طريقة صنع العسل الأبيض

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2021 4:44 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:19
طريقة صنع العسل الأبيض

Advertising اعلانات

طريقة صنع العسل الأبيض سوف نتحدث في هذا المقال عن طريقة صنع العسل وماهي اهم فوائده واضراره.

طريقة صنع العسل الأبيض

المكونات
-واحد كيلو جرام سكر ويجب أن يكون سكر خشن وليس سكر بودرة.
-ليمونه واحدة تقريبًا مقطعة إلى شرائح دائرية.
-لتر واحد من الماء العادي.
-عود من القرفة الخشب.
-ثلث كوب من ماء الزهر أو ما يسمى بماء الورد
-ربع ملعقة كبيرة من المستكة
طريقة التحضير
-أولًا يتم وضع كيلو السكر الخشن في آنية ويتم إشعال النار عليها، ثم يتم سكب لتر الماء عليه.
-يتم وضع عود القرفة والخشب وربع ملعقة المستكة وأيضًا شرائح الليمون المقطعة دائريًا ويتم بعد ذلك التقليب لكل هذه المكونات مع بعضها البعض.
-يظل الخليط متروك على نار عالية حتى يصل الخليط إلى درجة الغليان.
-يتم بعد ذلك تقليل النار على الخليط المغلي ويترك على النار القليلة مدة لا تقل عن نصف ساعة تقريبًا.
-يتم سكب ماء الورد بدقة بالغة حيث أن وضعه على دفعة واحدة يمكن أن يعرض الشخص للاحتراق عن طريق تناثر قطرات العسل الساخنة جدًا على جلد من يقوم بعمل العسل.
-يتم ترك هذا الخليط على النار لمدة ثلاثة دقائق أخرى بعد إضافة ماء الورد.
-يتم رفع الإناء الموجود به العسل من على النار وتركه جانبًا مدة حتى يبرد ثم تتم نزع عود القرفة وشرائح الليمون من داخل إناء العسل.
-يتم وضع العسل في برطمان يفضل أن يكون مصنوع من الزجاج ويكون معقم تعقيم جيد ويتم غلقه بحكمة.

فوائد العسل الأبيض للبشرة

يعدّ العسل الخام غير المبستر وعسل المانوكا من أفضل الأنواع التي يمكن استخدامها موضعيًّا على البشرة، ويُعزى ذلك إلى امتلاكهما العديد من الفوائد، منها:
رطيب البشرة
يمكن استخدام العسل الخام لترطيب الجلد والحصول على بشرة ناعمة ومتوهِّجة، ويُعزى ذلك إلى احتوائه على السكريات، فيكون بمنزلة مرطب للبشرة، يقلِّل من جفاف الجلد ويزيد محتواه من الماء حتى بعد غسله.
الحفاظ على درجة حموضة البشرة
فالمساعدة على تنظيم درجة حموضة الجلد تسهم في منع إصابته بأنواع العدوى المُختلفة، وزيادة سرعة تعافي الجروح.
علاج حب الشباب
قد يكون للعسل الخام مفعول واضح في محاربة البكتيريا المُسبِّبة لحب الشباب، وتخفيف تورم الحبوب واحمرارها، ويعود ذلك إلى خصائصه المُضادة للالتهاب والمضادة للبكتيريا
مقشر لطيف للبشرة
يبدأ العسل الخام بالتبلور مع مرور الوقت؛ لذا فإنَّ احتوائه على الحبيبات الصغيرة يجعل منه مقشِّرًا مضادًّا للبكتيريا لطيفًا على البشرة يُمكن استخدامه يوميًّا.
شفاء الجروح
يحتوي العسل على مضادات التأكسد التي تجعل منه علاجًا طبيعيًّا فعَّالًا يغذِّي الجلد المُتضرِّر ويساعد على تعافيه، كما يعدّ مطهِّرًا للجروح، ويحميها من العدوى، وهذا بدوره يساهم في تخفيف الندبات، وتقليل وقت تعافي الجروح.
إزالة الندبات
قد يساهم وضع العسل على البشرة في تغذية الجلد المتضرِّر وتعزيز شفاء الندبات؛ لاحتوائه على مضادات التأكسد، ويُمكن الاستفادة من الخصائص المُضادَّة للالتهاب عند استخدام العسل الخام الممزوج بالعكبر (Propolis)؛ فهو يساعد على إزالة تصبغات البشرة، وعلامات التمدُّد التي تظهر على الجلد.

خصائص العسل لعلاج الجروح

-كشفت الدراسات التي قام بها مجموعة من الباحثين في جامعة أوكلاند في نيوزيلندا عن دور العسل في علاج الجروح و الحروق بطريقة آمنة و فعالة ، كذلك تم عمل دراسة أخرى و نشرها في المجلة الدولية للجروح و قد صرحت تلك الدراسة عن العديد من خصائص العسل المتعلقة بعلاج الجروح .
-أكد الباحثون أن نسبة الشفاء التي تحدث باستخدام العسل هي نسبة كبيرة للغاية و ذلك بعد قيامهم بإجراء عدة تجارب على أشخاص استعملوا ضمادات العسل ، و قد توصلوا أن العسل يقوم بالتخلص من العدوى و منع انتشار البكتيريا ، كما أنه يقضي على الروائح المنبعثة من الجروح ، و يزيد من نشاط مضادات الالتهابات .

أضرار العسل الأبيض

إذ إنه وبالرغم من اختلاف ألوان وأنواع العسل، إلا أن جميع أنواع العسل تحمل الفوائد والأضرار ذاتها ولكن بنسب مختلفة، وفيما يلي أهم أضرار العسل الأبيض:
تسمم الرُّضع
إذ عادةً ما ينصح بتجنب إطعام الأطفال ممن هم دون عمر السنة العسل؛ وذلك لاحتوائه على مجموعة من الجراثيم التي تُنتج سمًا داخل الجسم، ومن الجدير بالذكر، أن تسمم الرّضع قد يؤدي إلى تعطيل الوظائف الحركية عند الطفل، بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض الأخرى؛ كالإمساك، وفقدان التحكم بتعبيرات الوجه والتحكم بالرأس، والبكاء الضعيف، وترهل الجفون، وفشل الجهاز التنفسي.
زيادة الوزن
فقد يؤدي تناول العسل إلى زيادة الوزن نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية. الحساسية: فقد يسبب تناول العسل عند بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح إلى حصول رد فعل تحسسي مسببًا ظهور طفح جلدي وتورم في الوجه، بالإضافة إلى الغثيان والتقيؤ والصدمة، وفي بعض الحالات قد يؤدي تناوله إلى تهديد حياة هؤلاء الأشخاص.
رفع مستويات السكر في الدم
إذ عادةً ما يستخدم العديد من الأشخاص العسل كبديل لسكر المائدة، إلا أن بعض الدراسات وجدت أن تناول العسل بكمية كبيرة قد يؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم على المدى الطويل، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري.
تسوس الأسنان
إذ يحتوي العسل على نسبة عالية من السكر، بالإضافة إلى ملمسه اللزج الذي يعلق بالأسنان ويسبب تسوسها في حال لم يُنظف الفم جيدًا بعد تناول العسل.
النزيف
إذ عادةً ما يكون للعسل تأثيرًا مثبطًا لتخثر الدم، لذا فقد يزيد من خطر النزيف، إذ ينصح مراجعة الطبيب في حال وجود أي مشاكل في النزيف قبل تناول العسل.


Advertising اعلانات

191 Views