صيام الماء يحرق الدهون

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:34
صيام الماء يحرق الدهون


صيام الماء يحرق الدهون، وكيف يعزز صيام الماء فقدان الوزن؟، فوائد صيام الماء، وما هي المشروبات المسموحة في نظام صيام الماء، وأضرار صيام الماء على الصحة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

صيام الماء يحرق الدهون

نعم يعمل صيام الماء على حرق الدهون، ومع ذلك فإن الهدف الأساسي من إتباعه هو تحسين الصحة العامة عن طريق تقليل نسبة الدهون داخل الجسم والاهتمام بالكتلة العضلية وتحسين الهرمونات سواء للرجل أو المرأة والعلاج من مشاكل صحية، على سبيل المثال: مرض السكر وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية.

كيف يعزز صيام الماء فقدان الوزن؟

1. أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يتبعون صيام الماء هو رؤية تحسن في صحتهم وحيويتهم وفقدان الوزن، حيث تحدث فائدة سريعة في هذا النظام لأنه في حالة الصيام لا يمتلك الجسم أي نوع من الكربوهيدرات يعتمد عليه من حيث الطاقة، حال عدم وجوده، ويستخدم الجسم الدهون المخزنة لتوليد الوقود ونتيجة لذلك يتم التخلص من الدهون.
2. هناك طريقة أخرى قد يساعدك بها صيام الماء على إنقاص الوزن وهى جعلك تصل إلى البلعمة الذاتية بشكل أسرع، الالتهام الذاتي هو عملية جسدية عندما يتم تكسير الخلايا السامة القديمة أو إصلاحها.
3. غالبًا ما يقوم الأشخاص الذين يمارسون صيام الماء بذلك دون استشارة مسبقة.
4. إذا كنت مبتدئًا، فقد يكون من المفيد تحضير جسمك قبل الصيام الفعلي، عن طريق تقليل أو تناول الحد الأدنى من الطعام لمدة 2-3 أيام.
5. قد يساعدك الصيام لجزء من اليوم أو تناول حصص صغيرة في القيام بذلك.
6. وفقًا للدراسات يمكن أن يساعدك صيام الماء بالطريقة الصحيحة على خسارة ما يصل إلى 0.9 كجم كل يوم تقضيه صائمًا.
7. إذا كنت تتبع صيام الماء لمدة 24-72 ساعة، فلا يمكنك الحصول إلا على الماء ولا شيء آخر يكفى شرب 2-3 لترات من الماء.
8. حاول أن تأكل جيدًا قبل أن يبدأ صيامك حتى لا تشعر بالجوع الشديد وتناول الأطعمة الغنية بالطاقة والمليئة بالبروتين.
9. بعد الإفطار، من الضروري أيضًا اتباع بعض القواعد، نظرًا لأن جسمك قد لا يكون معتادًا على تناول شيء كثيف أو ثقيل من العناصر الغذائية، فحاول الحصول على شيء أصغر وأسهل في الهضم ثم ببطء ثم تقديم وجبات منتظمة أكبر سيسمح لك هذا أيضًا بتحقيق أقصى استفادة من صيامك.

فوائد صيام الماء

الفوائد المحتملة لصيام الماء في ما يأتي:
– يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع
بشكل عام يساعد استهلاك المزيد من الماء مع التقليل من الملح على خفض ضغط الدم المرتفع، وهو أمر يوفره صيام الماء للجسم.
لكن يجدر بنا التنويه إلى أن فوائد صيام الماء في هذه الناحية تحديدًا كانت قد أجريت على أشخاص معينين لفترة صيام تجاوزت الأسبوعين وتحت إشراف طبي دقيق، لذا لا يفضل القيام بذلك في المنزل.
– يحفز الالتهام الذاتي للخلايا
عملية الالتهام الذاتي للخلايا هي من الظواهر التي تجعل الصيام الديني أو حتى ريجيم الصيام المتقطع مفيداً للجسم!
إذ وجد أن الصيام عمومًا يساعد على تفكيك الخلايا القديمة وإعادة تدويرها، ما قد يساعد في مقاومة بعض الأمراض الخطيرة، مثل: السرطان، والزهايمر.
– يحسن مستويات سكر الدم
قد يساعد صيام الماء على تحسين قدرة الجسم على الاستجابة لهرموني الأنسولين واللبتين الضروريان لتنظيم مستويات السكر في الدم وتخزين الغذاء والشعور بالشبع.
– يخفف من الوزن
بشكل عام إن الامتناع عن السعرات الحرارية وتقليلها لفترة تتجاوز 24 ساعة يحفز خسارة الوزن، لذا فإن صيام الماء يخفض الوزن بالفعل، لكن هذا الانخفاض قد لا يكون في وزن دهون الجسم، لذا يجب الحذر.
– فوائد أخرى
هناك فوائد محتملة أخرى لصيام الماء، هذه أهمها: تحسين إنتاج الكولاجين في الجلد والبشرة، مقاومة الالتهابات المختلفة في الجسم، مكافحة الشوارد الحرة المسببة للأمراض الخطيرة، مثل: السرطان، تخفيف مستويات الدهون في الدم، وتحسين عمليات الأيض.

ما هي المشروبات المسموحة في نظام صيام الماء

في عدة نقاط موجزة الإجابة المختصرة لكثير من هذه الأسئلة وقائمة بالمشروبات المتعددة المسموح بها أثناء ساعات الصيام وبالتأكيد بدون إضافة السكر إليها، مثل:
1. الماء بالطبع مسموح به.
2. الشاي العادي والأخضر مسموح.
3. القهوة العادية والقهوة الخضراء مسموحة.
4. الكركدية والقرفة والزنجبيل والنعناع ومثلها من الأعشاب المختلفة مسموحة.
5. النسكافيه البلاك فقط أو السَّادة هو الذي يمكن تناوله في وقت الصيام.
6. النسكافيه الممتزج باللبن أو الحليب غير مسموح به في أوقات الصيام.
7. بالنسبة للمشروبات الغازية التي تحتوي على مصطلح “دايت” مثل الكوكاكولا والبيبسي وغيرها فلا يمكن تناولها أثناء الصيام أيضا.

أضرار صيام الماء على الصحة

وبالرغم من أن صيام الماء يحتوي على فوائد صحية عديدة، فإنه يمكن أن يشكل أيضًا بعض المخاطر على الصحة مثل:
– خفض نوع خاطئ من الوزن
يخسر الفرد الوزن لأنه يعمل على تقييد السعرات الحرارية، وأثبتت الدراسات إمكانية أن يخفض الشخص أكثر من 0.9 كيلو جرام يوميًا، ولكن يشمل هذا الفقدان الماء والكربوهيدرات وكتلة العضلات.
– التعرض للجفاف
قد يبدو ذلك غريبًا، ولكن بالفعل صيام الماء يمكن أن يجعل الفرد يتعرض للجفاف، لأن ما يقرب من 20 إلى 30% من المياه التي يأخذها الجسم يوميًا تأتي من الأطعمة التي يتناولها. وتشمل أعراض الجفاف: الدوخة، الغثيان، الصداع، الإمساك، انخفاض ضغط الدم وانخفاض إنتاج الشخص، ولتجنب التعرض للجفاف يحتاج الشخص إلى شرب كمية مياه أكثر من المعتاد.
– المعاناة من هبوط ضغط الدم الانتصابي
انخفاض ضغط الدم عند الوقوف فجأة، ويمكن أن يؤدي إلى الشعور بالدوخة أو الإغماء، وإذا عانى الشخص أيًا من تلك الأعراض فهذا النوع من الصيام لا يناسبه.
– التعرض لمشكلات صحية
بالرغم من أن مدة صيام الماء تكون قصيرة، إلا أنه قد يسبب عدة مشكلات، ولا يُنصح باتباع هذا النوع من الصيام إلا تحت إشراف طبي، خاصة للمرضى المصابين بتلك الأمراض:- السكر لأن صيام الماء يمكن أن يزيد من الآثار الجانبية السلبية للسكر من النوع الأول أو الثاني، وأمراض الكلى المزمنة لأنه يمكن أن يزيد من الضرر بالكلى.
– إضرابات الطعام
يمكن للصيام أن يشجع على الإصابة ببعض اضطرابات الطعام مثل الشره المرضي، وخاصة في سن المراهقة.
– حرقان المعدة
لأن يستمر الجسم في إنتاج كثير من أحماض المعدة دون الحصول على أي طعام للهضم.



293 Views