طريقة تلميع الذهب والالماس

نقدم لكم في هذه المقالة المميزة طريقة تلميع الذهب والالماس بمكونات طبيعية ومتوفرة بالمنزل.

ألماس
الألماس متآصل للكربون ذو تركيب بلوري تكعيبي ويتخذ أشكال مضاعفة لذلك البناء التكعيبي ذو الثمانية أوجه وبخاصة الاثني عشر وجه، وتحدث طفرات في تكوينه أحيانا فيبدو كروي الشكل إلا أن العوامل الخارجية تساعد على ذلك التشكيل.
الذهب
الذهب معدن ثمين أصفر اللون، يمتاز بمرونته وقابليته للسحب ومقاومته للتآكل، و قد تم استخدامه للزينة منذ أكثر من خمسة آلاف عام, ويشكل معدن الذهب ما نسبته 0.005 جزء من المليون من القشرة الأرضية ويقدر بأنه قد تم تعدين حوالي 130.000 طنا من الذهب حتى الآن.
الذهب الأصفر:
للذهب الخالص لون أصفر قوي مع مسحة برتقالية وخلط الذهب مع النحاس والفضة والزنك في بعض الأحيان ينتج عنه عيارات للذهب صفراء اللون ,بشرط التحكم في نسبة النحاس والذهب والفضة, وعموما فإن اللون يميل إلى الشحوب كلما تم إنقاص العيار.
الذهب الأبيض:
هو ذهب ممزوج بالبلاديوم من أجل إكسابه اللون الأبيض وقد تم تقديم هذا المعدن خلال العشرينات من القرن الماضي ليكون بديلا للبلاتين، ويستخدم الذهب الأبيض عادة كقاعدة لأطقم المجوهرات.
تنظيف خاتم الماس :


-قومي بنقع خاتم الماس الخاص بك في محلول دافئ من المنظفات السائلة المعتدلة و الماء : و سوائل غسل الاطباق هو خيار منهم ، و لكن أي منظف معتدل أخر سيكون مناسب أيضا .
-إستخدمي فرشاة ناعمة إذا لزم الأمر لإزالة الأوساخ اللينة : و هذا هو المفتاح ، و لا تستخدمي فرشاة مع شعيرات قاسية حتى لا تخدشي المعدن الموجود بالخاتم .
-إغمسي الخاتم في المحلول : ثم إشطفيه جيدا في الماء الدافئ ، و قومي بوضعه في مصفاة لإبقائه آمن .
جففي الخاتم بقطعة قماش خالية من الوبر .
-إذا كان وضع الخاتم الماس يحتاج إلى مساعدة إضافية ، إستخدمي جهاز غسل الأسنان ، لطرد القطع الصغيرة من الأوساخ بعيدا ، و يمكنك أيضا إستخدام المسواك الخشبي لدفع الأوساخ بعناية فائقة بعيدا عن الماس و الإعداد .
و هل يجب إستخدام الأمونيا لتنظيف خاتم الماس؟
-الماس الذي لم يتم كسره يمكن تنظيفه بمحلول الأمونيا و الماء ، و يجب إستخدام منظفات سائلة ألطف لتنظيف الماس المكسور ، لأن الأمونيا يمكن في نهاية المطاف إما عمل سحابة أو إزالة الطلاء الذي تم وضعه على الأحجار الكريمة .
حماية خواتم الماس من الكلور :
قد تحمي بالفعل يديكي من المواد الكيميائية القاسية ، و لكن إذا لم تقومي بذلك ، فكري في كيف أن المواد الكيميائية مثل الكلور يمكن أن يؤثر على مجوهراتك ، و قومي بإزالة الحلقات الخاصة بك أو إرتداء القفازات لحماية جميع أنواع الخواتم .
أفضل طرق تلميع الذهب


1. سائل الجلي
يُضاف القليل من سائل الجلي إلى الماء في وعاء، ويُحرَّك جيِّدًا. توضع قطعة الذهب داخل الوعاء لبعض الوقت، والهدف من ذلك هو جعل الماء يتغلغل فيها لغرض نزع الأوساخ عنها. وتُستخدم فرشاة أسنان ناعمة لفرك القطعة، علمًا أنَّ الأوساخ عادةً ما تتراكم في الفراغات داخل القطعة، ولذا يجب التركيز عليها. وتُغسل القطعة بماء بارد، بعدها، وتُجفَّف بقطعة قماش ناعمة.
2. معجون الأسنان
يُخلط كمٌّ متساوٍ من معجون الأسنان والماء؛ تُفرك قطعة الذهب بواسطة فرشاة أسنان ناعمة مغمسة بالخليط، مع التركيز على الفراغات، لأنَّ الأوساخ عادة ما تتراكم داخلها. وتُغسل القطعة بماء بارد بعدها، وتُجفَّف بقطعة قماش ناعمة.
تنظيف الذهب
يتسخ الذهب مع الوقت ويميل لونه إلى السواد بدلاً من لونه الذهبي البراق والسبب يعود إلى الكريمات التي تطبقينها على بشرتك، فمتى احتك الذهب بالبشرة مباشرة فإنه يتسخ ويميل إلى السواد. في هذه الحالة، اخلطي بضع قطرات من منظّفات الأرضية مع الماء الدافئ، ضعي في الوعاء مجوهرات الذهب التي تريدين تلميعها وتنظيفها وانتظري قليلاّ. بعد ذلك نظفي مجوهراتك بواسطة فرشاة ناعمة. بهذه الطريقة ستزول البقع عن الذهب وسيستعيد بريقه ولمعانه. لا تنسي تجفيف مجوهراتك بعد الانتهاء من تنظيفها. كذلك يمكنك تنظيف مجوهرات الذهب بواسطة معجون الأسنان، تماماً كما تنظفين أسنانك فقد ثبت أنّ هذه الطريقة التقليدية فعالة جداً.
تنظيف الألماس
لا شك بأن مجوهرات الألماس من المجوهرات التي تخطف الأنظار، فهي أحجار براقة وجذابة، ولكن تنظيفها يعتبر صعباً ودقيقاً بعض الشيء. في وعاء أخلطي الماء مع القليل من سائل تنظيف الأطباق، ضعي مجوهرات الألماس التي تملكينها في الخليط، ونظّفيها بواسطة فرشاة أسنان ناعمة ولكن بلطف حتى لا تقع حبات الماس أو تتأثر. أخيراً اغسلي المجوهرات بالماء الدافئ وجففيها جيداً بواسطة قطعة من القماش الذي لا يترك أثراً.
طريقة تنظيف المصوغات الذهبية


– قومي بإحضار وعاء صغير وضعي فيه ماء دافيء وبضع من قطرات الصابون السائل الخاص بالصحون، وبعد مزج الماء والصابون جيداً قومي بوضع مجوهراتك فيه لمدة لا تزيد عن 10 دقائق.
– أفرغي الوعاء من الماء والصابون وإستخدمي فرشاة أسنان ناعمة في فرك كل قطعة من المجوهرات جيداً بحيث يدخل شعر الفرشاة بين الفراغات والأماكن التي يصعب الوصول لها يدوياً.
– إستخدمي الماء الدافيء في غسل كل قطعة من المجوهرات والتأكد من إزالة كل بقايا الصابون السائل.
– أحضري قطعة قماش قطنية ناعمة أو منشفة قطنية ناعمة وإبدئي في تجفيف كل قطعة جيداً، ثم أتركي المجوهرات على المنشفة في الهواء لتجف تماماً. قبل إستخدامها.
طريقة تنظيف الألماس
– في وعاء، ضعي ماء دافيء، بعض من بيكربونات الصوديوم، صابون سائل الخاص بالصحون، وملح.
– إمزجي الخليط جيداً ثم ضعي قطعة صغيرة من ورق القصدير أسفل وعاء الماء.
– ضعي المجوهرات المرصعة بالألماس في هذا الوعاء لمدة 10 دقائق.
– قومي بشطف الألماس بماء بارد وستلاحظي أن الألماس أصبح جديد تماماً.