طريقة عمل البامية سادة

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 18 يوليو, 2021 12:43 - آخر تحديث :
طريقة عمل البامية سادة


Advertising اعلانات

طريقة عمل البامية سادة وطريقة عمل البامية الويكة، وأسرار طبخ البامية، وفوائد البامية، هذا ما يجب أن تعرفيه عن البامية، حتى تعطي اسرتك وجبة لذيذة من البامية، لذلك هذا ما سوف نتحدث عن فيما يلي.

طريقة عمل البامية سادة

المقادير
1-نصف كيلو بامية جاهزة
2-ثلث كوب كبير زيت زيتون (80مل)
3-كوب كبير ونصف صلصة طماطم
4- 1ملعقة صغيرة من السبع بهارات
5- نصف ليمونة معصورة
6- 1 حبة بصل كبيرة الحجم مفرومة
7- 1 ملعقة كبيرة ثوم مفروم
خطوات التحضير
1-إذا لم تكن البامية جاهزة نقوم بقطع رأس البامية مع الحرص أن تكون رأس البامية مدببة وليس مسطحة ، ثم نقطع القاعدة ، ثم نتركها في وعاء به ماء حتى نتخلص من الأوساخ العالقة بها، ثم نخرج البامية على قطعة من القماش أو مناديل ورقية حتى تجف تمامًا
نحضر وعاء نضع فيه زيت الزيتون على نار متوسطة وننتظر حتى يسخن.
2-نضيف حبة البصل المفرومة للزيت الساخن مع التقليب ونغطيته لمدة 5 دقائق حتى يصبح لونه ذهبي.
3-نضيف البامية الجاهزة إلى الوعاء ونغطيه لمدة خمس دقائق ثم نضيف الثوم المفروم ،و نصف ليمونة معصورة ،و السبع بهارات ، و صلصة طماطم ونقلبهم معًا بإستخدام ملعقة خشبية حتى يختلطوا.
4-نغطي الوعاء لمدة 45 دقيقة ونقلب كل 5 دقائق حتى لا تحترق ، ثم نرفع الغطاء عن الإناء اخر 5 دقائق حتى يخرج البخار
– الان البامية جاهزة للتقديم بجانب الأرز.

طريقة عمل البامية الويكة

المكونات:
1-كيلو بامية
2-كوب من الكزبرة
3-ملعقة صغيرة من الملح
4- 4 فصوص حبهان
5-ربع ملعقة صغيرة من المستكة
6-بصلة صغيرة مبشورة
7- 2 مكعب مرق دجاج
8- 5 فصوص ثوم مهروسين
9-ماء حسب حاجتك
طريقة تحضير البامية الويكة:
1- قومى بتنظيف البامية وتأميعها ثم قطعيها إلى حلقات متوسطة الحجم.
2- احضرى وعاء عميق وقومى بوضع الماء ثم ضيفى له البصل المبشور والملح والحبهان والمستكة، وعندما يصل إلى مرحلة الغليان قومى بوضع حلقات البامية
3- قومى بفرك مكعبات المرق وضيفيها إلى الوعاء وقلبى جيدًا.
4- قومى بمزج الثوم والكزبرة والملح معًا، وضعى نصف الكمية مع البامية فى الوعاء، واحضرى مقلاة متوسطة الحجم، وضعى فيها معلقة من السمنة ثم ضعى فيها باقى كمية الثوم و الكزبرة حتى يأخذا اللون الذهبى.
5- ضعى باقى الكمية من الثوم والكزبرة المحمرة مع البامية وقومى بتغطيتها جيدًا واتركيها على النار لمدة 5 دقائق إضافية.
6- احضرى طبق التقديم وقومى بسكب البامية الويكة وضيفى لها عصير الليمون.
7- تقدم البامية الويكة مع الأرز الأبيض بالشعرية، وقطع اللحم التى يمكنك تسويتها قبل البامية الويكة واستخدام الشوربة الخاصة بها بدلًا من الماء الذى وضعتيه فى البداية مع البامية الويكة لتحصلين على مذاق أجمل وأشهى، ولا تنسى الباذنجان المخلل كطبق جانبى بجوار الويكة حتى تكتمل مائدتك بوجبات مصرية خالصة.

أسرار طبخ البامية

1-حتى لا تصبح البامية لزجة عند الطبخ ،نقوم بوضعها في نصف كوب من الخل لمدة نصف ساعة ثم غسلها بالماء ثم تصفيتها وتجفيفها جيدًا.
2-نحرص على تغطية الوعاء أثناء وضعه على النار ، وتقليبه كل 5 دقائق حتى لا تحترق البامية من الأسفل ،ونرفع غطاء الإناء اخر 5 دقائق له على النار حتى يخرج البخار.

فوائد البامية

1-تحتوى على الكثير من الألياف
تحتوى البامية على الألياف التى تعمل كملين طبيعى، التى يمكن أن تساعد على التخلص من البراز والقضاء على الإمساك بشكل طبيعى، كما أن الشعر الصغير الموجود بالبامية يغذى البكتيريا المفيدة فى الأمعاء ويساعد فى الحفاظ على توازن درجة الحموضة فى الجهاز الهضمى.
2- مصدر غنى لفيتامين C
تعتبر البامية مصدرا غنيا لفيتامين C، الذى يقوى جهاز المناعة، كما تعمل البامية على الوقاية من السعال والبرد، بالإضافة إلى أنها أداة عظيمة للحد من أعراض الربو.
3- لديها وفرة من المواد المضادة للأكسدة
بسبب وفرتها للألياف والمواد المضادة للأكسدة، تعتبر البامية مانعة ممتازة لخطر الإصابة بالسرطان، خاصة الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.
4- منخفضة السعرات الحرارية
البامية تحتوى على 30 سعرا حراريا فقط لكل 100 جرام، وهذا هو السبب الذى يجعل أطباء الرجيم وضعها كجزء من برنامج أنقاص الوزن.
5- تحتوى على حمض الفوليك
100 جرام من البامية يوفر حوالى 22٪ من الكمية الموصى بها يوميا من حمض الفوليك، حيث إن الفولات (حمض الفوليك) له أهمية خاصة فى فترة ما قبل الحمل وأثناء الحمل، والذى يساعد على منع العيوب الخلقية، كما أن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك تساعد أيضا على تنظيف الرئتين.
6- مصدر غنى لفيتامين A
البامية غنية بفيتامين A ومضادات الأكسدة الأخرى، كما تحتوى على البيتا كاروتين، لوتين والزانثين، جنبا إلى جنب مع فيتامين A الذى يساعد فى الحفاظ على البصر قوياً، والحفاظ على الجلد أملساً وصحياً، بالإضافة إلى ذلك يساعد هذا النبات أيضاً فى الوقاية من إعتام عدسة العين ويمنع البثور وحب الشباب.
7- مصدر كبير للمعادن
البامية هى مصدر كبير من المعادن مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والحديد والمنجنيز.
8- تحتوى على فيتامين K
هذا الفيتامين مهم لصحة العظام، ويلعب دورا رئيسيا فى “تجلط” الدم.


Advertising اعلانات

6 Views