طريقة عمل الرز المصري بالشعيرية

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر, 2020 7:42 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:43
طريقة عمل الرز المصري بالشعيرية


طريقة عمل الرز المصري بالشعيرية ومقاديره وسر نجاح تحضيره، هذا ما سوف نعرفه فيما يلي.

طريقة عمل الرز المصري بالشعيرية

يعتبر الرز المصري بالشعيرية من الأطباق الأساسية بجانب أي أكل في المجتمع بالرغم من أنه لا يؤكل بمفرده، ولكنه لا يؤكل بمفرده.

مكونات الرز المصري بالشعيرية

  • 2 كوب أرز مصري
  • نصف كوب شعرية
  • 3 كوب ونصف ماء
  • ربع كوب زيت أو سمن
  • 1 معلقة كبيرة ملح

طريقة تحضير الرز المصري بالشعيرية

  1. في اناء على نار متوسطة ضعي الزيت يسخن.
  2. ضعي الشعيرية في الزيت مع الإستمرار في التقليب لمدة من 3-5 دقائق.
  3. ارفعي الإناء من على النار ثم ضعي الأرز و الملح على الشعيرية و قلبي المزيج جيدا.
  4. اخفضي درجة الحرارة ثم قومي بتقليب الأرز بإستمرار لمدة من 3-5 دقائق.
  5. في اناء اخر على نار عالية ضعي الماء يغلي.
  6. ضعي الماء المغلي على الأرز ثم غطي الإناء.
  7. اتركي الأرز على النار لمدة من 10 دقائق حتى يتشرب الأرز الماء.
  8. ارفعي الإناء من على النار ثم اتركي الأرز لمدة 5 دقائق قبل التقديم.
  9. ضعي الأرز في اطباق التقديم و قدمية ساخنا.

سر نجاح تحضير الأرز المصري بالشعيرية

  1. إضافة الماء المغلى وليس البارد: وهى من الأخطاء الشائعة أيضًا حيث تضع السيدات مياه بدرجة حرارة الغرفة العادية، وهذا يسبب عدم فلفلته بشكل مثالى، وبعض الأحيان فى تعجينه، بينما تسبب إضافة الماء الساخن للأرز الساخن فى أن يصبح الرزة برزتها كما يفضله المصريون.
  2. نقع الأرز الأبيض بالشعيرية: تقع معظم السيدات فى خطأ شطف الأرز الأبيض وتصفيته سريعًا ثم وضعه مباشرة على النار، بينما الطريقة الصحيحة للحصول على أرز مثالى هى نقعه لمدة 15 دقيقة قبل تسويته ثم شطفه وتصفيته حتى يعطى طول أكبر ودرجة تسوية أجمل.
  3.  درجة اللون فى الأرز الأبيض بالشعيرية: تميل درجة لون الشعرية فى الأرز المصرى الفلاحى إلى الفاتحة حيث يتم تقليبها فى زيت خفيف لتتحول من الأصفر الفاتح إلى أول درجات البنى الفاتح وبعدها يتم وضع الأرز المغسول جيدًا عليها.
  4. إضافة النكهة الفلاحى على الأرز الأبيض بالشعيرية: بعد وضع الماء المغلى على الأرز يمكنك إضافة ملعقة طعام واحدة فقط من الزبدة البلدى إليه على السطح، حتى تتوزع مع الماء ويتشربها الأرز، ولا يجب وضع الزبدة الفلاحى منذ البداية فالطعم كله يكون بملعقة الزبدة الأخيرة قبل نقله من النار العالية إلى النار الهادئة.
  5. تهوية الأرز الأبيض بالشعيرية: بعد نقل حلة الأرز على الشياطة على نار هادئة جدًا، ومع إتمام السوى، ينصح برفع الغطاء عن الحلة فى الدقائق الأخيرة قبل رفعه من على النار، وذلك لمذاق أفضل، وبالهنا والشفا.

فوائد الرز المصري

  1. الأرز مصدر للألياف الغذائية: نصف كوب من الأرز الأبيض المطبوخ يوفر ما مقداره 0.3 غرام من الألياف الغذائية، بينما نصف كوب من الأرز البني المطبوخ يوفر للجسم ما مقداره 0.9 غرام من الألياف. وهذه الألياف ضرورية لقيام الجهاز الهضمي بأداء وظائفه بشكل سليم.
  2. الأرز مصدر للطاقة: يعتبر الأرز مصدراً صحياً لتزويد الجسد بالطاقة، إذ يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والتي تعتبر بالأساس مصدر رئيسي للطاقة حيث يحصد الجسم ما مقداره 50% من السعرات الحرارية يومياً. ونصف كوب من الأرز الأبيض المطبوخ يحتوي على 103 سعرة حرارية، بينما نصف كوب من الأرز البني يحتوي على 108 سعرة حرارية.
  3. الأرز البني غني بالفيتامين: معظم الفيتامينات والمعادن متركزة في الأرز البني، فهو يحتوي على فيتامين E، وفيتامينات من مجموعة B وهي: الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض الفوليك.وهذه الفيتامينات المنوعة مفيدة في تحسين وظائف: الجهاز العصبي، القلب، الكبد، الكلى، الجهاز الهضمي والجلد.
  4. الحماية من السمنة: يعتبر الأرز أحد الأصناف الغذائية الهامة جداً لتشكيل وجبة غذائية متوازنة في كافة عناصرها، ومع أن المعتقد الشائع هو أن الأرز الأبيض يسبب السمنة، إلا أن الأرز العضوي والطبيعي قليل الصوديوم والدهون يكافح السمنة.
  5. الحماية من السرطان: يحتوي الأرز الكامل الحبة، خاصة الأرز البني، على ألياف غذائية تساعد على الحماية من السرطانات بمختلف أنواعها، خاصة سرطان القولون والأمعاء. كما أن غنى الأرز بمضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين سي وفيتامين أ يجعل تناوله بانتظام يساعد على مكافحة الشوارد الحرة.
  6. لبشرة أجمل: يقول خبراء البشرة أن الأرز يساعد على حل العديد من مشاكل البشرة والحماية منها كذلك، لا سيما عند استخدامه موضعياً بهيئته المطحونة.
  7. الأرز مصدر للبروتين: رغم أن الأرز غير غني بالبروتينات، إلا أنه يحتوي على بركيز البروتين الذي يسهل هضمه ويمتصه الجسم بشكل جيد وله قيمة بيولوجية عالية، لذا فهو محبب خاصة عند الذين يعانون من اضطرابات الطعام.
  8. الحماية من الزهايمر: بدأت بعض النتائج الأولية تظهر أن الأرز يساعد على الحماية من مرض الزهايمر، خاصة الأرز البني، كما قد يساعد تناول الأرز بانتظام على تحسين الإدراك والقدرات العقلية.
  9. فوائد أخرى: كما أن للأرز البني والأرز الأبيض الكامل فوائد عديدة أخرى، مثل: الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، إذ يحتوي على القليل فقط من الصوديوم.إدرار البول وتحسين الهضم. تحسين عمليات الأيض.

فوائد الشعيرية

  1. يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والألياف الغذائية القابلة للذوبان ، مما يساعد على تحسين الهضم ، ودعم الجهاز الهضمي ، ويعطي شعورا بالامتلاء والشبع ، مما يجعلها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الإفراط في تناول الطعام ، والشعور المستمر بالجوع .
  2. إنه يحمي ويحارب العديد من الأمراض ، وأبرزها مرض السكري والسمنة ، لذلك يستخدم في التخسيس ، ولكن بكميات معقولة.
  3. أنه يحتوي على عدد كبير من المواد الغذائية ، وأهمها الريبوفلافين ، الحديد ، ، النياسين والثيامين.
  4. أنه يحتوي على نسبة جيدة من الدهون غير المشبعة ، والتي تعطي الجسم طاقة أكثر.
  5. إنه يساعد في نمو خلايا الجسم ، ويمنعها من التلف ، وإصلاح الأنسجة ، التي تعد واحدة من الأطعمة المفيدة لصحة العضلات.
  6. يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب وحمض الفوليك ، وهما مهمان للغاية لصحة الجسم ، ويمنحه القدرة على أداء وظائفه المختلفة.
  7. ينظم مستوى الكوليسترول في الدم ، ويزيل الكوليسترول الضار ، الذي يحمي من تصلب الشرايين والنوبات القلبية.


738 Views