صكوك مصرف الراجحي الجديدة المقومة بالريال

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 29 أكتوبر, 2022 2:40 - آخر تحديث :
صكوك مصرف الراجحي الجديدة المقومة بالريال


Advertising اعلانات

صكوك مصرف الراجحي الجديدة المقومة بالريال سوف نتحدث كذلك عن متى توزيع أرباح الراجحي وشراء الصكوك للافراد ومميزات صكوك مصرف الراجحي وطريقة الاكتتاب في الصكوك كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

صكوك مصرف الراجحي الجديدة المقومة بالريال

أعلن مصرف الراجحي عن عزمه إصدار صكوك رأسمال إضافي من الشريحة الأولى مقوّمة بالريال السعودي وطرحها طرحا عاما.
قال مصرف الراجحي إن الإصدار يهدف إلى تعزيز رأس المال من الشريحة الأولى وللأغراض العامة للمصرف حسب التفصيل الوارد في نشرة الإصدار الأساسية المعدة بخصوص الصكوك.
كان المصرف قد حصل على موافقة هيئة السوق المالية بتسجيل وطرح صكوك رأسمال إضافي من الشريحة الأولى مقومة بالريال السعودي.
وقال المصرف في بيان إنه قام بتعيين شركة الراجحي المالية كمستشار مالي ومدير الترتيب والمتعامل الوحيد، وذلك لأغراض إنشاء البرنامج وإصدار وطرح الصكوك بموجبه.

متى توزيع أرباح الراجحي

-صمم نظام خدمة توزيع الأرباح ليساعد العميل في توزيع الأرباح على حملة الأسهم.
يقدم مصرف الراجحي خدمة توزيع الأرباح عن طريق حوالات مباشرة لحسابات المساهمين المرتبطة بمحافظهم لدى البنوك، الشيكات, أو عن طريق فروع مصرف الراجحي كأكبر شبكة فروع في المملكة صمم نظام خدمة توزيع الأرباح ليساعد العميل في توزيع الأرباح على حملة الأسهم.
-خدمة توزيع أرباح الأسهم مقدمة للشركات المساهمة المدرجة في سوق الأسهم السعودي، والتي تقوم بتوزيع أرباح الأسهم دورياً لمساهميها في البنوك المحلية والدولية.
-“الراجحي ريت” يعلن توزيع أرباح نقدية على مالكي الوحدات بنسبة 3.3 % عن النصف الأول 2022. وأضاف الصندوق في بيان له على “تداول”، أن نسبة التوزيع تبلغ 4.12% من صافي قيمة الأصول، بناء على القيمة العادلة كما في تاريخ 31 ديسمبر 2021.
-وارتفع صافي أرباح مصرف الراجحي بنسبة 20.9% في النصف الأول من 2022، إلى نحو 8.39 مليار ريال مقارنة بنحو 6.94 مليار ريال في النصف الأول من 2021.

شاهد ايضا: تمويل شخصي بدون تحويل راتب بنك الراجحي 1444

شراء الصكوك للافراد

-طريقة الشراء والتعامل بالصكوك تعطي الصكوك الملكية للمالك أو للمستثمر ولكن ملكية جزئية من أصل محل العقد، وهذا بعد أن يتم تحصيلها ومعرفة قيمتها والقيام بإغلاق باب الاكتتاب والبداء في استخدامها في النشاط الاستثماري أو المشروع الذي تم إصدارها لأجله.
-دائماً ما تختص الصكوك التي تطرحها الدولة أو المؤسسات بمشاريع لها تاريخ انتهاء وتاريخ بداية، مع العلم أن حاملي الصكوك هم ممولين للشركة، وحامل الصك يختلف على حامل السند أو السهم، لأنه على عكسهم فهو يتأثر بالمكاسب والخسائر، فله المكاسب التي تأتي من المشروع وعليه الغرامات التي يتعرض لها المشروع والمخاطرات التي يواجها.
-على أن يكون طرح صكوك سيقتصر على العملاء المؤسسيين أو المؤهلين، وبناءً عليه، لا يجوز طرح الصكوك وبيعها في المملكة إلا وفقًا للمادة الثامنة من قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة.

مميزات صكوك مصرف الراجحي

1-أوضح المصرف أن الهدف من الطرح هو تعزيز رأس المال من الشريحة الأولى وللأغراض العامة للمصرف حسب التفصيل الوارد في نشرة الإصدار الأساسية المعدة بخصوص الصكوك.
2-أضاف مصرف الراجحي، أن الفئة المستهدفة من الإصدار هم المستثمرون المؤسسون والمؤهلون وفقًا لقواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة الصادرة عن هيئة السوق المالية.
3-كان مصرف الراجحي، قد أعلن عن عزمه إصدار صكوك من الشريحة الأولى مقوّمة بالريال السعودي، من خلال طرح خاص داخل السعودية لدعم قاعدة رأس المال.
4-أوضح المصرف أنه قام بتعيين شركة الراجحي المالية كمستشار مالي ومدير الترتيب والمتعامل الوحيد؛ وذلك لأغراض إنشاء البرنامج وإصدار وطرح الصكوك بموجبه.
5-يجوز للمصرف استرداد الصكوك في حالات معينة كما هو مفصل في مستند الطرح الخاص بالصكوك.

طريقة الاكتتاب في الصكوك

من بين الشروط التي يجب توافرها في شركة ما أو مؤسسة ما لتتمكن من طرح الصكوك للاكتتاب من أجل تمويل نشاط أو مشروع معين، نجد ما يلي:
1-أن يتم إصدار القوائم المالية للنشاط أو المشروع وأن تراجع وفقاً لمعايير المحاسبة والمراجعة المشار إليها في القانون.
2-أن يكون النشاط أو المشروع داخل الحدود الترابية لبلد المصدر.
3-أن تقوم بإدارته وتسييره إدارة متخصصة تتمتع بخبرة عالية في هذا النوع من النشاط.
4-أن يكون المشروع قادرا على توليد دخل، الأمر الذي يحدد وفقاً لدراسة تعد لهذا الغرض.
5-أن يكون للمشروع أو النشاط التجاري حسابات مالية مستقلة عن الأنشطة أو المشروعات الأخرى الخاصة بالجهة المصدرة والجهة المستفيدة بشكل يمكنها من استخراج القوائم المالية الدورية والسنوية.
6-أن تصدر الصكوك بالعملة المحلية أو بأي عملة من العملات الأجنبية القابلة للتحويل، وذلك بمراعاة أحكام التشريعات المنظمة للتعامل بالنقد الأجنبي.
7-أن يتولى مراقبة حسابات المشروع مراقب حسابات واحد أو أكثر إذا أمكن، وتقوم الجهة المصدرة للصكوك بتعيينهم من بين مراقبي الحسابات المسجلين لدى الهيئة.


Advertising اعلانات

22 Views