طريقة علاج جفاف العين بالعسل

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 7 نوفمبر, 2020 3:10 - آخر تحديث :
طريقة علاج جفاف العين بالعسل

Advertising اعلانات

طريقة علاج جفاف العين بالعسل، وطرق بسيطة وسهلة لعلاج جفاف العين، وأسباب الإصابة بمشكلة جفاف العين، وفوائد استعمال العسل للعين، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

طريقة علاج جفاف العين بالعسل


يحتوي العسل على خصائص مضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات، إلى جانب قدراته المهدئة، تجعله علاجًا فعالًا بشكل مدهش للعديد من أمراض العيون. تتضمن جميع العلاجات المنزلية التالية لحالات العين خلط العسل من الدرجة التخصصية (مثل عسل سدر محلي أو قرص العسل أو عسل مانوكا) مع قطرات محلول ملحي وتطبيق الخليط موضعياً في عينيك أو على بشرتك وتعرف تلك الطريقة بأنها كمادات العسل للعين الملتهبه.

طرق بسيطة وسهلة لعلاج جفاف العين

1.الحرص على ترطيب الجسم

قد يكون جفاف العين مؤشراً على جفاف الجسم، فعندما يقوم الشخص بتناول كميات كبيرة من السوائل فإن ذلك يمد الجسم بالرطوبة اللازمة، التي تحتاجها العين لإفراز كميات منسابة من الدموع، لذا على الشخص المصاب أن يحرص على تناول الكميات الموصي بها من الماء النقي، والتي تتراوح بين 8 إلى 10 أكواب يومياً، وذلك لحماية عينيه من الإصابة بالجفاف.
2.الكمادات الدافئة

قد يكون هناك بعض التصلب أو الانسداد في الخلايا المنتجة للدموع، وحينها تكون الكمادات الدافئة هي الحل فهي تعمل على تليين التصلب وتسهيل إفراز الدموع بشكل طبيعي.
3. زيت الخروع

أكدت دراسة في طب العيون نشرت عام 2002 أن استخدام زيت الخروع كقطرة للعين، يعد وسيلة فعالة وآمنة لعلاج ضعف الغدة الميرمية وتبخر الدموع مما يؤدي إلى جفاف العين.
كما أن حمض الريسينوليك الموجود في زيت الخروع يعمل كمضاد للالتهابات، مما يساعد في تخفيف الحكة، تهيج العينين، الاحمرار وجميع الأعراض المصاحبة لمتلازمة العين الجافة.
4.غسل الجفون

يغفل كثير منا عن أن ترطيب الجفون وغسلها بشكل جيد يساعد في الحد من مشكلة جفاف العين ويساعد في تهدئتها بعد الإصابة، لذا ينصح بتنظيف الجفون والرموش جيداً، خاصة بعد إزالة الماكياج، ووضع قطعة قماش مبللة على العينين لمدة 5 دقائق لضمان الترطيب.
5.كمادات زيت جوز الهند

لاحتوائه على كميات وفيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، يلعب زيت جوز الهند دوراً رئيسياً في تقليل أعراض متلازمة العين الجافة من خلال العمل ترطيب العينين.
5.النوم الجيد

من منطلق أن اضطرابات النوم تعد أحد أسباب الإصابة بجفاف العين، تشير دراسات طبية عديدة إلى أن حصول الشخص على النوم في وقت مبكر ليلاً ولمدة تتراوح بين 7-8 ساعات، يعمل على إراحة الجسد واستعادة طاقته بشكل كاف بما في ذلك إعادة ترطيب العين، لأنه عندما تُغلق العين أثناء النوم فإن الجفون تعمل على إعادة تجديد ونشر الرطوبة والتي تكون العين في أمس الحاجة لها.
6.المواظبة على فتح وإغلاق العينين

يسبب التحديق في شاشات الكمبيوتر لوقت طويل في إبقاء أعيننا مفتوحة دون ومض الأمر الذي يسبب جفاف العين، لذا يشدد الكثير من الأطباء على ضرورة إغلاق كلا العينين لمدة ثانيتين ثم فتحها وتكرار هذه العملية بما لا يقل عن 20 مرة يومياً، فهذا يساعد العين في زيادة كمية الدموع، ويحافظ على توفير الرطوبة في العينين.
7.ارتداء النظارات الشمسية

إذا كان سبب جفاف عينيك هو جفاف الجو في المكان الذي تعيش فيه، فعليك إذاً بارتداء النظارات الشمسية لأنها ستوفر لك الحماية من أي التهاب أو تهيج خاصة إن كانت تمنع بنسبة 100% تعرض عينيك لأشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث يؤكد المعهد الوطني للعيون بأميركا، أن النظارات الشمسية الداكنة ذات القوائم الجانبية تساعد بشكل خاص في إبطاء تبخر الدموع من العينين.

أسباب الإصابة بمشكلة جفاف العين

1.الشيخوخة، جراحة الليزر، أمراض المناعة الذاتية والجهازية، أيضا اذا كان الجنس أنثى يمكن أن يكون السبب في ذلك، كذلك التغيرات الهرمونية، انخفاض الإحساس في القرنية، اضطرابات الومض، الأدوية، التلوثات، الحساسية، مرض السكري، نقص فيتامين A واستخدام العدسات اللاصقة.
2.العين تحاول إنتاج فائض من الدموع، وزيادة وتيرة الوميض لتوزيع الدموع القليلة الموجودة بشكل أفضل على سطح العين. يمكن أن يحدث ضرر للغدد الدمعية بسبب التحفيز المستمر، وعادة ما تسبب الضرر لسطح العين.
3.كلما كانت العين جافة أكثر، فان تركيز الأملاح في الدموع يرتفع (الأسمولية عالية). والنتيجة تكون رد فعل التهابي مزمن في العين وضرر لسطح العين.
4.بسبب عدم ثبات طبقة الدموع، يحدث أيضا خلل في الرؤية والمصابون بجفاف العينين يشكون من رؤية خطوط واضطرابات بصرية أخرى التي تزول بعد الومض. أحيانا عدم ثبات الدموع يكون هو الالية للجفاف. عادة ينبع ذلك من نقص المكون الدهني في الدموع بسبب مرض في الغدد الدهنية في حافة الجفن (التهاب الجفون).

فوائد استعمال العسل للعين

1.علاج الالتهابات وعلاج قرحة القرنية.
2.تحسين الرؤية وحدة الإبصار عن طريق تنشيط العصب البصري.
3.علاج ملتحمة العين.
4.تقليل التجاعيد وإخفاء الهالات السوداء حول العين.
5.علاج حساسية العين.
6.يمكن أن يقلل العسل المطبق موضعياً من الالتهاب والتهيج في عينك، يمكن أن يقتل البكتيريا الضارة التي قد تسبب عدوى العين.
7.يعالج العسل الكثير من مشاكل العين ومنها الجفاف والكثير من الأعراض الأخرى التي تسبب الجفاف ومنها التهاب الجفن التهاب الجفن هو حالة تسبب تورمًا وحرقًا حول خط رمشك.


Advertising اعلانات

382 Views