صينية خضار بالفرن بالدجاج

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2022 2:02 - آخر تحديث :
صينية خضار بالفرن بالدجاج


Advertising اعلانات

صينية خضار بالفرن بالدجاج كذلك سنذكر طريقة عمل صينية خضار بالدجاج سهلة وما هي اسهل صينية دجاج بالفرن كما سنذكر كذلك أهم الخضراوات المفيدة للجسم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

صينية خضار بالفرن بالدجاج

المقادير
-ملعقة كبيرة زيت
-ملعقة صغيرة مسحوق الثوم
-6 أفخاذ دجاج
-ملعقة صغيرة ريحان مفروم
-ملح و فلفل
-فليفلة خضراء، شرائح
-ملعقة صغيرة بهار
-ملعقة صغيرة بابريكا
-2 حبّة بصل، مكعبات صغيرة
-2 حبّة بندورة، مفروم
-3 حبة جزر، مكعبات صغيرة
-4 حبّة بطاطس، مكعبات متوسطة
-2 ملعقة كبيرة زيت زيتون
طريقة تحضير صينية خضار بالدجاج بالفرن
1-حمّي الفرن على 165 درجة مئوية.
2-ضعي ملعقة زيت في صينية، تبّلي أفخاذ الدجاج بالملح و الفلفل و البهار و البابريكا و الريحان و مسحوق الثوم، رصيها في الصينية.
3-أضيفي الفليفلة و البصل و البندورة إلى الدجاج، ثم ضعي الجزر و البطاطس حولها ثم اسكبي عليهم 2 ملعقة زيت زيتون.
4-غطي الصينية بورق القصدير و أدخليها الفرن لمدة ساعة، حتى يتم نضج المكونات كلها.

صينية خضار بالدجاج سهلة

المقادير
– الفلفل الأخضر 4 حبات (مقطع)
– الكوسا 4 حبات (مقطعة)
– طماطم 3 حبات (مقطعة)
– صدر الدجاج 4 صدور (منزوع الجلد والعظم)
– الجزر 3 حبات (مقشر ومقطع)
– البطاطس 4 حبات (مقشرة ومقطعة)
– بهارات إيطالية ملعقة صغيرة
– الثوم 8 فصوص
– البصل 2 حبة (مقطع)
– زيت الزيتون ربع كوب
– خل البلسمك ربع كوب
– بابريكا ملعقة صغيرة
– ملح حسب الرغبة
– فلفل أسود ملعقة صغيرة
طريقة التحضير
1- في وعاء كبيرضعي الدجاج ونصف كمية الخل ونصف كمية البهارات الإيطالية والبابريكا والملح والفلفل وقلبي جيداً ثم ضعيها في الثلاجة 60 دقيقة.
2-قومي بتسخين الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية.
ضعي الخضراوات وباقي الخل والبهارات الإيطالية والبابريكا والملح والفلفل الأسود في صينية وقلبي جيداً.
3-قومي برص قطع الدجاج فوق الخضار ثم رشي الزيت فوق الدجاج والخضار.
4-غطي الصينية بورق قصدير وضعيها في الفرن لمدة 45 دقيقة.
5-أزيلي الفويل ثم ضعيها في الفرن لمدة 10 دقائق.

اسهل صينية دجاج بالفرن

المكونات
– ½ كيلو (500 جم) خضار مشكل
-دجاجة (1200 جم) مقطعة 8 قطع
-فلفل ملون (أخضر، وأصفر، وأحمر) مقطع مكعبات متوسطة الحجم
– بصلة كبيرة مقطعة 8 قطع
-4 فصوص ثوم مهروس
– ¼ كوب (60 مل) زيت
– ملعقة صغيرة (5 جم) بابريكا
– ½ ملعقة صغيرة (2.5 جم) زعتر مجفف مطحون
– ملح وفلفل أسود
طريقة التحضير
1- في وعاء كبير، ضعي جميع المقادير، وقلبيها جيدًا. غطي الوعاء بكيس، ثم ضعيها في الثلاجة لمدة ساعة أو طوال الليل. 2-سخني الفرن عند درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة. رصي الفلفل والبصل في قاع صينية فرن، ثم رصي الدجاج فوقهم.
3-صبي باقي التتبيلة فوق الدجاج، ثم غطي الصينية بالفويل. ضعي الصينية في الفرن لمدة 45 دقيقة، ثم أزيلي الفويل، وصعيها في الفرن مرةً أخرى لمدة 10 – 15 دقيقة.
4- ضعي الدجاج في طبق التقديم، وقدميها ساخنة.

أهم الخضراوات المفيدة للجسم

1- البروكلي
ينتمي البروكلي إلى عائلة الخضراوات الصليبية، فهو من الخضراوات الغنية بمركب نباتي يحتوي على الكبريت يعرف باسم الجلوكوزينولات وكذلك السلفورافان وهو منتج ثانوي للجلوكوزينولات.
يعتبر السلفورافان مهماً لأنه ثبت أن له تأثيراً وقائياً ضد السرطان، وفي إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، كان السلفورافان قادراً على تقليل حجم وعدد خلايا سرطان الثدي، مع منع نمو الورم في الفئران.
وجدت دراسة أجريت على الحيوانات، أن تناول براعم البروكلي يمكن أن يحمي القلب من الإجهاد التأكسدي المسبب للأمراض عن طريق خفض مستويات المؤكسدات بشكل كبير، بالإضافة إلى قدرته على الوقاية من الأمراض، فإن البروكلي مليء بالعناصر الغذائية.
كوب (91 غراماً) من البروكلي النيّئ يوفر 116% من احتياجاتك اليومية من فيتامين ك، و135% من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي وكمية جيدة من حمض الفوليك والمنغنيز والبوتاسيوم.
2- الثوم
للثوم تاريخ طويل من الاستخدام كنبات طبي، حيث تعود جذور الثوم إلى الصين القديمة ومصر، ويعد المركب النشط الرئيسي في الثوم هو الأليسين أي المركب النباتي المسؤول عن مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية للثوم.
يمكن للثوم أن ينظم نسبة السكر في الدم وكذلك يعزز صحة القلب، حيث قامت دراسة أخرى بتغذية الثوم للمشاركين المصابين بأمراض القلب وغير المصابين بها، وأظهرت النتائج أن الثوم كان قادراً على خفض الكوليسترول الكلي في الدم، والدهون الثلاثية، وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، مع زيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة في كلتا المجموعتين.
قد يكون الثوم مفيداً في الوقاية من السرطان أيضاً، أظهرت إحدى الدراسات المخبرية أن الأليسين يسبب موت الخلايا في خلايا سرطان الكبد البشرية.
3- الجزر
الجزر مليء بفيتامين أ، ويوفر 428% من القيمة اليومية الموصى بها في كوب واحد فقط (128 غراماً)، وتحتوي على بيتا كاروتين وهو مضاد للأكسدة، يمنح الجزر لونه البرتقالي النابض بالحياة ويمكن أن يساعد في الوقاية من السرطان.
وكشفت إحدى الدراسات أنه مقابل كل حصة من الجزر أسبوعياً، انخفض خطر إصابة المشاركين بسرطان البروستاتا بنسبة 5%، كما أظهرت دراسة أخرى أن تناول الجزر قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين أيضاً.
كما يحتوي الجزر أيضاً على نسبة عالية من فيتامين ج وفيتامين ك والبوتاسيوم، ما يجعله يقدم حزمة هائلة من الفوائد لجسم الإنسان.
4-السبانخ
تتصدر السبانخ قائمة أهم الخضراوات المفيدة للجسم، نظراً لما تحتويه من فوائد صحية لجسم الإنسان، حيث كوب واحد (30 غراماً) من السبانخ النيئة يوفر 56% من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ، بالإضافة إلى احتياجاتك اليومية الكاملة من فيتامين K – كل ذلك مقابل 7 سعرات حرارية فقط.
تحتوي السبانخ أيضاً على قدر كبير من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما أشارت إحدى الدراسات إلى أن الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ غنية بالبيتا كاروتين واللوتين، وهما نوعان من مضادات الأكسدة التي ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان.
5- براعم الملفوف
تعتبر براعم الملفوف عضواً في عائلة الخضراوات الصليبية وتحتوي على نفس المركبات النباتية المعززة للصحة، حيث تضم مادة الكايمبفيرول وهي مضادة للأكسدة قد تكون فعالة بشكل خاص في منع تلف الخلايا، ومحاربة الجذور الحرة التي تسبب أضراراً تأكسدية للخلايا، ويمكن أن تسهم في الإصابة بأمراض مزمنة.
كما توفر براعم الملفوف العناصر الغذائية، توفر كل وجبة كمية جيدة من العديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين ك وفيتامين أ وفيتامين ج وحمض الفوليك والمنغنيز والبوتاسيوم.


Advertising اعلانات

126 Views