طريقة الاحتفال بالهالوين

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2020 7:56 - آخر تحديث :
طريقة الاحتفال بالهالوين

Advertising اعلانات

طريقة الاحتفال بالهالوين وماهي اهمية الهالوين وكل مايخص الهالوين من خلال السطور التالية.

الهالووين

في الولايات المتحدة يحتفل الأمريكيون من مختلف الثقافات والأديان بالهالووين، ويقوم العامة فيه بتزيين البيوت والشوارع باليقطين المزخرف والمضاء والألعاب المرعبة والساخرة.
ويتنكر الجميع من كبار وصغار لكي لا تعرفهم الأرواح الشريرة حيث تقول الأسطورة بأن كل الأرواح تعود في هذه الليلة من البرزخ إلى الأرض وتسود وتموج حتى الصباح التالي. ويتنقل الأطفال من بيت لآخر وبحوزتهم أكياس وسلال لتملأها بالشكولاتة والحلوى في طقس يعرف باسم خدعة أم حلوى، ومن لا يعطي الأولاد المتنكرين الشكولاتة وحلوى الكراميل “تغضب منه الأرواح الشريرة”.
وهوليوود لم تتأخر عن هذا فقد أنتجت عشرات الأفلام عن الهالويين، منها أفلام رعب، كوميديا سوداء إضافة لأفلام كرتون للأطفال. كما تنشط مصانع الألعاب والحلويات والمحال التجارية حيث تحقق مناسبة الهالوين نشاطا تجاريا وزيادة في الإنتاج.

طريقة الاحتفال بالهالوين

1. أيرلندا واسكتلندا :
تعتبر أيرلندا مسقط رأس عيد هالوين الحديث مع أصولها القديمة النابعة من ما يسمي بـ سامهاين ، وتحتفل كل من أيرلندا واسكتلندا بعيد القديسين بإشعال النيران والألعاب والأطعمة التقليدية مثل كعك الفوامه الايرلندية ، والتي تحتوي على عملات معدنية وأزرار وخواتم من أجل الحظ.
2. المكسيك :
في الفترة من 1 نوفمبر إلى 2 نوفمبر ، تحتفل المكسيك وأجزاء من أمريكا اللاتينية بـ (يوم الموتى) لتكريم أولئك الذين توفوا ، ويُعتقد أن أبواب السماء تفتح في منتصف ليل 31 أكتوبر وأن أرواح الأطفال الذين قضوا تعود إلى الأرض لجمع شملهم مع أسرهم لمدة 24 ساعة، وفي الثاني من نوفمبر ، تنزل أرواح البالغين من السماء للانضمام إلى الاحتفالات.
3. رومانيا :
يتوافد أشخاص من جميع أنحاء العالم للاحتفال بعيد القديسين في منزل فلاد المخزوق “ذي إمبالير” المزعوم في قلعة بران في ترانسيلفانيا ، رومانيا، و يوجد في رومانيا عدد من الأدلة وحزم السفر الشاملة التي تقدم جولات وحفلات في قلعة الكونت دراكولا.
4. اليابان :
في نهاية كل شهر أكتوبر على مدار الـ 21 عامًا الماضية ، اجتمع ما يقرب من 4000 من عشاق عيد القديسين من جميع أنحاء العالم في كاواساكي ، خارج طوكيو مباشرةً ، لحضور كاواساكي هالوين باريد ، وهو أكبر عرض من نوعه في اليابان ومع ذلك ، لا يمكن للجميع الانضمام ببساطة في الاحتفالات، فيحتوي على إرشادات ومعايير صارمة ، لذلك يجب عليك التقديم قبل شهرين من بدء العرض.
5. الفلبين :
هناك تقليد في الفلبين حيث يذهب الأطفال من باب إلى باب ، وغالبًا بأزياء محددة ، حيث يغنون ، في حين يتم استبدال الطقوس بشكل متزايد عن طريق طلب الحلوي على مر السنين ، إلا أن بعض المدن تعمل بلا كلل لإحياء تقاليدهم كوسيلة لإبقاء التقاليد حية.
6. هونج كونج :
في اليوم الخامس عشر من الشهر القمري السابع ، الذي يقارب منتصف شهر أغسطس إلى منتصف شهر سبتمبر ، يحتفل أهالي هونج كونج بمهرجان الأشباح الجياع ، في أجزاء عديدة من شرق آسيا ، يعتقد الناس أن المشروبات الروحية تصبح مضطربة وأكثر روحانية في هذا الوقت من السنة وتبدأ الأشباح في التجول في العالم ، والمهرجان هو وسيلة “لإطعام” هذه الأرواح على حد سواء من الطعام والمال الذي يحتاجونه للحياة الآخرة.
7. الهند :
لمدة 16 يومًا خلال شهر باكشا الثاني في شهر بهادرابادا القمري الهندوسي ، يحتفل العديد من الأشخاص في الهند بترو باكشا في الديانة الهندوسية، ويعتقدون أنه عندما يموت شخص ما ، فإن ياما – إله الموت الهندوسي – يأخذ روحه إلى العذاب ، حيث سيجدون أجيالهم الثلاثة الأخيرة من الأسرة من خلاله ، ويُسمح للأرواح لفترة قصيرة بالعودة إلى الأرض والعيش مع أسرهم ، ومن أجل ضمان مكان أسرهم في الحياة الآخرة ، يجب على المرء أداء طقوس تسمي (شرادها) ، والتي تشمل طقوس النار، وإذا لم يتم تنفيذها ، سوف يهيمون على وجوههم في الأرض إلى الأبد، وتقدم العائلات الطعام للشخص الميت مثل الأرز الحلو والحليب والعدس، والفول، والقرع، والتي يتم طهيها في الاواني الفضة أو النحاس، أوعملها على أوراق الموز.
8. بولندا :
في أوائل نوفمبر ، يسافر الناس في جميع أنحاء بولندا إلى المقابر لزيارة قبور أفراد عائلاتهم ، ويتم الاحتفال بالعطلة بالشموع والزهور وتقديم صلاة للأقارب المغادرين، وفي اليوم الثاني ، يحضر الناس قداسًا من أجل أرواح الموتى.
9. نيجيريا:
في مهرجان (أودو أورو) تحتفل نيجيريا بعودة أرواح الأصدقاء التي غادرت وأفراد الأسرة و يدوم العيد لمدة ستة أشهر ، ويحتفل بالعيد والأعياد والموسيقى والأقنعة قبل عودة الأموات إلى عالم الروح ، وعلى الرغم من أن مهرجان أودو يعد من الطقوس المهمة ، إلا أنه يحدث مرة كل عامين ، عندما يُعتقد أن الأرواح ستعود إلى الأرض.

حقائق لا تعرفها عن عيد الهالوين

1- عيد الهالوين هو خليط من التقاليد المسيحية والوثنية
2- منعت ولاية “ألاباما” في الولايات المتحدة الأمريكية السكان من ارتداء الملابس والأقنعة المتنكرة المخيفة، كذلك منعت من انتحال صفة الكاهن، الحاخام، أو الراهبة في هالوين.
3- فانوس جاك أو اليقطين المضيء والذي يعتبر التقليد الأهم في عيد الهالوين كان ينحت في الأساس من اللفت وليس من اليقطين.
4- استخدام فانوس جاك يعود إلى أسطورة “جاك البخيل” إذ تقول الأسطورة ان خدع جاك البخيل لا يقف في وجهها الشيطان إذ لا يستطيع الشيطان من خلال هذه الخدع أن يأخذه إلى الجحيم وكان يجب على جاك البخيل أن يجوب الأرض مصطحباً معه قطعة من الفحم داخل قطعة من اللفت “فانوس جاك” لكي تضيء طريقه ومن هنا جاء استخدام فانوس جاك.
5- استخدام الخدع وارتداء الألبسة والأقنعة المخيفة في عيد الهالوين يعود استخدامه إلى القرن التاسع عشر وتم استخدامها أولاً في أسكوتلندا.
6- بخاخ الخيوط الملونة “Silly String” والذي يعتبر أحد التقاليد التي تستخدم في عيد الهالوين والذي يستمتع في اللعب فيه الكبار والصغار يمنع استخدامه في هوليوود وإذا قمت بذلك فسيتم تغريمك بغرامة قدرها ألف دولار.
7- يرتبط عيد الهالوين في إيرلندا بكعكة الزبيب ” Barm brack” بالإضافة إلى ارتباطه بالنقود والعيدان.
8- لم تسجل أي حالة وفاة لأي طفل في عيد الهالوين نتيجة تناوله حلوى الهالوين على الإطلاق، فهناك تقليد في عيد الهالوين يسمى “خدعة أم حلوى” وهو عبارة عن تقليد يتم فيه توزيع الحلوى على الأطفال المتنكرين ومن لا يعطي الأطفال المتنكرين الحلوى فإن الأرواح الشريرة تغضب منه.

من أين جاءت فكرة الاحتفال بالهالوين؟

هناك اعتقاد شائع بأن الاحتفالات تعود إلى تقاليد كلتية (أو سلتية) قديمة. والكلت (أو السلت) هي مجموعة الشعوب التي تنتمي إلى الفرع الغربي في مجموعة الشعوب الهندو-أوروبية، ومن امتداداتهم اللغوية والأثرية والتراثية الشعب الأيرلندي والاسكتلندي، حسب بعض النظريات التاريخية.


Advertising اعلانات

450 Views