طريقة منقوع التمر للرضع

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:20 - آخر تحديث :
طريقة منقوع التمر للرضع

Advertising اعلانات

طريقة منقوع التمر للرضع وكذلك اضرار منقوع التمر للرضع، كما سنقوم بذكر فوائد منقوع التمر للرضع، وكذلك سنوضح متى يعطى منقوع التمر للرضع، كما سنقدم فوائد التمر للأم الحامل، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

طريقة منقوع التمر للرضع

تتساءل النساء المُرضعات عن الأطعمة التي يُمكن إعطاؤها للطفل الرّضيع، خاصةً إذا كان هذا الطفل المولود الأول، وغالباً ما يُستخدم التمر بعد الولادة مباشرةً وهو ما يُسمى بِتَحنيك الطفل، والذي يتم من خلال وضع بعض التمر الممضوغ في فم الطفل الوليد بواسطة إدخال الإصبع بفمه، لذلك يُمكن تناول منقوع التمر للأطفال الرّضع لما فيه من فوائد عظيمة، بالإضافة إلى أنّه لا يضر بهم، بل إنّه يُعطى للأطفال الرُّضع في حالات الإمساك، أو الإسهال، أو عند التسنين.
يُمكن تحضير منقوع التمر بواسطة هرسِ حبةٍ أو حبتين من التمر الطّري بعد نزع القشور والنواة، ويُضاف إليه القليلُ من الماء، ويُحرّك الخليط ويُصفى جيداً بواسطة مصفاةٍ بثقوبٍ صغيرةٍ؛ تحاشياً لسقوط أي كتلٍ من التمر والتي قد لا يستطيع الطفل ابتلاعها، بعد ذلك يُؤخذ الماء المصفى ويوضع في رضاعة الحليب ويُعطى للطفل.

اضرار منقوع التمر للرضع

– يحتوي التمر على مادة البوليفينول والألياف والمعادن التي يمكن أن تسبب مشاكل لبعض الأطفال.
– يحتوي التمر على مستويات مرتفعة من الكبريتات، مما قد يؤدي إلى حدوث رد فعل تحسسي لدى الطفل، وتشمل أعراض الحساسية المحتملة للتمر لدى الأطفال على الطفح الجلدي، احمرار العين، سيلان الأنف، احمرار الجلد، الحكة.
– يحتوي التمر المجفف على نسبة مرتفعة من السكر، مما يزيد من خطر ارتفاع سكر الدم لدى الأطفال المصابين بالسكري، ويهدد صحة الأسنان، ويزيد من خطر إصابة الطفل بالسمنة.
– بما أن التمر غني بالبوتاسيوم فإنه يجب على الأم توخي الحذر قبل إعطائه للطفل إذا كان يعاني من مشاكل الكلى.
– يمكن أن يتسبب التمر بعسر الهضم للطفل لأن الجهاز الهضمي للطفل لا يكون جاهز لهضم التمر قبل سن 18 شهر، مما يمكن أن يسبب لطفل الانتفاخ، وألم البطن، والتقيؤ، والإسهال.
– التمر الجاف من الأطعمة صعبة المضغ والبلع، لذا لا ينصح بإعطاءه للطفل لتلافي خطر الاختناق.
– تزيد الكبريتات في التمر ومنقوع التمر من خطر تفاقم هجمة الربو لدى الطفل، وتزيد من خطر إصابة الطفل بهجمة ربو جديدة، وتزيد من صفير الصدر.

فوائد منقوع التمر للرضع

1- يساعد في نمو الدماغ:
يحتوي التمر على البوتاسيوم، الذي بدوره يساعد في نمو الدماغ بشكل سليم، وهذا يساهم في التطور المعرفي والإدراكي للطفل.
2- يمنع عسر الهضم:
من أهم فوائد منقوع التمر للرضع أنه يساعد في تعزيز عملية الهضم ويقلل من خطر الإصابة بعسر الهضم.
الفائدة وراء ذلك تعود إلى دور التمر في تعزيز البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء.
3- يحمي الكبد:
من الشائع إصابة الرضع بالعدوى الفيروسية والبكتيرية، والتي بدورها لها قد تؤثر سلبًا على صحة الكبد، مما يرفع من خطر الإصابة بأمراض الكبد المختلفة، مثل اليرقان.
جدير بالذكر أن تناول التمر بشكل عام يساعد في تعزيز صحة الكبد وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.
4- يعالج قرحة المعدة:
يمكن أن يعاني بعض الأطفال من الحموضة والقرحة في المعدة، لكن تناول التمر من شأنه أن يخف من الأعراض المرافقة للإصابة.
ملاحظة: لا تقم باستخدام التمر كدواء علاجي دون استشارة الطبيب المختص.
5- يحسن من مستويات الهيموجلوبين:
يحتوي التمر على نسبة عالية من الحديد، هذا يعني أنه يساعد في تعزيز وزيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم، مما يحمي طفلك من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
6- يحمي من الإمساك:
يساعد تناول التمر في التقليل من خطر إصابة طفلك بالإمساك، ويعود ذلك إلى احتوائه على الألياف الغذائية المهمة في عملية الهضم وحركة الأمعاء.
7- يساعد في الحفاظ على أسنان قوية:
من الممكن إعطاء تمور ناضجة لطفلك في مرحلة التسنين، فذلك يساعده في الحفاظ على أسنان قوية وصحية.
8- يحسن الرؤية:
يحتوي التمر على نسبة عالية من فيتامين أ، الذي يعزز قدرة الطفل الرضيع على الرؤية بشكل سليم.
9- يقوي جهاز المناعة:
تساعد مضادات الأكسدة والجذور الحرة الموجودة في التمر في محاربة الالتهابات وتقوية جهاز المناعة لدى طفلك بشكل ملحوظ.

متى يعطى منقوع التمر للرضع

لا يجب إعطاء الطفل منقوع التمر قبل عمر ستة أشهر، ويكون ذلك بعد استشارة طبيبه وبالكميات التي يوصي بها الطبيب وليس بإفراط.
ولكن بعض الدراسات تفيد بعدم إعطاء التمر للطفل قبل بلوغه الشهر العاشر، وهناك من يمنع تناول التمر الصلب قبل عام ونصف من عمر الطفل، ونظراً لتلك الاختلافات، لا يجب أن تبدئي بإدخال التمر أو منقوعه إلى نظام طفلك الغذائي قبل استشارة الطبيب المختص.

فوائد التمر للأم الحامل

– يُزود جسم المرأة الحامل بالطاقة، فالتمر يحتوي على الطاقة من خلال وجود السكريات في التمر.
– بناء الجسم ونموه، فالبروتينات مُكونة من الأحماض الأمينية التي تدعم جسم المرأة الحامل والجنين.
– يساعد في معالجة الإمساك المرتبط بالحمل؛ فالتمر غني بالألياف التي تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي، كما يقلل أيضًا من مستويات الكوليسترول الموجودة في الدم لدى المرأة الحامل، ويَمد الجسم بالمناعة فيبقيه محميًّا من العدوى، فضلًا عن أنه يساعد على تجنب مرض ضغط الدم والسكري المرتبط بالحمل، ويساعد في الحفاظ على الوزن الصحي للمرأة الحامل.
– يمنع فقر الدم، ويساعد في تكوّن الخلايا الجديدة، فالتمر غني بعنصر حمض الفوليك الذي يساعد على ذلك.
– يساعد في وقاية الطفل من ظهور العيوب الخلقية الخطيرة التي قد تسبب التلف في المخ، والحبل الشوكي لحديثي الولادة.
– يحافظ على قوة العظام لدى الأم الحامل، ونمو العظام بشكل أفضل لدى الجنين بفضل فيتامين ك الموجود في التمر، كما أنه بدوره يُحافظ على تخثر الدم لدى الأم والطفل.
– يساعد عنصر الحديد الموجود في التمر على جعل الأكسجين يصل لجميع خلايا الجسم؛ فالحديد جزء لا يتجزأ من الميوغلوبين والكولاجين والإنزيمات؛ فهو يمنع فقر الدم لدى الطفل ويجعل المناعة أقوى.
– يُحافظ على ضغط الدم بفضل البوتاسيوم الموجود في التمر، ويوازن أيضًا من وجود الماء أثناء الحمل، كما أنه يُحافظ على صحة القلب والجهاز الهضمي والأداء الجيد للعضلات؛ فنقص البوتاسيوم للمرأة الحامل قد يسبب مشاكل الكلى الذي بدوره يؤدي للوفاة.
– يساعد المغنيسيوم الموجود في التمر على تكوين العظام والمحافظة على مستوى السكر في الدم، وفي نقل أيونات الكالسيوم والبوتاسيوم عبر أغشية الخلايا، والذي بدوره يساعد في تقلص العضلات وإيقاع القلب الطبيعي.


Advertising اعلانات

149 Views