طريقة تحضير العسل المنزلي سهلة جدا في 20 د فقط

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 6:12 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 1:38
طريقة تحضير العسل المنزلي سهلة جدا في 20 د فقط

Advertising اعلانات

طريقة تحضير العسل المنزلي سهلة جدا في 20 د فقط، وفوائد العسل المنزلي، وطريقة صنع العسل الطبيعي، وفوائد العسل الطبيعي، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

طريقة تحضير العسل المنزلي سهلة جدا في 20 د فقط


المكوّنات
– كيلو ونصف سنيدة (سكر خشن) النمر.
– لتر من الماء.
– عود برتقال وحامض والقرفة.
ملحوظة
– سنيدة ديال النمر ممتازة في عمل العسل عن تجربة.
خطوات التحضير
1. يوضع لتر ماء على النار إلى أن يغلي، ومن ثم نضيف السنيدة مع التحريك بشكل جيد.
2. بمجرد أن يبدأ في عمل فقاعات بيضاء نضيف له البرتقال والحامض شرائح ونحركه ونتركه لمدة ساعتين ونصف على نار متوسطة حتى يعمل فقاعات ذهبية غامقة قليلا.
3. نضيف له أعواد القرفة وكأس ماء بارد ونطفي عليه النار مباشرة.
4. بذلك نكون قمنا بتحضير العسل المنزلي في 20 دقيقة فقط.

فوائد العسل المنزلي

1. منشطاً للجسم والطاقة.
2. يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي.
3. يقوم بالتخفيف من أوجاع الحمل والولادة.
4. يقلل من الحموضة.
5. يعتبر علاج فعال للقولون العصبي .

طريقة صنع العسل الطبيعي

1. تستطيع خلية النحل في أحسن حالاتها إنتاج أكثر من 50 كيلو من العسل تقريبًا خلال السنة الواحدة، لكنّ هذه العمليات تتطلب مجهودًا كبيرًا ومضنيًا من قِبَل النحلات العاملات اللواتي يسحبن الرحيق من الأزهار باستخدام ألسنتهن، وإدخال هذا الرحيق إلى معداتهم بالتدريج وتخزينه والعودة به إلى الخلية لإكمال خطوات صنع العسل.
2 يُصنّع العسل الطبيعي بعد ذلك، إذ تمر عملية الصنع بمجموعة من الخطوات والمراحل المختلفة، حيث تبدأ عملية صنع العسل الطبيعي من خروج النحل إلى الأزهار المختلفة في الحقول الواسعة لجمع الرحيق منها، وكذلك من بعض النباتات التي تحتوي على الرحيق لجذب الحشرات إليها؛ لأن هذه الحشرات تُسهم في عمليات نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى وبالتالي تلقيح هذه الأزهار.
3. تشبه العصائر الموجودة في الزهور الماء والسكر، وهي مواد سائلة مكونة من السكروز الممزوج بالماء، وتحتوي هذه العصائر على مواد مفيدة تساعد في عمليات صنع العسل الطبيعي.
4. ينتج النحل مجموعة من الأنزيمات التي تحلل بدورها السكروز الموجود في عصائر الزهور إلى سكريات أحادية وهي الجلوكوز والفركتوز، وتصنع الأنزيمات بعض المواد الغذائية والسكريات الضرورية.
5. تتبخر الرطوبة الموجودة بنسبة كبيرة حتى يتبقى حوالي 18% من نسبة الماء الموجودة في العسل. يحوّل إنزيم الانفرتيز السكروز إلى سكريات سداسية الكربون وجلوكوز وفركتوز، بينما يحوّل إنزيم آخر جزءًا من الجلوكوز إلى حمض الجلوكونيك وبيروكسيد الهيدروجين، وتكمن أهمية حمض الجلوكونيك في إعطاء العسل وسطًا حمضيًّا ذو رقم هيدروجيني منخفض، يمنع تكون العفن أو الفطريات أو الميكروبات، وكذلك يمنع استضافة البكتيريا فيها، أما بيروكسيد الهيدروجين فيساعد في حماية العسل من الكائنات الحية؛ إذ إنّ العسل عندما يصبح ناضجًا تقل فيه نسبة الرطوبة، مما يسبب ضغطًا أسموزيًّا عاليًا يحميها من الميكروبات.
6. تحدث بعد ذلك عملية التبخر للرطوبة الموجودة في العسل، وتتم عملية التخلص من الرطوبة من خلال وضع القليل من النحل على الجوانب العلوية للخلية؛ إذ يحرك هذا النحل أجنحته بسرعة كبيرة؛ مما يزيد من الحركة الجوية التي تساعد في إزالة الرطوبة الزائدة، وبذلك يصبح العسل غذاءً جيدًا، وبالتالي يصبح قادرًا على مقاومة الفطريات والبكتيريا، وتصنع خلايا العسل على شكل أنبوب سداسي، وهي من أحسن الأشكال وأكثرها ملائمةً لإنتاج العسل الممزوج بكميات قليلة من شمع العسل.
7. تُصنع بعد ذلك بعض الخلايا الخاصة لتخزين العسل فيها، وكذلك تخزين الطعام الضروري خلال فصل الشتاء، وذلك بسبب عدم قدرتها على الخروج في الهواء للبحث عن مصادر الطعام.

فوائد العسل الطبيعي

– مضاد للسعال الطبيعي
تم استخدام العسل منذ قرون للمساعدة في تخفيف أعراض نزلات البرد، والآن تؤكد الأبحاث على هذا النهج للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين واحد وما فوق.
والعسل هو بديل فعال وطبيعي لأدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية، يمكن أن يساعد تناول ملعقة من العسل في تخفيف التهيج، على الرغم من أنه من المهم ملاحظة أن الوقت هو أهم معالج في التهاب الحلق.
-زيادة الطاقة والنشاط
العسل هو مصدر طبيعي للكربوهيدرات، حيث يوفر 17 جرامًا لكل ملعقة طعام، وهذا مثالي لتغذية العضلات، فالكربوهيدرات هي الوقود الأساسي الذي يستخدمه الجسم، ويمكن أن يساعد العسل في الحفاظ على الجليكوجين في العضلات، هذه طاقة مخزنة بشكل فعال للعضلات، مما يعطي الرياضيين دفعة في الأداء عندما يكونون في أمس الحاجة إليها، يمكن استخدام العسل أيضًا كجزء من وجبات التمارين الخفيفة والوجبات الخفيفة لتجديد العضلات المتعبة بعد التمرين، إذا كنت تتمرن في المنزل .
-التحلية الطبيعية
نظرًا لأن العسل أحلى قليلاً من السكر، يمكنك استخدام كمية أقل لتحقيق نفس الكمية من الحلاوة، حاول استبدال نصف كمية السكر بالعسل في الوصفات، بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من أنواع العسل اللذيذة للاختيار – من البرسيم إلى الزهور البرية – التي تضيف نكهة إلى الأطعمة.
– غني بمضادات الأكسدة
يحتوي العسل عالي الجودة على عدد من مضادات الأكسدة الهامة، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والأحماض العضوية والمركبات الفينولية، ثبت أن عسل الحنطة السوداء، على وجه الخصوص، يزيد من نشاط مضادات الأكسدة في الدم.
تم ربط مضادات الأكسدة بتقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية.
-خصائص المضادات الحيوية
نظرًا لأنه مصدر طبيعي لبيروكسيد الهيدروجين، فقد تم استخدام العسل كمضاد حيوي طبيعي وواقي للبشرة لقرون. بالإضافة إلى ذلك، يساعد محتوى العسل العالي من السكر على منع نمو البكتيريا، ويعمل مستوى الحموضة المنخفض على سحب الرطوبة بعيدًا عن البكتيريا (مما يساعد على القضاء عليها). يمكنك وضع العسل مباشرة على الجرح أو العدوى لجني فوائده المضادة للبكتيريا.


Advertising اعلانات

543 Views