طريقة صبغة الملابس

كتابة layla hassan - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2019 2:40 - آخر تحديث :
طريقة صبغة الملابس


Advertising اعلانات

سنتعرف من خلال هذه المقالة على افضل طريقة صبغة الملابس بمكونات طبيعية ومتوفرة بالمنزل.

صباغ
الأصبغة هي مواد كيميائية عضوية قادرة على امتصاص وعكس الضوء بأطوال موجات انتقائية ضمن المجال المرئي للطيف الكهرمغناطيسي. والصباغ هو مادة ملونة لها ألفة للمادة الملوَنة. يحتاج الصباغ إلى وسط سائل غالبا ليتمكن من الانتقال إلى المادة الملوَنة، وقد يحتاج إلى مرسخ لوني لتحسين ثباتية اللون في الألياف المصبوغة. ينتج اللون من الصباغ، أو الخِضَاب، نتيجة امتصاصهما لبعض أطوال الموجات الضوئية. إن الخُضُب (ج خضاب) بعكس الأصبغة عموما، تنحل في الماء وليس لها أي إلفة للمواد المصبوغة.
الأصباغ الطبيعية للنسيج
ليست كل المواد الطبيعية تنتج صبغة ، وبعضها ينتج ألوانًا لا تشبه النبات الأصلي الذي أتت منه. في ما يلي قائمة بالألوان والمواد النباتية التي ستمنحك ظلالًا في هذا اللون.
البرتقالي: الجزر ، قشر البصل
البني: القهوة ، الشاي .
الوردي: التوت والكرز والورود الحمراء والوردي ، وجلود الأفوكادو
الأزرق: التوت ، التوت الأحمر ، العنب البري ، العنب الأرجواني
البني الأحمر: الرمان ، البنجر ، البامبو ، الكركديه (زهور حمراء اللون)
رمادي أسود: بلاك بيري
الأحمر-أرجواني: التوت السماق الأحمر ، أوراق الريحان ، زنابق اليوم ، التوت
الأخضر: الخرشوف ، السبانخ ، أوراق النعناع ، أرجواني ، الموز ، قشر الخوخ
الأصفر: أوراق الغار ، القطيفة ، والفلفل الحلو ، والكركم
طريقة صبغ الملابس بمواد طبيعية


إعداد النسيج للأصباغ الطبيعية
قبل البدء في عملية الصباغة ، سترغب في تجهيز النسيج الخاص بك. أولا ، غسل النسيج. لا تجففها – يجب أن تكون رطبة ثم ضع المكونات الآخرى :
الملح: تذوب ½ كوب ملح في 8 أكواب ماء بارد
الخل: يخلط جزء أبيض من الخل إلى 4 أجزاء من الماء البارد
ضع النسيج الرطب في وعاء لمدة ساعة، شطف بالماء البارد عند الانتهاء، حان الوقت لصبغ النسيج.
طريقة صبغ الملابس بمواد طبيعية
قبل البدء ، قم بتغطية سطح منطقة عملك بقطعة قماش كبيرة أو أستخدم الأغطية البلاستيكية أيضًا حتى لا تصاب المنطقة بالأصباغ ، وتأكد من ارتداء القفازات بحيث تقوم فقط بتلوين القماش وليس يديك. ثم ، قم بتحضير صبغتك.
ضع المادة النباتية في وعاء كبير غير متفاعل وتذكر أن الصبغة يمكن أن تلوث بعض الأواني والملاعق ، لذلك استخدمها فقط للصباغة.
ملء وعاء مع ضعف كمية الماء والمواد النباتية.
يترك على نار خفيفة لمدة ساعة أو حتى ، حتى تحصل على لون داكن لطيف.
يصفى المواد النباتية ويعيد السائل إلى الوعاء.
وضع بعناية النسيج في حمام الصبغة وتقديمهم إلى غليان بطيء، ثم يترك على نار خفيفة لمدة ساعة أو نحو ذلك ، مع التحريك مرة واحدة في حين.
تحقق من النسيج الخاص بك وتذكر سوف يكون أخف عندما يجف ،أطفئ القدر بعد ساعة واترك القماش يجلس في الماء الدافئ ما دامت الحاجة.
عندما تحصل على اللون الذي تريده ، خذ القماش واغسله في الماء البارد.
كيف تصبغ الملابس


الصبغة والخل

يمكننا وضع القليل من الصبغة في وعاء، ثم إضافة الماء له، وبعد ذلك وضع الوعاء على النار، ثم تركه حتى يغلي، ووضع القطعة المراد صبغها في هذا الوعاء مع اتخاذ الحرص على تقليبها بشكل مستمر جيداً في الوعاء، ثم نتركها على النار لمدة دقيقتين، وبعد ذلك نتركها منقوعةً جانباً لمدة يوم واحد كامل، وفي اليوم التالي نقوم بوضع القطعة في وعاءٍ بلاستيكي، وذلك ليُضاف الماء البارد إليها مع نصف كوب من الخل، ونتركه لمدة ساعة واحدة، وبعد ذلك نقوم بتغيير الماء بماءٍ اخر نظيف يحتوي على الخل أيضا، ونتركه قليلاً بها، وبعد ذلك نقوم بشطفه بالماء البارد جيداً وذلك مع تجنب عصره وعدم نشره في الشمس لتجنب إتلاف الصبغة.
صبغ الملابس بالغسالة
لكي نقوم بصبغ الملابس باستخدام الغسالة نقوم بملئها بكمية من الماء، وبعد ذلك نضيف إليها القليل من الصبغة باللون المرغوب به، ثم نقوم بإضافة القطعة المراد صبغها إلى الغسالة وبعد أن نضعها في ماء ساخن، ونقوم بتشغيل الغسالة لمدة نصف ساعة فقط، ثم نقوم بشطف القطعة بالماء جيدا، ونتركها جانباً حتى تجف تماما، ونقوم بعد ذلك بنشرها بالهواء، ويتم التخلص من الماء والصبغة الموجودة في الغسالة عن طريق مسورة الصرف.
باستخدام الصبغة
نقوم باستخدام الصبغة عن طريق وضع كمية من الماء في قدر كبير، وبعد ذلك نقوم بإضافة الصبغة المراد استخدامها، وتقليبها جيداً مع الماء، ثم نوضع القطعة المراد صبغها في الماء الساخن لبضع دقائق فقط، وبعد ذلك نقوم بوضعها في قدر الصبغة والماء معا، مع اتخاذ الحرص على تقليبها لمدة ربع ساعة جيداً وذلك حتى تكتسب الصبغة، ثم نقوم بغسلها بالماء الساخن أولاً، ثم بالماء البارد وذلك من أجل التخلص من الصبغة بشكل سليم، ويتم تجفيفها بعد ذلك ووضعها في الهواء.
كيفيّة صبغ الجينز باللون الأسود
الموادّ المطلوبة
-مبيض (كلور).
-وعاء كبير أو حوض استحمام، لكن يجب مراعاة أن الصباغة باللّون الأسود تترك أثراً على الأغراض من الصعب إزالته، ونحتاج إلى وقت للتنظيف، لذا يفضّل أن يكون معدن الحوض أو الوعاء ستانلس ستيل.
-الصبغة حوالي ثلاثمئة مللتر.
-بنطال جينز لشخص بالغ.
-ماء.
-مصدر نار.
-قدر لغلي الماء.
-عصاة خشبية للتحريك.
-ورق جدران ومناشف لوضعها على الأرض حتّى لا تتّسخ.
-قفازات مطاطيّة.
-يفضل أن نعمل في مكان جيّد التهوية حتّى لا نتأذّى من رائحة الكلور.
خطوات العمل
-يفضّل أن نزيل النمرة أو الملصق الخاص بالاسم التجاري أو طريقة الغسيل، لأنها مع الصبغ أما أن تتسخ أو أن تضيع الطباعة نظراً لاستخدام مبيض مركز فتصبح غير جميلة، ولاحقا بعد الانتهاء من الصباغة يمكن إعادة خياطتها.
-نغطّي الأرض جيداً بورق الجدران أو المناشف حتّى لا تتّسخ ببقع الصبغ التي من المحتمل أن تسقط عليها، لأنّها صعبة التنظيف كما أسلفنا.
-نرتدي القفازات المطاطيّة.
-نبدأ عملنا بمحاولة إزالة لون القطعة حتّى يسهل تماسك اللّون الجديد عليها، وذلك بأن نُضيف المبيض إلى الماء، بحيث تكون نصف الكمّيّة من الماء ونصفها الآخر من المبيّض، في حال كان لون البنطال غامقاً، وكلما كان لون البنطال أفتح يتمّ تخفيف الكمّيّة من المبيض، وإذا كان لون البنطال أبيضاً أو سكريّاً فاتحا لا داعي لهذه الخطوة.
-إضافة المبيّض بنسبة كبيرة تساعد على سحب اللّون من القطعة لهذا تتمّ زيادة التركيز كلما كان اللّون الأصليّ للبنطال أغمق.
-الكلور قد يسبب اهتراء في الأنسجة لذا يجب الانتباه لذلك.
-نضع القطعة في الخليط ونحركها داخل الوعاء لمدّة خمس دقائق، ونتركها في الوعاء لمدّة ساعتين مع التحريك كلّ عشرين دقيقة، أثناء ذلك نراقب اللون، اللون لن يصبح نهائياً أبيضاً ولكن سيصبح مائلاً إلى الصفرة.
-نشطف القطعة بالماء البارد جيداً وبسخاء، حتّى نزيل أثر المبيّض من القطعة.
-نقوم بغلي الماء في القدر،ونؤكد على أن يكون الماء مغلياً لا ساخناً.
-أثناء غلي الماء يتمّ نقع القطعة في وعاء ماء بارد.
-يجب قراءة التعليمات على علبة الصبغة جيّداً للحصول على نتيجة مُرضية.
-عندما يصل الماء إلى الغليان، نُضيف الصبغة إليه في وعاء ونحرّك جيّداً بالعصا الخشبيّة.
-نخرج القطعة من الماء البارد، ونغمرها في الوعاء الذي حضرنا فيه الصبغة. ونحرك بالعصاة بحركة دائريّة لمدّة عشر دقائق.
-نتركها داخل الوعاء لمدّة ساعة كاملة، مع مراعاة أن يتمّ تحريك القطعة داخل الوعاء كلّ عشر دقائق لضمان توزع الصبغة ووصولها إلى كامل القطعة بشكل جيّد، ويجب أن تكون حركة العصاة دائريّة لا عشوائيّة.
-بعد انتهاء الساعة نفرّغ الوعاء من الصبغة بسكبها داخل مصرف، مع مراعاة أن لا يقع الحبر على الأرض.
-نشطف القطعة بماء بارد جيّداً، وتوضع في الغسالة على نظام الشطف والتجفيف، ونكرّر الخطوة مرّتين.
-نغسل القطعة بمسحوق تنظيف عاديّ على نظام الغسل البارد والتجفيف، ويجب الانتباه إلى تنظيف الغسالة جيّداً -بعد ذلك حتّى لا يتّسخ الغسيل في المرة القادمة نتيجة الصبغة التي ستعلق بجدار كابينة الغسيل.
-نقوم بنشر القطعة على الحبل حتّى تجفّ تماماً.


Advertising اعلانات

546 Views