طريقة تنظيف السلاسل الفضة بالكربونات

اليكم افضل طريقة لتنظيف السلاسل الفضة بالكربونات وماهي افضل طرق الحفاظ عليها .

الفضة:

من منا لا يحتوي منزلة علي شي من الفضة، فهناك من يمتلك اكسسورارت من الفضة. وهناك من يمتلك اواني او ملاعق من الفضة. بل وهناك من يحب وجود الفضة حولة في كل مكان في المنزل وهنا اتحدث عن الاثرياء طبعا. ولكن المشكلة الاكبر فى الفضة هي انطفاء بريقها والاحساس بانها اصبحت قديمه. هذا الاحساس يضايق الكثيرين من من يمتلكون الفضة. لذلك اليوم اتينا لكم بطريقتين لتلميع الفضة
لتنظيف وتلميع الفضة:


– ضعي ماء ساخن في طبق عميق وأضيفي إليه الملح أو بيكربونات الصوديوم.
– اغمري الفضة المراد تنظيفها في الطبق بحيث تغطيها الماء كاملة واتركيها لمدة ١٠ دقائق.
– إذا كانت الفضة تحتوي على أحجار كريمة غالية الثمن فالأفضل أن تذهبي بها إلى بائع الفضيات ليقوم بتنظيفها.
– اضيفي قطع صغيرة من ورق الألمونيوم إلى الماء الساخن، ستلاحظين أن الفضة بدأت تعود لرونقها وذلك بسبب التفاعلات الكيميائية التي تتم.
– عندما تلاحظين أن الفضة تم تنظيفها، ازيليها من المحلول وقومي بشطفها تحت ماء الصنبور ثم جففيها بقطعة قماش ناعمة.
طرق فعالة من اجل تنظيف الفضة :
-أولا / بيكربونات الصوديوم : نقوم باحضار القليل من بيكربونات الصودا و وضعها في صحن و نضع فوقها القطع الفضية المتسخة و نقوم بفركها جيدا باستخدام بيكربونات الصودا و بيكربونات الخبز كما يطلق عليها البعض و نجدها غالبا في محلات العطارة ، و هذه الطريقة سوف تلاحظين نتيجتها بصورة سريعة و فورية حيث أن القطع سوف تصبح لامعة و ذات رونق مميز مثلما اشتريتيها في أول مرة .
-ثانيا / الكاتشب : هذه الطريقة قد تكون غريبة نوعا ما على من يسمعها حيث هل يعقل أن يستخدم الكاتشب في تنظيف القطع و المجوهرات الفضية التي نمتلكها ؟ الاجابة نعم . حيث أن الكاتشب من المواد التي تساعدك على اعادة رونق وجمال الفضة التي لديكي . و طريقة استخدام الكاتشب في التنظيف هي من خلال وضع كمية مناسبة من الكاتشب على قطعة ورق ثم قومي بفرك الفضة بالورق و الكاتشب جيدا و اتركيها فترة زمنية تقدر ب ربع ساعة مثلا ثم امسحيها بقطعة قماش ناعمة و اشطفيها بالماء و من الممكن أن تستخدمي فرشة ذات شعيرات صغيرة و ذلك من اجل الوصول إلى الأجزاء الداخليه من الفضة و تنظيفها جيدا .
-ثالثا / الليمون : و يتم ذلك من خلال نقع المجوهرات الفضية التي لديكي في اناء به كمية مناسبة من الليمون و أتركية لمدة ساعة ثم بعد ذلك قومي بشطفه بالماء جيدا و تجفيفة بقطعة قماش نظيفة .
-رابعا / نشا الذرة : يستخدم نشا الذرة أيضا في تلميع المجوهرات الفضية لديك و يتم ذلك من خلال وضع القليل من النشا و الماء حتى تتكون لديكي عجينة ثم اغمسي قطعة قماش بالعجينة و افركي بها المجوهرات الفضية جيدا و اتركي المنتجات الفضية حتى تنشف ثم احضري قطعة قماش خشنة و افركيها بها جيدا و اشطفيها جيدا و سوف تلاحظي عودة رونقها سريعا .
-خامسا / معقم اليدين الخاص بكي قد يساهم جيدا في تلميع المجوهرات الفضضية الخاصة بكي و يتم ذلك عن طريق وضع المعقم على قطعة قماش و قومي بفرك المنتجات الفضية بها جيدا و سوف تلاحظي ازالة كل الأتربة العالقة بها و انها استعادت لمعانها بصورة سريعة

طرق فعالة لتنظيف الفضة:


صودا الخبز
وضع ملعقتين كبيرتين من الماء النقيّ، وربع كأس من صودا الخبز البودرة في وعاء والخلط جيداً، ثم وضع قطع الفضة وفركها جيداً لمدة خمس دقائق، وبعدها غسلها بالماء، أو يمكن استخدامها بطريقة أخرى، وهي: وضع أربعة كؤوس من الماء الساخن، وملعقة كبيرة من الصودا في قدر على النار وترك الخليط حتى يغلي، ثم وضع قطع الفضة بداخل ورق قصدير وإسقاطها داخل الماء الساخن وتركها لمدة دقيقة واحدة على الأقلّ، وبعدها إزالتها من الماء بواسطة ملقط حديديّ وتركها حتى تجفّ تماماً.
صابون الغسيل
وضع أربعة كؤوس من الماء الساخن، وملعقة كبيرة من صابون الغسيل المفضّل في وعاء، ثم وضع قطع الفضة بداخل ورق ألمنيوم وإغلاقها جيداً، ثمّ إسقاطها في الوعاء وتركها لمدّة دقيقتين، ثم وضعها جانباً بعدها إخراجها من الماء حتى تبرد.
الكاتشاب
وضع كميةٍ كافيةٍ من الكاتشاب بداخل وعاء، ثم وضع قطع الفضة فيه وفركها جيداً لمدة خمس دقائق، وبعدها غسلها بالماء، أو يمكن وضع القليل من الكاتشاب على فرشاة أسنان وفرك قطع الفضة جيداً لمدة دقيقتين، وبعدها غسلها جيداً بالماء.
نشا الذرة
وضع ثلاث ملاعق كبيرة من نشا الذرة، وربع كأس من الماء في وعاء والخلط جيداً للحصول على عجينة، ثم فرك قطع الفضة بالعجينة لمدة خمس دقائق، ثم فركها بفرشاة أسنان خشنة، وبعدها غسلها جيداً بالماء.
عصير الليمون وكربونات الصودا
وضع كأس من عصير الليمون، وملعقتين كبيرتين من كربونات الصودا في وعاء والخلط جيداً، ثمّ وضع قطع الفضة وتركها لمدّة ساعة على الأقلّ، وبعدها غسلها جيداً بالماء للتخلّص من آثار الكربونات.
معجون الأسنان
وضع القليل من معجون الأسنان على قطع الفضة وفركها لمدّة عشر دقائق، وبعدها غسلها جيداً بالماء، ويعتبر معجون الأسنان من أكثر الوسائل الآمنة التي تستخدم لإزالة الصدأ عن الفضة.
منظف الزجاج
وضع القليل من منظف الزجاج على قطع الفضة وفركها لمدة خمس دقائق بواسطة فرشاة خشنة، وبعدها غسلها بالماء.
الخل
وضع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز البودرة، وربع كأس من الخل الأبيض في وعاء والخلط جيداً، ثمّ وضع قطع الفضة وتركها لمدة ساعتين على الأقل، وبعدها غسلها جيداً بالماء للتخلّص من رائحة الخلّ.
الحليب وعصير الليمون
وضع نصف كأس من الحليب السائل، وكأس من الماء، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من عصير الليمون في وعاء والخلط جيداً، ثمّ وضع قطع الفضة وتركها لمدّة ثماني ساعات على الأقلّ، ثم غسلها بالماء الدافئ جيداً
الملح وبيكربونات الصوديوم
يمكن تلميع الفضة عن طريق استخدام القليل من الملح وبيكربونات الصوديوم من خلال اتباع الخطوات
-وضع ملعقتين كبيرتين من الملح، وإضافة نفس المقدار من بيكربونات الصوديوم في وعاء.
-إضافة كميةٍ من الماء إلى الوعاء، وخلطه مع المكوّنات جيداً.
-وضع قطعة الفضة في الوعاء، وتركها لمدّة خمس دقائق.
-إخراج الفضة من الوعاء وغسلها بالماء، ثمّ تجففها بقطعة قماش ناعمة.
-تخزين الفضة في مكانٍ قليل الرطوبة، ويمكن إضافة الفحم أو الطباشير للتقليل من الرطوبة، ومنع تضرر الفضة.
تنظيف وتلميع الفضة:


– مرري الماء الدافئ على مجوهراتك الفضية باستمرار بعد كل استخدام، فهذه الطريقة تساعدك على التخلص من أي رواسب قد تعلق بها وخاصة إذا كنت ترتدينها باستمرار في يومك وتقومين بالأعمال المنزلية بها.
– لا تستخدمي القفازات المصنوعة من مواد مطاطية عند غسل الفضة لأنها تضر بها.
– الفولاذ المقاوم للصدأ (الستانلس ستيل) أيضا يضر بالفضة، لذا لا تنقعي القطع الفضية في الحوض أو في شيء مصنوع من الستانلس ستيل. ضعيه في طبق عميق من الزجاج أو بلاستيك.
– جففي الفضة جيدا بقطعة قماش ناعمة أو ورق مناديل
ورقة الألومنيوم
ليتر من الماء مغلى يمزيج، مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز وقطعة من رقائق الألومنيوم. تزج الفضيات في الخليط عشر ثوان (أو أكثر، إذا كان شوهت بشكل كبير )، ثم إزالة باستخدام ملقط . انها سحرية! إذا لم يختفي تشويه تماما، خلط ¼ كوب من صودا الخبز وملعقتين طعام من الماء. ضع العجينة في اسفنجة رطبة ويمسح بها الفضيات ، ثم شطف وتترك لتجف.