طريقة عمل الغريبة شام الاصيل

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 11 أكتوبر, 2020 9:46 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:41
طريقة عمل الغريبة شام الاصيل


طريقة عمل الغريبة شام الاصيل أحد أهم أنواع الحلويات السورية الشهيرة المنتشرة في جميع البلاد العربية بالمقادير والخطوات الكاملة نعرض لكم طريقة تحضيرها تابعوا السطور القادمة.

طريقة عمل الغريبة شام الاصيل


المقادير
-كوب من السمنة السائلة.
-ملعقة كبيرة من الزبدة.
– كوب من السكر المطحون
-كوبان من الطحين المنخول.
-كوب من الفستق الحلبي المقشر
– نصف كوب من الفستق الحلبي المبروش.
-بياض بيضة.
طريقة التحضير
-تخلط السمنة السائلة مع ملعقة الزبدة في وعاء منفصل. يضاف السكر المطحون إلى خليط السمنة والزبدة، ثم يخفق المزيج جيدًا.
– يضاف الطحين للمزيج ويعجن جيدًا باستخدام اليد باسلوب الفرك، حتى يصبح قوامه رمليًا سهل التشكيل. تشكل كرات صغيرة من العجين، ثم تزين بالفستق الحلبي المقشر.
– تدهن كرات الغريبة ببياض البيض، ثم يوضع عليها الفستق الحلبي المبروش. تخبز الغريبة في الفرن على درجة حرارة 120 درجة مئوية لمدة 10 دقائق، ثم تترك لتبرد وتصبح جاهزة للتقديم.
أنواع مختلفة من الغريبة

الغريبة بالنوتيلا


المقادير
-ربع كوب من نشا الذرة.
– مئة غرام من شوكولاتة النوتيلا.
-كوبان من الدقيق الأبيض متعدد الاستخدامات.
– نصف كوب من السكر البني.
-كوب من الزبدة غير المملحة الموجودة في درجة حرارة الغرفة.
-كوب من الفستق الحلبي “للتزيين”.
-شوكولاتة نوتيلا “للتقديم”.
طريقة التحضير
-تسخين الفرن مسبقًا ووضعه على درجة حرارة 160 درجة مئوية، ثم وضع شوكولاتة النوتيلا في حمام مائي حتى تذوب، وتركها جانبًا لمدّة ربع ساعة حتى يُصبح قوامها ليّنًا جدًا، أو يُمكن تذويبها في الميكرويف.
– وضع الزبدة والسكر البني في وعاء الخلاط الكهربائي، ثم وضع شوكولاتة النوتيلا فوق المزيج، والخلط جيدًا على سرعة متوسطة، ثم البدء بإضافة الدقيق الأبيض تدريجيًا إلى المكوّنات، ثم إضافة نشا الذرة والعجن جيدًا حتى يُصبح الخليط متجانسًا تمامًا وخاليًا من التكتلات.
– البدء بتشكيل عجينة الغريبة على شكل كرات صغيرة، ثم تشكيل الكرات إلى حلقات مُغلقة والضغط عليها بالإصبع حتى تُصبح مسطحة، ثم وضع حبة فستق حلبي في منتصف حلقة الغريبة، وبالإمكان استخدام نوع آخر من المكسرات في حال عدم توافر الفستق الحلبي. خبز الغريبة في الفرن الساخن حتى يتغيّر لونها قليلًاـ ثم تركها لمدّة سبع دقائق حتى تبرد، ثم حفظها في وعاء مُحكم حتى لا تجف، ووضعها في الثلاجة حتى تبرد.
-وضع شوكولاتة النوتيلا في طبق صغير، وتقديمها مع الغريبة “حسب الرغبة” بحيث تُغمس قطع الغريبة بالشوكولاتة وتُقدّم فورًا مع الشاي أو القهوة، وبالإمكان الاحتفاظ بالغريبة لمدّة أسبوع من تاريخ إنتاجها حفاظًا على نكهتها وملمسها. بالإمكان استبدال السكر البني بالسكر الأبيض، لكن من الأفضل استخدام السكر البني.

غريبة الشوفان


المقادير
-2 كوب دقيق
-1 كوب شوفان مطحون
-1 كوب زيت
-¾ كوب سكر بودرة
-¼ لوز مطحون
الطريقة
– في وعاء متوسط الحجم ضعي الدقيق والشوفان والسكر البودرة والزيت واللوز المطحون.
أخلطي المكونات حتى تحصلي على مزيج متجانس.
– خذي مقدار من المزيج وشكليه بالطريقة التي تفضلينها ثم رصيه في قالب فرن.
– أعيدي الكرة حتى انتهاء الكمية ثم ادخلي القالب الى فرن محمى مسبقاً على حرارة 180 درجة مئوية لحوالى 8 دقائق حتى تصبح ذهبية اللون.
– أخرجي القالب من الفرن وتركي الغريبة جانباً حتى تبرد ثم قدميها.

طريقة الغريبة بالمربى


المقادير
120 غرام من الزبدة
3 بيضات
كأس من الزيت
120 جرام حبوب السكر الدقيقة (سكر السنيدة)
كيس من خميرة الحلويات
كيس من الفاني
الدقيق ويكون حسب خليط العجين
قنينة من المربى حسب الذوق
الكوك المحكوك لتزيين لحلويات
طريقة التحضير
-أولا تجلبي إناء مقعر كما يبدو في الصورة الاولى وتسكبي فيه كلا من السكر و الفاني و الزبدة وتخلطي كل هذه المقادير جيدا بيديك حتى تحصلي على كريم ثم تضيفي له الثلاثة بيضات و كأس الزيت و خميرة الحلويات وتكملي خلط العجين مع إضافة الدقيق في كل مرة حتى تحصلي على عجين نهائي يكون رطبا.
-في المرحلة الثانية بعد الإنتهاء من تحضير عجين حلويات غريبة تأخدي من العجين جزء بسيط وتكوريه بيديك كما تبدو عليه الطريقة في الصورة الثانية بحيث تصفي كور الغريبة على صفيحة الفرن وتضغطي على كويرات العجين قليلا لتصبح مبسوطة تماما .
– في المرحلة الثالثة بعد تحضير كوريات الحلويات تدخليها الى الفرن حتى تصبح بلون ذهبي اي ناضجة .
-بعد الانتهاء من غمر الحلويات في المربى و الكوك تجمعيها كلها في إناء كبير وتتركيها لليلة كاملة حتى تتشرب حلويات الغريبة المربى جيدا و يلتصق بها الكوك كذلك و بالصحة و العافية

طريقة عمل الغريبة المحشية


المقادير
لتحضير العجينة
-كوب من السمن.
-كوب من سكر البودرة.
– ثلاث أكواب من الطحين.
-ملعقة صغيرة من الفانيليا.
-ربع ملعقة صغيرة من المستكة.
– لتحضير الحشوة
-كوب من التمر المطحون بدون نواة.
ربع ملعقة صغيرة من الهيل.
ملعقة صغيرة من القرفة.
ملعقة كبيرة من ماء الورد.
طريقة التحضير
– يوضع السمن والسكر في وعاء الخلط، ثم يثبت الشبك ويخفق جيدًا حتى يصبح هشًا. -يضاف الطحين مع المستكة، ثم يثبت مضرب التقليب، ويقلب الخليط لمدة 6 دقائق للحصول على عجينة ناعمة جدًا. تغلف العجينة لمدة 120 دقيقة حتى ترتاح.
-يسخن الفرن على درجة حرارة 170 درجة مئوية. توضع عجينة التمر مع الهيل والقرفة وماء الورد في وعاء منفصل، وتعجن المكونات جيدًا. يؤخذ من العجينة مقدار ملعقة صغيرة ويوضع فيها القليل من الحشو، ثم تقفل وتشكل على شكل كرة.
-توضع الكرات في صواني الخبز المجهزة مسبقًا بورق الزبدة ، مع ترك مسافة بينها. تخبز الغريبة في الفرن لمدة 12 دقيقة حتى يصبح لونها ذهبيًا فاتحًا جدًا. تترك الغريبة لتبرد، ثم توضع في صحن التقديم، وتقدم من القهوة السادة أو بحسب الرغبة.



999 Views