طريقة حفظ الجبن المالح

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2021 2:24 - آخر تحديث :
طريقة حفظ الجبن المالح


Advertising اعلانات

طريقة حفظ الجبن المالح سوف نتحدث عن طريقة تخزين الجبنة القديمة طريقة تخزين الجبنة الفلاحى فوائد الجبنة القريش للجسم الجبنة البيضاء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

طريقة حفظ الجبن المالح

1- أزيلي الغلاف الأصلي الذي يُغلّف قطعة الجبن خاصةً إذا كان الغلاف بلاستيكي حتى لا تُطعم نكهة البلاستيك بالجبن أثناء تخزينه.
2- لفّي قطعة الجبن بورق الزبدة جيّدًا ومن جميع الجوانب، وثبّتيها بقطعة من الشريط اللاصق، ثم اكتبي نوعها، وتاريخ شراؤها على الورقة من الخارج.
3-احفظي الجبنة في درج الثلاجة ولا تضعيها على الرفوف، لأنّ الأدراج أكثر دفئًا ورطوبةً حتى لا تجف الجبنة، ويُمكنكِ وضعها داخل وعاء مُحكم الإغلاق إذا لم تتوفر مساحة كافيّة في الأدراج.
4- ضعي الجبن في الثلاجة قبل تجميده لتبريده، وللتمكّن من استعادة رطوبته.

طريقة تخزين الجبنة القديمة

1-نحضر وعاء عسل كبير ويسمى البلاص؛ وهو عبارة عن إناء مصنع من الفخار يستخدم لحفظ العسل، وأيضاً يستخدم لحفظ الجبنة القديمة، حيث كان يستخدم لحفظ الجبن القديم منذ آلاف السنين، وغالباً ما يوجد في المناطق الريفية في مصر.
2-يحضر البلاص وتوضع فيه نصف كمية خميرة المش ونصف كمية الحليب المضاف إليه الشطة والتنكار، وتوضع نصف كمية قرون الفلفل الحار المجفف، ثم توضع نصف كمية جبن القريش المجفف، وتوضع باقي الكمية من المكونات بنفس الطريقة حتى ننتهي منها جميعها.
3-يجب مراعاة أنّ توضع المكونات جميعها بحيث تصل إلى نصف مساحة البلاص، ففي بعض الأحيان يفور الجبن القديم ويحتاج إلى مساحة إضافية.
4- يحكم إغلاق البلاص جيداً حتى لا يدخله الهواء نهائياً، وحتى لا يسمح بتكوّن الدود داخله.
5- تغلق فوهة البلاص بورقة، ثم بكيس بلاستيكي ويربط جيداً ويحكم إغلاقه، ثم توضع قطعة قماش كبيرة على الوجه وتربط جيداً، و يعاد تكرار التغطيه بكيس بلاستيكي، ثم يوضع شريط قوي على فوهة البلاص ويحكم إغلاقه جيداً.
6- تترك الجبنة القديمة بين 4 – 6 شهور حتى تنضج جيداً، ويمكن بعدها استخدام الجبنة وتناولها، وينصح بهز البلاص كل فترة وأخرى لتقليب الجبن بداخله.

طريقة تخزين الجبنة الفلاحى

1-حفظ الجبنة القريش في الثلاجة
يجب الانتباه لطريقة وضع الجبنة القريش وحفظها في الثلاجة، حيث يجب أن تغلف وتوضع في كيس حتى لا يصل لها أي رطوبة أو هواء أو مياه وهو ما يسرع ويساعد على تعفنها وتغير نكهتها إلى الطعم المر. أفضل طريقة لحفظ الجبنة القريش طازجة أن توضع في علبة طعام وعليها القليل من الماء واللبن ورشة ملح وهو ما يحافظ رطوبتها وجعلها طازجة عندما توضع في الثلاجة
2-حفظ الجبنة القريش في الفريزر
يمكن أن تغلق الجبنة القريش في كيس بلاستيكي أو علبة طعام لتحفظ وتترك في الفريزر، وهو ما يحافظ عليها طازجة لأطول فترة دون أن يتغير طعمها أو لونها.

فوائد الجبنة القريش للجسم

1-تحتوى الجبنة القريش على نسبة عالية من الكالسيوم بشكل كبير اللازم لبناء العظام فى الجسم، خاصة للأطفال، كما أنها تفيد المرأة الحامل، حيث تمد المرأة الحامل بالكالسيوم الذي يفيد صحة العظام، وتقويتها بصورة كبيرة، فهى صحية حلوة المذاق لاغنى عنها مطلقا بأى حال من الأحوال .
2- تحتوي جبنة القريش على البوتاسيوم الذي يعمل على اتزان السوائل في الجسم، وتعمل على تنشيط أعصاب العضلات بشكل كبير، والدماغ بصورة كبيرة، وذلك بالإضافة إلى أنه يعمل على تخفيف تشنجات العضلات، ويمنع الجلطات لو تم التناول بشكل منتظم حيث يعمل على انقباض الأوعية، ويقلل ضغط الدم
3- تساعد الجبنة القريش في إنقاص الوزن، فهى توصف لراغبى الرجيم، لانها تحتوي على سعرات حرارية قليلة، ودهون منخفضة، كما أنها يتم تناولها مع الخضار مثل البندورة، والخيار، وزيت الزيتون، وذلك لانها تشكل وجبة صحية متكاملة
4- تعد الجبنة القريش ذات فائدة صحية للنساء الحوامل والجنين، وهذا لانها تحتوى بقدر كبير على حمض الفوليك الذي يعمل على نمو الجنين بشكل كبير، والحد من خطر الإصابة بتشوهات الأجنة.
5-تعتبر جبنة القريش من الأغذية التي يفضلها لاعبي رفع الأثقال وكمال الأجسام، وذلك بسبب وجود نسبة بروتين عالية بها، وقلة الدهون التي تحتوي عليها مقارنة بالأنواع الأخرى.

الجبنة البيضاء

1-هي نوع من الأجبان المعدة من حليب الأغنام كامل الدسم؛ حيث يتم غلي الحليب، ومعادلته حراريا، ثم تضاف له المنفحة والتي بدورها تعمل على تخثير الحليب وفصل المصل وصولا لمرحلة التجبن، ثم تقطع وتترك لتشتد وتتماسك، وتوضع على سطح مستو وترش بالملح وتضغط بين ثقلين حتى تصبح صلبة وخالية من أكبر نسبة من الماء.
2- ينتشر هذا النوع من الجبن في دول بلاد الشام؛ حيث يتم تقديمه على وجبات الإفطار مع الزيتون والزيت والزعتر، ويقدم مقليا، وتعد منه فطائر ومناقيش الجبن كإفطار صباحي، ويتم تخزينه سنويا في برطمانات زجاجية، ويمكن حفظه في جو المطبخ الطبيعي بعيدا عن الحرارة والرطوبة.


Advertising اعلانات

9 Views