طريقة تحضير حمض الستريك

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2021 6:31 - آخر تحديث :
طريقة تحضير حمض الستريك


Advertising اعلانات

طريقة تحضير حمض الستريك، واستخدامات حمض الستريك، وفوائد حمض الستريك، وحمض الستريك للحامل، وبديل حمض الستريك نتناولهم بشئ من التفصيل في هذا المقال.

طريقة تحضير حمض الستريك


ملح الليمون أو كما يعرف علمياً باسم حمض الستريك، هو عبارة عن مادة طبيعية تتواجد في الحمضيات (الفواكه الحامضة)، التي تعتبر المصدر الطبيعي الأساسي والأول الذي تستخرج منه، حيث يتواجد بكثرة في كل من:
– البرتقال.
– اليوسفي.
– الليمون.
– الجريب فروت.
– البرتقال الهندي أو البومالي.
أمّا ملح الليمون الصناعي فله طريقة تحضير خاصة عن طريق عمليات ميكروبية، وذلك باستخدام سلالةٍ متحولةٍ من العفن الأسود، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة ليست بالمكلفة، لكنها تعتبر خطيرة نوعاً ما بسبب العفن الأسود المستخدم بها، والذي يعتبر مميتاً في بعض الحالات وخطواتها كالتالي:
1. إطعام العفن الأسود مواد مثل السكروز أو الجلوكوز التي يمكن استخراجها من نشاء الذرة.
2. يحوّل العفن السكر الموجود ضمن هذه المواد التي تم تطعيمه بها إلى حمض الستريك.
3. ترشيح المحلول الناتج وتنقيته من العفن.
4. معالجة المحلول الذي نتج بعد التنقية بمساعدة الليمون وحمض الكبريتيك حتى يتحوّل إلى شكله النهائي وهو ملح الليمون ذو اللون البللوري الشفاف والطعم الحامض اللاذع.

استخدامات حمض الستريك


1. منظف ​​السجاد
يدخل حمض الستريك بنسبة 10 في المائة في صناعة الأدوية على السجاد المرقط، يمكن أن يساعد في إزالة البقع، في الواقع تستخدم العديد من شركات تنظيف السجاد هذا الحل لتنظيف السجاد في المنازل والشركات.
2. مستحضرات التجميل
حمض الستريك هو عنصر شائع الاستخدام نسبيا في منتجات مستحضرات التجميل، لتحقيق التوازن بين مستويات الحموضة، يمكن العثور على كميات صغيرة من حمض الستريك: في الشامبو، وغسول الجسم، ومنظفات الوجه، وطلاء الأظافر، وصابون اليد ومنتجات التجميل الأخرى، قد يكون بعض الأشخاص حساسين لحمض الستريك، لذلك توخي الحذر عند تطبيق منتج تجميلي يحتوي على حمض الستريك.
3. حافظ للأغذية
يمكن العثور على حامض الستريك في العديد من الأطعمة المصنعة، والمشروبات الغازية المختلفة، وهو مادة حافظة عضوية فعالة؛ يمكن العثور عليه على ملصقات الطعام الشراب باسم “E330”، ويحتوي حامض الستريك أيضًا على نكهة الحمضيات اللطيفة والتي تعمل بشكل جيد في المشروبات الغازية.
4. مطهر مياه
الخصائص الكيميائية لحمض الستريك، حمض عضوي ضعيف تجعله منعمًا قويًا للمياه، إنه يعمل عن طريق تحطيم كميات ضئيلة من المعادن الموجودة في الماء، مما يجعله خيارًا طبيعيًا ومثاليًا لمعالجة المياه العسرة.

فوائد حمض الستريك

1. العمل على تقوية المناعة الجسدية والحماية من الإصابة بأي أمراض أو التهابات كما يحمي اللثة من الأمراض التي من الممكن أن تصيبها، والتي على رأسها نزيف اللثة والتهاباتها مع حماية الجسم من الإصابة بالأنفلونزا والبرد.
2. العمل على تعزيز العمليات الخاصة بالأيض وبالتالي يتحول الغذاء بشكل كبير إلى طاقة يومية والتي تعد لازمة بشكل كبير لممارسة الأنشطة اليومية.
3. التقليل من الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم لأنها تحافظ على نسبة الهيموجلوبين أو كرات الدم الحمراء في الجسم بشكل طبيعي، وبالتالي تناول حمض الستريك يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم بشكل واضح من خلال تناول البرتقال والليمون.
4. يعمل على تنقية الجسم كله من السموم الموجودة به وتصفيته مع حماية البشرة من أي مشكلات قد تصيبها والتي على رأسها البثور السوداء والحبوب، وبالتالي من خلاله نحصل على بشرة صافية ونقية.
5. التخلص من الدهون الزائدة وزيادة الوزن من خلال حرقها أو إذابتها مع الحصول على جسم رشيق ولا يعاني من زيادة في الوزن.
6. حماية الكلى من تكون الحصوات بها حيث يفيد حمض الستريك في التخلص من حمض اليوريك أسيد الموجود في البول وبالتالي الحماية من مرض النقرس، مع التخلص من أي مشكلات قد تصيب الكليتين وخاصًة مشكلة الحصوات.
7. له خصائص مطهرة بشكل كبير وواضح من خلال التقليل من أي أخطار تكون السبب في الإصابة بالأمراض من خلال الفيروسات، والتي تتسبب في الإصابة بأمراض يتم انتقالها كعدوى من خلال الغذاء.
8. التخلص من رائحة الفم الكريهة لأنه يحفز بشكل كبير الغدد اللعابية والتي تعمل على منع تكون الجراثيم والفطريات في الفم، والتي تعمل على التسبب في رائحة الفم الكريهة وبالتالي ينصح بتناول قطعة من الليمون أو من قشرة البرتقال للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

حمض الستريك للحامل


أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن حمض الستريك غير ضار ولكن في حال وجود حمل قد يؤدي إلى بعض الآثار و الأضرار الجانبية و من أهم أضرار حمض الستريك أو ملح الليمون:
1. مشاكل هضمية
يمكن أن يسبب ملح الليمون بعض المشاكل الهضمية مثل الغثيان والقيء.
2. يؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه
يقوم بامتصاص المعادن من الشعر مما يؤدي إلى ضعفه.
3. حساسية الجلد
يمكن أن تتأثر بشرة بعض الأشخاص عند وضع حمض الليمون عليها فينتج عن ذلك الحساسية والحكة و الانتفاخ أحيانا.
4. مضر للعين
في حالة تعرض العين لملح الليمون يجب غسلها فورا فقد تسبب حرقة العين و الآلام الشديدة لهذا تغسل العين عند ملامستها لملح الليمون بشكل جيد.
5. لون البراز
يمكن أن يتغير لون البراز في حال استهلاك ملح الليمون بكثرة.
6. يؤثر على مينا الأسنان
حمض الستريك قوي المفعول وبخاصة على مينا الأسنان لهذا لاينصح بشرب المشروبات الغازية بكثرة.

بديل حمض الستريك


ملح الحمضيات يمكن صناعته في المنزل كبديل لحمض الستريك
المكونات
– كوب ملح
– معلقتان كبيرتان عصير برتقال، ليمون حامض أو بوملي
طريقة التحضير
1- الفرن على حرارة 105 درجات مئوية.
2- في وعاء، اخلطي عصير الحمضيات والملح حتى تتداخل المكونات.
3- افردي خليط الملح على صينية فرن مبطنة بورق زبدة.
4- أدخلي الصينية إلى الفرن لـ70 دقيقة حتى تجفّ الحمضيات.
5- أخرجي الصينية من الفرن واتركي المزيج يبرد على حرارة الغرفة.
6- احتفظي بملح الحمضيات في وعاء محكم الإغلاق لفترة تمتدّ حتى شهرين.


Advertising اعلانات

144 Views