طريقة تقديم اجازة امومه في نظام فارس 1444

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2022 10:52 - آخر تحديث :
طريقة تقديم اجازة امومه في نظام فارس 1444


Advertising اعلانات

طريقة تقديم اجازة امومه في نظام فارس 1444 سوف نتحدث كذلك عن ما هي اجازه امومه؟ وكم مدة إجازة رعاية المولود للمعلمات؟ وهل يجوز قطع اجازة رعاية الطفل بعد شهر؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة تقديم اجازة امومه في نظام فارس 1444

يتم تقديم طلب، للحصول على إجازة الأمومة، خلال الفترة المسموح بها، بموجب القانون بعد تنفيذ، سلسلة من الإجراءات عبر الإنترنت ، حيث يمكن استخدامها في المنزل ،دون الحاجة إلى الخروج ، فقط باتباع الخطوات التالية بشكل صحيح:
-اولا الدخول إلي موقع نظام فارس عبر الإنترنت.
-ثم أدخل قسم الخدمات الإلكترونية.
-تحديد خدمة مرتبطة بتراخيص الخدمة الذاتية للموظفين.
-ثم اذهب إلى قائمة الطلبات وانقر على طلب إجازة الأمومة.
-أدخل المعلومات المطلوبة بشكل صحيح.
-إرفاق جميع الأوراق والمستندات اللازمة ، بما في ذلك الشهادة الطبية.
وذلك بشرط أن تكون بصيغة PDF.
-ثم انقر على أيقونة تنفيذ الطلب.
-انتظر حتى يتم إرسال رسالة إلى هاتفك المحمول تفيد بالموافقة على الإجازة.

ما هي اجازه امومه؟

يحظر تشغيل المرأة بعد الوضع بأي حال من الأحوال خلال الستة أسابيع التالية له، ولها الحق في تمديد الإجازة مدة شهر دون أجر. للمرأة العاملة – في حالة إنجاب طفل مريض أو من ذوي الإعاقة، وتتطلب حالته الصحية مرافقاً مستمراً له الحق في إجازة مدتها شهر بأجر كامل تبدأ بعد انتهاء مدة إجازة الوضع، ولها الحق في تمديد الإجازة لمدة شهر دون أجر. لا يجوز لصاحب العمل فصل العاملة او انذارها اثناء حملها او تمتعها بإجازة الوضع، ويشمل ذلك مدة مرضها الناشئ عن أي منهما على ان يثبت المرض بشهادة طبية معتمدة وان لا تتجاوز مدة غيابها (مائة وثمانين) يوما في السنة سواء كانت متصلة ام متفرقة.
العاملة الحق في إجازة وضع بأجر كامل لمدة عشرة أسابيع توزعها كيف تشاء، تبدأ بحد أقصى أربعة أسابيع قبل التاريخ المرجح للوضع، ويحدد التاريخ المرجح للوضع بموجب شهادة طبية مصدقة من جهة صحية.

شاهد ايضا: رابط التقديم على طلب التقاعد المبكر للمعلمين عبر نظام فارس 1444

كم مدة إجازة رعاية المولود للمعلمات؟

بعد الولادة ،يحق لك الحصول على إجازة أمومة مدفوعة الأجر تصل إلى 6 أسابيع. المدة الإجمالية لإجازة الأمومة 10 أسابيع. ينص القانون على أن للمرأة العاملة الحق في رعاية أطفالها واستعادة لياقتها الكاملة للعودة إلى العمل.

هل يجوز قطع اجازة رعاية الطفل بعد شهر؟

يحكم أجازة رعاية الطفل نص المادة رقم 70 من قانون العاملين المدنين بالدولة الصادر بالقانون رقم 47 لسنة 1978 وكذلك المادة رقم 70 مكرر من ذات القانون والمضافة بالقانون رقم 115 لسنة 1983 .. ويرتبط بذلك النص ماورد بقانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 المعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 فى مادتيه رقمى 2 و 72 كذلك يرتبط بها المادتين رقمى 125 و 126 من قانون التأمين الاجتماعى الرقيم 79 لسنة 1975 .. وقد جرت تلك النصوص كما يلى :
نص المادة 70 ” مكرر ” ( مضافة بالقانون 115 / 1983 ) :
( لايجوز إعارة العامل أومنحه الأجازات المنصوص عليها فى البندين 1 ، 2 من المادة 69 والمادة 70 من هذا القانون أثناء فترة الاختبار)
نص المادة 70 من القانون 47 / 1978 :
( تستحق العاملة أجازة بدون أجر لرعاية طفلها وذلك بحد أقصى عامين فى المرة الواحدة ولثلاث مرات طوال حياتها الوظيفية .
واستثناء من حكم المادتين 125 ، 126 من قانون التأمين الإجتماعى الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975 والقوانين المعدلة له تتحمل الجهة باشتراكات التأمين المستحقة عليها وعلى العاملة وفق أحكام هذا القانون أو تمنح العاملة تعويضا عن أجرها يساوى 25 % من الراتب الذى كانت تستحقه فى تاريخ بدء مدة الأجازة وذلك وفقا لاختيارها.
نص المادة رقم 2 من قانون الطفل رقم 12 / 1996 :
( يقصد بالطفل فى مجال الرعاية المنصوص عليها فى هذا القانون كل من لم يتجاوز سنه الثامنة عشرة سنة ميلادية كاملة.
وتثبت السن بموجب شهادة الميلاد أو بطاقة الرقم القومى أو أى مستند رسمى آخر .
فإذا لم يوجد المستند الرسمى أصلا قدرت السن بمعرفة إحدى الجهات التى يصدر بتحديدها قرار من وزير العدل بالاتفاق مع وزير الصحة


Advertising اعلانات

10 Views