عادات صحية خاطئة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2020 10:53 - آخر تحديث :
عادات صحية خاطئة


Advertising اعلانات

عادات صحية خاطئة يمكن ان تدمر حياتك لذلك يجب معرفتها بالتفصيل لتصحيح هذه العادات واكتساب صحة جيدة لحياة افضل.

عادات صحية يجب التخلص منها الآن

1- تناول السلطة الخالية من الدهون
تعتبر السلطة الخضراء من أهم الأطباق التي يجب تناولها يومياً، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة للصحة.
وعادةً ما نتناول السلطة بدون إضافة أي دهون لها، وهذه عادة صحية عليك أن تتوقف عنها، حيث أن نقص الدهون يصعب امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في السلطة.
وبالتالي فقدان بعض الخصائص المكافحة للأمراض التي تقدمها مختلف أنواع الخضروات.
فعلى سبيل المثال، يتم امتصاص الكاروتينات المكافحة للسرطان وأمراض القلب وضعف البصر بسهولة عند إضافة بعض الدهون إليها.
والحل الأمثل هو إضافة الدهون الصحية مثل الأفوكادو أو زيت الزيتون، وبذلك تضمن الإستفادة من مكونات السلطة دون الإضرار بصحة الجسم.
2- تطبيق واقي الشمس يومياً
عادة صحية أخرى وهامة لوقاية الجلد من أشعة الشمس الضارة، فينصح بتطبيق كريم واقي للشمس قبل مغادرة المنزل يومياً.
ولكن إذا إخترت واقي للشمس يحتوي على مركبات كيميائية ضارة، فسوف تتحول فائدته إلى مخاطر كبيرة على الجسم.
فهناك مركب كيميائي شائع إستخدامه في تصنيع واقي الشمس ومستحضرات العناية بالبشرة، وهو أوكتينوكسيت Octinoxate، حيث أنه يتعارض مع الوظائف الهرمونية بالجسم ويؤدي لمشكلات صحية متعلقة بالجنس، بالإضافة لأنواع مختلفة من حساسية الجلد.
وهناك مركب اخر لا يقل خطورة عن المركب السابق، وهو الأوكسيبنزون Oxybenzone، والمعروف بمخاطره على الوظائف الهرمونية.
أيضاً يحذر من تطبيق واقي الشمس الذي يحتوي على مركب methylisothiazolinone، والذي يؤدي لحساسية شديدة في الجلد.
ولتفادي هذه المخاطر، ينصح باختيار واقي الشمس المصنوع من مواد طبيعية خالصة، والتي لا يضاف إليها أي مركبات كيماوية.
ومن أمثل أنواع واقي الشمس، تلك التي تحتوي على زنك أكسيد وتيتانيوم ديوكسيد، فهذه المواد تحمي البشرة من الشمس دون تأثيرات سلبية على الجلد والهرمونات.
3- تناول القليل من الطعام
هناك ارتباط شائع بين قلة الطعام والحفاظ على الوزن والصحة، ولكن لم يعد هذا صحيحاً، حيث أن الجسم يحتاج إلى تناول الطعام لزيادة الأيض والحرق.
وينطبق هذا على الأطعمة الصحية والتي تتمثل في الخضروات والفاكهة، فبدلاً من تناول ثلاث وجبات فقط، ينصح بتناول خمس وجبات على مدار اليوم، بحيث يكون هناك وجبة خفيفة قائمة على الخضروات والفاكهة بين كل وجبتين أساسيتين.
ويجب أن تحتوي الوجبات الأساسية على أطعمة مفيدة وصحية بعيداً عن الدسم والدهون الذي يسبب أضرار عديدة.
ومع الإستمرار في هذا النمط الصحي، سوف تضمن وقاية الجسم من الأمراض والحفاظ على الوزن المثالي.

عادات غذائيّة خاطئة

1 عادة شرب الشاي بعد الغداء:
من العادات السيّئة التي تجهلها الكثير من السيّدات السعوديات هو شرب الشاي بعد الغداء، كشراب ساخن يساعد على الهضم، إلا أنَّها من العادات الخاطئة التي قد تسبّب فقراً في الدم، نتيجة مادّة العصفين التي تمنع امتصاص الحديد من الأمعاء،وبذلك يكون ما تمّ تناوله مجرّد طعام لا فائدة له.
* الأصح: أن تشربي الشاي بعد الأكل بساعتين أو قبل الأكل، ويفضَّل بعد الإفطار بساعتين إلى خمس ساعات، كما لا يحبَّذ شربه في الليل، حتى لا يصيبك الأرق نتيجة الكافيين الموجود في الشاي.
2 المبالغة في أكل الفلفل والبهارات والمخلّلات:
تناول ما يسمّى بالسلطة الحارّة أو الشطّة بشكل مستمرّ في كلّ الوجبات الأساسيّة وفي الأطعمة بشكل عام، يُعَدّ من العادات السيّئة التي تؤدّي إلى خدش جدار المعدة، فتسبّب تقرّحات والتهابات. أمّا الإفراط في استخدام المخلّلات، فقد يؤدّي إلى الإصابة بمرض ارتفاع الضغط الشرياني، بسبب احتوائها على نسبة أملاح عالية، تتراكم بسهولة في الجسم.
* الأصحّ: خفّفي حدّة أكلك للفلفل والمخلّلات، وتناولي كمّيّات وافية من الماء، حتى تتخلّصي من الأملاح المترسّبة في جسمك.
3 عادة شرب مشروبات الطاقة في الصباح:
تلجأ الكثير من السيّدات في الصباح الباكر إلى تناول مشروب الطاقة مع الإفطار، ليحفّز نشاطهنّ بشكل كبير؛ إلا أنّ هذه العادة تُعَدّ من العادات السيّئة والخطيرة، كون المشروب الواحد يحتوي على 45 سعرة حراريّة لكلّ 100 مل، ونسبة الكافيين الموجودة فيه تعادل 3 أكواب كبيرة من القهوة. هذا إلى جانب تسبّب هذه المشروبات بالقلق، فبعد أن تقلّ نسبة الكافيين في الدم، يصاب الشخص بحالة من الصداع والقلق، أشبه بحالة المدمنين على مخدِّر معيّن، كما أنّها تؤدّي إلى مشاكل في النوم واضطرابات في دقّات القلب.
* الأصحّ: في حال شعرت بالنعاس والخمول، فنجان قهوة واحد سينعشك. وممارسة المشي لمدّة ربع ساعة يوميّاً تساعد على تحفيز الدورة الدمويّة، ممّا يبعث النشاط في جسمك.
4 تكرار استخدام الزيت المقلي:
تلجأ الكثير من السيّدات، خصوصاً في المناطق الساحليّة، إلى تناول السمك أسبوعياً، لا بل يستخدمن نفس الزيت الذي استخدمنه في قلي السمك سابقاً. اعلمي أنّها من أخطر العادات الغذائيّة المسبّبة لأمراض السرطان، نتيجة أكسدة الزيت، ما يلحق الضرر بك وبأسرتك مع الوقت.
* الأصحّ: يجب أن تستخدمي الزيت لمرّة واحدة فقط.

عادات صحية خاطئة تدمر صحتك

1- غسل الأسنان بعد كل وجبة:
يجب غسل الأسنان مرتين على الأقل يوميًا، وخاصة في المساء، بينما يجب الانتظار نصف ساعة على الأقل بعد تناول الطعام لغسلها؛ لأن بعض الأطعمة خاصة التي تحتوي على مواد حمضية كالبرتقال والليمون، تضعف الطبقة الخارجية للأسنان، وإذا تم غسلها
مباشرة، فهذا يزيد فرص ضعفها.
2- النوم لمدة أطول في أيام العطلة:
أثبتت دراسات حديثة، أن النوم لفترات طويلة في أيام الإجازات، يسبب أضرارًا صحية على المدى الطويل، والأصح هو أن تعود نفسك على النوم يوميًا من 7 إلى 9 ساعات.
3- تخطي موعد وجبة الغداء:
يتعمد البعض تخطي موعد وجبة الغذاء، معتقدين أن هذا يساعدهم على إنقاص الوزن، أو تقليل سعراتهم الحرارية، إلا أن هذه الطريقة قد لا تؤتي ثمارها في كثير من الأحيان؛ لأنها
تزيد شهيتك في وقت لاحق، الأمر الذي يجعلك تأكل بكمية أكبر وفي وقت متأخر، فيكون مضر للصحة، لذلك الأصح، هو أن تتناول وجبة خفيفة، تكون غنية بالبروتين والفيتامينات.
4- تقشير التفاح:
يميل البعض لإزالة القشرة الخارجية للتفاح، بينما أثبتت دراسات حديثة، أن التفاحة الكاملة، تحتوي على 40% أكثر من فيتامين أ، و25% زيادة من البوتاسيوم، و100% زيادة من “كريستين التفاح” وهو المادة المضادة للأكسدة فيه، والمعروفة بفائدتها لصحة القلب.
5- الإسراف في تناول المياه المعدنية:
أثبتت دراسات علمية حديثة، بعد اختبار أكثر من 1000 نوع مختلف من المياه المعدنية، أنها تحتوى على بعض المواد الكيماوية، وربما أنواع من البكتريا، قد تسبب أمراض خطيرة في مقدمتها السرطان، لذلك ينصح بتناول المياه من الصنبور، واستخدام المرشح لتنقيتها.

عادات خاطئة ستعرضك لمشاكل صحية فى الكلى

1:الإفراط فى استخدام الأدوية المضادة للالتهاب، فهى تساعد على تخفيف الألم ولكنها تسبب مشاكل عديدة فى الكلى.
2:الإكثار من تناول الأطعمة المالحة يسبب مشاكل وحصوات فى الكلى، حيث يحتوى الملح على نسبة عالية من الصوديوم الذى يضر الكليتين.
3:تناول الأطعمة المصنعة التى تحتوى على نسبة عالية من الفسفور والصوديوم الذى يسبب ضررا على الكلى.
4:عدم شرب المياه ، يسبب مشاكل صحية على الكلى، فشرب المياه يعمل على طرد السموم من الجسم وتنظيف الكلى وتنشيطها.
5:عدم النوم بشكل منتظم وكافى يسبب اضطرابات فى الكلى.
6:الإفراط من تناول اللحوم والابتعاد عن تناول الخضروات والفواكه يزيد من إصابة الكلى بالأمراض والالتهابات.
7:الإكثار من تناول الأطعمة المسكرة والحلويات، تزيد من اصابة الكلى بالمشاكل الصحية .
8:الإفراط فى تناول المشروبات الكحولية يسبب أمراض مزمنة فى الكلى.
9:التدخين، يؤثر على صحة الكلى مما يسبب التلف والالتهابات والأورام السرطانية.
10:الجلوس لفترة طويلة دون الحركة والنشاط البدنى يسبب مشاكل صحية فى الكلى.


Advertising اعلانات

343 Views