عادات صحية إيجابية

عادات صحية إيجابية من الأفضل اتباعها لضمان حياة صحية أفضل وضمان التمتع بصحة جيدة جداً، لكن يحتاج الأمر إلى صبر في البداية ثم بعد ذلك سيكون كل شيء على ما يرام حيث سيتم التعود على العمل بتلك العلا وكأنها جزء أساسي من حياة الفرد.

عادات صحية إيجابية

  1. ممارسة الرياضة البدنية اليومية: وتعتبر ممارسة النشاط البدني، كالمشي والهرولة والسباحة وركوب الدراجة وغيرها، من أفضل الممارسات السلوكية في أنشطة الحياة اليومية. وتفيد نتائج الدراسات الطبية على مدى عشرات السنين، ومن مراكز البحث العلمي في أرجاء مختلفة من العالم، بأن لذلك الأمر تأثيرات صحية تفوق تصور كثيرين.
  2. عدم الإفراط في تناول الطعام: وهذا يشمل تحقيق أمرين: أولهما الإقبال على تناول الطعام عند الشعور بالجوع، أي عندما يطلب الجسم من المرء تزويده بالطعام والعناصر الغذائية المفيدة فيه، مثل المعادن، والفيتامينات، والألياف، ومضادات الأكسدة، والبروتينات، والدهون الصحية غير المشبعة، وسكريات الكربوهيدرات المعقدة والطبيعية. وثانيهما عدم الوصول إلى حالة الشبع عند تناول وجبة الطعام، أي تناول كمية من الطعام تسد الشعور بالجوع، ولا تعطي الشعور بالشبع.

عادات صحية مفيدة 

  1. الرياضة : تعتبر ممارسة الرياضة يوميًا من أهم العادات الصحية التي عرفها الإنسان، فهي تحفظ له صحة وقوة جسده، كما تحافظ على سلامة عقله، وتجدد نشاطه وحيويته، وتعزز المناعة النفسية لديه.
  2. الامتناع عن التدخين: إحدى وسائل الوقاية من أمراض القلب والرئتين التي من الممكن تحقيقها بسهولة، الامتناع عن التدخين. وتشير مصادر الطب الوقائي إلى أن الامتناع عن التدخين هو «فعل العمر» الأعلى تأثيراً في منع الإصابة بطيف واسع من الأمراض، ولذا تعتبر تلك الأوساط الطبية أن توقف المدخن عن التدخين خطوة حياتية تصنع فارقاً صحياً واضحاً في حياة المدخن.
  3. تناول الفواكه والخضراوات والمكسرات: حيث يفضل تناول إضافة الفواكه والخضراوات والمكسرات مع وجبات الطعام اليومية، أحد السلوكيات الحياتية التي تقلل من احتمالات الإصابة بالأمراض، والتي أيضاً توفر للجسم طيفاً واسعاً من المعادن والفيتامينات والألياف والمواد المضادة للأكسدة. وهذه العناصر الغذائية الدقيقة، تُبطئ من علامات تقدم السن وعمليات الشيخوخة في خلايا الجسم.

الطعام الصحي

  1. الطعام الصحي : يأتي كأولوية في أنماط الحياة الصحية، خاصة في وقتنا الحالي، والذي صار فيه الغذاء عاملًا رئيسا للأمراض، ما يجعل التزام المرء لطعام يشمل الخضراوات والفواكه والبروتينات في يومه، عاملًا رئيسا في تحفيز جسده للتخلص من السموم، وبث النشاط فيه، ومنح النفس روحًا إيجابية.
  2. شرب الماء : ينصح كثيرٌ من الأطباء بشرب كميات كبيرة من الماء، فالماء يسهم في تنقية الجسد من السموم، وتعويض ما يفقده من السوائل، وتنشيط الدماغ والجسد.

فوائد القيام بعادات صحية 

  1. التأثيرات الجسدية: التركيز على العادات الصحية يساهم الى حد كبير في مكافحة العديد من الأمراض، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم، كما يحافظ على صحة المفاصل ويقوّي العضلات ويعزز القدرة على النوم، وبالتالي يساعد في الحفاظ على وزن مثالي، مما يقي من الإصابة بالكثير من الأمراض.
  2. التأثيرات النفسية: لممارسة العادات الصحية أيضاً تأثيرات إيجابية على الصحة النفسية للإنسان، ولعل أفضل عادة صحية هي ممارسة الرياضة، حيث تعمل ممارسة الرياضة بانتظام على تحفّيز إنتاج الأندروفين في الدماغ، وهو مادة كيميائية مسؤولة عن الشعور بالسعادة والاسترخاء، وتعزز الثقة بالنفس، وتحسّن من وظائف الدماغ، وتمدّ الجسم بالطاقة

عادات صحية يجب اتباعها

  1. شرب الماء فور الإستيقاظ : كثير من الأشخاص يهتمون بشرب قدر كبير من الماء على مدار اليوم، ولكن لا يعلموا أن شرب الماء فور الإستيقاظ له فوائد إضافية.
  2. تناول صودا الخبز : قد تعلم أن صودا الخبز لها فوائد كبيرة في تنظيف وتطهير المنزل، وهذا ينطبق أيضاً على الجسم، من خلال إضافة القليل منها إلى كوب ماء وتناوله سوف تضمن تطهير المعدة وتخليصها من الإلتهابات والسموم، وكذلك الشعور بالنشاط والحيوية.
  3. النوم على الجانب الأيمن : وفقاً للعديد من الدراسات، يساعد النوم على الجانب الأيمن في تهدئة الجسم والنوم سريعاً والتخلص من القلق والتوتر، وهذا ينطبق على الأطفال أيضاً.
  4. تنشيط الدماغ يومياً : مع تقدم العمر، يبتعد الإنسان عن الأنشطة الذهنية وزيادة المعرفة لكنك تستطيع الحفاظ على الدماغ، عن طريق القيام بتنشيطه من خلال حل بعض الألغاز الرياضية وأسئلة الذكاء، فبهذا تحافظ على النشاط الذهني وتعزز وظائف الدماغ.
  5. إرتداء الجوارب أثناء النوم : لإرتداء الجوارب أثناء النوم فوائد كثيرة قد لا تعرفها، فوفقاً للدراسات، إن هذه الجوارب تساعد على النوم بصورة أفضل.

عادات مهمة للحصول على صحة مثالية وحياة أفضل

  1. المشي للعمل بدلا من ركوب السيارة
  2. أداء التمرينات على الأقل من 3: 4 مرات أسبوعيا
  3. احصل على قدر كافي من النوم
  4. احمل زجاجة مياه معك اينما خرجت
  5. تناول وجبات بسيطة وخفيفة
  6. تناول الأطعمة الصحية والفواكه بين الوجبات التي تتناولها كل يوم
  7. اهتم بتناول وجبة الافطار بشكل يومي ولا تتجاهلها
  8. حاول يوميا أن تأخذ نفسا عميقا بين الحدائق الخضراء
  9. اهتم بتمارين التمدد والاحماء في الصباح والمساء
  10. اهتم بالعادات الوقائية: من أبرز تلك العادات هي غسل يدك باستمرار بالماء والمطهرات