طريقة استخدام عسل السمر

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 8:01 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:19
طريقة استخدام عسل السمر


طريقة استخدام عسل السمر نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد عسل السمر الصحية.

طريقة استخدام عسل السمر

-فيمكن تناول عسل السمر عن طريق وضع معلقة من العسل مذابة في كوب من الماء الدافئ، وشرب هذا الكوب كل يوم على الريق، وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق التي يمكن بها استخدام العسل في شفاء العديد من الأمراض كما كان يستخدم النبي بهذه الطريقة.
-أما في حالة الجروح والحروق، فيمكن وضعة ثلاث مرات في اليوم على البشرة بشكل مباشر لحين التخلص من الحروق والجروح.
-كما يمكن استخدام عسل السمر في الكثير من المشروبات كبديل للسكر، ويمكن استخدامه أيضًا في إعداد الحلويات بدل من السكر.
-يمكن خلط عسل السمر بالقرفة بجانب ماء دافئ وإستخدامه لعلاج التهابات المثانة، ويمكن أيضأ خلطه بزيت الزيتون مغلي إلى جانب القرفة والماء الدافئ، ووضعه على الشعر ربع ساعة ، فيزيد من لمعانه وتقويته.
-كما يمكن استخدام عسل السمر مع عصير الزنجبيل لطرد البلغم، كما يساعد في علاج نزلات البرد والسعال والحلق المحتقن ورشح الانف .
-ويمكن وضع عسل السمر مع مسحوق الفلفل الأسود وعصير الزنجبيل لعلاج مرضى الربو المزمن.
-ويمكن خلط عسل السمر مع الشوفان واستخدامه كمهدئ للأعصاب، واستخدامه في الأغراض الجمالية كمرطب للجلد.
-ومن أجل تقوية النظر يمكن خلط عسل السمر مع عصير الجزر ، ويفضل تناولة قبل الوجبات بساعة في الصباح.
-ومن أجل تنقية الدم يمكن خلط عسل السمر مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وتؤخذ هذه الوصفة قبل الذهاب لدورة المياة بساعة لتأخذ وقتها الكافي في غسيل الأمعاء.

نبذة مختصرة عن عسل السمر

-عسل السمر يتم استخراجه من رحيق شجرة السمر عن طريق تلقيحه من قبل النحل هو عسل نحل وليس مزروع يبدأ النحل في التلقيح في بداية الربيع حتى فصل الصيف ومن ثم يقوم النحل بإنتاج العسل، يكون لون عسل السمر أحمر اللون مائل للأسود ويمتلك رائحة جميلة ويمتلك المقاومة في الحفاظ على طعمه دون تغيير لمدة ثلاث سنوات.
-عسل السمر يتم زراعته في كثير من البلدان ومنها المملكة العربية السعودية، لكن يكون سعره غالي يصل إلى 400 ريال سعودي للعلبة الواحدة، يكون موطن عسل السمر في الجبال أي المنحل تكون في الجبال، إن قررت الشراء ووجدت لون عسل السمر أسود وليس أحمر مائل للسمار فهذا عسل السمر لكن ليس الأصلي.

فوائد عسل السمر

عناصر مفيدة للجسم
منحنا الله نعمة وجود عسل السمره الذي يحتوي على العديد من المواد النافعة والمكونات الغذائية المفيدة مثل: الكالسيوم، الحديد، الماغنيسيوم، البوتاسيوم، الزنك، الصوديوم، وغيره. كما يحتوي عسل السمره أيضًا على الألياف الغذائية والكربوهيدرات بنسبة كبيرة، هذا بالإضافة إلى نسبة من السكر الطبيعي الصحي، الكوليسترول النافع، والمواد المضادة للأكسدة. كل تلك المكونات السابقة إلى جانب الأحماض الأمينية الهامة، بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين a، b، c، d. إلى جانب احتوائه على عدد كبير من الإنزيمات مثل أنزيم الأميليز والأنفرتيز.
أهميته للجهاز الهضمي
هو يساهم في علاج المشاكل المختلفة المتعلقة بالجهاز الهضمي، مثل قرح المعدة، العسر الهضمي، وغيرها كما يعمل على تطهير الأمعاء كبير وتبدأ الأعراض الجانبية لالتهاب الأمعاء بالانخفاض إلى أن يتم التخلص منها تمامًا وتبدأ في ممارسة حياتك بشكل طبيعي دون آلام مزعجة. هذا بالإضافة إلى دوره الكبير في انتظام حركة الهضم والتخلص من الغازات والانتفاخات، والتخلص من الإمساك أيضًا.
تأثيره على الصحة العامة
إذا كنت ممن يعانون بالشعور بالكسل والخمول الدائم، حل سحري لمشكلاتك ظهر الآن ويعرف عسل السمره بأنه يمد جسم الإنسان بالطاقة اللازمة. وهذا يرجع إلى احتوائه على المواد الغذائية والفيتامينات اللازمة. فيساعد في تعويض الجسم بالطاقة التي يفقدها خلال يومه، ويعمل على تزويد الجسد بالسكريات النافعة واللازمة لمزيد من الطاقة.
لعضلة القلب خاصة السمره
لتحمي قلبك من أمراض القلب والشرايين المختلفة ولتتمتع بعضلة قلب قوية وصحية، ننصحك بتناول عسل السمره العظيم وإليك فوائده الصحية على عضل القلب خاصةً ويعرف عسل السمره احتوائه على نسبة عالية من الجلوكوز الذي يفيد في زيادة قوة العضلة القلبية ويساعد أيضًا في التخلص من مشكلات القلب والشرايين المتعددة هذا بالإضافة إلى وقاية القلب من الإصابة بالأمراض والحفاظ على أداء منتظم وصحي
لضبط ضغط الدم
من أهم فوائد عسل السمره الكبيرة على صحة الإنسان هو دوره العظيم في الحفاظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم في جسم الإنسان. هذا بالإضافة إلى العمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم. وبالتالي يعالج مشكلة الأنيميا أو كما تعرف بفقر الدم، ويترتب على ذلك اختفاء الشعور بالدوار أو الخمول وتحسين وظائف أجهزة الجسم كلها.
فائدة العسل السمره للعظام
يشتهر عسل السمره بفعاليته الكبيرة في الوقاية من هشاشة العظام وزيادة قوتها لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم الهام لبناء العظام والعضلات لذا ينصح بتناوله من قبل الأطفال لتعزيز صحتهم وبناء عظام وأسنان قوية.
لصحة الأسنان
يساعد عسل السمر في حماية الأسنان من التسوس بالإضافة إلى أنه يحمي اللثة من الالتهاب أو النزيف ويحافظ على صحة للجهاز المناعي
أما عن دور عسل السمره في تقوية الجهاز المناعي، فهذا لا يمكننا أبدًا نسيانه ومن أهم فوائد عسل السمره تأثيره على تقوية النظام المناعي بجسم الإنسان حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات المتنوعة. بالإضافة إلى مادة البروستاجلاندين التي تساعد بشكل أساسي في تعزيز صحة الإنسان وتقوية الجسم للتصدي للأمراض والأوبئة.
للجهاز التنفسي
إذا كنت ممن يعانون من أي مرض بالجهاز التنفسي، ننصحك بتناول عسل السمره بانتظام حيث يساعد في تنقية الشعب الهوائية وتخفيف آلام الجهاز التنفسي. بالإضافة إلى الحماية من الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي.

عسل السمر للحامل

-بالنسبة للمرأة الحامل، عسل السمر من المواد الغذائية المفيدة لصحة المرأة والجنين في هذه الفترة، فهو يقي المرأة الحامل من الإصابة بتسمم الحمل، كما يخفف من أعراض الغثيان والدوار المرافقين لأشهر الحمل الأولى. كما يقيها من الإصابة بسكر الحمل ويعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم.
-ويعمل كذلك على علاج الشعور بالحرقان الداخلي، ويحمي المرأة الحامل من العدوى المختلفة.
-ويفيد أيضاً في بناء الجنين وإمداده بالغذاء اللازم وتقوية عظامه، كما يسهل عملية الولادة -ويساعد على تحفيز انقباضات الرحم وقوتها أثناء الولادة.
يحتوي كذلك عسل السمر على العديد من الفيتامينات التي تفيد الجنين خلال أشهره الأولى من الإجهاض، ويقي المرأة الحامل من الإصابة بأي التهابات بعد الولادة



787 Views