صناعات بسيطة ومربحة

نقدم اليكم في هذا الموضوع افضل واهم الصناعات البسيطة والمربحة وطريقة تنفيذها من خلال السطور التالية.

الصناعة
الصناعة مصطلح يكاد يرادف القطاع الاقتصادي في الاصطلاح الحديث، ويشير أصلا إلى الصناعات الاستخراجية والصناعات التحويلية، ولكنه اليوم يشمل أيضا تقديم أي خدمة أو منتج مقابل ربح، مثلا الصناعة المصرفية.
الصناعات البسيطة
وهي عبارة عن صناعات لا تتحول، أو تتغير كثيراً عن صورة المادة الخام، وأهم ما تتميز به هذه الصناعات أنها تعتمد على المواد الخام المحلية كما أنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير أو مهارة متقدمة. وتهدف هذه الصناعات إلى خدمة الصناعة الحديثة، كحفظ الفواكه والخضروات من أجل تصديرها، أو إنقاص وزنها لتهيئتها للنقل، ككبس القطن، وقطع الأخشاب وتقليمها. ومن أهم الصناعات البسيطة في المملكة صناعة تعليب التمور، كما هي الحال في المدينة النبوية، والقصيم، والأحساء، وصناعة طحن الحبوب.
الصناعات البدائية
وهي تلك الصناعات اليدوية التي لا تعتمد على آلات أو أي من القوى المحركة الأخرى، بل اعتمادها على الخامات المتوفرة محلياً، وعلى المهارة اليدوية المكتسبة، وقد مارسها الإنسان منذ القدم، ولا يزال يمارسها في أجزاء كثيرة من أفريقيا وأمريكا الجنوبية وآسيا. ومن هذه الصناعات: صناعة الأواني الفخارية، ودبغ الجلود وحفظ اللحوم بطريقة التجفيف وغيرها. وبعض هذه الصناعات البدائية اليدوية تمارس في الدول التي تقدمت كوسيلة لزيادة دخل الأسرة، مثل صناعة السجاد في تركيا، وإيران، وصناعة التحف المختلفة، والحفر على المعادن في مصر، والجزائر، وصناعة الألعاب في سويسرا، وإيطاليا، واليابان. ومثل هذه الصناعات اليدوية من الحرف القديمة في المملكة العربية السعودية، وما زال بعضها قائم حتى الآن، كصناعة الأحذية الجلدية، والمشالح الصوفية.
المشاريع الصغيرة واهميتها
من المؤكد أن التحديات التي تواجه الجميع لاقتحام سوق العمل لم تعد سهلة، ولم تعد الوظائف الحكومية بالشيء المتاح دائماً، إذاً فالجميع يواجه نفس المشكلة وعليه البحث عن طرق أخرى للحصول على عمل، ومن هنا جاءت فكرة المشاريع الصغيرة، وهي المفهوم الذي بدأ يفرض نفسه على عالمنا الجديد وهو آخذ في النمو والتطور، الآن لدى الجميع حلم بامتلاك مشاريعهم الخاصة وإدارتها، ومن المؤكد أن الفتيات لديهم فرصة رائعة للدخول في عالم المشاريع الصغيرة التي ستحقق لهم أرباحاً جيدة، وبداية أي من المشاريع تحتاج لتكامل عناصر أساسية أولها وجود الفكرة الأساسية للمشروع، ثم القيام بدراسة الفكرة لإعدادها لأرض الواقع، ثم وضع النظام الإداري المناسب للمشروع، وسنعرض في التالي بعض من الأفكار المناسبة لتلك النوعية من المشاريع.
أفكار لمشروعات صغيرة ومربحة في المنزل
صناعة الحلويات
إن كنتي تمتلكين مهارة في صنع الحلويات، يمكنك البدء بصنعها في المنزل، وببيعها حسب الطلب إلى مختلف الزبائن في منطقتك، وإذا قررتي اتخاذ هذه الخطوة، فالمهم ليس صناعة الحلويات فقط، ولكن تقديمها بشكل مختلف تماما عن الموجود في السوق، حتى يُقبل الناس على شرائها منك، كما يمكنك التسويق لمنتجاتك عبر صفحة بالفيسبوك.
المأكولات البيتي
هناك الكثير من النساء العاملات اللاتي لا يجدن وقتا لإعداد الطعام، ومع الظروف الاقتصادية وغلاء الأسعار، سيكون شراء طعام بيتي اختيار جيد، استغلي موهبتك في إعداد الطعام وتقديمه بشكل مميز، سواء كوجبات يومية، أو تجهيز العزومات المنزلية.
صناعة الإكسسوار والكروشية
يعتبر الإكسسوار من أكثر المنتجات التي تقبل النساء على شرائها عادةً، وهي فرصة تجارية يمكنك استغلالها في تصميم الإكسسوار في المنزل، كذلك تعلم الكروشيه الذي سيفتح لك أفكارا كثيرة لأعمال الـهاند ميد، مثل تصميم الاسكافرات والحقائب والملابس والمفارش، ولعب الأطفال والديكورات.
الكروشيه يعتبر من أسهل الأعمال اليدوية التي تستطيعين تعلمها من خلال الفيديوهات التعليمية فقط، وبيعها لمحلات الاكسسوار، أو بمفردك من خلال تسويقها باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
الخياطة
يمكنك استثمار جزء من المنزل، وتحويله إلى ورشة خياطة، كل ما تحتاجينه في البداية ماكينة خياطة وعدد من الخيوط ومستلزمات التفصيل، ويمكنك العمل على أبناء منطقتك في البداية.
حضانة منزلية
تعتبر الحضانة أمرًا على غاية من الأهمية، حيث تحتاج الأمهات العاملات إلى من يقوم برعاية الأطفال أثناء فترة العمل، يمكنك أن تستغل هذه الفرصة لتقوم بتخصيص غرفة أو جزء من المنزل لتحويله إلى حضانة منزلية، وبالطبع يجب أن تكون من محبي الأطفال ولديك القدرة على التعامل معهم وتحمل تصرفاتهم.
صناعات منزلية مربحة:
١- المنتجات الغذائية:
توجد صناعات منزلية عديدة تقوم على تصنيع المواد الغذائية فقط، فهناك من يصنعون الجبن وينتجون السمن واخرون يصنعون المخلالات عالية الجودة والبعض يعملون على انتاج كرات الشكولاتة والبعض يصنعون تورتات اعياد الميلاد وبالطبع توجد منتجات غذائية اخرى عديدة يعمل الناس على انتاجها من المنزل ويبيعونها الى المجتمع المحيط ومن خلالها يربحون المال، فإذا كانت لديك الرغبة فيمكنك العمل على تعلم كيفية اعداد او صناعة منتج غذائي بشكل احترافي ومن ثم يمكنك توفير الادوات التي تساعدك على انتاجه بالشكل الامثل لتقدمه فيما بعد الي الاهالي والمجتمع المحيط.
٢- الخياطة، التطريز، الكروشية، التريكو:
الخياطة تعد من الاعمال المربحة التي يمكن تعلمها وممارستها من المنزل وبطبيعة الحال ان تعلم ان عدد كبير من الناس يعملون في مجال الخياطة من منازلهم ليخدموا المنطقة التي يعيشون بها، ومن يشتهر منهم يمكن ان يأتيه عملاء من منطاق اخرى مما يجعل فرص تحقيقه للربح اعلى، كذلك يعمل بعض الناس في التطريز اليدوي من بيوتهم، حيث يقومون بشراء العبايات او الفساتين ويقومون بتطريزها للتحسين من مظهرها ومن ثم يقومون ببيعها بأسعار اعلى، ايضًا هناك عدد كبير من الناس يعملون على انتاج منتجات الكروشية والتريكو من البلوفرات وفساتين الاطفال وغيرها ويربحون من بيعها الكثير من المال، ففي النهاية كلها صناعات منزلية مربحة ولكن العاملين بها يجب ان يكونوا على درجة عالية من المهارة ليتمكنوا من انتاج منتجات متميزة يسهل بيعها والربح منها. فإذا كنت مهتمًا بواحدة من تلك الصناعات فيمكنك البدأ فورًا في تعلمها ومن ثم يمكنك توفير الادوات اللازمة للعمل لتبدأ في الانتاج والربح.
٣- الصابون والمنظفات:
الصابون الصلب والصابون السائل ومنظفات الارضيات والاسطح كلها منتجات مطلوبة في الاسواق ويمكن الحصول عليها بأسعار متفاوتة من محلات بيع المنظفات، فالسعر يتوقف على مدى جودة المنتج، اما انت فيمكنك صناعة منتجات متميزة من حيث الجودة وبمكونات طبيعية واشكال مختلفة قادرة على جذب انتباه واهتمام الناس ويمكنك في النهاية بيعها بأسعار ربما اعلى من اسعار المحلات التجارية. فقط كل ما تحتاج اليه هو تعلم صناعة الصابون والمنظفات ولعل الانترنت هو المصدر الافضل والاسرع والاوفر للتعلم.
٤- صناعة الوصفات والخلطات:
صناعة الوصفات والخلطات الخاصة بالشعر والبشرة قد يكون له تأثير ايجابي ويجعل الصانع او صاحب المشروع يحقق الكثير من الارباح، وقد يكون له تأثير سلبي قد يضطره في النهاية الى وقف النشاط والبحث عن عمل اخر، فالامر كله متعلق بالمنتجات ومدى تأثيرها على العملاء، فالعميل الراضي سيكون ممتن لك لأن وصفتك ساعدته على حل مشكلة ولن يتعامل الا معك بل وسيحكي عن تجربته الناجحة لاصدقاؤه وقد يتعاملون معك في المستقبل، والعكس تمامًا مع العميل الذي لم يحصل على نتيجة او حصل على نتيجة سلبية. لذلك قبل ان تقبل على هذا العمل يجب ان تتعلم جيدًا وتقرأ كثيرًا في الكتب المتخصصة في الوصفات والخلطات العشبية ومن ثم تبدأ في التصنيع وقبل البيع يجب اختبار منتجاتك للتأكد من مدى جودتها.
٥- صناعة الاثاث:
الاثاث اليدوي يتميز بقوته وانخفاض سعره، فهو يصنع من المنزل بتكاليف محدودة وبأقل الامكانيات، ولكن بوجود الخبرة والمهارة يمكن للصانع ان ينتج قطع اثاث ذات تصاميم مبتكرة قادرة على جذب انتاه واهتمام والناس وبكل تأكيد سيسعون لشرائها ما دامت اسعارها اقل من اسعار المتاجر وجودتها اعلى، فإذا كنت تري ان هذا العمل يستهويك فمن الرائع ان تبدأ فيه من منزلك، ولكن قبل ذلك احرص على التعلم من الفيديوهات على اليوتيوب وغيره من المصادر.
مصانع صغيرة مربحة
مصانع تعبئة المياه المعدنية

من المشاريع الصغيرة المربحة خاصةً في المناطق التي تعاني من شح واضح وكبير في المياه المناسبة للشرب، وغيرها من المناطق السياحية التي يفضل زوارها شرب المياه المعدنية على مياه الصنابير، وبالإضافة إلى الحيز الذي سيقام فيه المصنع فإنه يحتاج أيضاً إلى ماكينات لتعبئة الماء وماكينات أخرى للتحلية، ويمكن الزيادة أو الإنقاص من عدد الماكينات بحسب رأس المال المتوفر لدى منفذ المشروع، أما العمالة المطلوبة لتنفيذ المشروع فلن تكون بأعداد كبيرة وذلك لاعتماد المشروع بشكل كبير على عمل الماكينات.
مصانع إنتاج الجوارب
الهدف العام من المصنع العمل على إنتاج الجوارب بنوعية عالية الجودة بمختلف أنواعها سواء الرياضية أو النسائية منها أو الخاصة بالأطفال، وذلك لجذب أكبر شريحة ممكنة من المجتمع نحو منتجات المصنع مع العمل على إرضاء مختلف الأذواق، ويحتاج المصنع للبدء بالعمل والإنتاج إلى ماكينات نسيج جوارب، ماكينات خياطة الجوارب ومكاوٍ للجوارب، كما يحتاج إلى عدد من الأيدي العاملة لا تقل عن ستة عمّال في حال بدء تنفيذ المشروع بحجم صغير، مع الزيادة على ذلك في حال توسعة المصنع أو مضاعفة الإنتاج.
مصانع تصنيع المربى
تشكل مصانع تصنيع المواد الغذائية على مختلف أنواعها واحدة من أنجح مجالات العمل وأكثرها تحقيقاً للأرباح، ويمكن البدء بتنفيذ المشروع والعمل عليه دون الحاجة إلى ماكينات ضخمة ومكلفة، حيث تقتصر احتياجات المصنع على مجموعة من الفواكه الطازجة الصالحة لعمل المربى مثل المشمش والخوخ والبرتقال والعنب والفراولة والتوت، بالإضافة إلى المواد الأولية اللازمة لصنع المربى مثل السكر وعصير الليمون والمواد الحافظة، وغيرها من العبوات الزجاجية أو البلاستيكية اللازمة لتعبئة المربى فيها، مع البحث عن خط تسويق جيد لهذه المنتجات.
مصانع تصنيع الصابون السائل
يشكل الصابون السائل على اختلاف أنواعه حاجة من الحاجيات التي لا يمكن لربة البيت الاستغناء عنها لتحقيق نظافة البيت وطهارته، ويحتاج مثل هذا النوع من المشاريع إلى مجموعة من الأيدي العاملة المتخصصة في مجال الكيماويات وتصنيع مواد التنظيف، وغيرها من المواد الخام الكيماوية وعبوات التخزين والحفظ.
أفكار مشاريع يدوية مربحة
مشروع الكروشيه والتريكو

من أشهر المشاريع اليدوية الصغيرة، فلا يوجد منزل لا يقوم فيه أحد أفراد الأسرة بإعداد الكوفيات وقطع الملابس باستخدام التريكو أو الكروشيه، فهو واحد من المشروعات التي يسهل البدء بها، فموهبة الكروشيه أو التريكو يمكن تحويلها إلى مشروع مربح بخطوات سهلة، ولكنها تحتاج إلى مهارة عالية وإمكانية تطوير من المنتجات حتى يمكنها أن تنافس وتواكب تغيرات الموضة والأزياء.
من ضمن مميزات التريكو والكروشيه أيضا، أنه يمكن تعلمه بسهولة من خلال فيديوهات اليوتيوب أو التجربة مع أحد الأشخاص المتقنين له، تبدأون بعدها في البحث عن قطع مميزة يمكن تنفيذها باستخدامهما، ومحاولة الترويج لها حتى تكتشفون مدى رضاء الآخرين عنها، ثم تشرعون في بيعها بعد ذلك.
مشروع رسم الجدران
إذا كانت لديك موهبة الرسم، وتتقنها بصورة كبيرة، فيمكنك تحويلها من الورق إلى الجدران والحوائط، وهو ما فعلته آلاء أحمد في مشروعها على الحيطة، حين قررت أن تتقن كيفية تطبيق الرسم على الجدران، خاصة، أن كثيرين أصبحوا يفضلون أن تتزين جدران منازلهم برسم معبر عن حالة معينة، بدلا من مجرد دهانها بلون واحد.
الوقت والمجهود، ومعهم الفرش والألوان ثم تبدأ المشروع دون تأجيل أو تردد.
مشروع تصميم الأزياء
حب الموضة والأزياء ومتابعة الخطوط العالمية، من الممكن أن يكون طريقك لبدء مشروع في تصميم الأزياء، قد تكون ممن لديهم هذه المهارة وتحتاج إلى تطويرها قليلا فقط، ومن الممكن أن تتعلمها من البداية عبر مجموعة من التدريبات، وهو ليس بالأمر الصعب، فلا يوجد الآن حرفة لا يمكنك تعلمها.
يمكن أن يكون طريقك في التصميم معتمد على الموضة العالمية، أو مزج بينها والتصميمات التراثية، ومن الممكن أن تكتفي بتفصيل الملابس وفق اختيار العملاء، الأمر يتوقف على رغبتك ومدى اتقانك لما تقوم به.
مشروع إعادة التدوير
القدرة على إعادة استخدام الخامات مرة أخرى، وإنتاج منتجات جديدة من أخرى كانت بالية وعلى وشك التخلص منها، أمر يمكنك التعرف عليه وتعلمه، فيمكنك من خلال الغوص في عالم إعادة التدوير أن تنتج هدايا مصنوعة من ورق الجرائد أو العلب، وميزتها أنها تحمل معنى مختلف وتنتج منتجات مميزة صُنعت من الزجاج أو البلاستيك.
لا تستهينوا بالمخلفات، فهي قادرة على أن تكون مصدر رزق وفكرة مشروع قائم على إعادة استخدام ما لديكم لعمل إكسسوارات منزلية مثل النجف والكراسي الملونة، وغيرها، خاصة، أنها منتجات أصبح يوجد كثيرون يرغبون في اقتنائها ومهاداة أحبائهم بها.