طريقة عمل صدور كروشي

كتابة layla hassan - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2019 2:57 - آخر تحديث :
طريقة عمل صدور كروشي


Advertising اعلانات

اليكم بالتفصيل طريقة عمل صدور كروشي باشكال متنوعة تناسب جميع الاذواق فقط من خلال هذه المقالة.

كروشيه
الكروشيه أو التريكو هو الحياكة أو لف الخيط بالإبر الصغيرة وهي عبارة عن إبرة خاصة لها شكل معكوف نسميها عادة بالصنارة. والخيوط المستخدمة متعددة، وتتنوع الخامات المستخدمة من القطن، إلى الصوف والحرير وغيرها. هذا بالطبع بخلاف الخامات الصناعية. تستخدم هذه التقنية في صناعة المفارش والأغطية والملابس والمكملات المنزلية التي لا حصر لها.
الفروق بين الكروشيه والتريكو

إن إحدى الفروق الأكثر وضوحًا بين الكروشيه والتريكو هي أن الكروشيه يستخدم إبرة واحدة بينما تستخدم معظم أشغال التريكو إبرتين. وذلك لأن في الكروشيه يكون لدى الحرفي غرزة واحدة فقط نشطة على الإبرة، بينما شاغل التريكو يحتفظ بصف كامل من الغرز نشط في نفس الوقت. لذا نادرًا ما تتعارض الغرز المُسقطة، التي من شأنها أن تجعل النسيج ينحل، مع شغل الكروشيه. وهذا يُعزى سببه أيضًا إلى اختلاف تركيبي، ربما يكون أقل وضوحًا، بين التريكو والكروشيه. ففي التريكو تُدعَم كل غرزة بغرزة ممثالة في الصف العلوي الذي يسبقها وهى نفسها تقوم بتدعيم الغرزة المماثلة لها في الصف السفلي الذي يليها. أمَّا في حالة الكروشيه، فكل غرزة تُدَعَّم وتُدَعِم فقط الغرز الموجودة على كلا جانبيها. فإذا فلتت غرزة في قطعة النسيج النهائي، تظل الغرز التي تعلوها والغرز الأسفل منها سليمة. وبفضل العقد المركب لكل غرزة، فإن احتمال ارتخاء الغرز الموجودة على كلا الجانبين يكون غير وارد إلا إذا تعرضت لضغط شديد.


و بالرغم من قوة وثبات النسيج الناتج عن الكروشيه، إلا أنه يحرمه من مرونة النسيج الناتج عن التريكو. تلك المرونة المطلوبة في الأردية والملابس. لذا، يكثر استعمال الكروشيه في الأغطية والمفارش، بينما يستعمل التريكو أكثر في حياكة الملابس.
إن الباترونات الدائرية والإسطوانية الشكل هي باترونات سهلة التنفيذ بإبرة كروشيه عادية، بينما تتطلب أشغال التريكو الإسطوانية مجموعة من الإبر المستديرة أو أربعة أو خمسة إبر خاصة مزدوجة الجوانب. ويمكن أن يخلق شكل الكروشيه الحر أشكالاً شيقة بعدة أبعاد؛ وذلك لأن الغرز الجديدة يمكن شغلها بمعزل عن الغرز السابقة في أى مكان تقريبًا في قطعة الكروشيه.
ويمكن تنفيذ التريكو بالماكينات، بينما لا يمكن شغل غرز الكروشيه إلا باليد. وبالرغم من أن بعض أشكال الكروشيه يمكنها مضاهاة مظهر التريكو، إلا أن أشكال الكروشيه المتميزة مثل قطعة مربع الجدة لا يمكن محاكاتها بالطرق الأخرى.


إن الكروشيه أكثر ملائمةً من التريكو لوصل قطع النسيج وقد يستخدم الكروشيه في إنهاء حياكة قطع السترات الصوفية المصنوعة من التريكو. ويمكن استخدام الكروشيه لإضافة حواف أو تزينات سطحية لكلاً من أنسجة التريكو والكروشيه. ويستخدم نسيج الكروشيه مقدار غزل أكثر من الذي يستخدمه نسيج التريكو بمقدار الثُلث.
فن الكروشيه


الكروشيه من الفن الجميل الذى اندثر الان مع ظهور هذه
الازياء و الموضلات الجاهزة التي تمتلئ بها المحلات و الاسواق.
ولكن اصبح الكروشيه اليوم يحتل الصدارة في الازياء و الموضلات.
خصوصا الفساتين و البلوزات لو تستحق ان يكون لها صدور كورشيه
يعطي لها رونق و جمال.
وهكذا البلوزات لو كانت سادة او منقطة او مشجرة فيكون من الجميل
ان تضع لها صدور من الكروشيه لتطعيمها لتبدو انيق و رقيق.
أدوات عمل الكروشي
-إبرة خاصّة بحياكة الكروشي، أو ما تسمّى بسنارة الكروشي.
-خيوط صوفيّة خاصّّة لعمل الكروشي.
-باترون، وهي خريطة تساعدُنا على عمل القطعة المراد تنفيذها.
خطوات عمل صدور كروشي من الورد
-حضّري الأدوات اللازم للحياكة.
-اقرئي الباترون، وهنا سنشرح طريقة عمل بترون ل 20 وردة.
-اصنعي كروشي الورد بالبداية، واجمعي بينها بالخطوات التالية، ابدئي بسلسلة، وأربعة أعمدة، واتركي بين كلّ سلسلة وأخرى من أربعة إلى خمسة أعمدة، وبعدها اعملي عشرَ غرز عموديّة، ثمّ غرزة عقدة دونَ الحاجة لعمل عمود بعد ذلك، واستمرّي بعمل من تسعٍ إلى عشر سلاسل، واحشيها بغرز عموديّة.
-عندما تنتهين من عمل عشرين وردة، اجمعي ما بين هذه الوردات بواسطة إبرة الكروشي، عن طريق عمل غرز عموديّة، وبخيط ذي لون مختلف.
-اصنعي ستَّ غرز على حافّة كلِّ وردة، على أن تكون هذه الغرز عموديّة، لكي نستطيع وضع شريط من الستان داخلَها.
-ضعي شريط الستان داخلَ الغرز، وأحكمي عقدَه.
-أضيفي صدر الكروشي الذي أعددتِه إلى القطعة التي تعملين عليها، عن طريق جمعها بواسطة غرز عموديّة.
أنواع خيوط الكروشي واستعمالاتها


-تُصنع خيوط الكروشي من ألياف مختلفة، وتُستخرج من نبات القطن، وصوف الحيوانات، والحرير، والموهير، والكشمير، وأيضاً من بعض المواد الصناعيّة كالنايلون، والبوليستر، وفي بعض المناطق تدخل خيوط الذهب والفضة في صناعتها.
-هناك الخيوط الرفيعة، والسميكة، وشديدة السمك، بحيث يتناسب حجم الخيوط مع القطعة المراد تشكيلها، فلعمل مفارش تُستحدمُ خيوط رفيعة السمك، ولعمل بطانية شتويّة يُستخدمُ خيط بسُمك غليظ، أمّا لعمل ملابس الأطفال فيُستعملُ خيط متوسّط السمك بالعادة، وذلك حسب نوع هذه الملابس صيفيّة أم شتويّة.
-تسمّى خيوط الكروشي بكتن بارليّة، وهي متعدّدة الألوان و الأحجام، وتستخدم لعمل الأعمال البسيطة، والمفارش الناعمة.
-خيوط الصوف تدخلُ في عمل البطانيّات، والشالات، والقفازات وغيرها.
-خيوط القطن، تستعملُ لعمل جميع الملابس المصنوعة من الكروشية، وتعودُ أرقام الخيط المستعمل إلى نوعيّة الملابس، صيفيّة أو شتويّة.


Advertising اعلانات

663 Views