طريقة عمل شاي كرك بالزعفران

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر, 2020 5:25 - آخر تحديث : 30 يناير, 2023 11:19
طريقة عمل شاي كرك بالزعفران

Advertising اعلانات

طريقة عمل شاي كرك بالزعفران نقدمها لكم في هذا المقال مع بيان الخطوات التفصيلية والمقادير الصحيحة للحصول على شاي الكرك بنكهة الزعفران اللذيذة.

طريقة عمل شاي كرك بالزعفران


شاي كرك بالزعفران اتى هذا الشاي من الهند وقد وصلت شعبيته إلى مختلف الدول العربية فمذاقه رائع للغاية وهو عبارة عن شاي أسود مع الحليب والسكر والمنكهات مثل الهيل والزعفران ويمكن استخدام الحليب المبخّر أو السائل أو الحليب المكثف المحلّى حسب الذوق وتحضيره سهل وسريع إليكم الطريقة.
المقادير
-2 ملعقة كبيرة شاي أسود
-1 كوب حليب
-1 ¼ كوب ماء
-½ ملعقة صغيرة هيل مطحون
-½ ملعقة صغيرة زعفران
-سكر حسب الذوق
طريقة التحضير
-نضع الماء على نار عالية مع الشاي والسكر ونتركه يغلي لمدة 5 دقائق .
-نضيف الزعفران والهيل والقرنفل ونحرك جيداً .
-نضيف الحليب بالتدريج مع الاستمرار بالتحريك حتى يأخذ شاي الكرك لونه البني الأصلي -وبذلك يصبح جاهزاً حيث يسكب في أكواب التقديم ويقدم .

شاي الكرك على الطريقة الهندية


المكونات
-الشاي سريع التحضير.
-زنجبيل.
-قرنفل أو مسمار.
-حليب مبخر أو ما يسمي بحليب الشاي.
-القهوة سريعة التحضير.
-حليب مكثف محلي أو سكر علي حسب الرغبة.
-قرفة.
طريقة التحضير
في تلك الوصفة قمنا باستخدام الحليب المكثف المحلي وليس السكر، لأنه يعطي مذاق وقوام أفضل، ولكن في حال رغبت في استخدام السكر، ننصحك بزيادة كمية الحليب المبخر حتي يعطيك القوام والطعم المطلوب.
1. حضري إناء واسكبي فيه 2 كوب من الماء المغلي، علي النار.
2.ضيفي إلي الماء كمية من القرنفل وكمية من الزنجبيل، والكمية علي حسب ذوقك ودرجة قوة النكهة التي تفضلينها في شاي الكرك الهندي .
3.ضيفي بعد ذلك ملعقة صغيرة من القهوة السريعة الذوبان، وملعقة صغيرة من مسحوق القرفة.
4.ضيفي علبة كبيرة من الحليب المبخر.
5.يوضع إلي الخليط ملعقة ونصف كبيرة من الحليب المكثف المحلي، وفي حال أردت أن تكون التحلية أعلي زيدي من الكمية علي حسب الرغبة.
6.مع إستمرار التقليب، ومع بداية الغليان قومي بوضع أكياس الشاي السريع التحضير، حوالي 4 أكياس.
7.اتركي الخليط يغلي لمدة خمس دقائق، ثم يقدم وبألف هنا وعافية.
8- ملحوظة: بالنسبة لبهارات شاي الكرك الهندي يمكن تحضيرها وطحنها لسهولة تحضيره بعد ذلك، وخلطهم مع الشاي، وحفظ الخليط في قارورة زجاجية محكمة الغلق ويمكن إضافة الكثير من النكهات الأخري المميزة، وعلي رأسها الهيل والزعفران والفلفل الأسود وغيرها من النكهات المميزة علي حسب الرغبة.
وذلك ما يميز شاي الكرك الهندي عن باقي أنواع الشاي، تعدد النكهات التي تناسب كافة الأذواق، وكذلك قيمته الغذائية العالية.

حلى شاي الكرك


المكوّنات
ثلاثة أكواب من الشاي. أربع ملاعق صغيرة من رقائق الجيلاتين. عبوة من الحليب المُكثّف والمُحلّى. ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل المجفف. أربع حبّات من الهال المطحون. علبة من القشطة. ثمان حبّات من الهال الأخضر.
طريقة التّحضير
1- تحضير كاسات مناسبة للتقديم أو قوالب سيليكون، ومسحها بالزيت أو الزبدة. وضع الشاي مع الزنجبيل والهال في قدر صغير الحجم، وترك المزيج إلى أن يغلي على درجة حرارة هادئة لمدّة دقيقتين. إزالة الهيل من المزيج، ثمّ نثر الجيلاتين على سطح الشاي مع التقليب بهدوء حتى يذوب تماماً.
2- ترك الخليط يغلي لمدّة دقيقة، ثمّ إضافة الحليب المُكثّف والمُحلّى مع التقليب. توزيع الحلى في كاسات التقديم أو القوالب. إدخال القوالب إلى الثلاجة حتى تبرد وتتماسك تماماً. إخراج الحلى من القوالب، ووضعها في أطباق مناسبة للتقديم، ثمّ توزيع القشطة فوقها وتزيينها بالهيل الأخضر. تقديم حلى شاي الكرك بارداً مع القهوة أو أي مشروب ساخن حسب الرغبة.

معلومات عن شاي الكرك

شاي الكرك من أشهر أنواع الشاي على مستوى العالم، وإن كنت تعيش في دول الخليج، أو زرت أياً منها فقطعاً ستكون قد تذوقته مرة على الأقل، ولكن على غير المتوقع فهذا الشاي ليس خليجي المنشأ، ولكنه هندي الأصل، ووصل الخليج بسبب كثرة عدد الهنود في دول الخليج منذ القرن الماضي، وذلك بالإضافة إلى اختلاط العرب بالهنود بسبب التجارة منذ القدم.من أكثر الدول المستهلكة لشاي الكرك الإمارات، والبحرين، وقطر، واليمن، فضلاً عن الهند بالطبع، ولكن شاي الكرك له اسم آخر في اليمن؛ فيُطلق عليه “الشاي العدني”، وشاي الكرك أصبح من العادات المتعارف عليها في البيت الخليجي بصفة عامة؛ فكما ينتشر الشاي بالنعناع في مصر، والقهوة العربية في المملكة العربية السعودية، ينتشر شاي الكرك في باقي دول الخليج، وتم إضافة منكهات عديدة له مثل القرفة، والهيل المطحون في كثيرٍ من الأحيان.أصل كلمة كرك هو هندي، فمعنى كلمة “الكرك” في اللغة الاوردية هو المُضاعف، أو الجماد، وبسبب زُهد سعره سُمي بشاي الفقراء، وفي تلك المقالة سنقدم لكم طريقتين مختلفتين لعمل شاي الكرك.

فوائد شاي الكرك وقيمته الغذائية

الفوائد
1- شاي الكرك له تأثير فعال وقوي على فقدان الوزن، حيث يحتوي على المكونات التي تمنحك شعور بالشبع، وبالتالي تقلل من رغبتك في تناول الطعام، وتقلل الكميات المتناولة، وهو ما سينعكس في النهاية على وزن ويساعدك في التخلص من كثير من السعرات الحرارية التي تتسبب في زيادة الجسم.
2-يمد شاي الكرك الجسم بالبروتين، حيث يدخل في مكوناته الألبان بمختلف أنواعها سواء اللبن الطبيعي كامل الدسم، أو خالي الدسم أو لبن الصويا، وهي من المنتجات التي تمد الجسم بالبروتينات اللازمة ويعمل على تقوية العظام لاحتوائه على الكالسيوم.
3-يحمي القلب والشرايين، حيث يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وهو ما يحمي الشرايين من أمراض التصلب وغيرها ويحافظ على صحة القلب. شاي الكرك من أنواع المشروبات المفيدة والضرورية جدًا لمرضى الضغط المرتفع حيث يعمل على خفض مستويات ضغط الدم.
4-يعمل على تطهير المعدة من الميكروبات بتأثير الأعشاب التي تدخل في تكوينه مثل القرفة والزنجبيل والقرنفل وغيرها من الأنواع التي تستخدمينها حسب تفضيلاتك، والتي تعمل بدورها على تطهير المعدة، وبالتالي حمايتها من الاضطرابات المختلفة
القيمة الغذائية
-السعرات الحرارية 122.5 سعره حرارية.
-مجموع الدهون 5.1 غرام.
-الدهون المشبعة 3.3 غرام.
-بوتاسيوم 25.2 مليغرام.
-مجموع الكربوهيدرات 14.4 غرام.
-السكر 8.4 غرام.
-بروتين 4.2 غرام.
-السيلنيوم 0.1%.
-ريبوفلافين 0.1 %.


Advertising اعلانات

408 Views