم أمر سيئ لجسمك، لكنه فى الواقع عكس ذلك، حيث إن تناول الفواكه على معدة فارغة يعد عادة صحية لأنه لا يستهلك الكثير من الطاقة لهضم الجسم ويساعد على تطهير الجسم، كما تتكون الفواكه من الكثير من الماء الذى يرطب جسمك.
3 – استمع إلى موسيقى الاسترخاء
إذا كنت ترغب فى إعداد عقلك لهذا اليوم وتملأ بالطاقة الإيجابية فإن الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية أو التأمل سوف يساعدك، نظرًا لقدرتها على الاسترخاء، وتعد الموسيقى رائعة لتهدئة العقل، كما أنه يساعد فى تنظيم معدل ضربات القلب والتحكم فى تنفسك.
4- ممارسة اليوجا
تعد الطاقة التى تتمتع بها بمجرد استيقاظك أمرًا رائعًا للاستفادة من ممارسة اليوجا على معدة فارغة، نظرًا لأنك لم تأكل بعد فإن جسمك أخف وأنظف وأكثر تركيزًا على النشاط، من الأفضل ممارسة اليوجا البسيطة التى لا تتطلب الكثير من الجهد البدنى.

عادات تجنب القيام بها عند الاستيقاظ

القهوة
تعتبر القهوة من المشروبات التي يفضل الكثير من الناس تناولها في الصباح لاستفادة من الكافيين الذي تحتويه القهوة والذي يمد الجسم بالنشاط والتركيز في بداية اليوم، لكن تلك العادة غير صحيحة في حالة تناول القهوة بمجرد الاستيقاظ من النوم وذلك لأن الجسم يعمل على إفراز هرمون الكورتيزول الذي يعمل على تنظيم الطاقة بالجسم وتناول القهوة بمجرد الاستيقاظ يعمل على خفض إنتاجية الجسم لهذا الهرمون الضروري.
البقاء في السرير
ينصح الخبراء بضرورة القيام بأنشطة حركية بمجرد الاستيقاظ من النوم كالتحرك من السرير والقيام لغسل الأسنان أو أخذ حمام صباحي لتنشيط الجسم، لكن البقاء لفترة في السرير اعتقادًا بأن ذلك يتسبب في استعادة الجسم التركيز غير صحيح وإنما هي عادة غير صحية.
الغفوة
أثبتت الدراسات العلمية أن زر الغفوة الموجود في أجهزة المنبهات من الأمور الغير صحية لمن يرغب في الاستيقاظ من النوم، حيث إن زر الغفوة يسمح بالنوم مرة أخرى وعدم الاستيقاظ إلا بعد إهدار وقت طويل.
غرفة مظلمة
احرصي على عدم الاستيقاظ في غرفة مظلمة وذلك لتسبب ذلك في الشعور بالكسل والرغبة في الرجوع للنوم مرة أخرى، لذلك قومي بالاستيقاظ في غرفة بها نوافذ تسمح بمرور ضوء الشمس للاستيقاظ بنشاط.
المهام الوظيفية
لا تقومي بفتح البريد الإلكتروني الخاص بالعمل بمجرد الاستيقاظ من النوم فذلك الأمر قد يتسبب في الإحباط الذي يتحول إلى كسل عند تذكر المهام الوظيفية التي تنتظرك اليوم.

اهم العادات الصحية عند الاستيقاظ من النوم لتحسين الحالة المزاجية

1- التنفس بعمق يعمل التنفس بعمق على تحسين عملية تدفق الدم في الجسم، وزيادة مستوى الطاقة اللازمة للحركة، ما يساعد على التخلص من الكسل والخمول، والتمتع بالنشاط والحيوية لإنجاز المهام اليومية .
2- شرب المياه يساعد تناول كمية مناسبة من المياه بعد الاستيقاظ مباشرة على تنشيط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أجهزة وأعضاء الجسم، ومنها المخ، مما يساعد على الإفاقة، والتركيز، وتحسين الحالة النفسية .
3- تناول وجبة إفطار صحية الإفطار الوجبة الرئيسية التي يعتمد عليها الجسم لامداده بالطاقة، والعناصر الغذائية التي يحتاجها ليستطيع بذل المجهود البدني على مدار اليوم، دون الشعور بالإرهاق والخمول، ويجب أن تحتوي على أطعمة صحية كالجبن بأنواعها، والبيض، والحليب، والخضروات الطازجة .
4- ممارسة الرياضة ممارسة بعض التمارين الرياضية حتى وإن كان ذلك في المنزل، من شأنه تنشيط الدورة الدموية، والتغلب على شعور الكسل والخمول الذي يسيطر على الأشخاص حال الاستيقاظ من النوم .
5- التعرض للشمس تكثر فوائد التعرض لأشعة الشمس، حيث تؤدي لزيادة إفراز تعمل مادة السيروتونين التي تزيد الشعور السعادة، كما تعمل على وقف إفراز هرمون الميلاتونين المحفز على النوم، وبالتالي الشعور بالحيوية والنشاط .

أسوأ 5 عادات تفعلها كل صباح

1- الاستحمام
والمقصود هنا هو استخدام المياه الساخنة في الاستحمام، فعلى الرغم من أن المياه الدافئة مفيدة ولكن ليس في الصباح؛ لأنها سوف تزيد من الكسل والخمول وتجعل العقل أقرب ميلاً إلى النوم من جديد، وذلك لأن المياه الساخنة تجعل الجهاز العصبي يرسل إشارات بالاسترخاء بالنسبة لعضلات الجسم، كما تعمل المياه الساخنة على إبطاء معدل ضربات القلب، وهو ما يجعل الإنسان أقل نشاطاً قي الصباح.
2- الكاربوهيدرات
في الصباح لا يحتاج جسم الإنسان إلى كثير من الكاربوهيدرات في وجبة الفطور، فالكعك والخبز والفطائر وكل تلك المأكولات سوف تؤثر على النشاط الذهني ومستوى الإدراك والاستيعاب مما يؤثر على الطاقة الإنتاجية في العمل والخمول في الحياة الاجتماعية.
لذلك أنسب المواد الغذائية التي يجب تناولها في وجبة الإفطار لذهن صافي وحالة مزاجية مثالية ولعملية هضم سليمة هو الدمج ما بين البروتينات والفيتامينات والمعادن المتواجدة في الخضراوات والفواكه.
3- تنظيف الأسنان
بالطبع تنظيف وتفريش الأسنان في الصباح أمر صحي طبياً ولكن ليس بعد وجبة الإفطار مباشرةً، وذلك لأن عملية تنظيف الأسنان تجعل السكريات تتموضع على سطح الأسنان وهو ما يؤدي إلى تآكل طبقة المينا وفي النهاية يحدث التسوس. من الأفضل أن تتم عملية تفريش الأسنان وتنظيفها بعد الاستيقاظ من النوم مباشرةً.
4- إهمال التمارين الرياضية
تكفي 10 أو 15 دقيقة فقط صباحاً لممارسة التمارين الرياضية لتنعم بالنشاط الذهني والجسدي وانتطام في معدل ضربات القلب واعتدال في ضغط الدم، بالإضافة إلى الشعور بثقة عالية في النفس وصفاء عقلي أكبر.
5- تفقد هاتفك الذكي
الإمساك بالهاتف لتفقد كل ما فاتك من محاداثات ورسائل إلكترونية وأخبار والاطلاع على بريدك الإلكتروني هو أول ما تقوم به الغالبية العظمى من البشر، وهو أمر ضار وسلبي على الرغم من أنه يبدو بسيطاً، فعالمة النفس الأمريكية سوزان بارتيل تقول بأن تعرض العقل للكم الكبير من الأخبار والأحداث والمعلومات بعد الاستيقاظ مباشرةً تجعل صاحبه أكثر عرضة للاكتئاب والشعور بالكسل والخمول.


Advertising اعلانات

199 Views