طريقة الكفتة الجاهزة

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 21 يوليو, 2021 3:03 - آخر تحديث :
طريقة الكفتة الجاهزة


Advertising اعلانات

طريقة الكفتة الجاهزة وطبخات بالكفتة الجاهزة، وطرق آمنة لإذابة اللحوم المجمدة وأضرار الكفتة المجمدة، هذا ما يجب معرفته عن الكفتة، لإعدادها لأسرتك بشكل صحيح، لذلك هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

طريقة الكفتة الجاهزة

المكوّنات
– طبق كفته, مجمدة
– كوب زيت للقلي
– كيس فيجيتار
– 1 بيضه
الخطوات
1- نترك الكفته المجمده فترة بسيطة .
2- نضع زيت في إناء على النار ونهدى النار.
3- نقوم بوضع الكفته في البيض وبعد ذلك في الفيجتار ونضعها في الزيت حتى تنضج.

طبخات بالكفتة الجاهزة

مكونات كرات الكفتة:
1- 500 غم من اللحم المفروم
2- ½ كوب من البصل المفروم فرماً ناعماً
3- 3 فصوص من الثوم المفروم
4- 1 كوب من البقدونس المفروم
5- 1 فلفل أخضر حار
6- ملح وفلفل
لتحضير الصلصة
1- 3 حبات طماطم مقطعة
2- 2 فصوص ثوم (مفرومة)
3- 2 ملعقة كبيرة من معجون الطماطم
4- 1 حبة بصل مقطعة
5- 2 كوب ماء
7- زيت
8- ملعقة صغيرة من البابريكا
9-ملح وفلفل
طريقة التحضير
1- اعجني المكونات السابقة واخلطيها جيداً، ثمّ شكّليها على شكل كرات متوسطة الحجم. ملاحظة: (ضعي القليل من الزيت في يدك حتى لا يلتصق اللحم بها).
2-ثم ضعي الكرات جانباً.
3-اقلي البصل والثوم بالقليل من الزيت حتى يصبحان طريين. ثم أضيفي الطماطم و باقي المكونات بالتدريج، واخفضي النار تدريجياً أيضاً لتغلي المكونات على نارٍ هادئة.
4-أحضري مقلاة و أضيفي بعض من الزيت ثم حمّري كرات اللحم من جميع الجوانب قبل وضعها في الصلصة لطهيها.
5- خذي مقلاة مسطحة القاع وضعيها على نار متوسطة، صبي بعض من الزيت في المقلاة وعندما يسخن، أضيفي البصل، والثوم وقلبيهم. وعندما يصبح قوامهم ليناً أضيفي الطماطم، ومعجون الطماطم، والفلفل الحلو، وتبليهم جيداً بالملح والفلفل ثم صبي الماء ودعيهم على نار هادئة.
6-وبمجرد أن تصبح الصلصة جاهزة، أضيفي كرات اللحم المقلية إليها واطبخي لعدة دقائق.
7-لتحضير الأرز قومي بنقع كوبين من الأرز في الماء الساخن لمدة 10 دقائق. ضعي القليل من الزيت في قدر وأضيفي الأرز المصفى للزيت، وحركيهم بسرعة كي لا يلتصق الأرز بالقعر. رشي الملح على الأرز واغمريه بالماء (1 سم أعلى من مستوى الأرز)، ثم غطي القدر واتركيه ليغلي، واتركيه يُطهى على نارٍ هادئة حتى ينضج.

أضرار الكفتة المجمدة

1- أوضحت أخصائية التغذية أن الطعام الجاهز وعلى الأخص اللحوم، يحتوى على الكثير من المواد الحافظة لبقائها أطول فترة ممكنة دون أن تفسد، إضافة إلى بعض الإضافات الصناعية، كالنكهة، وكذلك يضاف للحوم دهون كثيرة خاصة المفرومة منها، وهى دهون ضارة ومشبعة وغير صالحة للأكل.
2-وتسبب الكفتة الجاهزة والتى فى الغالب تطهيها الأمهات بالتحمير، زيادة مفرطة فى وزن الأطفال، والتهاب بأمعائهم، مع الهبوط المفاجئ والأنيميا، وإضعاف مناعة الطفل، وإثارة أمعائه والذى قد يصل حد الشعور بالقىء، كما تهدد الطفل بالإصابة بمشكلات معوية كديدان البطن والبكتيريا، وصعوبة الهضم، والإمساك المزمن.

طرق آمنه لإذابة اللحوم المجمدة

1-تذويب اللحم المجمد بالماء الحار:
يُنصح بتجنب استخدام الماء الحار أو الساخن في إذابة اللحوم المجمدة، لأنه سيزيد من حرارة الطعام فجأة، وقد يتسبب في فقدانه العناصر الغذائية المهمة أو نمو البكتيريا المسببة للأمراض، ولكن يمكن استخدام الماء الدافئ أو الفاتر، وهي طريقة تتبعها كثير من السيدات، من خلال وضع الطعام المجمد في وعاء عميق به ماء دافئ أو فاتر، وهي طريقة لا بأس بها لإذابة الأطعمة، علي شرط ألا تتركي الأطعمة أكثر من ساعتين خارج الثلاجة أو في حرارة الغرفة. والطريقة الصحيحة لذلك تكون بوضع الطعام في أكياس قابلة للغلق، بحيث لا يصل الماء للطعام، فيزيد من احتمالية التلوث، ثم يغلق الكيس بإحكام ويفرغ من الهواء، ثم يوضع في طبق عميق به ماء ساخن، مع تغيير الماء كل نصف ساعة.
2-تذويب اللحم المجمد بالميكرويف:
في حالات الطوارئ يمكن اللجوء لإذابة الأطعمة في المايكروويف علي نظام الإذابة «defrost» لبضع دقائق، لكن لا تنسي أن هذا يؤدي إلي تعرض اللحوم لدرجة حرارة مشابهة لحرارة طهي الطعام، مما قد يشجع علي نمو القليل من البكتيريا، لذا يحب ألا يتم اعتماد هذه الطريقة بشكل يومي، بل في أوقات الطوارئ فقط، وبشرط أن يتم طهيها مباشرة.
3-تذويب اللحم المجمد على رف الثلاجة:
وتعد هذه الطريقة هي الأمثل لإذابة الأطعمة المجمدة، بحيث لا تفقد الكثير من العناصر الغذائية، وتحد برودة الثلاجة من احتمالية نمو البكتيريا بداخلها، وميزة هذه الطريقة أنها الطريقة الوحيدة التي تسمح بإعادة تجميد الأطعمة بعد إذابتها، حتى وإن فقدت بعض مذاقها، ولكنها تظل طريقة آمنة.


Advertising اعلانات

6 Views