صناعة الاحلام

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2020 6:13 - آخر تحديث :
صناعة الاحلام

Advertising اعلانات

صناعة الاحلام ماهي بالتفصيل وماهو مفهوم مصطلح صناعة الاحلام سنتعرف على كل ذلك بالتفصيل من خلال هذه السطور التالية.

الحلُم

وهو ما قد يأتي للنائم في صور مكروهة ومفزعة ومزعجة ، ويكون هذا الحلم من الشيطان ، ويجب أن يتعوذ بالله منه ويقوم بالبصق عن يساره ثلاث مرات ، ومن الضروري ألا يحدث به أحد ، ومن فعل ذلك فلا يحدث له ضرر بإذن الله ، ومن المستحب أيضًا أن يتحول عن جنبه ويصلي ركعتين
حديث النفس : وهو المعروف باسم “أضغاث الأحلام” ، وهو عبارة عن مخاوف وأحداث موجودة في الذاكرة والعقل الباطن ، وتتم إعادة تكوينها أثناء النوم مرةً أخرى ، وليس لها تاويل.

صناعة الاحلام

“الرؤية هي بشارةٌ من الله- سبحانه وتعالى. وأنا في حياتي أحبُّ الأحلام، وأهتمُّ بها كثيرًا، ليس لشيءٍ إلاَّ لأنها تمثِّل لي حقيقةً في حياتي، فطوال أيام دراستي أكون قَلِقَةً جدًّا، فأرى في منامي رؤيا رمزيَّة تدلُّ علي نجاحي، وكان هذا يُسبِّب لي طُمأنينةً.
وأنا إنسانةٌ علميَّة وناجحة في دراستي وعملي المهنيِّ، وعندما أكون على طاعةٍ وملتزمةً بالعبادات بصورةٍ جيِّدة – أرى في نومي أشياءَ طيبة، والعكس يحدث عندما أكون قَلِقَةً ومقصِّرةً في العبادات؛ أجدُ كوابيسَ، وأيضًا حالتي النفسية تبدو فيما أراه في منامي.
لكنَّ الأحداث المباشرة والتفاصيل التي أراها في منامي غالبًا ما تكون مِمَّا أُحدِّث به نَفْسِي، لكنَّ الرؤية والحُلم الذي يُفسَّر غالبًا ما يكون رمزيًّا وغيرَ مباشر.
وأنا – مثلاً – أحلُم كل يوم، وزوجي طبيب مثلي، لكنه لا يحلُم مطلقًا، أو بمعنى أصح: لا يتذكَّر أيَّ شيءٍ من أحلامه، ولم أسمعه مرةً واحدةً يحكي عمَّا رآه في منامه”.

هل هناك علاقة بين الحلم ومستقبلي

السؤال الثاني والذي لا يقل أهمية عن الأول والذى يسيطر على أفكار الكثيرين ، هو هل ما يقع وأراه في حلمي مرتبط بما سيحدث لي في المستقبل ؟ ، وهنا تختلف الأراء أما من جهة العلماء والمفسرون أو من جهة الشخص نفس وتصديقه لما يدور في نومه .
أما عن رأى العلماء والمفسرون فقد ذكر وأجمع بعضهم أن المستقبل هو الغيب وما يعلم الغيب إلا الله عز وجل ، وعلى الرغم من تلك الحقيقة نجد أن كثير من الأشخاص قد أجمعوا بأن هناك الكثير من الأشياء أو الأمور قد وقعت لهم بالفعل في واقعهم وقد سبق وأن رأوها في أحلام مضت .
بالتالى يكون هناك قول آخر ، وهو  من الرغم من أن الله عز وجل هو وحده عنده علم الغيب إلا أنه في أوقات كثيرة يبعث رسالات إلى الناس من خلال أحلامهم ، منها ما يحمل البشرى لهم بالفرج القريب وزوال الهموم والمتاعب ، أو قد يكون رسالة تحذير وتنبيه بأمر خطأ يخوض فيه ، أو رسالة تهديد ووعيد بسوء العاقبة .
وفقا لهذا الأمر نجد أن هناك الكثير من العلماء على مر الأزمان والعصور قد قاموا بالعمل على إصدار الكتب والمجلدات التي تقوم بتفسير الكثير من الرموز التى ترد في أحلامنا ومن أشهر هؤلاء العلماء والمفسرين محمد بن سيرين ، وعبد الغني النابلسي ، والأمام جعفر الصادق و ابن شاهين .

حدوث الأحلام نتاج النوم

الأحلام نتاج النوم وطفلته المدللة تأتي تتهادى لنا بعد أن يصيبنا سلطانه ونسقط في هوته العميقة، فلو أردنا أن نسأل ما الأحلام فلنسال أولًا ما النوم؟ النوم هو الموت الأصغر وحالة الراحة التامة ووقت الانفصال عن عالمنا والخروج منه والانسياب في العالم اللا محسوس الآخر، ينساب النائم في حالةٍ متدرجةٍ من اللاوعي والاسترخاء بدايةً من آخر لحظة يقظةٍ له وحتى أعمق درجات نومه وإصابته منطقة الحلم، في الواقع لقد أدت الدراسات الحديثة إلى حقيقة أن الإنسان لا يسقط في نومٌ واحدٍ وإنما يسقط في نومين،النوم الأول هو النوم البطيء والنوم الثاني وهو النوم المفارق ولكلٍ منهما مراحله وفترته من نوم النائم.

حقائق علمية لاتعرفها عن الأحلام

1.الأحلام: من الوظائف الطبيعية للمخ فى الجنس البشرى، ولكن الكثير من الأشخاص لا يتذكرون أحلامهم إطلاقاً عقب الاستيقاظ من النوم.
2.أطول حلم قد يستغرق 45 دقيقة بحد أقصى، ويحدث ذلك غالباً خلال فترة الصباح، وقد يتكرر ذلك أكثر من مرة فى نفس فترة النوم.
3.متوسط الوقت الذى تستغرقه جميع الأحلام خلال الليلة الواحدة يتراوح بين ساعة ونصف إلى ساعتين، وقد تصل إلى 7 أحلام خلال اليوم.
4.الأحاسيس السلبية مثل القلق هى التى تسيطر غالباً على الأحلام، بينما تقل معدلات الأحلام الإيجابية.
5. يقول متخصصو الطب النفسى إن الرجال والنساء غالباً ما يصبحون مثارين جنسيا خلال الأحلام، حتى إذا لم يكن هناك أى محتوى فى الأحلام له علاقة بهذه الغريزة الطبيعية.
6.الأشخاص الذين أقلعوا لفترة طويلة عن عادة التدخين غالباً ما يحلمون أحلاماً غريبة، تحدث بالفعل أجزاء كبيرة منها فى الواقع بعد ذلك، ويستمر ذلك لعدة أسابيع عقب الإقلاع عن التدخين.
7.يشير العلماء أن الأشخاص المصابين بالشيزوفرينيا غالباً ما يعانون من نوبات نوم غير منتظمة، ويعتقدون أن التهيؤات والهلوثة التى يصابون بها قد تكون ناجمة عن رؤيتهم لأحلام اليقظة.
8.أشارت بعض الدراسات والأبحاث أن السيدات اللاتى يرين الكوابيس خلال الحمل غالباً ما يلدن بسهولة دون مشاكل مقارنة بالسيدات اللاتى لا يتعرضن لهذه الأحلام المزعجة.
9. ”dream”الترجمة الإنجليزية للحلم، وأصل الكلمة الذى تم اختياره يعنى: الفرح أو الطرب.
10. تشير بعض الأبحاث أن الطيور تحلم مثل الإنسان تماماً، وذلك بعد قياس نشاط المخ الخاص، وكما أن الزواحف ترى الأحلام خلال نومها، بينما ثبت أن الأسماك لا تحلم تماماً.
11.غالبية البشر لا يستطيعون قراءة أى شىء خلال الحلم.
12.الأحلام قد تكون مصدر إلهام لك، وترى خلالها فكرة أحد الابتكارات الجديدة، كما هو الحال مع مكتشفى جوجل والشريط المزدوج للحمض النووى DNA، وماكينة الخياطة.


Advertising اعلانات

382 Views