صينية باذنجان بالفرن بدون قلي

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2020 3:19 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 2:57
صينية باذنجان بالفرن بدون قلي


صينية باذنجان بالفرن بدون قلي نقدمها لكي في هذا المقال فهي تعتبر وصفة صحية كونها بعيدة عن استخدام الزيت للقلي طريقة التحضير بالخطوات ووصفات أخرى متنوعة.

صينية باذنجان بالفرن بدون قلي


المقادير
1 باذنجان كبير مقطع شرائح
1 بطاطس كبير مقطع شرائح
3 فلفل أخضر حار مقطع شرائح
½ 1 كوب صلصة طماطم
1 كوب بقدونس مفروم ناعماً
½ كوب جبن موزاريلا مبشور
3 فص ثوم مهروس
3 معلقة كبيرة زيت
1 معلقة صغيرة ملح
‏½ معلقة صغيرة كزبرة مجففة
½ معلقة صغيرة فلفل اسود
½ معلقة صغيرة كمون
طريقة التحضير
1- ‏‏ حمي الفرن على حرارة 200 درجة مئوية ودهني صينية بملعقة كبيرة من الزيت. و ضعي شرائح البطاطس في الصينية ودخليها إلى الفرن لـ10 دقائق.‏
2-‏‏ أخرجي الصينية من الفرن وضيفي شرائح الباذنجان وأدخلي الصينية من جديد إلى الفرن ‏لـ5 دقائق.‏
3-‏ أخرجي الصينية من الفرن وضيفي شرائح الفلفل الرومي ودخلي الصينية مجدداً إلى الفرن ‏لـ15 دقيقة.‏
4-‏‏ في هذا الوقت سخني الكمية المتبقية من الزيت في قدر على حرارة متوسطة و‏ ضيفي الثوم وقلبيه حتى يذبل وزيدي صلصة الطماطم وقلبي المكونات حتى تتداخل.‏
5-‏‏ خففي النار وتركي القدر على حرارة هادئة حتى يكثف قوام الصلصة وتبلي بالكزبرة ‏المجففة والكمون والملح والفلفل الأسود و‏‏ أخرجي صينية الخضار من الفرن وضيفي البقدونس المفروم وصلصة الطماطم.‏
6-‏ ضيفي جبن الموزاريلا على الوجه ودخلي الصينية إلى الفرن مرة أخيرة لـ5 دقائق ثم أخرجي الصينية من الفرن وقدمي الطبق ساخناً.‏

طريقة عمل مسقعة باللحمة والقيمة الغذائية لها


المقادير
اللحم: 1/2 كيلوغرام لحم مفروم مع القليل من الدهن. البصل: 1 حبة كبيرة مفروم ناعم. الثوم: 2 فص ثوم مهروس. الفلفل الأخضر: 2 قرن مفروم ناعم. الباذنجان: 1 كيلوغرام مقطع شرائح. البندورة: 2 حبة كبيرة مقطعة مربعات. صلصة الطماطم: 2 ملعقة كبيرة. الملح: 1 ملعقة صغيرة. البهار المشكل: 1 ملعقة صغيرة. القرفة: 1/4 ملعقة كبيرة. الزيت: كمية وفيرة للقلي. الماء: 1 كوب.
طريقة التحضير
1-يقشر الباذنجان ويملّح ثم يوضع الزيت على النار ويقلى الباذنجان حتى يحصل على اللون الذهبي الشهي. يوضع القليل من الزيت في القدر على النار ويضاف فوقه البصل ويقلب حتى يذبل، ثم تضاف اللحمة المفرومة وتقلب مع البصل والزيت. يضاف الفلفل الأخضر والبندورة فوق اللحم والبصل وتقلب على نار هادئة حتى تنضج، وبعدها تضاف التوابل الخاصة بالطبق وتقلب مع الخليط جيدًا.
2- يُصف قسم من الباذنجان المقلي في صينية مرتبًا إلى جانب بعضه البعض، ثم يوزع فوقه خليط اللحم والبصل بشكل متساو على كافة أرجاء الصينية ثم يصف القسم الثاني من البانجان فوق الخليط. يخلط الماء مع صلصة الطماطم في وعاء ثم يصب فوق صينية الباذنجان ويوضع على النار حتى يصل إلى درجة الغليان، ثم توضع الصينية في الفرن حتى تأخذ اللون الذهبي من الوجه وتقدم ساخنة.
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 120 الكربوهيدرات 7.26 غرام. البروتين 4.88 غرام. الدهون 7.91 غرام. الكولسترول 12 مليغرام. الصوديوم 123 مليغرام. فيتامين C 6.6 مليغرام. فيتامين A 237 الكالسيوم 36 مليغرام. الحديد 0.83 مليغرام. الألياف الغذائية 2 غرام. السكريات 2.01 غرام.

فوائد المسقعة

1-الحديد والكالسيوم والمعادن الأخرى في الباذنجان مهمة لصحة الجسم مع طعم الباذنجان الرائع الذي يصلح في جميع الوصفات ومنها المسقعة
2-الباذنجان له دور في حماية القلب لأنه يقلل من نسبة الكولسترول في الدم، وتناول الباذنجان مفيد لمرضي القلب بشرط عدم تحضيره بالدهون أو عن طريق القلي في الزيت.
3-الباذنجان يحتوي على مواد نباتية كيميائية تنظم من ضغط الدم وتمنع الاصابة بالتوتر العصبي.
4-الباذنجان يحتوي على مغذيات نباتية كيميائية تحسن من الدورة الدموية وتغذي المخ، ومعظم هذه المواد موجود في قشرة الباذنجان لذلك يفضل تناوله وطهيه بقشره للحصول على الاستفادة القصوى منه.
5-الباذنجان يحتوي على الألياف التي تنظم عمل الجهاز الهضمي وهناك دراسة تؤكد أن الباذنجان يحمي من خطر الإصابة بسرطان القولون.
6-الباذنجان يستخدم منذ قرون في علاج مرض السكر، والدراسات الحديثة اكدت هذا لأن الباذنجان يحتوي على الالياف والقليل من النشويات.
7-تناول الباذنجان بانتظام يحافظ على سيولة الدم ويمنع خطر الاصابة بجلطات الدم وهذا لاحتواء الباذنجان على فيتامين K الذي يمنع تجلط الدم.
8-الباذنجان قليل السعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون، يعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة، لا يسبب زيادة الوزن ولا يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

أضرار المسقعة

1- تزيد من فرص الإصابة بالسمنة المفرطة، لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، الناتجة عن قلي الباذنجان والبطاطس والفلفل قبل تسبيكهم في صلصة الطماطم، مما يكسبها دهون مشبعة، تتراكم بالجسم وتزيد الوزن
2- احتواء المسقعة على نسبة عالية من الزيوت، تجعلها من الأطعمة التي تهدد صحة القلب والأوعية الدموية بالأمراض، لأن الأطعمة المقلية تسبب ارتفاع حاد قفي نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم.
2- تحتوي المسقعة على نسبة عالية من الزيوت الناتجة عن قلي الباذنجان والبطاطس والفلفل، مما يجعلها من الأطعمة التي يصعب هضمها، خاصةً إذا تم تناولها بجانب الفول والطعمية، فكلاهما من المأكولات الغنية بالبقوليات، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والحموضة، وقد يصل الأمر إلى حد ارتجاع المريء.
4- تحتاج المعدة إلى وقتٍ طويل لهضم المسقعة، الأمر الذي يدفع القلب إلى ضغ كمية أكبر من الدماء إلى الأمعاء، الأمر الذي يؤثر سلبًا على تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، ما يؤدي إلى الشعور بقلة التركيز والدوخة والرغبة في النوم.



746 Views