طريقة فلترة القهوة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 مارس, 2021 12:35 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:59
طريقة فلترة القهوة

Advertising اعلانات

طريقة فلترة القهوة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على مخاطر إدمان القهوة ونشير لفوائد القهوة ونصائح لجعلها مشروب صحي.

طريقة فلترة القهوة

-أولا يجب إعداد ورقة التصفية بطريقة صحيحة والتعرف على كيفية طي الفلتر الورقي بشكل صحيح، ويمكن التعرف على طريقة طيها من خلال اتباع تعليمات استخدام الفلتر، حيث يتم طيها من المنتصف ثم اعادة طيها للنصف مرة اخرى، وطي الحواف الصغيرة المجعدة، مما يوفر دعماً إضافياً عندما يتم وضع الماء والقهوة بداخل الفلتر.
– ثم يتم وضع أحد أصابع اليد بين الطبقات الثالثة والرابعة من ورقة الترشيح وفتحها على شكل قمع، ووضع الفلتر الورقي ذو الشكل المخروطي داخل جهاز التنقيط الخاص بالقهوة أو داخل الفنجان، ثم يتم تقدير كمية القوة التي سيتم تحضيرها وكم عدد الأكواب التي سيتم صنعها.
– ويجب طحن حبوب البن الكاملة على حسب الكمية التي سيتم استخدامها، ويعتبر الطحن الخشنة هو الأفضل ويعطي نتيجة رائعة حيث تبدو القهوة مثل الرمل، ويتم وضع القهوة في الفلتر الوقي ثم يوضع الماء على النار وتترك حتى تغلى ثم ترفع من على النار لمدة ثلاثين ثانية.
– ثم تصب كمية صغيرة من الماء في حركة دائرية فوق القهوة لضمان غمر كل كمية القهوة، ويترك بضعة ثواني مما يساعد في الحصول على طعم ورائحة لذيذة للقهوة، ثم يتم اضافة الماء الساخن المتبقي ببطء، واذا كان الفلتر الورقي موضوع فوق الفنجان مباشرة فيتم ازالة الفلتر الورقي والاستمتاع بتناول القهوة، إما إذا كان يتم تصفية القهوة من خلال جهاز فيتم ازالة الفلتر وصب القهوة.
–ويعتمد الوقت الذي يستغرق في عملية تحضير القهوه على الكمية التي تقوم باعدادها، فمثلا يستغرق إعداد كوب واحد من القهوة ما بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

أضرار إدمان القهوة

-الشعور بالقلق والصداع وعدم انتظام القلب وعند شرب يوميا اكثر من 6 أكواب من القهوة بالكافيين ، تسبب وجود الشعور بالانفعال والقلق وعند تناول القهوة التي بها كافيين بشكل يومي بكميات كبيرة على شعور الشخص بالانسحاب إذا توقف عن شرب القهوة فجأة .
-تتسبب القهوة التي بها مادة الكافيين على العصبية والأرق واضطراب المعدة والقيء والغثيان وزيادة معدل التنفس ومعدل ضربات القلب .
-تعمل القهوة الغير مفلتره على زيادة كوليسترول الكلى وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL ، وزيادة مستويات الدهون الثلاثية في الدم ويتسبب ذلك في الإصابة بأمراض القلب ويعد استخدام القهوة المفلترة على تقليل تأثيرات الكوليسترول .
-تناول 5 أكواب فأكثر من القهوة كل يوم يسبب القلق وهو غير آمن للذين لديهم أمراض القلب وبينما الأشخاص الذين ليس لديهم أمراض القلب عند تناول أكواب عديدة كل يوم ، لا تعمل على زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب ولكن -أحيانا يتسبب تناول القهوة لبعض الأشخاص إلى نوبة قلبية .
-تناول القهوة السوداء عن طريق المستقيم (كحقنة شرجية) يعتبر غير آمن حيث تتسبب في العديد من الآثار الجانبية ومنها الوفاة .

فوائد تناول القهوة

تحسين عملية التمثيل الغذائي
وجدت بعض الدراسات المختلفة أن شرب القهوة يحسن من عملية التمثيل الغذائي فيزيد من معدلها بنسبة 11% ، وذلك من خلال إمدادك بالطاقة اللازمة التي تحسن الأداء العام لك وتزيد من نشاطك .
تقليل فرص الإصابة ببعض أمراض الدماغ
وجدت بعض الدراسات أن شرب القهوة يساعد في تقليل فرص الإصابة ببعض أمراض الدماغ مثل الزهايمر والشلل الرعاش فمن يشربون القهوة هم أقل عرضة للإصابة بالزهايمر بنسبة 65% عن غيرهم ، كما أنهم أقل عرضة للإصابة بالشلل الرعاش بنسبة من 30 إلى 60 % .
تقليل فرص الإصابة بمرض السكري
وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على القهوة ، أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني فوجدت دراسة أن من يتناولون القهوة تقل فرص إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني الذي ذاع انتشاره كثيراً في الآونة الأخيرة حتى بلغ عدد المصابين به حوالي 300 ملين شخص بنسبة من 23 حتى 60 % .
تقليل فرص الإصابة بالاكتئاب
الاكتئاب من الأمراض العقلية الخطيرة ، التي تتسبب في انخفاض جودة حياة المصاب به كثيراً مما قد يدفعه للانتحار فطبقاً لدراسة أجريت في جامعة هارفارد عام 2011م ، وجدت أن الأشخاص الذين يشربون القهوة هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20% .
الحماية من أمراض الكبد
أظهرت بعض الدراسات أن شرب القهوة يساعد على تقليل فرص التعرض لأمراض الكبد المختلفة فوجدت دراسة أن شاربي القهوة نسبة إصابتهم بمرض تليف الكبد تقل حتى تصل ل84% ، كما أن نسبة تعرضهم للإصابة بمرض سرطان الكبد الذي يعد ثاني سبب للوفيات على مستوى العالم بنسبة 40% .
تعزيز صحة القلب
وجدت واحدة من الدراسات التي أجريت عام 2012م أن نسبة التعرض للإصابة بفشل القلب لمن يشربون القهوة باعتدال تقل لنسبة 11% .

كيف يكون مشروب القهوة صحي

هناك عدة نصائح لشرب القهوة بشكل صحي وتقليل نسبة الكافيين في القهوة وهي :
-يجب الابتعاد عن شرب الكافيين بعد الساعة الثانية مساء ، وذلك لأن القهوة غنية بالمصادر الطبيعية للكافيين التي تعتبر منبه حيث تمنح القهوة قدرا من الطاقة ، وتجعل الشخص يشعر بالاستيقاظ والتركيز بعدما كان يشعر بالتعب ، وإذا كان الشخص يتناول القهوة في وقت متأخر فهذا يتسبب في قلة نوم الشخص الساعات الكافية وهذا أحد أسباب مشاكل الصحة ، ولهذا ينصح بعدم تناول القهوة بعد الساعة الثانية مساء أو تناول قهوة لا تحتوي على كافيين أو شاي أو يمكن تناول المشروبات ذات نسبة الكافيين المسموح بها يوميا .
– يجب اختيار علامة تجارية ذات جودة عالية وعضوية ، ويعتمد اختلاف القهوة من حيث جودتها على طريقة زراعة حبوب البن وكيفية المعالجة ، حيث أن هناك أنواع من حبوب البن يتم رشها بالمبيدات الحشرية الاصطناعية وأيضا المواد الكيميائية.
– يمكن للشخص إضافة بعض القرفة إلى القهوة حيث تجعل القهوة ذات مذاق جيد وتعمل على خفض نسبة السكر في الدم والدهون الثلاثية والكوليسترول لمرضي السكر كما تقلل من نسبة الكافيين في القهوة ، وتقلل من الأعراض الجانبية الضارة .


Advertising اعلانات

294 Views