طريقة المشي لتسهيل الولادة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 5:56 - آخر تحديث :
طريقة المشي لتسهيل الولادة


Advertising اعلانات

طريقة المشي لتسهيل الولادة وسوف نتحدث عن أعشاب لتسهيل الولادة مجربة بديل المشي في الشهر التاسع طرق تسهيل الولادة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

طريقة المشي لتسهيل الولادة

1-إن طريقة المشي لتسهيل الولادة يقصد بها المشي بوجه عام لتحمية الطلق أو تحفيز عملية الولادة الطبيعية، حيث إن المشي يعمل على زيادة انقباض الرحم لكي يبدأ في الانفتاح ويخرج الطفل منه إلى عنق الرحم، ومنه إلى قناة المهبل إلى فتحته حتى يخرج إلى الحياة.
2-قد تكون طريقة المشي لتسهيل الولادة هي المشي العادي البسيط في المنزل أو في الحديقة أو الشارع، ومن الممكن أيضًا المشي بوتيرة سريعة ولكن لا يجب أن تصل قوة المشي أو سرعته إلى حد الجري والعدو، لأن ذلك قد يتسبب في تعرض المرأة الحامل إلى النزيف الشديد وقد يتضرر الطفل حتى الموت.
3-يمكن أن تستعين المرأة بالمشاية الرياضية شرط أن تكون ضعيفة الجهد أو بطيئة لكيلا يكون المشي جريًا، ومن الممكن أيضًا أن تصعد المرأة درج المنزل وتنزل من عليه برفق مرتين أو ثلاثة مرات كل يوم، ولا يفضل أن تزيد المرأة الحامل من معدلات المشي قبل الشهر التاسع للحمل، لأن ذلك قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.
4-لمشي الحامل العديد من الفوائد بالنسبة لها ولجنينها أيضًا غير تسهيل الولادة الطبيعية، ومن بين فوائد المشي للحوامل ما يلي الحفاظ على الوزن الطبيعي للجنين وقاية الحامل من نوبات الإمساك التي تصاحب الحمل وخاصةً في الفترة الأخيرة منه المشي يساعد جسم المرأة على حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، مما يحافظ على رشاقة جسم الحامل تخليص الجسم من الدهون المتراكمة فيه وبالتالي مقاومة الترهلات وقاية المرأة من نوبات الاكتئاب والاضطراب النفسي ومشاعر القلق والخوف المصاحبة للحمل واقتراب الولادة.

أعشاب لتسهيل الولادة مجربة

1- زهور البابونج هي عبارة زهور بيضاء اللون تستخدم في الوصفات العلاجية، خاصةً لحالات الحمل والولادة فتلك الزهور تلعب دورًا هاماً في تحفيز الطلق وفتح الرحم وتهدئته انقباضاته المؤلمة، وبالتالي يعمل على تسريع عملية الولادة، لذا يفضل نقع الزهور في مياه دافئة وتركه لعدة دقائق ثم يتم تناوله صباحاً أو مساءً.
2-حبة البركة حبة البركة من أكثر البذور التي ذكرت في الطب النبوي، حيث أوصى بها رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام، فهي تحتوي على عناصر غذائية كثيرة جداً مثل: تخفيف آلام عسر الطمث، إدرار حليب الرضاعة، تهدئة انقباضات الرحم المتتالية مما تعمل على تسهيل عملية الولادة الطبيعية.
3- بذور القرنفل بذور القرنفل من البذور الشائعة جداً عند المصريين والعرب، حيث يسمونه المسمار أو كبش القرنفل، لهذا يستخدم كتوابل للأطعمة والمشروبات، فهو من البذور ذات نكهة عطرية منعشة، بالإضافة إلى تهدئة تشنجات عضلات البطن، فهو يعمل كمخدر للآلام مما يعطي فرص كبيرة في تسريع عملية الولادة.

بديل المشي في الشهر التاسع

1-تمرين الصعود والنزول يمكن أن تمارسي تمارين الصعود والنزول على السلم، فذلك التمرين يساعد أيضًا على نزول رأس الجنين وثبوتها في عنق الرحم ما يسهل عملية الولادة، فإذا كنتِ مجهدة وغير قادرة على التمرين يمكنك الاستعانة بكرسي وإمساكه بيديكِ ثم الهبوط وأخذ وضعية جلسة القرفصاء لدقائق بسيطة بحسب قدرتك على التحمل، وبعد ذلك اصعدي إلى الأعلى وكرري ذلك عدة مرات، ويمكن أن تمارسي هذا التمرين في الشهرين الثامن والتاسع يوميًّا.
2-تمارين حبس النفس دربي نفسك على تمرين حبس النفس لمدة عشر ثوانٍ يوميًّا، حتى تستطيعي زيادة المدة عندما يحين موعد ولادتكِ، إذ إن هذا التمرين يساعد على فتح الرحم، ويمكنكِ ممارسته أيضًا في أثناء المخاض لتسهيل عملية الولادة.
3-تمرين اليوجا يجمع هذا التمرين بين تنظيم التنفس وحركة الجسم ومنطقة الحوض، قفي على الأرض على ركبتيك ويديك واجعلي رأسك مستقيمًا مع الرقبة والعمود الفقري، ثم اثني ظهرك لأعلى مع ضم البطن والردفين (الإليتين)، واتركي رأسك يسقط لآخر مداه، ثم اجعلي ظهرك في وضع الاسترخاء بالتدريج، وارفعي رأسك أيضًا تدريجيًّا إلى وضعه الأصلي.

طرق تسهيل الولادة

1-أخذ حمام دافئ
عند أخذ حمام دافئ يعمل علي زيادة إسترخاء العضلات ويصبح الجسم جاهزاً للولادة . ولكن لا ينصح بأن يكون الماء حار جداً لأن درجة حرارة الماء العالية تتسبب في إجهاد الطفل . ويفضل إضافة القليل من قطرات الزيت العطري إلي الماء مثل اللافندر لزيادة الإسترخاء .
2-تدليك القدمين
لقد لاحظت فعالية هذه الطريقة في تسهيل الولادة وتحدث نتائج مثيرة للدهشة للنساء الحوامل ويمكن أن تحفز علي حدوث تقلصات الولادة خلال 48 ساعة . لذلك لابد من التفكير في ممارسة هذه التقنية وتدليك القدمين جيداً لكي تصبح فعالة في إدارة الألم أثناء الولادة .


Advertising اعلانات

93 Views