طريقة عمل العسل الأسود من السكر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 22 مارس, 2021 8:32 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:05
طريقة عمل العسل الأسود من السكر

Advertising اعلانات

طريقة عمل العسل الأسود من السكر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد العسل الاسود الصحية والجمالية للبشرة ونشير إلى أضراره.

طريقة عمل العسل الأسود من السكر

العسل الأسود فهو عبارة عن ناتج تحليل نبات قصب السكر بعد دخوله في عدة مراحل معقدة من العصر والغليان حتى التبلور وإضافة بعض المواد الحافظة التي تجعله صالح لأطول فترة مُمكنة، وقد يتساءل البعض عن الفرق بين المولاس والعسل الأسود، حيث أن المولاس هو عبارة عن ناتج ثانوي ذو قوام لزج يتم استخلاصه من بعض النباتات الطبيعية مثل قصب السكر أو قصب البنجر أو الشمندر ويطلق عليه البعض دبس السكر وصناعة العسل الأسود من السكر فهي الأخرى لا تختلف كثيرًا عن طريقة تحضيره في المنزل أو المصانع الكبرى، حيث يتم إحضار أعواد زد القصب وتُقطع لأجزاء صغيرة ثم تُضرب في خلاط مُخصص لذلك أو عصارات كهربائية عالية الجودة، ثم يتم تصفيته ووضعه على النار حتى يتغير لون العصير إلى الأسود القاتم وتتركز نسبة السكروز به ويصبح عسل اسود خام.

فوائد العسل الأسود

تخفيف الام الدورة الشهرية
تعاني بعض النساء من الام شديدة أثناء فترة الدورة الشهرية أو أعراض مزعجة في ما يسمى بمتلازمة ما قبل الحيض، وهذه الأعراض قد تمتد لتشمل: التشنجات، والتقلبات المزاجية، والأر ويساعدالعسل الأسود على التخفيف من الأعراض المذكورة أعلاه، إذا ما تم تناوله بانتظام قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية.
الوقاية من السكري
يعد العسل الأسود المصنوع من قصب السكر بديلًا مثاليًا للسكر إذا ما تم استخدامه باعتدال فالعسل الأسود يساعد على منع حدوث ارتفاع حاد في مستوى سكر الدم عند استهلاكه، على عكس ما يحدث لدى مرضى السكري عند قيامهم بتناول السكر.
تقوية العظام
مع أن صحة العظام غالبًا ما يتم ربطها بالكالسيوم، إلا أن للمغنيسيوم كذلك دور فعال وحيوي في نمو العظام وتقويتها وهنا يأتي دور العسل الأسود والذي يعد غنيًا بالكالسيوم، والمغنيسيوم.
الوقاية من فقر الدم
يعاني مرضى فقر الدم عادة من الشعور المستمر بالتعب والضعف وغيرها من الأعراض الناتجة عن عدم قيام الجسم بإنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء ونظرًا لغنى العسل الأسود بالحديد، فإن تناول 3 ملاعق كبيرة يوميًا منه تساعد المصاب على الحصول على ما يقارب 95% من الحصة الموصى بها يوميًا من الحديد.
يمد الجسم بالبوتاسيوم
بينما يعد الموز هو أكثر المصادر الطبيعية غنى بالبوتاسيوم، إلا أن العسل الأسود كذلك يحتوي على نسبة عالية منه.
الوقاية من السرطان
تبين أن العسل الأسود هو أحد منتجات قصب السكر التي توفر للجسم مجموعة من مضادات الأكسدة الضرورية للوقاية من الإجهاد التأكسي والحماية من الأمراض، مثل: السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي.
تخفيف التوتر
يحتوي العسل الأسود على مجموعة من الفيتامينات، خاصة فيتامين ب6 والتي قد تؤثر على عمليات الأيض في الجسم بطرق متعددة، كما أنها تؤثر كذلك على هرمونات الجسم ويساعد العسل الأسود على تحفيز إطلاق السيروتونين في الدماغ، الذي يساعد على التخفيف من إنتاج الهرمونات التي تسبب التوتر، وتخفيف القلق كذلك.
علاج الالتهابات
يتم بالعادة وصف العسل الأسود للأشخاص المصابين بألم المفاصل أو الالام المزمنة الناتجة عن أسباب مختلفة، كما يساعد العسل الأسود على التخفيف من التورم وتحسين ردود فعل جهاز المناعة في الجسم.

العسل الاسود للبشرة

يوفّر العسل الاسود العديد من الفوائد للجسم والبشرة. من هنا إليكِ 4 من أبرز تلك الفوائد التي يمنحها العسل الاسود للبشرة:
– يعالج العسل الاسود حب الشباب، لأنه يحتوي على اللاكتيك أسيد الذي يساعد على علاج وتقليل أعراض حب الشباب على البشرة.
– يمكن استخدام العسل الاسود لعلاج الجروح أو حروق الجلد، إذ يعمل على تعزيز نمو خلايا البشرة بشكل صحي ويغذّيها بمجموعة كبيرة من المعادن الأساسية.
– يحتوي العسل الاسود على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تحمي خلايا الجلد من التلف، كما تحميها من خسارة الكولاجين وظهور التجاعيد في وقت مبكر.
– يعدّ العسل الاسود مصدراً للحديد الذي يقوّي الدم ويفيد البشرة عن طريق منحها المظهر الصحي والنضارة.

أضرار العسل الاسود

تتعدد أضرار العسل الاسود على جميع أعمار الأشخاص وقد شملت الكبير والصغير ومن تلك الأضرار:.
التسمم الغذائي
قد يحدث أن يتعرض العديد من الأشخاص للتسمم الغذائي بسبب العسل الغير مبستر، حيث يحدث ان تجد بعض حبوب اللقاح او اثار من جناح بعض النحل مما يؤدي للأصابة ببعض الأضطرابات لجهاز الانسان الهضمي.
التعرض للاصابة بالجراثيم
قد يتعرض العديد من الناس للاصابة بنوع معين من الجرثومات و التي تعيش في العسل الاسود الخام تسمى ” كلوستريديوم البوتولينوم”وتؤدي هذه الجرثومة للأصابة بالتسمم، وقد يصاب بها غالبية الاطفال التي لم تتعدي اعمارهم الـ12 عام.
الاصابة بألآم البطن
يحتوي العسل الاسود على الفركتور فعند تناوله بكميات كبيرة يؤدي الى الأحساس المستمر بألآم في البطنحيثُ يعمل الفركتوز على توقف عمل الامعاء عن امتصاص المواد الغذائية والتي بدورها تعمل على تكوين الغازات، الشعور بالتقلصات والاسهال.
اعراض الحساسية
من أضرار العسل الأسود الأصابة بالحساسية عن طريق الاصابه بالتورم، والشعور بالحكة، ظهور بعض الطفح الجلدي، الشعور بأصابة في التنفس، صعوبة اثناء البلع، والتهاب القزحية.
انخفاض ضغط الدم
يحتوي العسل الاسود على أحد انواع الكربوهيدرات التي تعمل على خفض ضغط الدم
ولهذا لابد من الحرص عند تناول العسل الاسود وعدم تناوله بكميات كبيرة.


Advertising اعلانات

202 Views