صيد السمك بالسنارة للمبتدئين

صيد السمك بالسنارة للمبتدئين سوف نقدم لجميع متابعينا طريقة صيد السمك بالسنارة وهى طريقة سهلة سنوضحها لكم بالخطوات.

صيد السمك
صيد السمك هي أحد أكثر أشكال الترويح انتشارًا، وهي إحدى أكثر أشكال الرياضات التي تتطلب صبرًا طويلًا. حيث يقوم بعض الأناس بصيد السمك باستخدام عصي بسيطة وتقليدية من الخيزران ويستخدم غيرهم قصبات قابلة للتمديد أو قصبات من 3 أجزاء و تكون مصنوعة إما من ألياف الزجاج أو من الكاربون. يستخدم سبيب مصنوع من النايلون أو خيط عبارة عن ضفيرة ومعدات إضافية تتطلب مهارات أكبر لاستخدامها
صنارة الصَّيْد
صنارة الصَّيْد هي أداة لصيد الأسماك، وهي عبارة عن قطعة طويلة مصنوعة من مادة مرنة مثل الألياف الزجاجية أو ألياف الكربون، تكون مزودة ببكرة يلف عليها ليف بلاستيكي في نهايته خطاف يوضع عليه الطعم. كانت صنانير الصيد سابقاً تصنع من الخيزران.
عادة ما تستخدم صنانير الصيد من قبل الهواة من أجل الصيد أو كرياضة، وذلك على العكس من صيد الأسماك الاحترافي، الذي يعمد إلى استخدام وسائل تعطي مردود تجاري، مثل الصيد باستخدام شبكة صيد.
تختلف المواد والتصاميم المستخدمة في صناعة صيد صنانير الصيد حسب الرغبة والطلب.
طرق صيد السمك
من بين أكثر طرق صيد السمك في البحر شيوعاً، الصيد برمي الطعم فوق الموج (Surfcasting) والصيد بالطُعم الاصطناعي (Spinning) والصيد باستعمال الطافي والصيد بالقارب إضافة إلى تقنيات أخرى لصيد السمك في الماء.
ادوات صيد السمك
1- برغم اختلاف أدوات صيد السمك إلا أنها جميعا تتفق في مكوناتها الأساسية، وهي القصبة والماكينة والخطاف والخيط الخاص بالصنارة، ولا يوجد أي شخص من الممكن أن يصطاد دون أن يكون عالما لأدوات صيده.
2-  يجب أن تعلم وأنت مقدم على رحلة صيدك الأولى أن الطعم من الأشياء الهامة جدا في عملية الصيد، لأن من خلاله ستحدد نوع الأسماك التي تنوى إصطيادها، وتعد الديدان من أكثر أنواع الطعم شيوعا في صيد الاسماك على مستوى العالم.
3- الطعم الصناعي يشبه الطعم الطبيعي ويكون مصنوعا من الفولاذ أو الشعر أو النحاس أو الحديد، ويساهم هذا الطعم في المساعدة في خداع الأسماك ، ويجعل اصطيادهم أمرا يسيرا.
4- حاويات حمل الأسماك من الأدوات الهامة جدا لصائد الأسماك، لأن الحاوية هي التي تساعدك في تفريغ صنارتك من الأسماك التي قمت بصيدها بالفعل على مدار عدد الساعات التي قضيتها في التمتع بهذه الهواية، أو المهنة الجميلة .
5- جهاز مقياس عمق الماء جهاز مهم جدا، ولكن يكون لدى الصيادين المحترفين فقط ، لأن الهواة لن يصل بهم الحال لقياس عمق المياه لمعرفة الأسماك المطلوب اصطيادها.
 6- هناك جهاز يسمى السونار، وهو يشبه كثيرا هذا الجهاز المستخدم في الطب ، وهنا يستخدمه المحترفين ليسهل عليهم معرفة المعلومات التي يريدوها في هذه المياه من حيث نوع الأسماك الموجودة فيها وأحجامها وهكذا، ويستخدم في شركات الصيد الكبرى .
أنواع السمك
في ما يلي بعض أنواع السّمك التي يسهُل صيدها باستخدام السّنارة والطُّعم:
   – أسماك المياه العذبة: ومن أشهرها تاروت قوس القزح، وسمك السّلمون المرقّط السّفاح، وسمك الفرخ الأصفر، وسمك الكرابي، وسمك الشّمس، وسمك السّلور البني، وسمك القاروس كبير الفم، وسمك القاروس صغير الفم، وسمك الوالي.
   – أسماك المياه المالحة: ومنها السّمك المفلطح، وسمك موسي، وسمك فرخ المياه المالحة، وسمك الإسقلبين، وسمك الصّخرة
  أسلوب الصيد حسب مكان تواجدك:
 إنّ أسلوب الصيد وأنت على القارب يختلف إذا كنت على اليابسة، فطريقة
 الدوران السريع لا تنجح إلا على متن القوارب، أما طريقة الصيد لأعلى فهي لاصطياد الأسماك الكبيرة،
وطريقة الانتظار قد تكون الأفضل للمبتدئين وستنجح على اليابسة كل ما عليك القيام به
هو وضع الطعم ورمي الصنارة، ثم انتظر لحين صيد الأسماك الصغيرة، أما طريقة السحب بالقارب
 فهي للمحترفين وتتطلب الخبرة فلا ينصح بها للمبتدئين. بدأ الصيد: بعد أن تعلمت اختيار
 المكان والصنارة والطعم المناسب وعرفت أساليب الصيد، بإمكانك البدء بالصيد وللمبتدئين
 ينصح باستخدام الطفاحة، على بعد ستين سم من الطعم ضع الطفاحة التي ستطفو على
 سطح الماء وستعلمك بسرعة بأي تحرك للطعم، وسيكون عليك الانتباه لها فإذا ارتفعت
 أو بدأت التحرك اعلم أنّ أول أسماكك قد علقت بالصنارة. عندما تعلق السمكة بالصنارة
 قم بتخفيف شد الخيط قليلاً بواسطة البكرة، ثم وبسرعة اسحب بشكل مستقيم باستخدام
 كامل قوتك، احذر من انقطاع الخيط أو نفاذه. عند وصول السمكة إليك قم بتثبيتها من
 خلف الرأس وباستخدام الكماشة أزل الخطاف العالق في فمها. لقد قمت بصيد أول سمكة
 لك لكن هناك أمر عليك مراعاته فإذا كانت السمكة صغيرة جداً فأعدها للبحر بسرعة
طرق صيد الاسماك
1- إحضر قصبة طولها حوالي 3 متر وماكينة من النوع الجيد، وخيط متين طوله حوالي 50سم ،وتكون هذه الأدوات الأولية لمبتدئي الصيد.
2- اذهب إلى المكان المختار لاصطياد الأسماك، وحاول أن تتعلم رمي الصنارة عدة مرات ثم راقب جيدا مدى تحسن أدائك في رمي الصنارة إلى البحر.
3- حاول أن تتعلم من الخبراء في هذا المجال ، لأنك حينما تتعلم من الخبراء عمليا حتى ولو عن طريق التقليد ستكون فرصتك في الاستيعاب أسرع.
4- أرمى الصنارة إلى البحر وأسحبها عدة مرات وذلك لعدة أمور من أهمها، أن تعطي لنفسك الثقة وأن تختبر قوة الخيط والماكينة مع السحب المتكرر ، ومن هنا تضمن ألا تتعرض لخسارة سمكة عند اصطيادها بصنارتك لضعف الخيط أو رداءة نوع الماكينة.
5- يجب أن تتعلم جيدا طريقة ربط الطعم بالصنارة، وأن تتأكد أن الطعم مربوط بشكل جيد يقاوم التيارات التي قد تتواجد في البحر.
6- يجب أن يكون لديك ميزان حساس في يدك لمعرفة متى تسحب الصنارة ومتى تصبر على السمكة حتى تبتلع الطعم .
طّعوم الأسماك المفضلة
سنذكر هنا بعض أنواع الأسماك وأشهر أنواع الطّعوم المستخدمة في الصيد التي تفضلها هذه الأسماك:
   – سمكة القرش، أسماك القرش تفضل الأسماك الحية بشكل عام، مثل أسماك البوري والسردين.
   – سمكة أبو سيف، أسماك أبو سيف لا تستطيع مقاومة أسماك السردين، لذلك فإن الصيادين يستخدمون أسماك السردين بشكل خاص عند قيامهم برحلات صيد أسماك أبو سيف.
  –  الأسماك الصغيرة، يفضل استخدام الديدان والعجين عن اصطياد الأسماك الصغيرة، وكذلك سمكة السلطان إبراهيم، وبعض أنواع المحار إن كان متاحًا كذلك فكما ذكرنا جميع الكائنات البحرية تفضل لحم المحار.
   – سمكة الكارب، الطّعم المستخدم لصيد سمك الكارب مختلف عن باقية طعم صيد الأسماك المعتاد، إذ يلجأ الصيادون لحبات الذرة المنقوعة عن صيد هذا النوع.
   – وأسماك الهامور التي تعيش بالبحر الأحمر وكذلك أسماك الشّعري تفضل الحبار بشكل خاص.
طرق إعداد طعم صيد الأسماك
يفضل البعض الطعوم الاصطناعية المصنوعة من البلاستيك والخشب ولكنها مكلفة للغاية، لذلك يلجأ البقية للطعوم الحية كالأسماك والحشرات، وهي أرخص في عملية الصيد، والبعض الآخر يستخدم الطعوم المصنوعة من العجين وهي أنواع غير مكلفة ويمكن تحضيرها بشكل يناسب جميع أنواع الأسماك.
صنع طعم عجينة الخبز، يجب أن تتوافر بعض الماء وكيلو من الطحين وملعقة خميرة فورية وكمية سكر وملح مناسبة، ويتم خفق الخميرة جيدًا مع الماء، ثم يتم إضافة السكر والملح والخفق مرة أخرى، ومن ثم يضاف الطحين تدريجيًا، وبعد ذلك يبدأ العجن حتى يتماسك العجين ويصبح قوامه صلب، ثم يتم وضع العجينة في الفرن لمدة خمس دقائق، والخطوة الأخيرة هي أن يتم عجنها مرة أخرى باليد ويتم تقسيمها إلى كرات ووضعها في أكياس بلاستيكية، ومن ثم تحفظ في مكان بارد حتى استخدامها للصيد.
صنع الطعم من السردين، رغم صغر حجم السردين إلا أنها يستخدم لصيد الأسماك الكبيرة، ويمكن أيضًا عجنه مع كمية طحين واستخدامه كطعم، وذلك لزفرته العالية، حيث يتم تقطيع كمية من السردين إلى قطع صغيرة ويضاف إليها البيض والطحين والقليل من الماء، ثم تعجن حتى تصبح متماسكة ولا تلتصق بالأيدي.
تحضير طّعوم مطاطية، للطعوم المطاطية مميزات كبيرة جدًا أثناء عملية الصيد، من هذه المميزات، سهولة التحضير والقوام المرن الذي يمكن تشكيله بكل سهولة، ومن الممكن أن يبقى طعم صيد الأسماك المطاطي لمدة كبيرة في الماء ولا يمكن أن ينزلق من سن السنارة في هذه المدة، ويلزم وجود عدة مكونات بسيطة للغاية لتحضيره، منها، بعض الطحين وكمية صغيرة من الحليب وأربع ملاعق من الجلي المغلي، وكذلك زيت علبة تونة، وبعض من بودرة بياض البيض، ويتم خلط الطحين مع الجلي، ومن ثم يُضاف الحليب وبودرة البيض، ثم بعد ذلك إضافة الزيت والعجن حتى تأخذ العجينة شكلاً متماسكًا، وتُخبز هذه العجينة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، وعملية الطهي مهمة للحصول على القوام المطاطي المطلوب للطعم، ومن المميزات أيضًا الخاصة بهذا النوع من الطعوم، هو إمكانية حفظها في مكان بارد كالثلاجة لمدة شهر ولن يحدث أي تغيير عليها.