طريقة عمل زيت الحلبة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 يناير, 2022 7:35 - آخر تحديث :
طريقة عمل زيت الحلبة


Advertising اعلانات

طريقة عمل زيت الحلبة كما سنتحدث كذلك عن طريقة عمل زيت الحلبة وطريقة عمل زيت الحلبة المطحونة وزيت الحلبة الاصلي والتقل وفوائد زيت الحلبة وأهم فوائد زيت الحلبة للبشرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة عمل زيت الحلبة

لتحضير زيت الحلبة على طريقة الاندماج البارد يُمكنكِ اتّباع الخطوات الآتية:
1-ضعي بذور الحلبة في برطمان زجاجي نظيف ومحكم الإغلاق لتغطية 2.5 سنتيمتر من قاع المرطبان، ويمكنكِ استخدام الحلبة المطحونة للحصول على زيت أقوى.
2-اسكبي كميّةً كافيةً من الزيت على البذور لتغطيتها بكميّة تساوي 2.5 سنتيمتر على الأقل؛ إذ يُمكنكِ اختيار الزيت المفضّل لكِ سواء زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت بذور العنب أو زيت الجوجوبا أو زيت المشمش أو زيت الأفوكادو أو زيت اللوز.
3-أغلقي البرطمان، واتركيه بدرجة حرارة الغرفة لمدّة تتراوح بين 3-6 أسابيع، ويُمكنكِ وضعه في خزانة المطبخ وتركه حتى ينقع ولا تنسي رجّ البرطمان يوميًّا، وكلما زادت فترة نقعة أصبح لون الزيت أغمق، أو يُمكنكِ وضعه تحت أشعة الشمس المباشرة وتركه لمدّة 3 أسابيع إذا كنتِ تستخدمين زيت المشمش.
4-صفّي زيت الحلبة من خلال تمرير المزيج عبر مصفاة مبطّنة بقطعة من الشاش.
5- تخلّصي من بذور الحلبة المتبقيّة داخل الشاش.
6-اسكبي الزيت في زجاجة نظيفة، ثم أغلقيه بإحكام وضعيه في الثلاجة أو في مكان بعيد عن أشعة الشمس المباشرة أو الحرارة، ويُمكنكِ استخدامه خلال شهر واحد.

طريقة عمل زيت الحلبة المطحونة

المكونات:
1-إناء عميق.
2-بذور حلبة.
3-زيت زيتون.
4-كوب مياه.
طريقة الصنع:
1-يُصب الماء داخل الإناء ويرفع فوق اللهب لحين الفوران ، ثم تُدرج الحلبة داخل المياه ويُخفض اللهب.
2-تُترك الحلبة لتغلي ويتم الترقب لحين تبخر جزء رحب من الماء، ثم 3-يُدرج إليها زيت الزيتون بنفس قدر المياه قبل تبخرها.
4-يتم ترك المكونين لحين تبخر بقايا المياه وظهور الزيت، ثم يُصب الزيت بنفس الكوب لمعرفة إن كان القدر الناتج يعادله أم زائد.
-يُعاد الخليط للغليان ثانية إذا تجاوز مقداره كوب، وإن كان يعادله يُسكب بقارورة تمهيدًا لاستعماله.

زيت الحلبة الاصلي والتقل

للتأكد من الحصول على الفوائد المرجوة من زيت الحلبة يجب أن يكون أصلي و ليس مغشوش ، لأن الزيت المغشوش قد يسبب ضرر أكثر من النفع
و للتمييز بينهما يمكنك ذلك من خلال معرفة خصائص زيت الحلبة
فهو يتميز بلونه الأصفر الداكن و رائحته القوية
يتميز زيت الحلبة بفوائده الكثيرة للجسم لاحتوائه على عناصر مفيدة مثل مضادات الأكسدة ، و الأحماض الدهنية
و لذلك كثر استخدامه في الآونة الاخيرة لغايات جمالية و صحية

فوائد زيت الحلبة

1-فوائد زيت الحلبة للهضم
يحتوي زيت الحلبة على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تحسين الهضم، ولهذا عادةً ما يتم دمج الحلبة في الأنظمة الغذائية لعلاج التهاب القولون التقرحي.
كما أن الحلبة قد تساعد في دعم التوازن الميكروبي الصحي، ويمكن أن تساهم في تحسين صحة الأمعاء.
2-فوائد زيت الحلبة لمرض السكري
بفضل تركيبة زيت الحلبة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، فإنها قد تساعد في السيطرة على مستويات السكر بالدم، وهو أمر ضروري للوقاية من مرض السكري.
كما أن زيت الحلبة يخفض معدلات الجلوكوز والدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، مع زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، مما يساعد في الحفاظ على توازن دهون الدم.
3-فوائد زيت الحلبة للوجه والجلد
يعمل زيت الحلبة كمضاد قوي للأكسدة، فهو يساعد في محاربة حب الشباب ويستخدم على الجلد لتسريع التئام الجروح.
كما يحتوي زيت الحلبة على مركبات قوية مضادة للالتهابات يمكن أن تهدىء البشرة وتزيل التشققات وتخفف تهيج الجلد.
أيضاً تساعد التأثيرات المضادة للالتهابات لزيت الحلبة في تحسين مشاكل الجلد، مثل الأكزيما وقشرة الرأس، وقد يساهم في تقليل التورم الذي يصيب الجلد.
4-فوائد زيت الحلبة للحلق
من المعروف أن الحلبة تعمل كطارد للبلغم، مما يساعد في تخفيف احتقان الحلق، كما أن الخصائص المضادة للالتهابات قد تساهم في علاج التهاب الحلق وتقليل الأعراض.
كذلك يساعد زيت الحلبة في تخفيف السعال والشعور المزعج الذي يصاحب التهابات الجهاز التنفسي المختلفة.

أهم فوائد زيت الحلبة للبشرة

1-يعمل زيت الحلبة على زيادة رطوبة البشرة وزيادة نضارة الوجه، ويجعله أكثر صحّة، وذلك بسبب احتواء الحلبة على مضادّات الأكسدة التي تمنع الالتهابات وتكاثر الفيروسات والميكروبات الضارّة بالوجه والبشرة، كما أنّ زيت الحلبة يمنع ظهور الحبوب في الوجه وذلك بسبب تأثيره على إنزيمات الكبد التي يفرزها، ويمنع من إفراز أيّة دهون ضارّة على الوجه، لذلك ينصح النساء تناول الحلبة.
2-يستخدم زيت الحلبة لمكافحة التّجاعيد وتقاوم علامات الشّيخوخة المبكرة، ونتيجة لهذه الفائدة تعمل الكثير من انساء على استخدام هذا الزّيت يومياً للمحافظة على شباب البشرة.
3-ينصح به كمرطب للبشرة بالرغ من رائحته التي تفضلها الكثير من النساء، فبجانب فائدة ترطيب البشرة أيضاً يخفف من آثار النمش والكلف.


Advertising اعلانات

102 Views