طريقة عمل معطر للملابس

كتابة layla hassan - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2019 4:41 - آخر تحديث :
طريقة عمل معطر للملابس


Advertising اعلانات

نقدم لكم طريقة عمل معطر للملابس بمكونات بسيطة وسهلة ومتواجدة في كل بيت فقط اتبع هذه الخطوات.

المعطرات
الكثير من السيدات يستعملن المعطرات الموجودة في الأسواق والتي لها روائح مختلفة لتعطير الملابس عند الغسيل وتنعيمها؛ فمعطر الغسيل يعطي شعورا رائعا بالنظافة والانتعاش، ولكن يمكن تحضير تلك المعطرات المنعشة في البيت دون الحاجة لشرائها وإنفاق المال الكثير. إن بعض المعطرات الجاهزة ذات نوعية رديئة فهي قد تؤدي إلى خشونة الملابس وبالتالي تلفها. خلال هذا المقال سوف نقدم لك سيدتي طرقا سهلة وسريعة لتحضير معطر رائع للملابس لإعطائها رائحة منعشة، ولتحصلي على النعومة التي ترغبين بها
طريقة عمل معطر الملابس منزلياً


طريقة التحضير الأولى:
1- لإنتاج 10 كيلو من المعطر قم بغلى 9 كيلو ماء و إحضر 100 جرام من عجينة داونى أو مايسمى “عجينة سويفت” وهى عبارة عن حبات صفراء تشبة العدس و إبتعد عن العجينة ذو الحبات البيضاء لأنها تأخذ فترة أطول فى الذوبان ثم نخلطهما و نقلب حتى تمام الإمتزاج و من ثم نتركها حتى تبرد.
2- و نحضر إناء به ماء و نضيف عليه 70 جرام من مادة التايلوز وهى مادة مغلظة للداونى ثم نقوم بتقليبه جيدا و نضعه فى الماء أثناء التقليب ونضعه بعد ذلك على العجينة بعد أن تكون ذابت و بردت فمادة التايلوز تساعد على تماسك العجينة بسبب تفاعله مع الشمع ثم نقلب جيدا.
3- ثم نضع ربع ملعقة صغيرة فى كوب ماء مع لون صبغة أزرق وهذا لمعطر الداونى أما معطر الملابس الكمفورت فنضع لون الصبغة البمبى ومن ثم نضيفه على خامة الملبس و نقلب حتى نحصل على اللون المطلوب , ثم نضيف 100جرام من رائحة الداونى ويمكنك إحضارها من العطار.
طريقة التحضير الثانية:
1- لإنتاج 15 كيلو جرام من المعطر نضع 15كيلو جرام ماء فى إناء ثم نضع 125 جرام من عجينة الدوانى مع التقليب جيدا ثم نتركها لبضع دقائق ومن ثم نقلبها بعد ذلك مرتان على الأكثر ثم نتركها فترة طويلة لزيادة سماكتها و لزوجتها.
2- ثم نضع لون الصبغة الأزرق مع 100 جرام من رائحة الداونى و نقلب جيدا و بعد الإنتهاء من أى الطريقتين يجب أن نضع غطاء على المنتج.
طريقة عمل معطر الملابس
تترك الرائحة انطباعًا أوليًا طيبًا لدى الآخرين، ولا تقتصر تلك الرائحة على العطر وإنما على معطر الملابس الذي يُستخدم في عملية الغسيل، ويمكن صنع واحد بسهولة باتباع الخطوات التالية:
المواد اللازمة
9 كغ من الماء، 100 غرام من عجينة داوني أو عجينة سويت، 70 غرامًا من مادة التايلوز، ربع ملعقة من الصبغة (اللون حسب الرغبة)، 100 غرام من معطر، ويمكن شراء كل المواد من محلات العطارة ومواد البناء.
طريقة العمل
-البدء بوضع الماء على النار وتركه حتى يصل إلى مرحلة الغليان، ثم وضع عجينة داوني فيها وهي عبارة عن حبيبات صغيرة تتكون من اللونين الأصفر والأبيض، ويفضل استخدام العجينة الصفراء وحسب لأن البيضاء تذوب بصعوبة في الماء.
-إحضار وعاء آخر يحتوي على القليل من الماء وإضافة مادة التايلوز إليه والاستمرار بالتقليب والتحريك.
-يضاف الخليطان إلى بعضهما بعد أن تذوب مادة التايلوز تمامًا.
-إضافة الصبغة إلى كوب خارجي من الماء ثم سكبها على العجينة والتحريك حتى يتجانس اللون.
-إضافة المعطر إلى الخليط مع التحريك، وبهذا يكون معطر الملابس محضرًا وجاهزًا
خطوات عامة لتعطيرالملابس برائحة طبيعية
في أثناء الغسيل يتم اضافة كوب من الخل في كل دورة غسيل، حيث أن الخل و على الرغم من رائحته الغير مقبولة، الا أنه قادر على التخلص من أي روائح كريهة موجودة في الملابس، و يمكن أيضا اضافة البيكنغ صودا فهو يتميز بقدرته الهائلة في التخلص من الروائح الغير مستحبة و تنعيم الأقمشة، فيتم اضافة نصف كوب من البيكنغ صودا مع المنظف المعتاد، و لكن في البداية يتم التأكد من ذوبان البيكنغ صودا قبل اضافته الى الملابس، و يفضل عدم ترك الملابس الغير نظيفة فترات طويلة في ماء الغسيل أثناء غسلها، و تعريض الملابس الى الهواء باستمرار يحميها من أي روائح غير مستحبة، و بقاء الملابس لفترات طويلة في الماء قادر على اعطاء الملابس روائح كريهة حتى لو تم تعطيرها بعد ذلك.
طريقة التحضير
و هذه الطريقة تكفي لعمل عشرة كيلو من معطر الملابس، يتم غلي تسعة كيلو من الماء و احضار مائة جرام من عجينة الداوني، و تسمى أيضا عجينة سويت و هي تكون عبارة عن حبات صفراء تشبه العدس، و من الأفضل الابتعاد عن الحبات البيضاء حيث أنها لا تذوب جيدا، بعد ذلك يتم احضار وعاء به ماء و يوضع به مادة التايلوز بمقدار سبعين جرام، و هذه المادة تكون مغلظة للمعطر و بعد ذلك يتم تقليبه و وضعه في الماء.
و توضع العجينة بعد تمام ذوبانها في الماء و مع العلم أن مادة التايلوز تساعد في تماسك العجينة و هذا بسبب التفاعل مع الشمع، و بعد ذلك يتم وضع ربع ملعقة من لون صبغة مفضل الى كوب ماء، و يتم اضافته الى الخامة التي تم صنعها مع الاستمرار في التقليب حتى يتم الحصول على اللون المطلوب، و في النهاية يمكن اضافة مائة جرام من معطر داوني و يتم الحصول عليه من عند العطار أو أي متجر.
كيفية صنع معطر للملابس


معطر ملابس منزلي
المكوّنات:
-كوب من بيكربونات الصوديوم.
-كوبان من الماء المغلي.
-ربع كوب من البلسم.
-كوب من الخل.
-قطرات من ماء الورد.
الطريقة:
-حركي بيكربونات الصوديوم والماء جيداً حتى تتفاعل البيكربونات، وتبدأ بالفوران.
-أضيفي الخل بالتدريج إلى الخليط، وانتبهي من الفوران؛ لأن هذا الفوران أمر طبيعي في التفاعل، ويدل على تجانس المكوّنات بشكل كامل.
-اتركي الخليط حتى يهدأ تماماً، ثم أضيفي البلسم، وقطرات من ماء الورد كمادة معطرة.
-حركي الخليط حتى يتجانس، ثم اتركيه لمدة خمس عشرة دقيقة حتى يهدأ تماماً.
-املئي معطر الملابس في زجاجات نظيفة، إلى أن يحين موعد الاستخدام.
معطر الملابس بالخل الأبيض
المكوّنات:
نصف لتر من الخل الأبيض.
عشر نقاط من أي زيت عطري تفضلينه.
لتر من الماء.
ملعقتان صغيرتان من بيكربونات الصوديم.
الطريقة:
-حركي الخل، والزيت العطري معاً جيداً.
-أذيبي بيكربونات الصوديم في الماء، ثم أضيفي المزيج إلى خليط الخل بالتدريج، واخلطي جميع المكوّنات معاً حتى تتجانس.
-املئي معطر الملابس في زجاجات نظيفة، واحفظيها بعيداً عن متناول الأطفال.
معطر الملابس بالبلسم
المكوّنات:
كوب من الماء.
نصف كوب من البلسم.
ربع كوب من الخل.
الطريقة:
-امزجي الماء والبلسم حتى يتجانسا معاً.
-أضيفي الخل إلى المكونات، واخلطي جيداً حتى تتجانس وتبدأ بالتفاعل.
-املئي المعطر في زجاجات نظيفة محكمة الإغلاق.
-ضعي نصف كوب من هذا المعطر عند الغسيل في المكان المخصص له في الغسالة الأتوماتيكية.
وصفات لعمل معطر للملابس
هناك الكثير من الوصفات التي يمكن استخدامها لعمل معطر للملابس، منها:
-وصفة الخل الأبيض: امزجي سيّدتي 400 مليغرام من الخل الأبيض مع عشر قطرات من أيّ زيت مُعطّر تفضّلينه مثل زيت اللافندر مثلاً و100مليغرام من الماء، وملعقتين من بيكربونات الصوديوم جيداً، ثمّ ضعي المزيج في زجاجة لها غطاء، ومن ثم استعمليها عند الغسيل في المكان المخصص لها في الغسالة.
-وصفة البلسم: امزجي سيّدتي كوباً من الماء مع نصف كوب من بلسم الشعر وربع كوب من الخل الأبيض حتى يتكوّن لديك خليط متجانس واحتفظي به بزجاجة محكمة الإغلاق، وعند الاستعمال ضعي نصف كوبٍ من المزيج المعطّر في المكان المخصّص له في الغسالة وتمتّعي بنعومةٍ رائعة ورائحة عطرة للملابس.
-كيس معطّر للملابس: سوف تحتاجين إلى قطعةٍ من القطن، وقطعة من القماش الملون واللافندر، أو أي صابون معطر، ودبابيس وقطعة قماش التول؛ قصّي قطعة القماش على شكلٍ دائري، وبنفس الطريقة قُصّي قماش التول كذلك، ضعي اللافندر أو الصابون المُعطّر المبروش في منتصف قطعة القطن، وبعد ذلك ضعي قطعة القطن في وسط قطعة القماش التول، واربطي القماش من جميع الجهات بشريط مرتب واحتفظي به في خزانة الملابس.
-وصفة الورد المطحون: عليك سيّدتي أن تطحني أي نوعٍ من أنواع الورود، ثمّ كميّة من المسك واخلطيهما مع بعضهما البعض، ضعي المكوّنات السابقة في قطعة قماش من الأوريجانزا، وغلّفيها بشريط ثمّ علّقي الكيس في خزانة الملابس، وبذلك سوف تعطّرين الملابس الموجودة في الخزانة.
-وصفة ماء الورد: يمكنك سيّدتي وضع بضع قطرات من ماء الورد المركّز، والذي يمكن الحصول عليه من الأماكن المُخصّصة لبيع العطارة في المكان المخصص لها في الغسالة لتتمتّعي برائحة ملابس منعشة تدوم طويلاً.
استخدامات الزيت العطري
يمكن إضافة بضع قطرات قليلة من الزيت المفضّل في مكواة الملابس البخارية قبل كي الملابس، وعند كيّها سوف تُعطّر الملابس تلقائياً، كما ويمكن مسح خزانة الملابس بقطعة من المناديل المعطّرة أو وضع بضع قطرات من العطر المفضل على قطعة من القماش ومسح الخزانة بها


Advertising اعلانات

495 Views