طريقة الكابتشينو البارد

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2020 7:08 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 1:01
طريقة الكابتشينو البارد


طريقة الكابتشينو البارد عادة ما يبحث عنها عشاق الكابتشينو بكافة أنواعه وهي طريقة مبتكرة لعمل الكابتشينو بعيد عن الطرق التقليدية المعروفة وهو مشروب لذيذ وله فوائد كثيرة ويتميز بمذاق لا خلاف عليه نتعرف معا على طريقة عمله في المنزل بسهولة.

طريقة الكابتشينو البارد

المقادير
1-مقدار 3 ملاعق كبيرة ماء دافئ
2-ثلاثة أرباع 3- ملعقتان صغيرتان قهوة سريعة الذوبان أي نسكافيه
4-ملعقة صغيرة سكركوب حليب سائلبارد
5-ثلج بحسب الحاجة
طريقة التحضير
1-امزجي النسكافيه و السكر والماء الدافئ في كوب قابل للإغلاق .
2-غطّي الكوب و رجّي المزيج جيّداً حتى يشكّل رغوة .
3- املئي كوباً بالثلج ثمّ إسكبى المزيج المحضّر فيهو أضيفي الحليب إلى الكوب ثمّ قدّمي الكابتشينو .

طرق مختلفة لعمل الكابتشينو البارد

1-كابتشينو مثلج بالقهوة الفورية

المكوّنات: عشر ملاعق صغيرة من القهوة الفوريّة. كوب من الماء الفاتر. لتر من الحليب السائل والبارد. ملعقتان كبيرتان ونصف من السكّر الأبيض. كمّية كافية من مكعّبات الثلج.
طريقة التحضير
نضع القهوة في وعاء، ونضيف إليها الماء الفاتر، والسكّر، ونخلطها جيّداً حتى تتشكّل الرغوة. نصبّ القهوة في أكواب التقديم، ونضع في كل كوب مكعّباً من الثلج، ثمّ نضيف إليها الحليب البارد، ونقدّمها
2-كابتشينو مثلج بالكريمة المخفوقة والشوكولاتة الداكنة

المكوّنات: صفار أربع حبّات من البيض كبير الحجم، مفصول صفارها عن بياضها. مئة غرام من السكّر المطحون والناعم. ملعقتان صغيرتان من السكر المطحون. خمسمائة ملليلتر من الكريمة المخفوقة. ست ملاعق صغيرة من القهوة سريعة والمذوّبة في ملعقتين صغيرتين من الماء المغلي. ستّون غراماً من الشوكولاتة الداكنة، والمبروشة برشاً ناعماً. كمّية كافية من بودرة الكاكاو للتزيين -حسب الرغبة-
طريقة التحضير
نضع صفار البيض في وعاء، ونضيف إليه مئة غرام من السكّر، ونخفقهما جيّداً إلى أن يصبح لونهما كريميّاً وباهتاً، ثمّ نتركهما جانباً. نضع بياض البيض في وعاءٍ آخر، ونضيف إليه ملعقتين صغيرتين من السكّر المطحون، ونخلطهما جيّداً للحصول على مزيج متناسق وكثيف. نضيف مزيج بياض البيض إلى مزيج صفار البيض، ونخفقهما بحركة سريعة، ثمّ نضع فوقهما الكريمة المخفوقة، مع مزيج الشوكولاتة الداكنة والقهوة، ونخلط المكوّنات جيّداً، ثمّ نسكبها في أكواب التقديم، وندخلها إلى الفريزر، ونتركها مدّة ليلة كاملة إلى أن تتجمّد، ثمّ نخرجها ونزيّنها ببودرة الكاكاو، ونقدّمها.

طرق عمل الكابتشينو الساخن

 

المكونات: كوب من القهوة سريعة التحضير. كوب سكر يفضّل طحنه لضمان ذوبانه عند الخلط. كوب ماء. كوب حليب.
طريقة التحضير
1- ضع الماء والقهوة سريعة التحضير والسكر في وعاء عميق، واخلط المكونات بالخلاط حتّى يتحوّل المحلول لخليط ثقيل القوام أشبه ما يكون بالكريمة، حيث لو تمّ قلب الوعاء لن تسقط المكونات منه، وبذلك تكون قد وصلت للهدف
2-ضع الخليط في وعاء بلاستيكي وتأكّد من إغلاق الوعاء بإحكام، وضع الوعاء لمدة ساعة في الثلاجة قبل الاستعمال، ويمكنك أن تضعه بعد ذلك في الفريزر للمرات القادمة.
3- ضع الحليب في قدر على النار حتى يغلي، ثم قم بخلط الحليب خفاق البيض الكهربائي (أو اليدوي)، ليدخل الهواء في الحليب فتتشكّل الرغوة البيضاء والتي ستوضع مع الرغوة البنية التي صنعناها سابقاً
أخرج العلبة المغلقة من الثلاجة، وجهّز الأكواب الخاصّة بالتقديم، ثم ضع معلقة من المادة المخفوقة في العلبة، (هذه المادة تكون منفصلة كطبقتين في حال وضعتها بالفريزر لكن غير متجمدة)، فحاول أخذ ملعقة عامودياً لتأخذ من الطبقة الفاتحة والطبقة غامقة اللون.
4- ضع الحليب فوق المادة المخفوقة بشكل بطيء، ثم أضف رغوة الحليب لصنع شكل برغوة بيضاء وبنية، وإن أردت يمكنك استخدام السكر المحروق (من علبة الكريم كارميل) ورسم شكله بالسكر. استمتع بفنجان الكابتشينو المنزلي الخاص بك.

فوائد الكابتشينو

1-يحتوي على نسبة أقل من مادة الكافيين تتراوح بين 30 إلى 90 ملغم منها والتي قد تُسبب للجسم أرق لأكثر من يوم و بعض المشاكل الصحية الأُخرى. فعلى عكس القهوة العادية التي تحتوي على نسبة قد تصل إلى 140 ملغم. يُقلل من فرصة الفرد في الإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم، فيعمل على توازنه.
2-ينصح به بعض الأطباء بتناول كوب متوسط في كل صباح، أو كوب كبير لثلاث مرات أسبوعياً. حيث يعمل على التصدي لمرض تليف الكبد.ويُقلل من خطر الإصابة بمرض الباركنسون.
3-يساهم في إمداد الجسد ببعض المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على تقوية الجهاز المناعي داخل جسم الإنسان. وبالتالي يصبح قادراً على التصدي لأي مرض يصيب جسم الفرد ويعمل على خفض نشاط الخلايا السرطانية المتواجدة في الجسم، وبالتالي يقلل من نسبة الإصابة بأمراض السرطان المتنوعة.
4-يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب، ويُعزز من تقوية عضلة القلب وتصديعا لبعض الأمراض ويساهم هذا المشروب على حماية الجزء الخاص بالكبد، وقد يحفز في بعض الأوقات من نشاطه. ويجعله طارد للسموم المختزنة فيه.
5-يعمل كمنبه للمخ، وبالتالي يُزيد من نسبة التركيز، ويوسع مدارك الفردلا كما أنه من أكثر الوسائل المساعدة على إفراز هرمون الأنسولين.
6-إحدى مسببات السعادة التي يعتقدها الشخص. بأنها تُزيده أريحية وثبات انفعالي أكثر من السابق ونجح في القضاء على أمراض الاكتئاب والتوتر والقلق المتزايد.
7-يحتوي على كمية قليل جداً من السعرات الحرارية وبالتالي لا يسبب أي زيادة في الوزن. فكوب متوسط منه يضم أربع سعرات حرارية ويحتوي على نسب من المعادن الهامة لبناء الجسم بشكل سليم، ولكن بكميات قليلة. أهمها البوتاسيوم والماغنسيوم والنياسين.

نصائح عند تناول الكابتشينو

1-شرب كوب كابتشينو صغير بعيدًا عن الأكواب الضخمة و شرب القهوة السوداء أو اختر الشاي العشبي المفضل لديك بدلًا من تناول أنواع متعددة من القهوة يوميًا.
2-قطع المحليات والسكريات في الكابتشينو و-درب نفسك على ذلك لأسابيع لتعتاد على المذاق، فسرعان ما سيتكيف ذوقك، وستساوي ملعقة صغيرة من السكر 1.2 كيلوجرام أو 2.6 رطل من السكر على مدى عام!
3- إجراء هذا التغيير البسيط يمكن أن يكون له فوائد كبيرة على صحتك ورغباتك وبشرتك ونشاطك.



617 Views