طبخات مصريه في رمضان

طبخات مصريه في رمضان ما بين الكفتة المحشي بالأرز والشبت والفتة وكباب الدجاج والكشري ووصفات أخرى متنوعة من المطبخ المصري نقدمها لكم في هذا المقال.

طبخات مصريه في رمضان

 الكشري المصري 

المقادير
كوب من كلٍ من المعكرونة المطبوخة. الأرز قصير الحبة. العدس البني المطبوخ. الحمص المطبوخ. الزيت النباتي. علبة من صلصة الطماطم. بصلتان كبيرتان مقطعتان إلى شرائح رفيعة. كوب ونصف من الماء الساخن. نصف كوب من الخل الأبيض. ربع ملعقة صغيرة من الشطة الحمراء. أربعة فصوص من الثوم المفروم. الملح والفلفل حسب الرغبة. أربعة أكواب من الماء. ملعقة صغيرة من الكمون. حبيبات المستكة. ملعقة كبيرة من السمنة.
طريقة التحضير
1-وضع السمنة في قدر، وتركها إلى أن يتم إذابتها ثمّ إضافة المستكة. إذابة المستكة ثمَّ إضافة الأرز وتقليبه جيداً ثمَّ إضافة التوابل والماء الساخن. ترك الخليط إلى أن يغلى ثمَّ خفض الحرارة، وترك الخليط يغلي غليانًا خفيفًا حتى يتشرب الأرز جميع كمية الماء ويصبح ليناً.
2-وضع كمية من الزيت النباتي في مقلاة، وتسخينه ثمَّ إضافة الثوم وطهيه لدقائق قليلة. إضافة الخل إلى الثوم وتركه ليغلي. إضافة القليل من الملح والفلفل حسب الرغبة وصلصة الطماطم ثمَّ إضافة الكمون، وترك الخليط ليغلي ثمَّ خفض الحرارة وترك الخليط ليغلي غليانًا خفيفاّ.
3-صب الكمية المتبقية من الزيت في مقلاة أخرى وتسخينه ثمَّ إضافة البصل ويُكرمل إلى أن يصبح مقرمشاً. وضع المكونات في طبف تقديم ثمَّ وضع البصل على الوجه، وتقديم الكشري مع صلصة الطماطم.

فتة مصرية بسيطة بالخل والثوم


المقادير
كوب ونصف أرز مغسول
خبز ناشف مقطع قطع صغيرة
4 ملاعق كبيرة ثوم مفروم
صلصة طماطم
زبدة للأرز وتحمير الثوم
شوربة لحمة
نصف كوب خل
كيلو لحمة
بصلة متوسطة لسلق اللحم
حبهان
مستكة
ورق لورا
ملح وفلفل أسود
طريقة التحضير
1- قومى بسلق اللحمة بعد تقطيعها فى ماء مغلى وضيفى إليها الحبهان وورق اللورا والمستكة وبصلة متوسطة، ونترك الإناء على النار حتى تمام نضج اللحمة مع الحرص على إزالة الريم الأسود فوق وجه اللحمة.
2- نقوم بتجهيز الأرز بوضع زبدة فى إناء ثم نضيف الأرز مع الشوربة المناسبة لكمية الأرز ونتركه حتى يغلى ثم نهدئ النار ونتركه حتى ينضج.
3- نجهز الخبز المحمص ونقطعه لقطع صغيرة فى إناء عميق.
4- لتجهيز صلصة الفتة نضع السمن ثم نضيف الثوم المفروم ونحمره حتى يصبح ذهبى اللون ونضيف الخل، ونتركهم يغلو معًا ثم نضيف عصير الطماطم ونتركها تتصلصل وتثقل ونضيف الملح والفلفل الأسود ثم نضيف مغرفتين من شوربة اللحم لتغلى مع الصلصة ونزيلها من النار ونتركها جانبًا.
5- نقوم بوضع الخبز المقطع فى أسفل الصينية ونقلبه بقليل من الصلصة ثم نضيف شوربة اللحم حتى يتشربها الخبز ونضع الأرز بعد نضجه ونفرده ثم نضع الفلفل الأسود فوقه، ونضع بقية الصلصة على وجه الصينية ونضع قطع اللحم فوق صينية الفتة وبالهنا والشفا.
يمكنكِ تقديم الفتة بالخل والثوم مع السلطة الخضراء وشوربة اللحم، وهى وجبة متكاملة العناصر الغذائية، فهى تحتوى على البروتينات والفيتامينات المتعددة علاوة على النشويات والكربوهيدرات ويجب مراعاة عدم الإكثار من الخل أو الإكثار من تناول اللحم مع الفتة، حتى لا يتسبب فى عسر الهضم أو الإصابة بالنقرص من كثرة تناول اللحم.

كباب الدجاج مع صوص الطماطم


المكوّنات
خمسمئة ملليلتر من مرقة الدجاج. خمسة وسبعون غراماً من الأرز المحلي. ثمانون ملليلتراً من معجون الطماطم الطازجة. خمسون غرام من البصل. عشر ملليلترات من زيت الزيتون. خمسة وأربعون غراماً من الخبز المفتت. ثلاثة ملليلترات من الخل الأبيض. خمس عشرة غراماً من البقدونس. عشر غرامات من كلٍ من: البصل الأخضر. الأناناس المقطع. الثوم. مئتا غرامٍ من لحم الدجاج المفري. خمس غرامات من كلٍ من: الثوم. النعناع. الكزبرة الطازجة. مسحوق الكزبرة. مسحوق الكمون.
طريقة التحضير
1-خلط لحم الدجاج مع الأرز جيداً في قدر ثمَّ إضافة البصل والبقدونس والثوم والخبز المفتت وخلط المكونات معاً. تشكيل الخليط إلى كرات بيضاوية بحجم متساويٍ. وضع مرقة الدجاج في قدر على درجة حرارة منخفضة، وتركها لتغلي. تسخين زيت الزيتون في المقلاة، وإضافة كرات الدجاج وتقليبها إلى أن يصبح سطحها الخارجي مائلاً إلى اللون البني.
2-إضافة كرات الدجاج إلى مرقة الدجاج وتركها على النار لمدة عشرين دقيقة إلى أن تتضاعف قليلاً. وضع الثوم في مقلاة أخرى بها زيت الزيتون، وتركها على النار إلى أن يصبح الثوم مائلاً إلى اللون البني. إضافة مسحوق الكزبرة والكمون وترك المقلاة على النار ثمَّ رش قطرات من الخل الأبيض على الخليط.
3- إضافة البصل الأخضر والكزبرة الطازجة والنعناع والأناناس الطازج ومعجون الطماطم. نقل كرات الدجاج إلى صحن التقديم ثمَّ إضافة كمية من الصوص، وتقديمها.

الكفتة المصري بالأرز والشبت


مكونات الكفتة:
أربعة فصوص من الثوم المفروم. بصلة كبيرة مفرومة. ربع كيلو غرامٍ من الشبت المفروم. بهارات اللحمة -حسب الرغبة-. الملح والفلفل الأسود. ربع كوب من البقدونس المفروم والكزبرة الخضراء المفرومة. كوب من دقيق الأرز. كيلو غرامٍ من اللحمة المفرومة. ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي.
مكونات صلصة الطماطم:
ملعقة كبيرة من معجون الطماطم. كوبان من صلصة الطماطم. فصان من الثوم المفروم. ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. بصلة متوسطة مفرومة.
تحضير الكفتة:
وضع كلٍ من دقيق الأرز، الشبت المفروم، الكزبرة الخضراء المفرومة، البقدونس المفروم، البصل المفروم، الثوم المفروم واللحم المفروم في صحن عميق ثمَّ إضافة كلٍ من: الفلفل الأسود، الملح وبهارات اللحم حسب الرغبة، وخلط المكونات معاً باليدين. وضع خليط اللحم في ماكينة الطعام، وخلطه جيداً لمدة خمس دقائق. وضع القليل من الزيت النباتي على الأيدي. أخذ ملعقة كبيرة من خليط اللحم، وتشكيله على هيئة أصابع متوسطة باليدين. تسخين القليل من الزيت في المقلاة. وضع أصابع الكفتة في المقلاة وتحميرها على الجهتين. رفع الكفتة من المقلاة، وتصفيتها.
تحضير صلصة الطماطم:
تسخين زيت الزيتون في قدر متوسط الحجم. تشويح البصل المفروم إلى أن يصبح شفافاً. إضافة الثوم وتقليبه. إضافة صلصة الطماطم ثمَّ إضافة معجون الطماطم. إضافة الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة. ترك الخليط على درجة حرارة هادئة لمدة عشر دقائق. إضافة أصابع الكفتة المحمرة إلى خليط الصلصة، وتركها لمدة خمس عشرة دقيقة على درجة حرارة منخفضة. تقديم الكفتة ساخنة مع الأرز الأبيض.