طريقة لبس الساري

كتابة layla hassan - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2019 10:33 - آخر تحديث :
طريقة لبس الساري


Advertising اعلانات

الساري هو الزي الرسمي للنساء في الهند وبدأ ينتشر هذا الزي في بعض المناسبات عند النساء العرب كنوع من الاحتفال للعرس او المناسبات المختلفة.

ساري
الساري من الألبسة التقليدية الأنيقة الأكثر شيوعاً في شبه القارة الهندية . فهي قطعة من القماش غير مخيط تتراوح بين أربعة وتسعة أمتار في الطول، قماشها مصنوع غالباً من الحرير وهو ما يفضله الكثير من نساء مومباي التي تعتبر واحدة من عواصم الموضة في الهند. كذلك يعتبر اللباس التقليدي في بعض أجزاء قرى الهند وبنغلاديش ونيبال وسريلانكا وبوتان ،بورما، وماليزيا ، و باكستان. يكون الساري عادةً ملفوفا حول الخصر، مع نهاية واحدة ثم يلف على الكتف مع تعرية الحجاب الحاجز. وارتبط لبس الساري بوضع بيندي وهو جزء من مكياج وإكسسوارات المرأة في المناسبات والطقوس الدينية. هناك أنواع مختلفة من الساري التقليدي حسب المناطق مثل سمبلبيري في الشرق، كانشي بورام في الجنوب، بايتني في الغرب وبينارسي في الشمال.
المكونات الأساسية للساري
تختلف طُرق إرتداء السّاري، ومهما إختلفت الطّرق يجب إمتلاك عدّة مكوّنات أساسيّة؛ لإرتداء السّاري، وهي:
دبابيس الأمان.
بلوزة.
تنورة تحتيّة.
السّاري وهو قطعة من القماش يصل طولها إلى خمسة أمتار ونصف.
الطريقة المثالية لإرتداء الساري
هذه طريقة لإرتداء السّاري للمبتدئين، ويجب إختيار تنورة تناسب لون السّاري، وتكون مُرتبطة بقوةٍ بالخصر، وإرتداء الحذاء؛ لمعرفة طول السّاري المناسب، ولعدم التعثّر في طياته، والطّريقة هي:
-البدأ بدسّ الطّرف الأول من السّاري في التّنورة، عِنْد منْطقة السّرة، ثُمّ لَفِه من الجهة اليُسرى إلى خلف الظّهر، وإيصاله إلى نقطة البداية من الجهة اليُمنى.
-البدأ بعمل ثنيات بقياس ما بين السّبابة والإبهام، وعِنْد الوصول إلى 5-8 ثنيات، يتم دسها في التّنورة، وتثبيتها، باستخدام دبابيس الأمان.
-عمل السّاري بطريقتين، والطّريقة الأولى، هي بعمل السّاري بتدفقٍ قصير، وهو بأخذ السّاري من تحت اليد اليمنى، وإيصاله إلى فوق الكتف الإيسر، ويوضع مرخيّاً إلى الخلف، أو فوق السّاعد وفقاً للذّوق، أما الطّريقة الثّانية، وهي عمل السّاري بتدفقٍ طويلٍ، وذلك بأخذ السّاري من تحت الذّراع اليُمنى، وعمل ثنيات عموديّة، بحجم 5-6 إنش، حتى نهاية إتساع السّاري.
-ثمّ يُثبّت السّاري بالدّبابيس على الكتف الأيسر، مع ترك متر منه على الأقلّ
علاقة الساري بالمرأة الهندية


تعود علاقة المراة في الهند مع الساري الى زمن طويل فهو لباس يتلائم ويتانسب مع طبيعة طقس الهند كما انه يبرز انوثة المراة . والساري عادة يلف حول الخصر، مع نهاية واحدة ثم يلف على الكتف مع تعرية الحجاب الحاجز. و قد أرتبط لبس الساري بجزء من مكياج وإكسسوارات المرأة في المناسبات والطقوس الدينية وهناك تباين مختلف من الساري التقليدية حسب المناطق الهندية والبلدان اللمجازرة للهند.
انواع الساري
ويتم ارتداء الساري من قبل النساء والسيدات الشابات وذلك باختيار قطعة طويلة من القماش الملون المزين بالرسوم أو النقوش فوق تنورة تحتية مع أكمامه قصيرة ومنخفض الرقبة و قد يكون مع ( تشولي )”عارية الذراعين” أو نمط من الرسن العنق. هذه عادة ما تكون أكثر أنيقا مع الكثير من الزينة مثل المرايا أو التطريز ، ويمكن ارتداؤها في مناسبات خاصة. اما فتيات في سن المراهقة فيرتدين نصف ساري تتكون من ثلاث قطع ، لانغا ، تشولي وشال ملفوفة فوق ذلك يشبه الساري , الفتيات قبل سن البلوغ يرتدين تنورة طويلة تسمى لانغا وبلوزة قصيرة تدعى تشولي فوق ذلك.
الساري يجذب هوليوود
وقد بدات في السنوات الاخيرة ترتديه بعض نجمات السينما المصرية وهوليوود في اكثر من مناسبة بينما ذهب في طرحه بعض مصممي دور الازياء العالمية التي بدات تهتم في الاونة الاخيرة بالازياء القادمة من الهند.
الخطوات التفصيلية لبس الساري الهندي


لارتداء الساري الهندي بسهولة، يجب اتباع خطوات محددة كما هي بدقة، وهذه الخطوات هي كما يلي:
-يجب ارتداء القطعة العلوية التي تغطي الصدر المرأة التي ترتدي الساري، وتسمى هذه القطعة بالقونة، ولونها هو ذاته لون الساري، وفيها بعض الزخارف والخرز.
-يجب بعد الانتهاء من القطعة العلوية أخذ قطعة الساري من الخصر، ثم يوضع طرفها وتثبت باستعمال دبوس.
-يؤخذ الطرف الآخر للساري، ويصنع منه طبقات من كسرات، ويتراوح عدد هذه الكسرات من 7إلى 15 كسرة.
-يوضع طرف الساري في الوسط، ثم يجب تثبيته.
-تُلف طبقة الساري الأخيرة حول الجسم.
-تُرفع الطبقة الأخيرة بعد لفها حول الجسم من تحت اليد اليمنى، إلى جهة اليد اليسرى.
-يُثبت طرف الساري من على الكتف باستعمال دبوس صغير.
-تُلبس المجوهرات للظهور في أجمل حلة.
نصائح عند لبس الساري الهندي
للظهور بأجمل مظهر وإطلالة عند لبس الساري الهندي يفضل الأخذ بالنصائح التالية:
-ينصح بلبس بنطلون داخلي أسفل طبقات الساري من اجل الحفاظ على ثبات الساري على الجسم، وتسهيل التحكم به.
-يفضل عند شراء الساري الحرص على أن تكون ألوانه فاتحةً، وخاصةً إذا كانت المناسبة المراد حضورها به في فصل الصيف، كأن يكون لونه أزرق، أو أحمر، والابتعاد كليًا عن الألوان الغامقة التي تجعل مظهر الساري غير جذاب.
-يحوي الساري عامةً عدة ألوان؛ لذا يفضل التركيز بدقة عند اختيار الطرحة أن يكون الحجاب أو الشال للمحجبات مناسبًا لألوانه.
-توضع طرحة الساري فوق الحجاب عند ارتدائه.
-ينصح بارتداء الساري الهندي أكثر في حفلات الخطوبة.
-يفضل لبس الاكسسوارات لتزيين الساري لزيادة جمال وفخامة المظهر.
-يجب الحرص على أن ترتيب الطبقات حتى لا يزيد من حجم جسم المرأة التي ترتدي الساري.
-يجب الحرص على ارتداء حذاء مريح؛ فلبس الساري يجعل التنقل من مكان إلى آخر أمرًا صعبًا، كذلك ينبغي أن يكون الحذاء متناسق مع الساري، ويفضل أنو يكون لونه هو نفس لون الحجاب.
-عند شراء الاكسسوارات للساري يجب عدم التركيز على أن يكون لونها هو نفس لون الساري؛ لأن فخامة الساري تكفي دون استعمال الاكسسوارات
مميزات الساري
بالرغم من انتشار الملابس الغربية بشكل كبير في الهند، إلا أنّ الملابس الهندية التقليدية بقيت محافظة على أصالتها وجذورها العميقة المتعلقة بالثقافة والتراث الهندي، فهذه الملابس تعبّر عن الأنماط المتنوّعة للأوضاع الثقافية والتعليمية والاقتصادية بالإضافة إلى الدينية، وتميّزت هذه الملابس بجذب انتباه جميع الأسواق على مستوى العالم، مع بقائها محتفظة بالتقاليد القديمة، وإضافة بعض التفاصيل الحديثة والمعاصرة، بالإضافة إلى أنّ شعبية هذه الملابس ازدادت في قارة آسيا، وذلك لأنّها تختلف عن غيرها من الملابس في الراحة التي تحصل عليها المرأة عند ارتدائه، بالإضافة إلى إمكانية لبسه بعدّة طرق وأشكال مختلفة، وهو من الأمور التي تكشف عن مكانة المرأة الاجتماعية في مجتمعها وعن عمرها وعن الديانة التي تعتنقها.


Advertising اعلانات

561 Views