عادات سيئة تؤثر على الصحة

عادات سيئة تؤثر على الصحة ويجب تغيرها على الفور من اجل الحصول على صحة جيدة بدون امراض او مشاكل جسدية.

عادة
السوسيولوجيا أوالعادات في اللغة جمع عادة، وهو ما يعتاده الإنسان أي يعود آلية مراراً وتكراراً.وتمثل العادات النشاط البشري من طقوس أو تقاليد تستمد في أغلب الأحيان من فكر أو عقيدة المجتمع وتدخل العادات في كثير من مناحي الحياة مثل الفن والترفية والعلاقات بين الناس . وهذا العلم يعنى بالبحث في مجال التفسير الإجتماعى لتطور النظريات العلمية ومدى تقبل المجتمع لها، بالإشارة إلى أسلوب التنظير العلمى ونمطه الذي يعكس الصبغة السائدة في مجتمع ما. وهنا يأتى دور المعايير الثقافية والقيم السلوكية والعقائدية في التأثير على تحديد الإتجاهات العقلية، ومن بينها التفكير العلمى والفلسفى.
عادات سيئة تؤثر على صحتك
طقطقة الأصابع

انها لا تزعج أصدقاءك فقط، قد لا تكون جيدة بالنسبة لك أيضا. المادة التي تدعى السائل الزليلي تحافظ على المفاصل لتتحرك بسهولة. الصوت الصادر من المفاصل عند الطقطقة يأتي من الفقاعات الصغيرة في هذا السائل. إذا كنت تفعل ذلك طيلة الوقت، فأنت تكون أكثر عرضة لتورم اليدين وتصبح قبضتك أضعف مع مرور الوقت.
قضم الأظافر
هذا يمكن أن يضر أسنانك وكذلك الجلد حول أظافرك، مما قد يؤدي إلى العدوى. قد تصاب أيضا بنزلات البرد وأمراض أخرى عند وضع أصابعك، والتي غالبا ما تحمل الجراثيم، في فمك. يمكن للحفاظ على أظافرك مقصوصة بدقة والاعتناء بها ان تساعد. إذا كان الإجهاد سببا في هذه العادة، حاول ان تمارس بعض العادات للتقليل منه. تحدث إلى طبيبك إذا كنت تريد المساعدة في التوقف
لا تحصل على ما يكفي من النوم
إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من النوم، يزداد احتمال اصابتك بارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، السكري والاكتئاب، وقد يكون من الصعب عليك التعلم وتذكر الأشياء. حدد روتين نوم خاص بك والتزم به. وابذل قصارى جهدك بأن تحصل على 7-8 ساعات من النوم في الليل.
تصفح الانترنت قبل النوم
"الضوء الأزرق" الصادر من الأدوات الإلكترونية مثل الهواتف، أجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفاز يمكن أن تؤثر على نومك. وتظهر بعض الدراسات أن التعرض للكثير من أي نوع من الضوء ليلا قد يكون مرتبطا بالسرطان (وخاصة الثدي والبروستاتا)، السكري، السمنة وأمراض القلب. قم بتهدئة نفسك قبل النوم، إذا كنت ترغب في قراءة شيء ما، افتح كتابا. حافظ على غرفة نومك مظلمة وهادئة لنوم أفضل.
الاستماع للموسيقى بصوت عال
يتم قياس الصوت بوحدة الديسيبل – المحادثة العادية تعادل حوالي 60 ديسيبل. من الأفضل الحفاظ على مستوى الصوت في السماعات الخاصة بك أقل من 75 (مثل صوت المكنسة الكهربائية) لتكون آمنا. ولا تستمع لأكثر من بضع ساعات في المرة الواحدة. لأنك تكون أكثر عرضة لفقدان السمع مع التقدم في العمر. وهذا يحدث مع الكثيرين في سن 75.
الجلوس لفترات طويلة
فهذا ليس جيد لك إذ يبطئ عملية التمثيل الغذائي الخاص بك، مما يعني أنك يمكن أن تكتسب وزنا. كما أنه مرتبطا بمشاكل صحية أخرى، بما في ذلك أمراض القلب. هناك حل سهل، وهو ان تتحرك دائما. يمكن للسير 10 دقائق على الأقدام يوميا ان يساعد
تناول كميات كبيرة من الطعام
إذا كنت تأكل كثيرا، حتى لو كان الغذاء صحي، من المرجح أن تكتسب وزن. يمكن أن يؤدي ذلك إلى أمراض القلب، السكري وارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يزيد من احتمال إصابتك بأنواع معينة من السرطان.
عادات سيئة تجنبها لانها تؤثر على صحتك
السهر لساعات طويلة خلال الليل (النوم أقل)
إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم فإنك خلال النهار لن تتحول إلى مظهر الزومبي المخيف من قلة النوم فحسب، بل قد يكون من المحتمل أيضا أن تصاب بضغط الدم المرتفع وأمراض القلب والسكري والاكتئاب وعدم التوازن الهرموني.
كما أن السهر لساعات طويلة يؤثر على ذاكرتك، وقوة تركيزك، فيكون من الصعب عليك تعلم وتذكر الأشياء، لذا عليك بذل قصارى جهدك للحصول على 7 – 8 ساعات من النوم ليلاً.
ارتفاع صوت سماعات الرأس الخاصة بهاتفك المحمول
يقاس الصوت بوحدة الديسيبل في المحادثة العادية. يجب أن يكون الصوت 60 ديسيبل، ومن الأفضل الاحتفاظ بمستوى الصوت في سماعات الرأس الخاصة بك إلى أقل من 75 ليكون آمنا، ولا تقم بالاستماع من خلال سماعات الرأس لأكثر من ساعتين، كما أن الصوت إذا كان مرتفعا يمكن أن يهيج الأعصاب ويسبب الصداع أيضا.
ومن المرجح أن تفقدك سمعك مع التقدم في العمر إذا كنت تقترب من الضوضاء العالية كثيراً، ويحدث ذلك مع أكثر من نصف الناس بعد سن الـ 75، كما أن مشكلة فقدان السمع لدى كبار السن ترتبط بفقدان أنسجة المخ أيضا.
الإفراط في الأكل
إذا كنت معتادا على الإفراط في الأكل حتى لو كان طعاما صحيا فمن المرجح أن تكتسب وزنا، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يزيد من فرص الإصابة بأنواع معينة من السرطان.
تحقق من حجم وجبات الطعام التي تتناولها حتى تعرف بالضبط مقدار ما تتناوله، وقم باختيار الوجبات الخفيفة.
ويجب التنويه أن تناول الطعام بشكل فائض عن حاجة الجسم يمكن أن يكون علامة عن الاضطرابات الكامنة مثل مرض السكري أو المشاكل الهرمونية مثل مشاكل الغدة الدرقية، لذلك يجب طلب المشورة الطبية إذا لزم الأمر.
تناول الطعام بسرعة
تناول الطعام بسرعة يمكن أن يمنحك شعورا بعدم الشبع، ويمكن أن تلجأ لتناول وجبات أخرى خلال النهار.
أما إذا تناولت الطعام بشكل أبطأ؛ فيمكنك الشعور بالشبع مع كميات أقل من الطعام لأنك تعطي جسمك الفرصة لإدراك أنك تناولت ما يكفي من الطعام؛ لذا الأفضل أن تتناول قضمات صغيرة مع مضغها جيدا.
إهمال استخدام خيط الأسنان
هل قمت بتنظيف أسنانك كاملة باستخدام الفرشاة؟ هل تعتقد أن هذا كاف؟ عليك أن تعرف أن تنظيف الأسنان بالفرشاة ليس كافيا فأنت بحاجة للتنظيف بين الأسنان أيضاً، وإذا كنت تريد التخلص من الجير والطبقات التي تحتوي على بكتيريا وتسبب التجاويف في الأسنان والتسوس.
تراكم الكثير من الجير أيضا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض اللثة، وهي حالة خطيرة ترتبط بمشاكل صحية أخرى مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري.
عادات سيئة تؤثر على صحه المرأه
1- عدم تبديل الملابس المبللة بالعرق : قد تقوم المرأة بمارسة الرياضة ، وتصبح تعبة ومجهدة بشكل كبير ، فلا تستطيع تبديل ملابسها بعد الإنتهاء من ذلك مباشرة ، ولكن ما يحدث أنها توفر البيئة المناسبة للعدوى المختلفة أن تزدهر وتتكاثر ، لذا يجب الاهتمام بالحفاظ على الجسم جافا نظيفا قدر الإمكان .
2- تجاهل تدفق الحيض بشكل غزير : لايهم إن كانت المرأة تقترب من فترة سن اليأس أم لا في هذه الحالة ، ولكن إن كانت الفوط الصحية تمتلأ خلال فترات متقاربة جدا ، إذن فكمية الحيض تكون غير طبيعية ومقلقة ، لذلك يجب استشارة طبيب النساء فورا .
3- إرتداء ملابس داخلية ضيقة : حيث أن إرتداء هذا النوع من الملابس غير المريحة ، يحجب التهوية عن هذه المنطقة ، وقد تسبب الإحتقان ،الحكة والتهيج ، لذلك ينصح بضرورة تغيرها بملابس قطنية فضفاضة قبل الخلود إلى النوم وعدم إرتدائها لفترات طويلة .
4- التشطيف ” الدوش المهبلي” : قد يؤدي التشطيف” الدوش المهبلي” بشكل مبالغ فيه إلى اضطراب في التوازن الطبيعي للمهبل ، ويتسبب في خطر الإصابة بأنواع مختلفة من العدوى ، وتعتبر هذه العادة أسوأ هذه العادات على الإطلاق ، والتي تؤثر سلبيا على صحة السيدات ، فالمهبل لديه قدرة على تنظيف نفسه تلقائيا ، أما عملية التشطيف فتعد أمرا دخيلا وضارا .
5- معالجة عدوى الخميرة بنفسك : ليس من الأفضل على الإطلاق محاولة علاج عدوى الخميرة بنفسك ، لأن ذلك سيزيد الحالة سوءا ، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص للتخلص من هذه المشكلة بالطرق العلاجية المناسبة .
6- الرد على المكالمات الهاتفية أثناء الفحص الطبي : تعتبر هذه العادة أيضا من أسوأ العادات التي تقوم بها المرأة أثناء زيارتها لطبيب النساء ، وهذه العادة تؤثر على الحالة الصحية للمرأة ، لأنها تؤثر على الحوار بينها وبينه مما ينتج عنه عدم الفهم والتواصل الجيد للتعليمات التي يقدمها لها ، يحتقر معظم الأطباء هذه العادة ، لذا من الأفضل الإبتعاد عنها تماما .
عادات شائعة يمكنها تدمير صحتك
1- التحقق من رسائل البريد الإلكتروني في الليل
يمارس العديد منا هذه العادة، ولكن باحثي جامعة كولورادو الأمريكية وجدوا أن أولئك الذين يتحققون من رسائل البريد الإلكتروني خارج أوقات العمل، شهدوا أكبر قدر من الإجهاد. والأسوأ من ذلك، أن الأثر السلبي يمتد إلى الآخرين في المنزل، ما يجعل الشركاء أكثر توترا أيضا.
2- عدم غسل أوراق السلطة
يشعر البعض بالتململ عندما يتعلق الأمر بغسل المواد الغذائية الداخلة في تركيب السلطة، ولكن عدم غسلها يعرضنا لخطر الإصابة بالسالمونيلا.
وأظهرت دراسة أجرتها جامعة إمبريال كوليدج في لندن، أن البكتيريا الضارة التي غالبا ما تكون موجودة في السماد الملوث، يمكن أن تنتقل إلى أوراق السلطة، ما يجعل من الصعب التخلص منها دون تطبيق الغسل اليدوي.
3- الجلوس بوضعية تشابك الأرجل
تعتبر هذه الوضعية مريحة للكثيرين، ولكن يمكن أن ترفع ضغط الدم بشكل مؤقت بنسبة 10%، وفقا لدراسة منشورة في مجلة Blood Pressure Monitoring.
كما يمكن للساقين المتشابكتين أن تضغطا على مفاصل الورك، ما يؤدي إلى تجمع الدم في الساقين عندما يتم ضغط الأوردة، وبالتالي يزيد من خطر تجلط الدم.
4- الضغط على البثور
يقول أطباء الأمراض الجلدية إن الضغط على بثور الوجه يؤدي إلى تشكل ندبة، وفي حال كنت غير محظوظ، فإن العدوى الناشئة عن دخول البكتيريا إلى الدم قد تهدد حياتك.
5- تحميص الخبز
عندما يتم تحميص الأطعمة النشوية، مثل الخبز، لفترة طويلة عند درجات حرارة مرتفعة، فإنها تنتج مادة acrylamide، وهي مركب كيميائي يسبب السرطان، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.
6- وضع الواقي الشمسي كل يوم
قيل لنا لسنوات إن وضع واقي الشمس أمر حيوي للبشرة، لذا يقوم الكثيرون بوضعه يوميا على بشرتهم. ولكن يبدو أن هذا الإجراء قد يحرم جسمك من فيتامين D، ما قد يعرضك لخطر هشاشة العظام وأمراض القلب.
7- شرب الشاي الساخن والقهوة
إن الأشخاص الذين يشربون سوائل ساخنة جدا، يمكن أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان المريء، وفقا لتحليل أجرته منظمة الصحة العالمية.