طرق العناية بالشعر المتساقط

الشعر الضعيف والمتساقط مشكلة اصبح يعانى منها الكثير لذلك سوف نقدم لكم اهم نصائح الخبراء للتغلب على هذه المشكلة.
قد تعاني معظم الفتيات من مشكلة تساقط الشعر وتسبب لهن انزعاجا كبيرًا وخاصة عندما تقوم بتسريحه يوميًا وترى خصلات شعرها ضعيفًا ويتساقط بقوة وبكثافة شديدة في يديها.
مما يجعلها تشعر بالقلق والخوف على شعرها من الصلع نتيجة لهذا التساقط الكثيف والمستمر. هناك عدة عوامل وأسباب قد تؤدي إلى تساقط الشعر مثل عدم الاعتناء به وعدم اتباع نظام غذائي صحي وسليم مع تجاهل بعض العناصر والمواد الغذائية التي تمد فروة الرأس بالتغذية السليمة وبالتالي تساعد على تقوية خصلات الشعر وتمنع من ضعفه وتساقطه وتقصفه.
فإذا كنتِ تحلمين بشعر جميل وكثيف تابعي معنا تلك النصائح التي تساعدكِ على علاج شعركِ الخفيف وتحميه من التساقط.
طرق العناية بالشعر المتساقط
١- أعدي تسريحات فوضوية للشعر
تجنبي إعداد تسريحات للشعر من شأنها سحب وشد خصلات الشعر بدرجة كبيرة، لأن ذلك يتسبب فى إضعاف بصيلات الشعر والتهابها مما يزيد من احتمالية تساقط الشعر بغزارة فى كل مرة تقومين فيها بتمشيطه. أعدى تصفيفات فوضوية للشعر مثل الكعكة المرتخية أو الضفيرة أو ذيل الحصان الغير مشدود.
٢- قللي من معدل صبغ وفرد الشعر
إذا كنت تحرصين على زيارة صالون التجميل مرتين فى الإسبوع، اكتفي بالذهاب إليه مرة واحدة فقط. فكثرة فرد الشعر وصبغه من العوامل الأساسية وراء تساقط الشعر. احرصي أيضا على ترطيب شعرك باستخدام حمامات الكريمات المناسبة ومنتجات الشعر. امنحي شعرك المزيد من العناية !
٣- تناولي الأطعمة الصحية
احرصي على اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الخضراوات والفواكه المغذية خاصة تلك الغنية بفيتامين سي، فالبرتقال والليمون والتوت من الأطعمة التى تحافظ كثيرا على صحة الشعر. اكثري كذلك من تناول البقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة فهى تساعد على تحفيز نمو الشعر الجديد وإطالة الشعر. المأكولات البحرية من الأطعمة المفيدة جدا لصحة الشعر حيث أنها مليئة بفيتامين D والأوميجا ٣.
٤- مارسي التمارين للتخلص من التوتر
صدقي أو لا تصدقي، الشعور بالتوتر والضغط النفسي والعصبي من الأمور التى تتسبب فى إبطاء نمو الشعر! فالتوتر اليومي يجعل جسدك منهكا مما يؤثر على المعدل الطبيعي لنمو الشعر. لذا ينصح بمارسة التمارين الرياضية مرتين فى الأسبوع على الأقل لتخلصك من كافة أشكال القلق والضغوط النفسية ومن ثم الحفاظ على صحة الشعر.
٥- أعدي جلسة تدليك لشعرك بالزيت
تتذكرين وصفة جدتك المفضلة للعناية بالشعر؟ نعم إنها فعالة للغاية. اسكبي بضع قطرات من الزيت فى يديك ثم وزعيه على الشعر وفروة الرأس بالتساو ثم قومي بعد ذلك بتدليك الرأس بأصابع يديك فى حركات دائرية لمدة ٥ دقائق على الأقل وذلك لتنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم فى بصيلات الشعر. اغسلي شعرك بعد ذلك بالماء الدافئ.
أفضل سبعة أطعمة مفيدة لتقوية وتكثيف الشعر

١- البيض لتغذية الشعر
يتميز البيض باحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين أ ود وهـ وهى فيتامينات ضرورية لتغذيته وتعزيز لمعان الشعر وتجديد شبابه. يمكنك أيضا عمل ماسك طبيعي من البيض ووضعه على فروة الرأس مباشرة حتى تعمل الأحماض الدهنية الموجودة به بترطيب وعلاج جفاف الشعر.
٢- السبانخ لتغذية الشعر
الأوراق الخضراء من أهم الأطعمة التى تساعد على تطويل الشعر وتعزيز نموه. السبانخ على وجه الخصوص تحتوي على معدن الحديد وفيتامين ج المفيدان للحفاظ على صحة فروة الرأس. اهتمي أيضا بتناول البروكلي والجرجير حيث أنهما يتميزان بفوائد سحرية لصحة الشعر والجذور.
٣- العدس لتغذية الشعر
صدقي أو لا تصدقي! هذه الحبوب الدقيقة لها مفعول رائع فى علاج جفاف فروة الرأس وذلك لغناها بحمض الفوليك والدهون الطبيعية. يساعد العدس كذلك على إمداد فروة الرأس بالكمية التى تحتاجها من الأوكسجين فى حالة تناوله بكميات كبيرة فيما يتراوح من ٣- ٤ مرات فى الأسبوع.
٤- الجزر لتغذية الشعر
من يقول أن الجزر مفيد فقط لصحة العين؟ فالجزر له دور حيوي فى منع تقصف الشعر وتقليل معدل تساقطه بالإضافة إلى علاج مشكلات الصلع والتزييت المفرط لفروة الرأس.
٥- المأكولات البحرية لتغذية الشعر
تعتبر هذه الأطعمة غذاء الشعر الأساسي، فالسلمون والمحار والجمبري يعدون مفاتيح سحرية للحصول على شعر صحي وناعم، وذلك بفضل احتوائهم على الزنك والأحماض الدهنية الطبيعية وفيتامين ب، وكذلك معدن الحديد الذي يساعد على منع تساقط الشعر وعلاج تقصف الأطراف. تناولي المأكولات البحرية مرة واحدة فى الأسبوع على الأقل.
٦- الحبوب الكاملية لتغذية الشعر
الشوفان والخبز البني والأزر البني من الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة وتتميز بغناها بالبيوتين الذي يساعد على تقوية الشعر والأظافر. ليس هذا فحسب، فهى تمد الشعر بالمعادن والفيتامينات المغذية خاصة معدني الزنك والحديد وفيتامين ب.
٧- المكسرات لتغذية الشعر
هل ترغبين فى ترويض شعرك المنفوش والتخلص من مظهره الباهت؟ استخدمي تلك الأسلحة: الكاجو والبندق واللوز! هذه المكسرات غنية بالدهون الطبيعية التى تحافظ على رطوبة ونعومة الشعر مما يقلل من تهيشه ويعزز لمعانه الطبيعي.
طريقة عمل ماسك النخاع لعلاج تساقط الشعر وزيادة كثافته

طريقة التحضير:
١- اشتري النخاع من محل الجزارة وضعيه في إناء على نار هادئة وقلبيه باستمرار حتى يصبح سائلاً.
٢- قومي بتصفية النخاع السائل بشاش، لفصل الشوائب عن المادة الدهنية.
٣- اضيفى زيت الزيتون إلى النخاع أو أي نوع آخر من الزيوت المفيدة للشعر كزيت جوز الهند، زيت الجرجير أو زيت اللوز بكمية مساوية للنخاع. احتفظي بالخلطة في برطمان في الثلاجة.
طريقة الاستخدام:
١- استخدمي ما يساوي ثلاث ملاعق كبيرة من خليط قناع النخاع وضعيه على فروة رأسك مع التدليك برفق.
٢- اتركي قناع النخاع على شعرك لمدة لا تقل عن ساعة ويفضل أن تتركيه طوال الليل لنتيجة أفضل. لا تنسِ تغطية شعرك بغطاء من البلاستيك.
٣- اغسلي شعرك جيداً بالماء الدافئ والشامبو.
كرري هذا القناع مرتين أسبوعيا وستلاحظين توقف تساقط الشعر الزائد ليصبح أكثر كثافة ونعومة بعد حوالي ثلاثة أشهر.
نصائح هامه جدا
قص الشعر
– قص الشعر بتدرجات مختلفة ومتفاوتة بحيث يكون فيها الشعر القصير والشعر المتوسط والشعر الطويل.
الشامبو
– اختيار الشامبو المناسب يساعد على زيادة كثافة وحجم الشعر.
قلب الشعر للأمام
– قلب الشعر للامام من فوائده تحريك الدورة الدموية ومساعدة البصيلات على النمو، اقلبي شعرك للأمام عند تجفيفه وتمرير الأصابع فيه، واستعمال المجفف لفترة قصيرة ، ويمكن استخدام الموس – الرغوة – بعد غسل الشعر مباشرة ونتركه يجف جفافاً طبيعي.
استخدام الموس
-تبلل خصل الشعر بالموس وتلف مباشرة في لفائف حجمها كبير ، ثم نتركها تجف تماماً فإن ذلك يعطي الشعر الخفيف حجماً ممتلئاً.
المشط
ابتعدي تمامًا عن تمشيط شعرك بواسطة المشط البلاستيك وغيره، بل استخدمي لتمشيط شعركِ المشط الخشب الطبيعي الصحي لشعرك والذي لا يسبب الكهرباء الاستاتيكية التي تؤثر بالسلب على الشعر وتسبب له الجفاف والتساقط.
تجفيف الشعر
اتركي شعرك منسدلًا حتى يجف وحده وابتعدي عن تجفيفه وهو مبتل بمجفف الشعر او البيبي ليس وغيرها، فهي تسبب الضعف والتساقط لشعرك، وعندما يجف إبدأي في تمشيطه فلا تحاولي تمشيطه وهو مبتل بعد الاستحمام مباشرة.
طريقة طبيعية من مواد طبيعية تساعد على تغذية الشعر:
خلطة جوز الهند والبلسم
-خلط 3 ملاعق كبيرة من زيت الذرة و3 ملاعق من زيت جوز الهند و3 ملاعق من البلسم الموجود في البيت أو كريم حمام الزيت مع عصر نصف ليمونة وملعقة عسل وملعقة لبن زبادي وملعقة خل.
-ضعي الخليط على الشعر ودلكي فروة الرأس فإن في ذلك فوائد عديدة للشعر فينشط الدورة الدموية ويسهل وصول الأكسجين إلى الشعر ويساعد على نمو صحي وسريع للشعر، ثم غطي الشعر بكيس بلاستيك لمدة أربع ساعات أو أكثر وبعدها اغسليه بالماء الدافئ ثم الماء البارد وذلك للحفاظ على رطوبة الشعر.
واخيرًا لا تستسلمي للمشاكل اتي تصادفيها في شعركِ بل اعملي على علاجها فلكل مشكلة حل مع الأخذ في الاعتبار أن للوراثة عامل كبير في ذلك فالعائلة التي تتميز بالشعر الخفيف يجب عليها تقبل الموضوع والتعايش معه والتماس الحلول