صناعات يدوية قديمة

كتابة samia gamal - تاريخ الكتابة: 17 يوليو, 2019 1:05 - آخر تحديث : 6 فبراير, 2022 2:49
صناعات يدوية قديمة


صناعات يدوية قديمة نقدمها اليكم بالتفصيل في هذه المقالة حتى تتمكنون من الاستفادة منها بكل سهولة.

 الصناعات التقليدية

الحرف اليدوية أو الصناعات التقليدية هي الصناعات المعتمدة على اليد أو باستخدام الأدوات البسيطة فقط دون استعمال الات حديثة. وهي أحد القطاعات الرئيسية التقليدية الحرفية. وعادة ما ينطبق المصطلح على الوسائل التقليدية لصناعة السلع، الفردية من أهم معايير الحرف،  كون لهذه العناصر أهمية ثقافية و/أو الدينية. عناصر الإنتاج بالجملة أو آلات غير السلع اليدوية ز عادة، ما يميز مصطلح الحرفية ‘ اليدوية’ من الفئة المستخدمة بشكل متكررحيث يستخدم مصطلح   الفنون والحرف  فهي مسألة  داخلية : الحرف اليدوية يراد استخدامها، البالية، إلخ، غرض يتجاوز زخرفة بسيطة وبعد. تعتبر السلع اليدوية عموما العمل الأكثر تقليدية، غير الصناعية التقليدية والمجتمعات الانتقالية تم إنشاؤها كجزء من ضروري إلى حد ما أكثر من الحياة اليومية (بالمقارنة بمجتمعات صناعية)، بينما الفنون والحرف يعني أكثر من عملية مطاردة هواية ومظاهره/كمال لتقنية مبتكرة. في بريطانيا في أواخر القرن التاسع عشر، ومع ذلك، حركة الفنون والحرف اليدوية ليست مسألة من الهوايات، ولكن خلق مفيدة، فضلا عن الأعمال الإبداعية للشعب، واستخدام المواد الطبيعية والتقنيات التقليدية. من الناحية العملية، لدى الفئات قدرا كبيرا من التداخل.

 الحرف التقليدية و القديمة في السعودية

تعد منتجات الحرف والصناعات التقليدية في المنطقة الشرقية تراثأ وطنيأ يبين هوية وأصالة المنطقة الشرقية التي تتمركز فيها أنواع عديدة من المهن الحرفية والتس نتمنى ان يتم أستخدامها في كافة الآنشطة السياحية, ومازالت جميع هذه الحرف موجوده وتشهد أقبال كبير في المنطقة الشرقية نظرا لطبيعتها وطبيعة معظم السكان فيها وقد ورثها الجميع من الآجداد جيل بعد جيل ومازلنا متمسكين فيها الى هذا اليوم ,

  تعريف الحرف اليدوية والصناعات التقليدية

هل تلك الصناعات اليدوية التي يقوم بمزاولتها فرد أو مجموعة أفراد لغرض أنتاج أو تصنيع منتجات حرفية من المادة المحلية الطبيعية بالطرق التقليدية بهدف أستخدامها في الآحتياجات اليومية للأفراد أو لمنشأت أو لغرض الاقتناء الدائم أو المؤقت, ويعتمد الحرفي في عمله على مهاراته الفردية الذهنية واليدوية التي اكتسبها من تطور ممارسته للعمل الحرفي بأستخدام الخامات الآولية المتوفرة في البيئة الطبيعية المحلية

صناعة الفخار

موطن صناعة الفخار في السعودية يعود الى المنطقة الشرقية وهي أحدى الصناعات التقليدية اليدوية ولها أشكال وانواع واحجام واسماء متعدده واستخدامات عديدة منها الجرة, والبلبله , والآوعية الفخارية ومجسمات ومزهريات , وغيرها
صناعةالسفن ( مهنة القلاف)
يقوم الحرفيين بصناعة القوارب بانواعها وأحجام متنوعه لآغراض الصيد والنزهه أيضأ وتعرض على بعض الشواطئ مثل شاطئ كورنيش الدمام وكورنيش القطيف وساحل كورنيش سيهات وساحل كورنيش الجبيل
صناعة الآخشاب
ترتبط الصناعات الخشبية في المنطقة الشرقية مع صناعة الحدادة والصناعات الجلدية ومن أشهر المنتوجات هي الآبواب والصناديق الخشبية والشبابيك وغيرها
مهنة الحداده
تعد الحدادة من أقدم الصناعات اليدوية التي يزاولها الحرفيون بالمنطقة الشرقية ويوجد مواقع محدده لهم بالمنطقة الشرقية في الدمام والاحساء وخاصة بالقرب من سوق القيصرية بالآحساء هناك سوق الحدادين
صناعة البشوت
تعتبر مدينة الآحساء في المنطقة الشرقية هي الموطن الآساسي لصناعة البشوت في السعودية ومن أشهرها البشت الحساوي وهو من اجود أنواع البشوت ويوجد بأحجام وألوان فاخرة متعدده ويمتاز بأرتفاع الطلب عليه خاصة من الآمراء والوزراء والعلماء ورجال الاعمال ووجهاء المنطقة ودول الخليج
صناعة النسيج
تتنوع مصادر النسيج وفقأ لآستخداماتها , وتشير المصادر التاريخية لى تمركز صناعة النسيج في المنطقة الشرقية منذ القدم . ومن أشهر المنتجات النسيجيه هي البشوت وبيوت الشعر والمفارش والآغطية والجوارب
صناعة وانتاج الخوص
تعتبر صناعة الخوصيات من اشهر الصناعات اليدوية في المنطقة الشرقية وتعتمد هذه الحرفة على توفر الخامات الآولية من سعف النخيل الذي تتركز زراعته في المنطقة الشرقية ويجري تقطيعه وتشريحة حسب المقاسات المطلوبه لتكوين نسيج, ومن اشهر المنتوجات هي سفر الطعام والسلال والحصير وسجاد الصلاة وسجاد الجلوس والمكانس والمناسف والقبعات والمراوح وغيرها
صناعة الحلي النسائية
تتميز صناعة الحلي النسائية بالمنطقة الشرقية باستخدام خامات بداية من الاصداف البحرية ونهاية بالفضة والذهب والآحجار الكريمة كاللؤلؤ والمرجان والكهرمان وغيرها , ومن أشهر الحلي النسائية الخواتم والقلائد والآقراط والسلاسل والهامه
صناعة خيوط الغزل
يتم انتاجها من خامات الصوف وذلك بعد تنظيفها ثم غزلها بواسطة المغزل لتكون خيوطا ملفوفة ببعضها على هيئة كروية , ويتم بعد ذلك استخدامها في منتجات النسيج مثل الحقائب والمفارش والآغطية
صناعة الآقفاص
تعتمد صناعة الآقفاص على تقطيع جريد النخل الى قطع صغيره وثم يتم تركيب القطع مع بعضها ويطلع على أسم الحرفي قفاص, ومن وظائف الآقفاص مثلآ حفظ الرطب والتين والفاكهة بأنواعها ويتم عمل الاسرة وخاصة اسرة الآطفال وغيرها
صناعة المنتجات الليفية
تعتمد صناعة المنتجات الليفية على ليف النخل المغطى لبقايا الجريد بعد تغطيعها ويقوم الحرفي بجمع الليف ثم معالجته بالماء لتنظيفة وتطريته ثم صناعة المنتجات مثل الحقائب والنعل والحبال والمكانس وغيرها
صناعة الشباك وادوات الصيد
تعد حرفة وصناعة الشباك وغيرها من ادوات الصيد من الحرف الرئيسية التي تتمركز في المنطقة الشرقية منذ القدم , ويتم حاليأ تصنيع شباك الصيد من أسلاك النايلون بدلآ من الخيوط القطنية سابقأ , ويتم انتاجها في ثلاثة احجام رئيسية
مهنة الصفار
من اشهر الحرف في المنطقة الشرقية هي مهنة الصفار أو الصفارين وهي عبارة عن أحظار المواطن لدلال القهوه وغيرها من أواني الطبخ الى الصفار ليقوم بتنظيفها ودهنها وتلميعها بطريقة معينه من الداخل والخارج ومختلف المنتجات النحاسية
ندافة القطن
حرفة ندافة القطن تستعمل لعمل الوسائط والآغطية والمساند والجلسات وبعض الآغطية والمنتوجات التي تستخدم القطن فيها
ولو نظرنا قليلآ في هذه المهن نجد ان العديد من العوائل الكبيرة في المنطقة الشرقية أرتبط أسمها بهذه الحرف مثل عائلة الصفار وعائلة السماك, وهناك عائلة القلاف في المنطقة الشرقية ومعظم دول الخليج وأيضأ عائلة القفاص في المنطقة الشرقية والبحرين

الحرف اليدوية

الحرف اليدوية من المهارات التي يُمكن تعلّمها وممارستها بحرفيّة عالية، وقد تطورت الحرف اليدوية عبر الزمن، وتحوّلت من مجرّد هواية إلى أعمال ومهن مختلفة، كما أصبحت من أهم الأنشطة التي تلقى اهتمامًا واسعًا، وعلى الرغم من تطوّر الآلات والمعدّات، إلّا أنه لم يتم الاستغناء عن الحرف اليدوية، وارتفعت قيمتها خلال الوقت باعتبارها فنًا من الفنون التي تأخذ الكثير من التعب والجهد، لكنها تحتاج إلى مهارة عالية وإتقانٍ كبير، وتحتاج إلى التركيز والصبر، كما تحتاج إلى القدرة على الخيال والإبداع، لأنّ معظم الحرف اليدوية تُعدّ حرفًا إبداعية وذات طابع خاصّ وجميل.
تتنوّع الحرف اليدوية بشكلٍ كبير، وتختلف أهميتها باختلاف السلعة التي تُنتجها، لكنها موجودة منذ زمنٍ طويل، وتطورت بشكلٍ كبيرٍ عبر الزمن، ورغم هذا التطور الكبير فقد حافظت على خصوصيتها وجمالها، ومن أبرز هذه الحرف التي ظلّت صامدةً في وجه التطوّر: حرفة التطريز، وهي حرفة يدوية تحتاج إلى البراعة، لأنّ ما تُنتجه يشتمل على الكثير من الجمال والإبداع، حتى أنّ الناس يتفاخرون فيما بينهم لامتلاكهم لمنتوجات من إنتاج هذه الحرف، سواء كانت أثوابًا أو نقوشًا على أقمشة أو نحاسيات أو غير ذلك، ومن الحرف اليدوية الجميلة أيضًا النحت، وهو من أقدم الفنون على الإطلاق، ويحتاج إلى الكثير من الإتقان والإبداع، وكذلك الخياطة والنجارة وتصنيع المشغولات الخشبية والحدادة، وغيرها الكثير.
المدهش في الحرف اليدوية التقليدية أنّها تعتمد على اليد بالدرجة الأولى، ولهذا تأخذ وقتًا وجهدًا، وفي الوقت الحاضر دخلت عليها بعض التحديثات والآلات، لكنها حافظت على طابعها الخاص الذي يعتمد على الأدوات البسيطة، كما أنها تُشكل نقطة جذبٍ تجاري للكثير من الأشخاص وخصوصًا السياح من مختلف بلاد العالم الذي يعتبرون هذه الحرف مرآةً للتراث الإنساني العريق، وأسلوبًا للتعبير عن الفن والجمال والثقافة، ولهذا تُلاقي هذه الحرف اهتمامًا كبيرًا في معظم الدول، كما تُخصص لها أسواقًا تجارية لعرضها مثل: عرض مشغولات الخرز والأقمشة والمجوهرات التقليدية، بالإضافة إلى الغزل وصناعة الدمى والنسيج والزجاج الملوّن.
في الوقت الحالي أصبح الاهتمام بالحرف اليدوية على مستوى واسع جدًا، حيث تُقام الكثير من المعاهد المتخصصة لتدريس هذه الحرف بطريقة احترافية ومدروسة، ويتلقى المتدربون الكثير من التدريب على يد خبراء متخصصين في الحرف، كما أصبحت هذه الحرف تُدرّس نظريًا أولًا، ثم يبدأ التطبيق العملي لها بعد فهم أسلوبها بالطريقة الصحيحة، مما انعكس إيجابًا على جودة الإنتاج، وأصبحت الحرف اليدوية من أرقى الصناعات على الإطلاق، والتي تلقى رواجًا واسعًا بين الناس.

 أنواع الحرف التقليدية  المصرية :

تتنوع الحرف التقليدية فى مصر منذ القدم ، وقد برع العامل المصرى فى مختلف الصناعات ، ومن هذه الصناعات :
الخيامية .. إبداع مصرى
الخيامية من الصناعات اليدوية التي تعكس حالة الإبداع لدي الصانع ، تعتمد علي الفن اليدوي والإبداع ، وهى حرفة تراثية توارثتها الأجيال أبا عن جد، تعتمد علي الفنون والإبداعات اليدوية للخيامي، (صنايعي الخيمة) ، بمايبدعه من تصميمات وموتيفات مستوحاة من الحضارة الإسلامية، وماتحتويه من تطريزات مذهبة، وعادة مايطعم الخيامي تصميمه بزهرة اللوتس الفرعونية ليمزج بين ماهو فرعوني وماهو إسلامي ليدلل علي مدي عراقة الحضارة المصرية الممتدة في جذور التاريخ.
فن التُلّي
فن التُّلِّي بضم التاء واللام المشددة المكسورة يشير إلى نوع من التطريز المصري الذي يستخدم الخيوط المعدنية الفضية أو الذهبية اللامعة التي اعتادت النساء في صعيد مصر التطريز به منذ القرن ال‏18 ، حيث كان يتم استخدام هذا النوع من التطريز في تزيين جلاليب النساء وطرحة العروس عند الزفاف وفقًا للتقاليد التي كانت سائدة هناك. كان خيط التُلي يصنع بالفعل من الشرائح من الذهب والفضة الحقيقيين، ولكنه يصنع الآن من خيوط النحاس المطلية بالذهب والفضة.
السجّاد المصري
يتميز الصوف المصري بالجودة العالية ؛ لذا يُستخدم في صناعة السجّاد اليدوي في مصر، ومن أنواعه القشقاي الذي يتميز بدقة تفاصيله ، والشيرازي ويتميز برسوماته المميزة. وسجاد الأوبيسون وهو مشتق من التريكو ويتميز بملمسه الناعم وخلوه من الوبر وتعدّد ألوانه الجميلة؛ حيث يُشبه السّجاد الصيني في تعدد ألوانه، ومن أشهر الأماكن التي تصنعه في مصر مدينة أشمون بالمنوفية التي انطلقت فيها صناعة السجّاد في الستينيات، ومدينة كرداسة في الجيزة، ومن الأنواع أيضاً الكليم، وهو يوجد في الحرانية على طريق سقارة في الجيزة، ويتميّز هذا النوع بالرّسوم الفرعونية ورسومات العصافير ويُستخدم الصوف المصبوغ بالألوان الطبيعية كالكركاديه والشاي، وكذلك مدينة ساقية أبو شعرة بالمنوفية، ويوجد بها ثلاثون مصنعاً للسجاد، وأحياناً في المنازل.
تصنيع ورق البردي
تبدأ زراعة شتلات البردي في بداية شهر أبريل (نيسان) من كل عام ،ولأنه نبات مائي فهو يحتاج للري بصفة مستمرة، كما يجب أن تغطي المياه جزءاً كبيراً من الشجيرات، التي يتراوح طولها بعد تمام النمو من 1.5 متر إلى مترين.
وشتلات البردي نوع واحد ينمو في شكل عيدان ويتم حصاده كل ستة أشهر، بعدها يتم تقسيم العود لعدة قياسات طبقا لطلب المعامل له، ثم يتم تقشيره بنزع القشرة الخضراء منه تمهيداً للبدء في مرحلة التصنيع.
يوضع البردي بعد ذلك في غلايات لمدة تتراوح من 5-6 ساعات، ثم يطرق ويدق عليه لفرده جيدا، وبعدها يقسم لشرائح رقيقة ليدخل في مرحلة «الرص»، أي ترتيب العيدان إلى جانب بعضها، ليتم تقسيم ورق من الكرتون المقوى على نفس مقاسات شرائح البردي ، يوضع عليها قطعة من القماش الأبيض بنفس المقاس أيضا، وبعد ذلك يتم وضع صف بالطول وآخر بالعرض، ثم قطع أخرى من الكرتون والقماش، وهكذا حتى تتكون كمية كبيرة ثم يُترك في الظل حتى يجف. لتأتي المرحلة الأخيرة والأهم وهي «العصر»، حيث يتم وضع الكرتون والقماش في مكبس والضغط عليه لإزالة بقايا المياه الموجودة به وتكرر هذه العملية عدة مرات ليخرج ورق البردي في صورته المعروفة، ثم يتم الرسم عليه، وأغلب الرسومات والمناظر تكون مستوحاة من الحضارة الفرعونية.

صناعه الزجاج بالنفخ  :

صناعة وتشكيل الزجاج من الصناعات اليدوية التراثية القديمة التي ترجع إلي عصر الفراعنة فهي مهنة دقيقة تعتمد علي الفن والمهارة والحرفية ، دخل الزجاج في أغراض عديدة من حياة الإنسان واشتهرت الإسكندرية بصناعة الزجاج بالنفخ وقاموا بصناعة الكريستال الذي يحتوي علي نسب مختلفة من أوكسيد الرصاص ، وكذلك كانت تنتج زجاجاً متنوع الألوان أطلق عليه الايطاليون في عصر النهضة الأوروبية “ميللفوري” أي الألف زهرة وهو ابتكار فرعوني.
وتعتبر رمال الزجاج من أهم المواد التي تدخل في الصناعة والتي تمتاز بدرجة عالية من النقاوة ويكون لونها “أبيض” لاحتوائها علي نسبة ضئيلة جداً من المواد الملونة مثل أكسيد الحديد والكروم والتيتانيوم

النقش على النحاس :

النقش علي النحاس فن من أبرز الفنون الشرقية وهو حرفة تعتبر جزءاً من الفن الإسلامي الذي يعد من أروع الفنون التي عرفتها البشرية،ولعبت الزخرفة العربية دوراً كبيراً في الفن الإسلامي بحيث غطى على الفنون الأخرى، حيث اكتسبت هذا الدور بسبب روعة العناصر التي اعتمدت عليها وثرائها وتعدد الأنماط ، ولم تقتصر حرفة النقش علي النحاس على تزيين المباني فقط، بل تعداها إلى تزيين كافة الحاجيات اليومية .



1283 Views