طريقة مبتكره للتخفيف من ضغوط العمل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 27 يونيو, 2020 7:39 - آخر تحديث :
طريقة مبتكره للتخفيف من ضغوط العمل

Advertising اعلانات

طريقة مبتكره للتخفيف من ضغوط العمل والتغلب على اثار الضغط النفسي نتيجة العمل من خلال هذه السطور التالية.

ضغط العمل

هِي حالة من الإجْهاد والضَّغط النَّفْسي (بالإنجليزية: Stress)‏ ذا الصِّلة بالعمل. الإجهاد المهني غالِبا ما ينبع مِن تراكم المسؤوليات والضغوط التي لا تتماشى مع الشخص أو مهاراتهِ أو توقعاتهِ، مما يعوق قدرتهم على التعامل معها. والإجهاد المهني يمكن أن يزيد عند العُمال اللذين لا يشعرون بالدعم من المُشرفين عليهم أو زملائهم أو يشعُر كَما لو كَان لَديْهم القَليل من السَّيطرة على مُجريات عملهِم.

أنواع ضغوط العمل

ضغوط ناتجة عن عدم قيام كل فرد بدوره وعمله الملكف به؛ وذلك بسبب عدم وضوح دور الموظف له ولغيره، وتعدد وتضارب الأدوار وعدم توضيح الإدارة لأدوار كل فرد.
ضغوط ناتجة عن طبيعة وظروف العمل مثل الصراع، والتنافس على الحوافز، والترقيات ومتطلبات الوظيفة الصعبة.
ضغوطات ناتجة من توتر العلاقات سواء مع الرؤساء، أو الموظفين، أو العملاء، وعدم توفر التفاهم والتعاون بين الزملاء.
ضغوط ناتجة عن سوء التنظيم، مثل تداخل اختصاصات الموظفين، وسوء توزيع السلطة وغياب المشاركة والتعاون.
ضغوطات الوقت والتي تنتج عن سوء التنظيم وسوء استغلال وقت العمل.
ضغوطات خارجية مثل الانتماءات السياسية، والرأي العام، والعادات والتقاليد. ضغوطات شخصية مثل ضغوطات الأسرة ومتطلباتها.

استراتيجيات الناجحون للتعامل مع ضغوط العمل

التركيز على الصورة العامة بدلاً من التفاصيل
– يمتاز الأشخاص الناجحون بالقدرة على التركيز على الصورة العامة بدلاً من الاهتمام بالتفاصيل، فعلى السبيل المثال إن تركيز الشخص على أنه يستوجب عليه التدريب يومياً يضعه تحت ضغط ولكن إذا ركز على الأسباب سيكون بحال أفضل.
الامتنان لما يمارس من أعمال
إن شعور الشخص الايجابي تجاه ما يمارسه من أعمال، يعد وسيلة جيدة للحد من التوترات ويجعل الشخص أكثر سعادة وإنتاجية.
تبني نظرة إيجابية
– يميل الأشخاص الناجحون إلى رؤية فرص النجاح في العواقب التي يتعرضون اليها، كما أنهم يبحثون عن الدروس المستفادة من الأزمات التي تواجههم.
التركيز على التقدم وليس الكمال
– يعد تركيز الشخص على الوصول إلى الكمال في الأعمال التي ينجزها يجعله تحت ضغط لا داعي منه، لأنه لا يوجد شيء على وجه الأرض يتمتع بالكمال، ومن ثم يستوجب البحث عن إحراز التقدم والتعلم من الاخفاق.
الاهتمام بالرعاية الذاتية
– لضمان الاستمرار في النجاح يستوجب على الشخص مراعاة الأصول التي تستخدم في العمل والتي تأتي في مقدمتها الفرد ذاته، لذلك فإن الأشخاص الناجحون يعطون الأولوية للاهتمام بصحتهم واتخاذ قسط كاف من النوم وممارسة الرياضة وغيرها.
تبني نظام روتيني
– من أحد الأسباب الرئيسية للضغوط، عدد القرارات التي يتعين على المرء اتخاذها في اليوم الواحد حتى وإن كانت بسيطة، ومن ثم فإن تبني نظام روتيني بسيط يوفر اتخاذ الكثير من القرارات.
– أشار الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى تلك الاستراتيجية في حديث سابق له، اذ قال أن على الشخص إزالة المشاكل اليومية التي تستغرق وقتاً كبيراً، كارتداء البدلات الرمادية والزرقاء فقط لمحاولة تقليل عدد القرارات التي يتخذها وتجنب التفكير في ماذا سيأكل وماذا سيرتدي، اذ يجب عليه اتخاذ عدداً من القرارات الأخرى الأكثر أهمية.

طرق تخفيف ضغط العمل

1- إبدأ يومك مبكراٌ
, يعتقد الكثير من المتحدثين الملهمين ومدربين الحياة أن مفتاح النجاح في العمل هو البدء مبكراٌ , بدلاٌ من البقاء لوقت متأخر . عند وصولك للعمل مبكراٌ , سيكون لديك عدد أقل من الناس مسئول عنهم , وقد تزداد إنتاجيتك وتقلل التوتر .
2- إبتكار أهداف واقعية .
وتظهر إستطلاعات الرأي أن العصبية تعتبر هدف مرتفع عند النساء والمديرين التنفذين . خفض توقعات إلي أهداف مشروعة يؤدي إلي خفض القلق الذي يأتي من عدم تحقيق هدف بعيد المنال ( لا يمكن تحقيقه )
*- واحد من مفاتيح الإتقان هو فهم أن الأخطاء مألوفة / إعتيادية . مما يسمح لك بتغير إتجاهك في العمل قبل فوات الأوان . إعترف باخطاءك وتعلم منها بدلاٌ من تجاهلها / إنكارها
3- عمل قائمة مهام وجدول زمني لتبسيط أهدافك .
كل شخص يعمل بطريقة متخلفة , ولكن يمكن أيضا لكل عامل تحديد أولوياته في أساسيات العمل والأمور التي يمكنه القيام بها في الوقت المناسب . إستخدم الأشياء التي تساعدك علي ترتيب أفكارك وتبسيطها ومنها التقويم وقلم أسود داكن وجدول زمني .
4- تجنب الثرثرة والشكاوي .
إن التعبير عن الشكاوي ومصادر الإزعاج بين الحين و الأخر يسبب مشاعر سلبية والإرهاق في العمل . وإذا كنت تعمل مع الذين يتصرفوا كذلك حاول نتصت لهم .
*- عن طريق تجنب الشكوي المستمر , فقد تكون أكثر واعيا لكثير من المشاكل . وعند الحاجة يجب عليك قضاء وقت مع رؤسائك عن الأهداف غير الواقعية , وممارسات العمل غير العادلة أو السؤال عن المرتبات . تعلم الفصل بين المشاكل التي يمكن حلها وتلك الشكاوي العامة التي يكون لها أثر علي حياتك العملية .
5- أخذ فترات راحة في العمل .
حيث أن الجلوس لساعات علي كرسي المكتب في العمل لا يعرضك فقط للإرهاق والتوتر لكن ايضا يسبب ألم الظهر المزمنة , وإجهاد العين وأكثر من ذلك . ولتخلص من ذلك الضغط الصحي يجب عليك القيام من علي مكتبك كل نص ساعة .

خطوات للتخلص من ضغوط العمل

التعامل مع المشكلات بهدوء
التوتر والقلق وإشعال الحرائق لن يحلوا أى من المشكلات، لذا الإبتعاد عن القلق والعصبية والتوتر من أهم العوامل التي تخلق محيطاً جيداً للنظر للأمور بشكل عقلاني ومن ثم العمل على حلها.
تقوية الروابط الإجتماعية
العائلة والأصدقاء من أهم عوامل انضباط التوازن النفسي لدى البشر، لذا الانسحاق داخل الحياة العملية ليس من المنطق في شيء، إعطاء الأهل والأصدقاء قسطاً من الوقت عامل رئيسي لتهدئة العقل والقلب وتخفيف الضغوط. كذلك تقوية الروابط بين شركاء العمل والزملاء يخلقوا جواً مناسباً لإدارة العمل في تعاون وهدوء مما يخفف الأعباء التي تحملها على كاهلك وحدك.
قم بتصحيح أخطائك
لن يمر يوم العمل ولن تمر عليك الحياة دون أن ترتكب أخطاء، لكن إدراك هذه الأخطاء وتصحيحها في الوقت المناسب ضروري جداً. الأخطاء لا تشمل فقط الأخطاء العملية، لكنها تشمل أفكارك وتعاملك مع الآخرين ومع كل جوانب حياتك بشكل عام، لذا مراجعتك ذاتك أول بأول شيء لا غنى عنه.
تخلص من الكسل
كن نشطاً، لا تزيد من الأعباء عليك بتأجيلها، بادر بحل الأمور بسرعة وبتقديم الحلول للآخرين في الحياة الاجتماعية والحياة العملية أيضاً.
خذ قسطاً من الراحة
من الخطأ أن نعتقد أن العمل المتواصل يصب في مصلحة العمل أو في مصلحتنا، ولا داعي لتذكيرك بأن “لبدنك عليك حقاً”، لابد من الحصول على قسط معتدل من النوم يومياً، كذلك أخذ استراحات قصيرة بين فترات العمل المختلفة. تستطيع تخصيص بعض الوقت للموسيقى أو لقراءة كتاب ملهم أو التمشية وسط مناظر طبيعية هادئة.
أنظر للأمور بشكل مختلف
أحياناً تقف وجهة نظرنا الجامدة عائقاً في سبيل وضع الأمور في نصابها الصحيح، لذلك لابد من النظر جيداً إلى السلبيات التي نعتقد أنها تقف عائقاً في طريقنا ومن ثم التفكير في إمكانية وجود جوانب إيجابية تكمن داخلها، أو أن وجود هذه السلبيات سيمنحنا فرصاً أخرى لابد من أن نتطرق إليها ونراها.


Advertising اعلانات

252 Views