طريقة استخدام الكركم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 1:54 - آخر تحديث :
طريقة استخدام الكركم


Advertising اعلانات

طريقة استخدام الكركم نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم طريقة استخدام الكركم كمشروب وطريقة استخدام الكركم للتخسيس وطريقة استخدام الكركم للمفاصل وفوائد الكركم.

طريقة استخدام الكركم

1- إعداد شاي الكركم، بخلط الكركم المبشور والزنجبيل في ماء ساخن لعدة دقائق لعمل شاي دافئ.
2-صناعة الزبد المركب، عن طريق هرس جذر الكركم المبشور والفلفل الأسود المطحون في زبد طري، ويضاف فوق السمك المشوي أو الخضار المشوي.
3-إضافة قطعة صغيرة إلى العصائر.
4 -عمل مشروب الحليب الذهبي، بخلط الكركم المبشور والزنجبيل مع عدد قليل من حبوب الفلفل الأسود وأعواد القرفة والحبهان في الحليب لعدة دقائق، ثم يصفى ويقدم مع قليل من العسل.
5-إضافة جذر الكركم المبشور إلى الحساء.
6- إضافته إلى الأرز أو الحبوب الكاملة الأخرى قبل الطهي، سيظهر كلًا من اللون والنكهة.
7- عصر بعض جذر الكركم الطازج (في عصارة الطرد) واستخدامه لعمل مزيج من عصير الفاكهة والخضروات، وهو يتمازج جيدًا مع عصير الزنجبيل.
8 -إضافة الكركم المبشور إلى البيض المخفوق أو المقلي.
9- استخدام بعض جذر الكركم المبشور مع التونة أو البيض أو سلطة التوفو.
10- خفق جذر الكركم الطازج في صلصة الخل أو أي صلصة أخرى، أو رشه فوق السلطات النيئة والخضروات المطبوخة.

طريقة استخدام الكركم كمشروب


يتم استخدام اكركم كمشروب من خلال حليب الكركم ويُطلق عليه أيضاً اسم المشروب الذهبي، ويتم تحضير حليب الكركم كما يلي:
المكونات
-نصف كوب من الحليب غير المحلى.
-1 ملعقة صغيرة من الكركم.
-1 قطعة صغيرة من الزنجبيل المبشور، أو نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل.
-نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة.
-ملعقة صغيرة من العسل.
-بعض الفلفل الأسود حسب الرغبة.
طريقة التحضير
1-قم بخلط جميع المكونات في قدر أو وعاء صغير.
2-اترك المزيج يغلي على نار هادئة لمدة 10 دقائق.
3-يتم تصفية المشروب في الكوب من خلال مصفاة دقيقة.
4-يُقدم ساخناً مع رشة من القرفة.
5-يمكن تحضير المشروب والاحتفاظ به في الثلاجة لمدة تصل إلى 5 أيام، مع تسخينه قبل الشرب.

طريقة استخدام الكركم للتخسيس

يحتوي الكركم على العديد من المركبات والفيتامينات في مكوناته، التي أثبتت فعاليته العلاجية، وكذلك بالنسبة لإنقاص الوزن، حيث يتم استخدام الكركم كوسيلة لفقدان الوزن من خلال تحضير مشروب خاص، يتكون من ملعقة كبيرة من الكركم الأصفر المطحون، وملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المبشور، بحيث يتم غلي المقادير السابقة في ثلاثة أكواب من الماء، لمدة 20 دقيقة، ومن ثم يترك المشروب حتى يبرد، وبعدها يحفظ في زجاجة نظيفة في الثلاجة، بحيث يتم شرب كوب من المشروب قبل موعد الوجبات الرئيسية بساعة، كما يمكن تحضير مشروب آخر مكون من ملعقة كبيرة من الكركم، ونصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبروش وعصير نصف ليمونة، حيث يعمل الكركم على تفتيت الدهون المخزنة في منطقة البطن، من خلال شرب هذا الخليط قبل الوجبات يوميا ويزيد من الشعور بالشبع، وبالتالي تناول كميات قليلة من الوجبات ويساعد على حل المشاكل وعيوب المتعلقة بالهضم والقضاء على البكتيريا المسببة للانتفاخ وكونه غنيا بمضادات الأكسدة، سيعمل على تنقية الجسم من السموم، كما سيزيد من نشاط الدورة الدموية.

طريقة استخدام الكركم للمفاصل

خصائص الكركم المضادة للالتهابات، أكدت الأبحاث أنها أكثر فعالية من العقاقير المضادة للالتهابات وآلام المفاصل قد تكون خفيفة وقد تكون شديدة وتختفى بعد عدة أيام أو أسابيع وقد تكون مزمنة وقدم موقع Search Herbal Remedy بعض الطرق المختلفة لاستخدام الكركم ومنها:
1-كمادات الكركم بالزنجبيل
هذه الكمادات هى أيضا علاج فعال لآلام المفاصل الناتجة عن التهاب المفاصل والكسور، والتى تسب التورم والالتهابات ولتحضيره يتم تجهيز عجينة من الزنجبيل والكركم التى تخلط جيداً ووضع هذه الكمادات الدافئة على المفصل المصاب وتركها لمدة من 20-30 دقيقة.
2- شاى الكركم بالزنجبيل
أحد أسهل الطرق لعلاج آلام المفاصل، ويقول الأطباء إن تناول كوب من شاى الكركم مع القليل من الزنجبيل يساعد على التخلص من آلام المفاصل فى غضون فترة قصيرة ولإعداده يتم غلى كوبين من الماء وإضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل والكركم إلى الماء المغلى، وتركه لمدة 10-15 دقيقة ثم يضاف إليه القليل من العسل النقى.
3- حليب الكركم
تؤكد أيضاً الدراسات أنه من أقوى العلاجات الطبيعية للالتهاب وهو حليب الكركم، وينصح الأطباء بتناول هذا المشروب على الأقل مرتين فى اليوم للتخفيف من أعراض الالتهابات.

فوائد الكركم

1-علاج التهابات الفيروسات
تعد نزلات البرد والإنفلونزا من الأمراض الشائعة، واحتساء شاي الكركم أو إضافة الكركم إلى الحليب، وتناوله بانتظام يمكن أن يصنع الكثير للصحة، ويمكن أن يعزز نظام المناعة لمكافحة الأمراض والعدوى الفيروسية ومنها فيروس كورونا .
2-الحماية من الزهايمر
يحمى الكركم الدماغ من الأمراض التنكسية الشائعة بما في ذلك مرض الزهايمر، حيث يُغذى الكركم البروتين الموجود في الدماغ والحبل الشوكي ليضمن صحة الخلايا العصبية وينظم الاتصال بينها وشرب ماء الكركم الدافىء على الريق يساعد على مقاومة علامات الشيخوخة المبكرة والتي تسببها الجذور الحرة في الجسم حيث يعمل عنصر الكركمين من اجل القضاء على الجذور الحرة بشكل فعال.
3-يُحارب الاكتئاب
قالت الدراسات إن الكركم لديه القدرة على علاج الاكتئاب وتخفيف التوتر والقلق، وأن له فعالية مضادات الاكتئاب.
4-التقليل من الإصابة بالأمراض المزمنة
تمنع مادة الكركمين في الكركم من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري والسرطان، مما يساعدك على عيش حياة أطول.


Advertising اعلانات

34 Views