طريقة تنظيف الفضة بيكربونات الصوديوم

سنتعرف من خلال مقالتنا اليوم على طريقة تنظيف الفضة ببيكربونات الصوديوم وطرق الحفاظ عليها.

الفضة:

هي أحد اجمل وافضل المعادن المتواجدة في الطبيعة وتعتبر من المعادن الكريمة، ومن أقدم المعادن اكتشافاً واستعمالاً، وكانت منذ القِّدم تستخدم في صناعة الأسلحة لمتانته؛ والحلي لجماله؛ والعملات لقيمته، ورمز الفضة الكيميائي هو (Ag) وله العدد الذري (47) ويوجد بالطبع في الجدول الدوري، ولونها أبيض.
طرق ووسائل تلميع الفضة بيكربونات الصوديوم


هناك عدة طرق ووسائل لتنظيف الفضة تتفاوت من حيث القوة والنتائج، ولا نعتمد قوة المواد المستخدمة بل علينا أن نعرف خواص كل مادة مستخدمة للتنظيف، فلو كانت القطعة متسخة بشكل كبير فيجب استخدم الطرق ووسائل الأقوى، ولو كنت تفضل تلميعها فقط فعليك بالأبسط والأسهل، كي لا تتضرر القطع الثمينة عند التنظيف، وتحافظ على متانتها.

-قم باستخدام الماء المغلي وملعقة كبيرة من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) وإضافة قطعة من أوراق الألمنيوم، وضع قطعة الفضة المراد تلميعها في الخليط لعشر دقائق، ولك تقدير الوقت أقل أو أكثر حسب النتائج، أخرج الفضية بملقط، اغسلها ونشفها.
-قم بخلط ربع كوب من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) مع ملعقتين كبيرتين من الماء واعجن الخليط ثم بواسطة إسفنجة امسح الفضيات، ثم اشطفها بالماء وجفّفها.
-قم بتغليف وعاء متوسط بقطعة من أوراق الألمنيوم (أو استخدام وعاء ألمنيوم) واسكب فوقها الماء الساخن ثم أضف مسحوق من صابون الغسيل، وانقع الفضيات في الوعاء لبضع دقائق ثم اشطفها وجففها.
-قُم بوضع بعضاً من الكاتشب على منديل ورقي وافرك به قطعة الفضة المُراد تنظيفها، لو كنت ترغب بتلميع بعض قطع الأثاث الفضيَّة ذات الزوايا استخدم فُرشاة أسنان قديمة للتنظيف.
-قُم باستخدام نشا الذرة والماء على منديل ورقي خشن بعض الشيء، وافرك الفضيات ثم اشطفها وجفّفها.

– قُم باستخدام مُطهر الجراثيم (الهايجين مثلاً) على قطعة من المناديل الورقية الناعمة، وافرك ثم اغس الفضية وجفّفها.

-قم بخلط الليمون مع صودا الخبز أيضاً، لتستطيع تلميع الفضيات بسهولة، ضع الفضيات لساعة في الخليط ثم اشطفها وجفّفها.
-قم بوضع معجون الأسنان على قطعة قماش افرك الفضيات ثم اغسلها وجففها.
-قُم بوضع الملح وصودا الخبز في الماء وضع الخليط في وعاء ألمنيوم وضعهم على مصدر حرارة حتى ثلاث دقائق.
-قُم باستخدم مُنظف الزجاج ونظف الفضيات باستخدام المناديل الورقية أو فرشاة أسنان قديمة ثم إغسل الفضيات وجففها.
-قُم بضع بلسم الشعر على الفضيات ثم اغسلها وجففها جيداً.
-قُم بضع الماء مع الأمونيا على منديل ورقي وافرك به الفضيات ثم اغسلها وجففها.
-قم بخلط الخل مع صودا الخبز ومن ثم انقع الفضيات لساعتين إلى ثلاث ثم اغسلها وتجففها.
-قُم بوضع مسحوق الحَليب مع الليمون والملح (الخَشِنْ) وانقع الفضيات حتى الصباح.
-قم بوضع الطباشير كتدبير احترازي دائماً في جرار الغضيات حيث تحتفظ بها، لتمتص الرطوبة فلا تتراكم طبقة فوق سطح الفضيات، ويمكن وضع قطعة من الخشب أيضاً لهذه الغاية.
ازالة الاتربة والمواد الصلبة والترسيبات من الفضة


اول خطوة في تنظيف وتلميع الفضة والادوات المنزلية المصنوعة من الفضة والاستانلس ستيل ، هو ازالة الاتربة والترسيبات الجيرية او بقايا الطعام باستخدام قطعة من القماش المببلة بالماء فقط في هذه الخطوة ، مع الحرص علي زالة هذه الآثار دون إحداث أي ضرر أو خدش للمعدن مهمة غير بسيطة على الإطلاق ، وسنجد مع التنظيف ان الفضة استعادة لمعانها قليلا مع التنظيف بالماء ، ولكن ينبغي الحرص علي ان لا تكون هناك مكونات معدنية آخر مصنوعة من الحديد في الاداة حتي لا تصاب بالصدأ
طريقة سريعة لتنظيف ادوات المطبخ المصنوعة من الفضة او المطلية بالفضة
-نقوم بتحضير وعاء ماء دافئ ، مع بيكربونات الصودا وايضا ملح طعام، وتحضير قطعة قماش جافة ورق ألومنيوم ، ونقوم بغسل قطع الفضة من المعالق والشوك وغيرها من ادوات المطبخ الفضية في الماء الدافئ بالصابون اولا حتي ننظفها خارجيا من الاتربة وما قد يعلق بالفضة.
-ثانيا احضري وعاء أخر و بطنيه برقائق اﻷلومنيوم ثم ضعي به قطعة الفضة بعد تجفيفها من الماء و الصابون السائل ، و اشطفها بالمياه الدافئة . و اﻵن اخلطي ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا و ملعقة ملح صغيرة مع نصف فنجان ماء دافئ ثم نقوم بغسل قطع الفضة بهذا الخليط وتركه لمدة 5 دقائق حتي يتم ازالة اي عوالق او اوساخ متركمة علي الفضة وادوات المطبخ
-ثالثا في حالة وجود اوساخ متراكمة صعبة الازالة يمكنكِ استخدام فرشاة أسنان قديمة ﻹزالة السواد العالق في جوانب و ثنايا قطعة الفضة . اشطفيها بالماء الفاتر و جففيها بقطعة القماش النظيفة .
-رابعا قومي بحفظ الفضيات في مكان جاف ويمكنكِ تغليف الفضة أو وضعها في علبة محكمة الغلق حتي لا تخدش ، احفظيها بعيدًا عن المناديل الورقية المعطرة.
-خامسا يمكنكي شراء ملمع الفضيات المتوافر في محلات الفضة للحفاظ عليها ﻷطول فترة ممكنة . قومي بتكرار الطريقة السابقة كل فترة مع فضياتك حتي لا يتملك منها السواد وبالتالي يبهت لونها تمامًا
اسباب تغير لون الفضة و المعالق الفضية مع الوقت


وحول سؤال عن ما هي أسباب تغير لون الفضة والمعالق الفضية وادوات المطبخ الفضية مع الوقت ، يقول بيرند غلاسل، عضو رابطة الشركات المنتجة لمواد العناية بالجسم والمنظفات (IKW) بمدينة فرانكفورت غربي ألمانيا، :”عندما يتم تخزين الفضة بالمنازل، يظهر عليها طبقة داكنة ومائلة للسواد بفعل كبريتيد الفضة”. ويُرجع الخبير الألماني سبب تغير لون الفضة إلى أن جسم الإنسان وبعض الأغذية المحتوية على الكبريتيد كالبيض واللحوم، تعمل على إفراز بعض عناصر غاز كبريتيد الهيدروجين، مما يؤدي إلى تغير لون الفضة.
وأوضح غلاسل طرق تنظيف الفضة، بقوله :”يُوجد منظفات خاصة لأدوات المائدة الفضية أو الأواني المطلية بالفضة، والتي ينبغي استخدامها طبقاً لتعليمات الاستعمال الموجودة عليها بدقة تامة، ولكن أحياناً يُمكن استخدام نفس المنظفات المخصصة للنحاس”.
أما عن المشغولات الفضية التخريمية، والتي تغير لونها ولا تحتوي على زخرفة سوداء، أشار الخبير الألماني إلى أنه يُمكن استعادة بريقها باستخدام وسائل منزلية بسيطة، ألا وهي: أن يتم لف هذه المشغولات داخل ورق رقائق ألومينيوم ووضعها في محلول ملحي، وبعد فترة زمنية قصيرة ستختفي هذه الطبقة السوداء تماماً.
تحذير من استخدام المنظفات التي تحتوي علي حمض الهيدروكلوريك في تنظيف الاواني
وتحذر الخبيرة الألمانية من استخدام نوعيات المنظفات المحتوية على أحماض، قائلة :”لا يجوز استخدام منظف محتوي على حمض الهيدروكلوريك تماماً؛ لأنه قد يتسبب في إحداث ثقوب صغيرة على أسطح الأواني”، وأكدت بيرغرت على ضرورة توخي الحذر عند استخدام كلوريد الصوديوم للتنظيف؛ حيث يُمكن أن تتسبب الكلوريدات الموجودة بداخله في تكوّن أحماض، كحمض الهيدروكلوريك مثلاً.
وأشارت الخبيرة الألمانية أيضاً إلى أن المنظفات المستخدمة لنقع الفضة بداخلها يُمكن أن تؤدي إلى تكوّن بقع صلبة على سطحها، لافتةً إلى أنه لا يجوز أيضاً استخدام سلك لتنظيفها؛ حيث يُمكن أن يتسبب ذلك في تكوّن جسيمات صدأ على المعدن.
نصائح
-غسل الأواني الفضيّة بمعزلٍ عن الأواني الأخرى؛ وذلك تفادياً لتعرّض الأواني الفضيّة لأيّ نوع من الخدوش والتشوّهات لدى احتكاكها مع الأواني الأخرى، ويُفضّل الحذر من وضع أوانٍ حديديّة بالقرب من الأواني الفضيّة أثناء التنظيف؛ كونَها تتلفُها.
-تجنّب غسل الأواني الفضيّة أثناء استخدام القفازات المطاطيّة؛ لأنّ المطاط يؤثّر على الفضّة ويتسبّبُ بتلفِها.
عند حفظ القطع الفضيّة فمن الأفضل أن تُلفَّ كل قطعة بمفردها باستخدام منديل ورقيّ، أو كيس مصنوع من القطيفة، وذلك بعدَ التأكّد من جفافِ هذه القطع بالكامل.
بيكربونات الصودا
-اغسلي قطعة الفضة بغمرها برفق في وعاء الماء الدافئ والصابون السائل حتي تزيلي الأوساخ عنها. احضري وعاء أخر وبطنيه برقائق اﻷلومنيوم ثم ضعي به قطعة الفضة بعد تجفيفها من الماء والصابون السائل، واشطفيها بالمياه الدافئة.
-بعدها اخلطي ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا وملعقة ملح صغيرة مع نصف فنجان ماء دافئ. ثم ضعي الخليط على قطعة الفضة وغطي الوعاء لمدة 5 دقائق حتى تتفاعل المكونات مع الأوساخ المتراكمة على الفضيات وبالتالي إزالة أي أوساخ عالقة بها.
-ثم قومي بانتشال قطعة الفضة، جففيها جيدًا، يمكنكِ استخدام فرشاة أسنان قديمة ﻹزالة السواد العالق في جوانب و ثنايا قطعة الفضة. اشطفيها بالماء الفاتر وجففيها بقطعة القماش النظيفة