طريقة فحص العسل

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 5 مايو, 2021 10:14 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:33
طريقة فحص العسل

Advertising اعلانات

طريقة فحص العسل ماهي فوائد العسل اهم انواع العسل اضرار العسل للجسم كل ذلك سوف نقدمه لكم في هذا المقال.

طريقة فحص العسل

اختبار الإبهام:
هو أحد الاختبارات البسيطة التي يمكن أن تكشف عن نوع العسل، وتكمن طريقة تطبيقه في وضع قطرة صغيرة من العسل على الإبهام، فإذا انتشرت حوله يكون العسل مغشوشًا، أما إذا بقيت القطرة مكانها فهذا معناه أن العسل طبيعي ونقي.
اختبار الماء:
يعد أيضًا أحد الاختبارات السهلة التي تكشف نوع العسل، وذلك بملء كوب زجاجي بالماء، ومن ثم وضع ملعقة كبيرة من العسل داخله، فإذا ذاب العسل في الماء فهذا يدل أن العسل مغشوش، أما إذا استقر في الجزء السفلي من الكوب فهذا مؤشر على كونه طبيعيًا ونقيًا.
اختبار اللهب:
ربما يجهل الكثيرون هذه المعلومة، بيد أن العسل الطبيعي يتمتع بخصائص قابلة للاشتعال، وبالتالي يكون اختبار اللهب طريقة مضمونة تقريبًا لاكتشاف نوع العسل الطبيعي، تكمن طريقة التطبيق في تبليل طرف عود الثقاب بالعسل، ومن ثم إشعاله عبر ضربه بعلبة الثقاب، فإذا كان العسل طبيعيًا، عندئذ سيشتعل عود الثقاب بسهولة وسيستمر بعملية الاشتعال دون توقف، أما إذا كان مغشوشًا حينها سيشتعل ثم ينطفئ بسرعة كبيرة.
اختبار النظائر الكربونية:
توجد طريقة شائعة لاختبار نقاوة العسل وهي اختبار النظائر الكربونية C4، إذ يختبر إضافة السكر إلى العسل من عدمها، ولكن هذه العملية معقدة للغاية، لذا يقتصر استخدامها على الأشخاص الذي يرغبون في بيع كميات كبيرة من العسل؛ نظرًا لضرورة استخدام مختبر وأدوات مختصة إضافة إلى أشخاص مؤهلين لإجراء ذلك الاختبار، فلا يمكن تجربته في المنزل

نصائح عند شراء العسل

اقرأ الملصق الموجود على عبوة العسل قبل شرائها، حيث ستجد إن كانت تحتوي على مواد إضافية غير العسل.
اشتري العسل من مصادره الأساسية، أي من الأشخاص الذين يربون النحل، فستضمن بذلك جودة العسل.
تخلص من العسل المغشوش فور معرفة ذلك، فهو غالبًا يحتوي على كميات عالية من السكر تضر بصحة الجسم.

فوائد العسل

تتعلق فوائد العسل بالعديد من الخصائص الصحية التي تعود على جسم الإنسان وأهمها:
1- مصدر للطاقة للكبار والصغار
يعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة ويستخدم كغذاء للأطفال والكبار، وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الإنسان واستهلاكها كغذاء لا يحتاج إلى تكرير، ويمكن حفظ العسل مطولًا عند تخزينه بالشكل الصحيح.
ويقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي أو الذهني الذي يقوم به الشخص، كما وقد يستخدم في علاج حالات نقصان الوزن والنحافة.
2- مضاد للجراثيم والميكروبات
العسل يشبه المضادات الحيوية حيث أن له القدرة على قتل العديد من الميكروبات، والفيروسات والفطريات، كما ويتفاعل مع خلايا في الجسم لإفراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات.
3- خفض مستوى الدهنيات في الجسم
يساهم العسل كونه بديلًا للمحليات المكررة والمصنعة في الوقاية من العديد من: مشاكل السمنة، وأمراض القلب وتصلبات الشرايين، حيث وجد أن له دور في تقليل نسبة الكوليستيرول والدهنيات في الدم.
4- الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي
على عكس السكريات المكررة والبسيطة مثل؛ السكروز، لا يتخمر العسل في المعدة حيث أنه لا يمكث طويلًا إذ أنه سريع الهضم، وبهذا لا يشكل أي خطر لغزو جرثومي، ويمر مباشرة من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم دون أن يسبب أي تهيج في الجهاز الهضمي لدينا كما يفعل السكروز.
كما وجدت إحدى التجارب السريرية أن من فوائد العسل أنه يساعد في علاج:
عسر الهضم.
التهابات الأمعاء وكذلك علاج الإمساك، فهو يعتبر مادة مسهلة خفيفة، لأنه يزيد من نشاط الأمعاء.
اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يعمل على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالبًا إلى القرحة.
وقد استعمل كثير من الأطباء العسل في علاج قرحة المعدة والاثنا عشر.

مكونات العسل

بعد أن تعرفنا على أهم فوائد العسل المحتملة، لا بد الان من التطرق إلى ذكر أهم مكوناته الأساسية، إذ يعتبر العسل مصدرًا من مصادر الكربوهيدرات، حيث أن ملعقة الطعام الكبيرة منه تمدنا بما يقارب 64 سعرة حرارية، ويتكون العسل بشكل أساسي من:
– 76% من السكر الطبيعي (معظمه من الفروكتوز والجلوكوز)، ونظرًا لمستوى سكر الفواكه العالي فيه (الفركتوز) فيعتبر العسل أحلى من سكر المائدة.
– 18% من الماء، وكلما كانت نسبة الماء أقل في العسل تصبح نوعيته أفضل.
– 6% من مكوناته عبارة عن معادن وفيتامينات وحبوب لقاح وبروتينات.
وأما بالنسبة إلى محتواه الغذائي، فهو يتميز باحتوائه على كل من الاتي:
فيتامينات:
نسبة بسيطة من الفيتامينات وأهمها: فيتامين ب6، والثيامين، والنياسين، والريبوفلافين، وحمض البانتوثنيك وبعض الأحماض الأمينية.
معادن:
نسب قليلة من المعادن والتي تشمل: الكالسيوم، والنحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم والزنك.
مواد مضادة للبكتيريا.
مضادات الأكسدة:
مثل؛ الريبوفلافينويد.
إضافة إلى أنه يعتبر خالي من الدهون والكوليسترول.


Advertising اعلانات

274 Views