طرق العناية بالبشرة الدهنية في الصيف

كتابة rofaida ismail - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2019 8:41 - آخر تحديث :
طرق العناية بالبشرة الدهنية في الصيف


Advertising اعلانات

طرق العناية بالبشرة الدهنية في الصيف من خلال بعض النصائح والخطوات البسيطة في هذه السطور التالية.

العناية بالبشرة الدهنية
ليس هناك أهم من العناية بالبشرة خاصة البشرة الدهنية فهي من أكثر أنواع البشرة حساسية من عوامل فصل الصيف حيث تزداد مشاكلها الجمالية في هذا الفصل بسبب درجة حرارة أشعة الشمس العالية وارتفاع نسبة الرطوبة فيه والتي تسبب في زيادة الإفرازات الدهنية والزيوت الطبيعية التي تؤدي لظهور البثور والرؤوس السمراء وحبوب الشباب التي تؤثر في إشراقتكِ وجاذبيتكِ .
روتين العناية بالبشرة الدهنية في الصيف:


-ابدأي يومك بشرب كوب من المياه الدافئة، وضعي فيها ملعقة صغيرة من العسل وعصرة ليمون لتخليص بشرتك من السموم.
-اغسلي وجهك بالغسول الخاص بك، ويُفضل أن يحتوي على حمض الساليسليك، وبيروكسيد البنزويل، وحمض الغليكوليك، وتجنبي فرك بشرتك الدهنية، إذ أن فركها يعزز من إفراز الدهون فيها، بعكس ما يعتقد أن زيادة فرك البشرة الدهنية تنظفها من الدهون.
-افركي وجهك بمكعب من الثلج، لإغلاق المسامات ومنع تراكم الزيوت فيها.
-رطبي بشرتك بمرطب خاص بالبشرة الدهنية شرط أن يكون خالياً من الزيوت، ويفضل أن يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، حيث أن قلة الترطيب تحفز البشرة على إفراز الدهون في البشرة.
-قللي من التعرض لأشعة الشمس، وفي حال التعرض لها، ضعي واقي الشمس الطبي ليعمل على حماية بشرتك مع تجديده كل ساعتين.
-أكثري من شرب المياه في النهار، بما لا يقل عن عشرة أكواب في اليوم الواحد.
-استعملي المكياج المناسب للبشرة الدهنية، ويفضل أن تستعملي البلشر ذو القوام الكريمي ليقاوم أشعة الشمس.
-استعملي ماسك لتقشير البشرة بين الحين والآخر.
-احرصي على تناول غذاء صحي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية للبشرة، كالفواكه والخضروات.
العناية بالبشرة الدهنية في الصيف
1- غسل الوجه: البداية تكون دوما بغسل الوجه من اجل ازالة الافرازات الدهنية التي تراكمت خلال الليل. إنما غسل الوجه لا يكون عشوائيا بالنسبة الى صاحبات البشرة الدهنية. فهؤلاء عليهن استخدام غسول جيل خاص بالبشرة الدهنية.
2- تقشير الوجه: ينصح بتقشير الوجه مرتين الى ثلاث في الاسبوع من اجل ازالة الخلايا الميتة التي تتراكم سريعا على البشرة الدهنية. هذه الخطوة، اي تقشير الوجه، تعتبر مهمة جدا لصاحبات البشرة الدهنية.
3- ماسك من الارجيل الابيض: بعد تقشير الوجه وازالة الخلايا الميتة والافرازات الدهنية الزائدة، ينصح بوضع ماسك من الارجيل الابيض على المنطقة الممتدة من الانف الى الجبين كاملا، أي ما يسمى “T-Zone”، وذلك من اجل تجفيف البشرة من الافرازات التي تكثر في هذه المنطقة بفعل تركز الغدد فيها.
4- ماتيفاير: قبل البدء بوضع مستحضرات الماكياج، ينصح باستخدام مستحضر الـ”ماتيفاير” الذي يأتي إما على هيئة كريم او انبوب صغير. يمدّ هذا المستحضر على كامل الوجه إما وحده وإما بعد خلطه بكريم مناسب للبشرة الدهنية. المهم ان يوضع مباشرة على البشرة قبل الفانديشن وقبل البودرة، وذلك لكي يعمل على امتصاص الزيوت الزائدة. فيضمن نضارة البشرة طوال اليوم كما يثبت الماكياج ساعات طويلة.
5- كريم مرطب: بعكس الاعتقاد الشائع، إن البشرة الدهنية تحتج ايضا الى الترطيب. إنما ما يختلف هنا هو ضرورة استخدام الكريمات التي ترتكز على المياه وليس على المغذيات. فالمغذيات تتسبب بتفاقم المشكلة عبر تعزيز الافرازات الدهنية. لذلك على الكريم ان يحتوي على المياه.
طرق طبيعية لتقشير البشرة الدهنية


عصير اللّيمون
له خصائص قابضة، لا تزيل فقط الزيوت الفائضة، بل يعقّم المسامّ ويزيل الشوائب والأوساخ المتراكمة فيها، ما ينعكس نضارة وإشراقة على البشرة.
يخفّف عصير اللّيمون بالقليل من الماء، تبلّل كرة من القطن بالمزيج وتمرّر على الوجه. بعد ملاحظة جفاف العصير بعض الشي، يغسل الوجه بمياه باردة.
الطماطم
تقلّل الطماطم من إفراز البشرة للزيوت ومن ظهور حبّ الشباب، الرؤوس السوداء والبثور، تقلّص حجم المسامّ، توازن مستوى الحموضة في البشرة Ph، يحسّن من إنتاج الكولاجين Collagen والإيلاستين Elastin الضروريّين لمحاربة التجاعيد وغير ذلك الكثير.
تفرك بشرة الوجه بشرائح الطماطم، وتترك حتى تجفّ ومن ثمّ تغسل بالماء البارد.
عصير الخيار
الخيار يجدّد خلايا البشرة ويحسّن من الأنسجة الضامّة فيها، يحسّن مرونة البشرة ويشدّها في الوقت نفسه.
يوضع الخيار في الخلّاط حتى يصبح عصيراً، وبواسطة قطنة نظيفة مبلّلة به تمرّر على الوجه، وبعد أن يجفّ يغسل بمياه باردة أيضاً.
بياض البيض
بياض البيض يعمل على تضييق المسامّ المتّسعة، يقلّل من زيوت البشرة الدهنيّة، يحارب ويزيل آثار حبّ الشباب وكذلك الرؤوس السوداء، يشدّ الجلد ما يؤخّر من ظهور التجاعيد.
يطبّق كقناع على الوجه وبعد أن يجفّ يغسل بمياه فاترة ومن ثمّ باردة.
روتين العناية بالبشرة الدهنية في الصيف
-ابدئي يومك بشرب كوب من الماء الفاتر المضاف إليه ملعقة من عصير الليمون الطازج وملعقة صغيرة من العسل، لأنهما يعملان على تخليض بشرتك من السموم، وكذلك يقللان من ظهور حب الشباب ناهيك عن الفوائد الرائعة لصحة الجسم بشكل عام.
-بعد شرب الماء لا بد من تنظيف بشرتك بالمنظف المناسب لها، ويفضل أن يحتوي على بيروكسيد البنزويل، وحمض الغليكوليك، وحمض الساليسليك. وقد تعتقدين بأن تنظيف البشرة الدهنية يتطلب فرك عنيف لكنك قد لا تعلمين بأن هذا الفرك يحفز زيادة إفراز خلايا البشرة للزيوت! ولذا كل ما تحتاجينه هو فرك البشرة بلطف عبر حركات دائرية مع التركيز على المساحات الدهنية. وللحصول على نتيجة مثالية قومي بفرك وجهك بمكعب من الثلج لإغلاق المسام ومنع تراكم الزيوت بداخلها.
-لا تحرمي بشرتك الدهنية بعد تنظيفها من الترطيب المناسب لها، والذي يكمن في اختيار منتج خالي من الزيوت ويحتوي على كمية كبيرة من الماء. قلة ترطيب وزيادة تجفيف البشرة يحفزان خلايا البشرة على إفراز المزيد من الدهون. وفي بعض الأحيان تكون بعض الزيوت الطبيعية بديلاً طبيعيا لمرطب البشرة مثل زيت الجوجوبا أو زيت شجرة الشاي، اللذان يعملان على تطهير البشرة الدهنية ووقايتها من حب الشباب، لذا قومي بترطيب بشرتك بهذا الزيت واتركيه لمدة 10 دقائق ومن ثم امسحيه بمحارم مزيل المكياج، هذه الحيلة تفيد بتثبيت المكياج على بشرتك.
احرصي على عدم تعريض بشرتك للحرارة والشمس، فكلما تجنبت الخروج في النهار كلما كانت بشرتك محمية بشكل أفضل من أضرار الشمس غير المحدودة على بشرتك الدهنية.
-في حال تعرضك للشمس خلال النهار، لا تستغني عن واقي الشمس المناسب لبشرتك، اقرئي هنا ( دليلك لأفضل واقي شمس للبشرة للدهنية)، فالبشرة الدهنية صديقة البقع الداكنة التي يزيد ظهورها عند التعرض للشمس، لذا احرصي على تفكيك روابط هذه الصداقة الزائفة عبر استخدام الواقي الشمسي المناسب.
-إذا كنت من المولعات بالمكياج، اختاري كريم أساس مناسب لبشرتك، ويعتبر كريم الأساس ذي الوسادة الإسفنجية أفضل كريم أساس للبشرة الدهنية لأنه يحتوي على تركيبة سائلة وخالي من الزيوت. أما بالنسبة لأحمر الخدود يفضل أن يكون كريمي الملمس ليقاوم الشمس لأطول فترة ممكنة.
-أكثري من شرب الماء خلال النهار، يجب أن لا تقل كمية الماء عن 10 أكواب من المياه يومياً وذلك لترطيب بشرتك من الداخل وتخلصيها من السموم.
العناية بالبشرة الدهنية في الصيف
توجد عدّة أمور يجب مراعاتها للعناية بالبشرة الدّهنيّة في الصّيف، ومنها:
-عدم فرك البشرة بقسوة عند التّقشير، وذلك لأنّ الدّهون التي تنتجها البشرة تحافظ على ترطيب البشرة وتحمميها من التّهيّج، واستخدام منظّف للبشرة لطيف وخالي من الكحول.
-كثرة غسل الوجه تحفّز إنتاج الدّهون خلال أشهر الصّيف، لذلك يمكن غسل الوجه مرّتين فقط في اليوم، واستخدام منظّف يحتوي على حمض الصفصاف (بالإنجليزية: salicylic acid) مرّة واحدة في الأسبوع.
-عدم لمس الوجه باليدين؛ حتى لا تصبح البشرة دهنيّة أكثر.
-استخدام تونر ذي نوعية قابضة للمسام، ويمكن خلط محلول قابض (بالإنجليزية: astringent lotion) بكميّةٍ متساويةٍ مع ماء الورد، والإحتفاظ به في الثّلاجة، واستخدام المرطّبات والمنظّفات التي تحتوي على حمض الجليكوليك، وحمض الصفصاف، وأميد النياسين، والكافيين وغسل والوجه والعناية به باستخدام هذه المنتجات مرّة أو مرّتين في اليوم.
-تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين A؛ لأنّه يجعل البشرة الدّهنية طبيعية وعادية، وضروري في عمليّة تجديد خلايا البشرة، ويمكن تناوله عن طريق المكمّلات الغذائيّة، أو بتناول الجزر، والسّبانخ، والبطيخ، والسّمك.
-تقشير البشرة مرّة في الأسبوع، ويمكن إضافة الفواكه، والخيار، واللّيمون في صنع مقشّر طبيعيّ منزليّ؛ لأنّ ذلك يناسب البشرة الدّهنيّة أكثر


Advertising اعلانات

434 Views