طريقة عمل شاي كرك بالزنجبيل

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر, 2020 4:39 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 5:09
طريقة عمل شاي كرك بالزنجبيل


طريقة عمل شاي كرك بالزنجبيل نقدمها لكم في هذا المقال بالمقادير والخطوات تلك المشروب اللذيذ يمكنكم تحضيره في المنزل بسهوله فقط كل ما عليكم متابعة السظر القادمة لمعرفة الطريقة.

طريقة عمل شاي كرك بالزنجبيل


شاي كرك بالزنجبيل، وصفة سهلة وشهية لشاي الكرك المشهور في دول الخليج.والمعروف عن شاي الكرك اصوله الهندية، وقد انتشر بشكل واسع في دول المنطقة نتيجة الهجرة، ويحضر عن طريق غلي الشاي الاسود في الماء ثم اضافة الهيل والزعفران والحليب اليه وتركه يغلي مرة اخرى لحين الوصول لمرحلة الغليانويمكن اضافة الزنجبيل الى شاي الكرك لاضفاء نكهة مميزة لهذا الشاي إليكم الطريقة:
المقادير
3 كوب حليب
2 ملعقة كبيرة شاي
1 ملعقة كبيرة سكر
¼ ملعقة صغيرة زعفران
½ ملعقة صغيرة زنجبيل مقطع الى مكعبات
طريقة التحضير
-في وعاء، اسكب الحليب ثم ضعيه على النار على حرارة متوسطة
-اضيف الزعفران والزنجبيل ثم اترك المكونات تغلي لمدة 5 دقائق
– ارفعيالوعاء عن النار ثم اضيفي الشاي والسكر واعيديه فوق النار لمدة دقيقتين
-ابعد الوعاء عن النار مرة اخرى واترك الشاي حتى يهداً قليلا
-ملحوظة: الطريقة الأصلية لشاي الكرك تمتاز بإضافة الحليب المبخر، لكن من ناحية المذاق لا يختلف كثيرًا عن الحليب العادي.

طريقة عمل شاي الكرك بالحبهان


المكونات:
3 ملاعق من الشاي الأسود. 3 أكواب من الماء. “أو حسب الكمية المطلوبة” حبهان. ¾ أكواب من الحليب “خالي الدسم أو كامل الدسم”.
طريقة التحضير
اخلطي الماء والسكر والشاي وضعيهم على النار واتركيهم لدقائق حتى الغليان، ثم ضيفي الحبهان وقلبي جيدًا. ضيفي الحليب واستمري في التقليب حتى يأخذ الشاي اللون البني. ثم قدميه ساخنًا في الأكواب المخصصة له.

طريقة عمل شاي الكرك بالزنجبيل والقرفة


المكونات:
ملعقة من الشاي الأسود. كوب من الماء. “أو حسب الكمية المطلوبة وتضاف ملعقة لكل كوب من الماء” أقل من ربع ملعقة من القرفة. قطعة زنجبيل فريش “ولكن احرصي على أن تكون نسبة القرفة قليلة” ¼ كوب من الحليب “خالي الدسم أو كامل الدسم”.
طريقة تحضير شاي الكرك بالزنجبيل والقرفة:
اخلطي الماء والسكر والشاي وضعيهم على النار واتركيهم لدقائق حتى الغليان، ثم ضيفي قطعة الزنجبيل الفريش مع ربع ملعقة القرفة، ولكن احرصي على عدم زيادة القرفة حيث أن الزنجبيل والقرفة من الحوارق، فحتى لا تحصلين على مذاق لاذع، فقللي القرفة نسبيًا مقارنة بحجم قطعة الزنجبيل. ضيفي ربع كوب الحليب واستمري في التقليب حتى يأخذ الشاي لون مائل إلى البني ثم صبيه في كوب التقديم وقدميه ساخنًا إلى جانب قطعة من البسكويت المفضل أو الكوكيز.

أهمية شاي الكرك بالزنجبيل

1- خسارة الوزن الزائد
يساهم شاي الكرك في عرقلة زيادة الوزن وتحفيز خسارة الدهون بأكثر من طريقة، حيث يتم تحضيره على الأغلب بإضافة حليب البقر أو حليب الصويا، وهما مصدر ممتاز للبروتين وهو أحد العناصر الغذائية التي تساهم في تقليل الشعور بالجوع.لذا فهو على الأرجح من أكثر أنواع الشاي فعالية وتأثير في الشعور بالامتلاء وتعزيز الرغبة في المبالغة في تناول الطعام، كما أوضحت الدراسات أن المركبات المتوفرة في نوع الشاي الأسود المعتمد عليه في تحضير شاي الكرك يساعد في تنشيط تحليل الدهون، ويساهم في خفض عدد الوحدات الحرارية التي يمتصها الجسم من الأغذية المختلفة وللحصول على تلك الفائدة يرجى عدم الإفراط في إضافة السكر للتحلية.
2-تحسين صحة الجهاز الهضمي
بما أنه يحتوي على مجموعة من التوابل من القرفة، الحبهان، القرنفل، فإنه يحتوي على خصائص مقاومة للبكتيريا والجراثيم والتي تساهم في منع الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي المتعلقة بالعدوى البكتيرية، كما أن الفلفل الأسود يساعد على ارتفاع معدل إنزيمات الجهاز الهضمي الضرورية لتحليل الطعام بصورة صحيحة، وتعزيز الهضم بشكل أفضل.
3-خفض مستوى السكر في الدم
يساهم شاي الكرك في تعزيز التحكم في معدل السكر في الدم، وذلك بفضل احتوائه على الزنجبيل والقرفة اللذان يمتازان بفعاليتها في السيطرة على نسبة السكر في الدم، إذ أظهرت الدراسات أن القرفة تحديدًا تُخفض من مقاومة الأنسولين وضبط نسب السكر في الدم، ما يسهل على جسمك استعمال الأنسولين كما أجريت بعض الأبحاث الحديثة على مجموعة من الأشخاص المصابون بمرض السكر من الدرجة الثانية، وتبين أن من كانوا يتناولون جرعتين من الزنجبيل المطحون بصف يومية قلت لديهم مستويات السكر في الدم.

القيمة الغذائية لشاي كرك

يحتوي كوب واحد من شاي كرك الهندي على العناصر الغذائية التالية[١]: 100 سعرة حرارية. 15 غرام من النشويات. 2 غرام من الدهون. 2 غرام من البروتين.

توصيات وتحذيرات من شاي الكرك

رغم الفوائد الجمة التي يمتاز بها شاي كرك، إلا أنه قد يكون له بعض المخاطر خاصة عند تناول كمية كبيرة منه، لذا عليك اتباع التوصيات التالية:
1-يحذر تناوله بكميات كبيرة من قبل الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى ضغط الدم أو انخفاض مستوى السكر في الدم، والأشخاص الذين يستهلكون الأدوية المسيلة للدم، لأن احتواءه على الزنجبيل قد يزيد من تفاقم تلك الأمراض.
2-للحصول على أكبر قدر من الفوائد، حاول إعداد الشاي بنفسك في المنزل، وذلك لضمان اعداده بشكل صحي ودون إضافة الكثير من السكر.
3-يحتوي الشاي على مادة الكافيين، والتي يمكن أن يتأثر بها بعض الأشخاص، عند استهلاك كمية زائدة، قد يسبب الكافيين مجموعة متنوعة من الاثار السلبية بما في ذلك القلق، الصداع النصفي، ارتفاع ضغط الدم وقلة النوم.
4-على الحامل ان تراقب كمية الشاي التي تتناولها وذلك لأن تناول كمية كبيرة من الكافيين قد يزيد من خطر الإجهاض أو انخفاض الوزن عند الولادة



584 Views