طريقة استخدام الكركم للمفاصل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 12:52 - آخر تحديث :
طريقة استخدام الكركم للمفاصل


Advertising اعلانات

طريقة استخدام الكركم للمفاصل نذكرها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الكركم لخشونة الركبة وطريقة استخدام الكركم كمشروب والختام طرق حماية المفاصل

طريقة استخدام الكركم للمفاصل

إليكم بعض الطرق المختلفة لاستخدام الكركم للمفاصل:
1 -كمادات الكركم بالزنجبيل
هذه الكمادات هى أيضا علاج فعال لآلام المفاصل الناتجة عن التهاب المفاصل والكسور، والتى تسب التورم والالتهابات ولتحضيره يتم تجهيز عجينة من الزنجبيل والكركم التى تخلط جيداً ووضع هذه الكمادات الدافئة على المفصل المصاب وتركها لمدة من 20-30 دقيقة.
2-حليب الكركم
تؤكد أيضاً الدراسات أنه من أقوى العلاجات الطبيعية للالتهاب وهو حليب الكركم، وينصح الأطباء بتناول هذا المشروب على الأقل مرتين فى اليوم للتخفيف من أعراض الالتهابات.
3-شاى الكركم بالزنجبيل
أحد أسهل الطرق لعلاج آلام المفاصل، ويقول الأطباء إن تناول كوب من شاى الكركم مع القليل من الزنجبيل يساعد على التخلص من آلام المفاصل فى غضون فترة قصيرة ولإعداده يتم غلى كوبين من الماء وإضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل والكركم إلى الماء المغلى، وتركه لمدة 10-15 دقيقة ثم يضاف إليه القليل من العسل النقى.

فوائد الكركم لخشونة الركبة

كشف موقع بولد سكاى عن أفضل علاج طبيعي للآلام العظام وبالأخص لخشونة الركب هو الكركم فهو من العلاجات الفعالة لتخفيف ألام الركبة. حيث يحتوي الكركم علي مادة الكركمين وهي من المضادات الطبيعية للإلتهابات وكذلك المواد المضادة للأكسدة.
طريقة الاستخدام:
أضيفي نصف معلقة صغيرة من الزنجبيل و الكركم إلي كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ثم نقوم بتصفيته وإضافة العسل لتناوله مرتين في اليوم, أو ويمكنك غلي معلقة صغيرة من مسحوق الكركم في كوب من الحليب والعمل علي تحليته بالعسل وتناوله مرة واحدة في اليوم, ويوجد خيار أخر هو تناول مكملات الكركم، التى ينصح بتناولها يوميا.

طريقة استخدام الكركم كمشروب

المقادير
-ربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب.
-حبتان من القرنفل.
-ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج.
-نصف ملعقة من الكركم لكل كوب من الماء.
-ملعقة صغيرة من القرفة.
-ملعقة من العسل لكل كوب.
-كوب من الحليب
طريقة التحضير
1-يوضع الماء في الغلاية على نار حتى الغليان، ثمّ توضع في الخلاط المتدرج في السرعة للحفاظ عليه من الكسر بسبب ضغط البخار.
2-توضع الأعشاب وتُخلط حتى الحصول على مزيح متجانس.
3-يُصفّى المزيج ويُضاف له العسل والحليب، ثمّ يُقدم وهو دافئ في أيام الشتاء الباردة.

طرق حماية المفاصل

تعرف على الطرق المختلفة والبسيطة، التي من شأنها أن تساعدك في حماية المفاصل والحفاظ على صحتها:
1-لا تدفع مفاصلك أكثر مما تستطيع
على الرغم من أهمية ممارسة الرياضة من أجل حماية المفاصل، إلا أنه من الضروري ألا تقوم بدفع مفاصلك أكثر مما تستطيع والأخصائيون في هذا المجال أو المدربين سيعملون على أخبارك وإرشادك بما يجب القيام به وكيفية القيام به، ولكن إذا كنت تعاني من مشاكل المفاصل تجنب الحركات السريعة والمتكررة.
2- الحفاظ على وزن مثالي
من المهم أن تقوم بالحفاظ على وزن المثالي لحماية المفاصل، فالوزن الزائد يزيد الضغط على المفاصل ووجدت الدراسات العلمية المختلفة أن فقدان الوزن يقلل بشكل كبير من الام الركبة ووظائفها والتصلب المرتبط بهشاشة العظام في الركبة.
3- تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب
هناك العديد من المكملات الغذائية التي من شأنها أن تساعد في تخفيف ألم المفاصل، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب لاخبارك ما هو المناسب لك.
4-لا تنسى تناول الأسماك
يلعب نظامك الغذائي الصحي دورًا في الحفاظ على المفاصل وحمايتها، ومن هنا تنبع أهمية التركيز على تناول الأسماك بانتظام ومن الممكن أن يساعدك السمك في التقليل من الام المفاصل الروماتيزمية، حيث إن السلمون والماكريل يعدان مصادر مهمة وجيدة لأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساعد في المحافظة على المفاصل وتقلل الالتهاب الذي يسبب ألم المفاصل.
5-تقليل الضغط على المفاصل
في كثير من الأحيان نقوم بالضغط على مفاصلنا حتى ولو شعرنا بالأم فيها، إلا أن هذا يعد من العادات الخاطئة والمضرة لصحة المفاصل.
6- التوقف عن التدخين
إن كنت ترغب في حماية المفاصل، فمن المهم أن تقوم بالإقلاع عن التدخين حيث يزيد التدخين من خطر الإصابة بهشاشة العظام ويزيد من خطر احتمالية التهاب الجراب والأوتار كما إن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
7- ممارسة التمارين الرياضية
تعتبر هذه من أساسيات الحفاظ على صحة المفاصل، فكلما تحركت، كلما قلت مشكلة تصلب وتشنج المفاصل وهذا بدوره ينفي المخاوف التي تنتاب الكثيرين وتبعدهم عن ممارسة الرياضة، إذ يعتقدون أن القيام بذلك من شأنه أن يسبب زيادة ألم المفاصل ولكن الحركة تخفف من تصلب المفاصل وتقلل من ألمها وحتى أنها تقوي العضلات التي تحيط بها.
8- تجنب إلحاق الضرر بالمفاصل
من المهم أن تقوم بحماية المفاصل، وهذا يشمل تجنب القيام ببعض الأمور التي من شأنها أن تلحق الضرر فيها، ومن أهمها تجنب الأنشطة التي ترهق وتتعب المفاصل أو التي تزيد من الألم ولا تفرط في ممارسة الرياضة وأصغ لمفاصلك جيدًا واستشر الطبيب في حال شعرت بألم في المنطقة.
9- تناول مزيدا من الأسماك
في حال الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، فإن تناول الأسماك قد يساعد مفاصلك بشكل كبير، حيث تحتوي الأسماك خاصة السلمون والماكريل  على أحماض دهنية من نوع “أوميجا-3″، والتي تعد ضرورية لصحة المفاصل إذ أنها تقلل من الالتهاب الذي يتسبب في ألم وتورم المفاصل لدي مرضى الروماتويد. أما إذا كنت لا تحب الأسماك، فيمكن استخدام مكمل غذائي مثل كبسولات زيت السمك.


Advertising اعلانات

282 Views