طريقة حفظ العسل من النمل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2021 4:25 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 11:44
طريقة حفظ العسل من النمل

Advertising اعلانات

طريقة حفظ العسل من النمل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الطريقة السليمة للاحتفاظ بالعسل لأطول فترة ممكنة مع ذكر أهم فوائده.

طريقة حفظ العسل من النمل

الخطوة الأولى :
ملئ الطبق إلى الحافة بالماء فلا يمكن للنمل عبور الماء، لذلك فإنها سوف تمتنع فورا عن القيام بذلك.
الخطوة الثانية :
ضع جرة العسل فى منتصف الماء الموجود على الطبق وكن لطيفا لتجنب دلق الماء على الحواف. يمكنك التوقف هنا أو الشروع في إستخدام الخطوة التالية للحصول على حماية إضافية.
الخطوة الثالثة :
إستخدام قطعة من الطباشير لرسم دائرة حول الجرة فيعتبر هذا بمثابة ردع إضافى حيث يعد الطباشير حاجزا طبيعيا للنمل.
الخطوة الرابعة :
إضافة غطاء للعسل سوف يضمن هذا حماية العسل تماما عند وضع الغطاء على الجرة، حتى إذا كانت هناك قطرات عسل جذابة تسيل على جانب الجرة

طرق حفظ العسل لأطول فترة ممكنة

أدوات و أواني الحفظ :
يفضل دائمًا وضع العسل في اواني زجاجية او فخارية مصقولة من الخارج مما يساعد في المحافظة على العسل , يجب الابتعاد بشكل تام عن الاوعية المعدنية وذلك بسبب ان المعادن لها القدرة على التفاعل مع السكر الموجود بالعسل مما يترتب عليه انتاج بعض المواد السامة كما هو الحال مع الأواني المصنوعة من الحديد , أما الزنك يتفاعل مع الأحماض الأمينية التي توجد بالعسل فينتج مواد سامة كالحديد , مراعاة ان لا يكون لاواني الحفظ رائحة سابقة حيث أن العسل له القدرة على امتصاص الروائح.
الابتعاد عن الرطوبة
العسل واحدة من أهم العوامل المؤثرة به هى الرطوبة حيث انه في حال تعرض العسل للرطوبة فان ذلك يؤدي الى ارتفاع نسبة الماء به لذا يجب اغلاق اواني الحفظ بشكل محكم جدًا حتى لا يمتص العسل الرطوبة فهو ذو قابلية عالية لامتصاصها بقوة فتزداد رطوبته مما يترتب عليه تعرضه للتخمر , لذا فأنه لا ينصح بحفظ العسل في الثلاجة حيث يتسبب ذلك في ارتفاع نسبة الرطوبة به و قد اثبت الابحاث بشكل كبير ان زيادة نسبة الرطوبة عن المعدل المسموح به او الطبيعي في العسل فانه يتعرض مباشرة للتخمر و الفساد و تمثل النسبة الطبيعية للرطوبة في العسل 20% فعند الشراء اذا كانت زائدة فذلك يعني ان العسل اما مغشوش او غير ناضج .
درجات الحرارة
العسل حتى لا يفقد خصائصه يحتاج الى درجات حرارة خاصة حيث يفضل لتخزين العسل ان يتم تخزينه في درجات حرارة معتدلة لا تزيد عن 12 درجة مئوية , ففي حال التخزين مع درجات حرارة اعلى من المعدل السابق فإنه توجد مخاطر على جودة و خصائص العسل , حيث ان الارتفاع في درجات الحرارة عن المعدل الموصى به يمكن ان يتسبب في تحلل الفيتامينات و ان يفقد العسل ما يحتويه من انزيمات .
الضوء
الضوء من العوامل التي تؤثر بشكل قوي و مباشر على العسل حيث ان التعرض المبالغ فيه و المباشر للضوء يعمل على ان يفقد العسل مادة توجد به مانعة لتشكيل الكوليسترول , كذلك يعمل هذا التعرض المباشر للضوء على ان تتحلل المادة القاتلة للجراثيم التي توجد بالعسل

بعض الأخطاء الشائعة في استخدام العسل

التحسس أو الحساسية
قد يؤدي استعمال العسل إلى حساسية عند بعض الاشخاص, فتظهر على شكل أعراض متعددة, كالعطس المستمر, و تورم في الشفاه و العينين, و حكة في الحلق, وسيلان في الأنف, ففي حال التعرض للحساسية يجب مص قطعة من الليمون, حتى تقلل من أثار هذه الأعراض.
تسخين العسل
يزيد تدفئة العسل من سميته, فيعمل على تدمير المواد الغذائية الموجودة فيه, و يغير من بناء هيكله, و لكن يمكن استخدامه بأي نوع من أنواع الطعام أو الشراب, بعد تبريده للحفاظ على بقاء نكهته وفوائده.
العسل في الشاي أو القهوة
يفضل الكثير من الناس عادة, إضافة العسل للشاي أو القهوة بدلا من السكر, حيث يؤدي إضافته إلى تدمير الأحماض الأمينية و مضادات الأكسدة, والمعادن, و الفيتامينات, الموجودة في العسل, كما و يعمل على التقليل من رائحة و طعم العسل الرائعة, و يعتبر إضافته للماء الساخنة ضارا بحيث يؤدي إلى خسارة الطاقة, و من الممكن إضافته للشاي أو القهوة في حال تم تبريده إلى درجة معقولة.
العسل مع السمن أو الزيت
يعمل خلط العسل مع زيت الخضراوات أو السمن بمثابة سم بطيئ, حيث يعتبر العسل من مركبات السكاريد المعقدة, و يتركب السمن من سلسلة معقدة من الأحماض الدهنية, فيتفاعل مزيج السمن و العسل مع بعض في الجهاز الهضمي, مما يسبب عسرا في الهضم, و يؤدي إلى تراكم جذور الفطريات الحرة في النظام, فيسبب الكثير من الأمراض على المدى البعيد.
العسل مع الزبدة
إن مزج العسل مع الزبدة, أو أيا من مشتقات الحليب, يعتبر ضارا أو ساما, فالعسل يحتوي على الفركتوز و المعادن, و السكروز و المالتوز, وبكتيريا تسمى البوتولينوم, و يعتبر الحليب وسطا مفضلا لنمو هذه البكتيريا, فيؤدي تناول العسل مع الزبدة أو أحد مشتقات الحليب, إلى زيادة عدد البكتيريا, التي تعمل على إنتاج بعض السموم الغير مفيدة بالجسم.
خلط السكر مع العسل
يعمل العسل كبديل للسكر, و خاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري, أو يرغبون في إنقاص وزنهم, حيث يتم امتصاص الجلوكوز الموجود في العسل بشكل سريع من قبل الجسم, فيعمل على توفير الطاقة بشكل فوري, و يحتوي أيضا على الكثير من السعرات الحرارية, حيث يستخدم كنظام غذائي جيد عند اتباع حمية غذائية معينة, وبالتالي ينصح بعدم خلطه مع السكر, لأنه يشبه تماما إضافة السم إلى الرحيق.

أهم فوائد العسل الصحية

-العسل يحتوي على العديد من الفوائد العلاجية التي يبحث عنها العديد من الأشخاص، فهو قادر على علاج العديد من أنواع الالتهابات، وخاصة التي تصيب المفاصل، كما أنه يعتبر الحل المثالي لعلاج العديد من مشاكل الشعر، فيمكنه أن يزيد من قوته وأيضًا يمنع تساقطه.
-كما أنه قادر على أن يعطي الشعر النعومة والحيوية التي يبحث عنها كل شخص، هذا بالإضافة إلى أن هذا العسل الطبيعي يمكنه أن يقضي على الجراثيم والطفيليات التي تتواجد بالمثانة، والتي تتسبب في العديد من الآلام بسبب تعرضها لبعض الالتهابات.
-ومن الممكن أن يكون العسل مفيد جدًا لعلاج تسوس الأسنان، بالإضافة إلى قدرته على أن يقضي على الجراثيم من الفم والتي تتسبب في حدوث رائحة كريهة به، ويمكنه أيضًا أن يخفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، إلى جانب قدرته على وقاية الإنسان من التعرض للسكتات الدماغية أو النوبات القلبية.
-كما أثبت أنه قادر على علاج الصداع النصفي وآلام الرأس أيضًا، هذا بالإضافة إلى قدرته الفائقة بإمداد جسم الإنسان بالطاقة التي يحتاج إليها ليستطيع أن يقوم بأداء وظائفه اليومية دون الشعور بالتعب والإجهاد الزائد.


Advertising اعلانات

528 Views