طريقة القهوة العربية بالهيل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 5 مارس, 2021 9:07 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:58
طريقة القهوة العربية بالهيل

Advertising اعلانات

طريقة القهوة العربية بالهيل نتحدث منها خلال مقالنا هذا ونتعرف على فوائد القهوة العربية ونبذة مختصرة عنها ونختم الموضوع بطريقة عمل القهوة العربية بالزعفران.

طريقة القهوة العربية بالهيل


المكوّنات
-كأسان من الماء.
-ست ملاعق صغيرة من القهوة العربية، المطحونة ناعماً.
-أربع ملاعق صغيرة من الهيل.
-رشة من السكر.
طريقة التحضير
-نضع الماء في كنكة متوسّطة الحجم، ونتركها على نار متوسّطة حتى تغلي الماء بقوّة.
– نضيف القهوة المطحونة إلى الماء المغليّ، ونحركها بواسطة ملعقة معدنية، ثم نتركها حتى تغلي مجدداً.
نزيل الكنكة عن النار، ونتركها جانباً لمدة خمس دقائق.
-نصفّي القهوة ونضعها في كنكة ثانية، ثم نضيف إليها السكر، والهيل. نضع الكنكة على نار متوسّطة، حتى تغلي أكثر من مرة.

فوائد القهوة العربية

 لمنع الإصابة بالسرطان :
تحتوي القهوة العربي علي كميات عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة ومحاربة الخلايا السرطانية في الجسم ، كما تعمل مضادات الأكسدة علي تجديد خلايا الجسم وتوازن التغذية داخل الجسم ، يُمكنك حماية نفسك من الإصابة بالسرطان من خلال تناول كوب او كوبين من القهوة العربي في اليوم .
تحسين عملية الهضم :
تساعد القهوة العربي علي تحسين وظائف الجهاز الهضمي كما انها علاج طبيعي للإمساك والعديد من اضطرابات الجهاز الهضمي ، وتعمل القهوة العربي علي تنظيف الجهاز الهضمي وبالتالي سيتم امتصاص العناصر الغذائية الصحية من الأطعمة بشكل جيد في الجسم .
الحفاظ علي صحة الفم :
تحتوي القهوة العربي علي خصائص طبيعية مضادة للبكتريا التي تساعد علي قتل البكتريا في الفم ، وبالتالي تساعد القهوة العربي في علاج مشاكل الأسنان والجير واللثة ، كما أنها تُقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم ، ولكن يجب عدم تناول القهوة مع الكثير من السكر حيث أن السكر يكون رواسب داخل الأسنلن مما قد يؤدي إلي ظهور مشاكل علي الأسنان .
تُخفف من التوتر والضغط العصبي :
يساعد كوب من القهوة العربي علي التخفيف من الضغط العصبي حيث أنه يعمل علي تنشيط المواد الكيميائية في المخ مثل الأوكسيتوسين والسيروتونين والاندروفين التي تساعد علي تحسين المزاج ، كما أنها تُقلل من السموم في الجسم حيث انها غنية بمضادات الأكسدة مما يزيد من الطاقة والحماس التي تزيد من الشعور بالسعادة والنشاط
منع الإصابة بالشلل الرعاش :
مرض الشلل الرعاش هو مرض يصيب معظم كبار السن بسبب تدهور وظائف الأعصاب داخل الجسم ، ويجعل هذا المرض الجسم ضعيف كما أنه يؤثر علي الذاكرة ، ويساعد تناول القهوة العربي في زيادة مناعة الجسم مما يُقلل من خطر الإصابة بالشلل الرعاش .
حرق الدهون باستخدام القهوة العربي :
تساعد القهوة العربي في التحكم في مستويات الكوليسترول في الأوعية الدموية مما يُقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية ، كما ان القهوة العربي فعالة في حرق الدهون في الجسم والحفاظ علي وزن الجسم .
الحد من خطر الإصابة بالزهايمر :
يصيب مرض الزهايمر كبار السن فوق سن 65 سنة ، وهو ناتج عن تدهور داخل وظيفة الأعصاب في المخ وهو يكون نتيجة عوامل وراثية أو اتباع أسلوب حياة غير صحي ، تحمي القهوى العربي المخ من الإصابة بمرض الزهايمر أو أي مرض آخر مرتبط بتدهور وظائف الأعصاب .

نبذة عن القهوة العربية

القهوة العربية الأصيلة هي مشروب منبه يشرب ساخناً، ويتدرج لونها من الأصفر (الأشقر) إلى الأسود مروراً باللون البنيّ، حسب درجة حمس حبوب القهوة، ويشتهر بها أهل شبه الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام ومصر وتتميز بأنها مرة وليس فيها سكر بتاتا. وهي مدرجة ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة لعام 2015.
نشأتها
أول من جاء بها إلى اليمن؛ موطنها الأول في الجزيرة العربية، هو رجل دين من أهل عدن اسمه جمال الدين أبو عبد الله محمد بن سعيد الذبحاني الذي عاش في منتصف القرن التاسع الهجري (منتصف القرن الخامس عشر الميلادي) من الحبشة حيث كان يسافر لها، وقدّمها لأهل بيته وأصدقائه وضيوفه لتعديل المزاج وللتعافي من الوهن والإجهاد، ثم بدأ المزارعون في اليمن في زراعة البن بعد انتشار شربها في الطبقة العليا وبعد ذلك قلّدهم العامة وانتشر شربها بين اليمنيين وأصبحت عادة اجتماعية يومية، بعد ذلك انتقلت إلى مكة، فعمّت الحجاز، ذلك بعد أن انتشرت في مصر بواسطة طلاب يمنيين أخذوها معهم في رواقهم في جامع الأزهر للاستعانة بها على السهر من أجل المذاكرة والدرس، ثم انتقلت إلى نجد (المنطقة الوسطى بالجزيرة العربية)، وفي القرن الخامس عشر وصلت القهوة إلى تركيا ومن هناك أخذت طريقها إلى فينيسيا في عام 1645م. ثم نقلت القهوة إلى إنجلترا في عام 1650م عن طريق تركي يدعى باسكا روسي الذي فتح أول محل قهوة في شارع لومبارد في مدينة لندن عام 1652م، فأصبحت القهوة العربية قهوة تركية، وقهوة إيطالية، وقهوة بريطانية بعد أن تدخلت أمزجة هذه الشعوب ورغباتهم في تجهيز القهوة.

طريقة عمل القهوة العربية بالقرنفل


المقادير
-5 هيل
-5 ملعقة كبيرة بن عربي مطحون
-2 مستكة
-1 لتر ماء
-5 قرنفل
-2 عود قرفة
طريقة التحضير
-ضعي الماء على النار حتى الغليان.
-أضيفي البن واتركيه حتى يغلي لمدة 3 دقائق.
-أضيفي المستكة والهيل والقرنفل والقرفة.
-اتركي القهوة تغلي لمدة دقيقة ثم قدمي القهوة الساخنة.


Advertising اعلانات

315 Views