طريقة تجديد السجل التجاري

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر, 2022 4:45 - آخر تحديث :
طريقة تجديد السجل التجاري


Advertising اعلانات

طريقة تجديد السجل التجاري، ورسوم السجل التجاري للمؤسسات، والشروط والأوراق المطلوبة لاستخراج سجل تجاري، وكم يستغرق تجديد السجل التجاري، وما هو السجل التجاري في السعودية؟ وشروط فتح سجل تجاري في السعودية، ومزايا فتح سجل تجاري سعودي إلكتروني، وطباعة السجل التجاري، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

طريقة تجديد السجل التجاري

تكون طريقة تجديد السجل التجاري كما يلي:
1. الدخول إلى الخدمة.
2. الدخول إلى الحساب (اسم المستخدم وكلمة المرور).
3. الضغط على أيقونة سجلاتي التجارية.
4. الضغط على الاختيارات الموجودة أمام السجل التجاري.
5. الضغط على خيار “تجديد السجل التجاري”.
6. تحديد مدة السجل التجاري من سنة حتى خمس سنوات.
7. تظهر نافذة ملخص التأكيد على البيانات المدخلة على الخدمة قبل إرسال الطلب.
8. يتم اصدار فاتورة سداد وإرسالها كرساله نصيه لهاتفك.
9. يتم سداد الفاتورة عبر قنوات السداد المختلفة، ولمزيد من المعلومات عن خدمة سداد في حين وصول المبلغ المسدد، يمكنك الاستفادة من الخدمة بطباعة السجل التجاري دون الحاجة لمراجعة فروع الوزارة.

رسوم السجل التجاري للمؤسسات

تقدر رسوم تجديد السجل التجاري الرئيسي بـ 200 ريال للسنة، بينما تقدر رسوم السجل التجاري الفرعي بـ 100 ريال للسنة، في حال كان السجل لمؤسسة فردية.

الشروط والأوراق المطلوبة لاستخراج سجل تجاري

تكون الشروط والأوراق المطلوبة لاستخراج سجل تجاري كما يلي:
1- وجود بطاقة ضريبية.
2- وجود شهادة بالغرفة التجارية التابع لها.
3- وجود مقر خاص بالشركة.
4- وجود رأس مال مسجل في الغرفة التجارية ومصلحة الضرائب.
5- ألا يكون المتقدم موظفا حكوميا.
6- أن يكون عمر مقدم الطلب أكبر من 18 عاما.

كم يستغرق تجديد السجل التجاري

لا تستغرق طريقة تجديد السجل التجاري وقتًا كبيرًا، حيث يتم عمل الخدمة بشكل فوري.

ما هو السجل التجاري في السعودية؟

يمثل السجل التجاري قاعدة بيانات تحتوي جميع المعلومات المرتبطة بالأداء التجاري لحيّز جغرافي معيّن. قد يمثل هذا الحيز بلدًا معينًا، مثل فتح سجل تجاري سعودي بصلاحيات ممارسة التجارة في جميع أنحاء السعودية، أو جزءًا محددًّا ضمن البلد، مثل إصدار سجل تجاري سعودي يسمح بممارسة التجارة في منطقة الرياض، أو إقليمًا معينًا كصلاحيات ممارسة التجارة ضمن مجلس التعاون الخليجي، أو على المستوى العالمي، وعادةً ما يتقدّم التاجر بطلب استخراج سجل تجاري بهدف إدراج بياناته ضمن قاعدة البيانات المذكورة أعلاه، بحيث يستطيع أي راغب بالاطلاع على السجلّ، بالوصول إلى معلومات التاجر استنادًا لما ذُكِر في السجلّ.

شروط فتح سجل تجاري في السعودية

بالطبع تتطابق شروط فتح السجل التجاري الإلكتروني في السعودية مع شروط فتح السجل التجاري التقليدي، فما يختلف هنا فقط هو الإجراءات. من ضمن شروط اصدار سجل تجاري:
1. محل العمل
يبحث الكثيرون عن شروط استخراج سجل تجاري بدون محل لكن الواقع ان توافر محل لممارسة العمل شرطًا أساسيًا لاستخراج السجل التجاري. حتى أن وزارة التجارة والاستثمار تجيز أن يستخدم التاجر عنوان محل إقامته، كمكان رسمي لمزاولة النشاط التجاري منه إن لم يكن لديه محل خاص بالعمل. وبالطبع ضرورة توافر الأوراق الرسمية التي تثبت ارتباط التاجر بهذا المحل.
2. بيانات التاجر
يجب تحديد اسم التاجر بالكامل، ومكان وتاريخ ميلاده، وصورة توقيعه (أو توقيع من ينوب عنه).
3. رأس المال
يجب ألا يقل رأس المال عن 5000 ريال، وذلك بحسب الخيارات المتاحة عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار وبيان الحد الأدنى لرأس المال حال فتح سجل تجاري إلكتروني.

مزايا فتح سجل تجاري سعودي إلكتروني

1. قائمة الأسماء المتوفرة
يساعد فتح سجل تجاري إلكتروني إمكانية التحقق من التواجد المسبق للاسم المرغوب بتسجيله، إذ لا يمكن توفير نفس الاسم لأكثر من تاجر، فلا بد من ضمان الاسم المميز للسجل التجاري. يوفّر السجل التجاري الإلكتروني الوقت الكثير في التحقق من الاسم، عبر قاعدة البيانات الإلكترونية التي توفرها الوزارة.
2. الربط الآلي مع الجهات الرسمية
يتيح فتح السجل التجاري الإلكتروني السعودي على تأمين الربط الآلي بين السجل التجاري للشركة، وجميع الهيئات والجهات الرسمية في السعودية، وهو ما يسهّل من آلية التحقق والتوثيق وإنجاز المعاملات اللازمة لإنجاز الأعمال وتسريع الحركة التجارية للشركة.
3. الإصدار والتعديل والتجديد خلال 180 ثانية
يسمح السجل التجاري السعودي الإلكتروني المسجّل لدى وزارة التجارة السعودية بإصدار السجل التجاري خلال وقت قياسي لا يتجاوز الثلاث دقائق، إضافةً إلى إمكانية التعديل على التسجيل وتحويله من فئة لفئة خلال مدّة زمنية قياسية.
4. الدفع عن طريق نظام سداد
يوفر فتح سجل تجاري إلكتروني سعودي بشكل آلي عبر نظام سداد الذي يبسط إجراءات الاستعلام عن الفواتير وتسديدها إلكترونيًا، والدفع عبر مختلف قنوات الدفع المتواجدة في السعودية من فروعٍ للبنوك، وأجهزة للصراف الآلي، والهواتف المصرفية، والإنترنت.
5. الاعتمادية دون الحاجة لورقيات
من أهم الميزات التي يقدّمها فتح سجل تجاري بشكلٍ إلكتروني هي الاعتمادية بالعمل دون إبراز الورقيات كلما دعت الحاجة، إذ يخفض السجل التجاري الإلكتروني من استهلاك الورقيات والمعاملات الروتينية للتحقق من صحة السجل التجاري.

طباعة السجل التجاري

وضحت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية طريقة طباعة السجل التجاري للمؤسسات والشركات التجارية من خلال البوابة الإلكترونية للوزارة، لذلك يمكن طباعة السجل التجاري من خلال الآلية المتبعة التي تقدمها الوزارة عن طريق الأنترنت دون الحاجة إلى مراجعة فروع الوزارة ، كما تسهم هذه الطريقة في مساعدة المستثمرين والتجار السعوديين في طباعة السجل التجاري بكل سهولة واختصارا للوقت والجهد من خلال إتباع الخطوات التالية:
1. الولوج إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التجارة والاستثمار مباشرة.
2. بعد ذلك يتم كتابة اسم المستخدم وإدخال كلمة المرور لتسجل الدخول.
3. قم بإدخال محتوى الرسالة التي تم اشعارك بها برقم هاتفك لتأكيد الحساب.
4. الانتقال الى الصفحة الرئيسية للوزارة والنقر على تبويب “الوخول إلى النظام ”.
5. بعد ذلك يتم التحديد على زر سجلاتي التجارية من القائمة المنسدلة.
6. قم بالاطلاع على القائمة الظاهرة باخر الطلبات ويتم النقر على ايقونة “عرض” ليتم معرفة الطلب.
7. بعد ذلك يتم اختيار ايقونة “طباعة”.


Advertising اعلانات

15 Views