صفات مدمن الحشيش

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 5 أغسطس, 2020 3:04 - آخر تحديث :
صفات مدمن الحشيش

Advertising اعلانات

صفات مدمن الحشيش وماهي افضل طرق التغلب على ادمان الحشيش والتخلص من اثاره بالجسم نهائياً.

الحشيش

هو مخدر يُصنع من القنب الهندي والتي يتم زراعتها في المناطق الاستوائية والمناطق المعتدلة. والحشيش هو السائل المجفف من المادة الصمغية بينما الماريغوانا تستهلك بشكل عشبي. والحشيش أكثر المخدرات انتشارا في العالم نظرا لرخص ثمنه وسهوله تعاطيه فهو لا يلزمه ادوات معقده مثل سرنجات الأبر أو غيرها وأوراق نبات القنب تحتوي مواداً كيميائية كرباعي هيدرو كانابينول وكميات صغيرة من مادة تشبة الأتروبين تسبب جفاف الحلق.و مادة تشبة الاستيل كولين تسبب تأثير دخان الحشيش المهيج. والحشيش من المواد المهلوسة بجرعات كبيرة يؤدي إلى نوعاً من الهلوسة. وتدخين الحشيش أكثر الطرق انتشاراً، وأسرعها تأثيراً علي الجهاز العصبي المركزي نظراً لسرعة وصول المادة الفعالة من الرئة إلى الدم. ومنه إلى أنحاء المخ.

تأثير الحشيش على جسم الانسان

-الإصابة بالأنفلونزا باستمرار.
-ارتفاع درجة الحرارة.
-حالة خمول عامة في الجسد.
-الرغبة الدائمة في النوم.
-انخفاض الوزن نتيجة سوء التغذية.
-التعرق الشديد.
-ارتجاف اليدين.

ما هي أعراض تعاطي الحشيش على الجسم؟

1. خمول و استرخاء الجسم:
هل رأيت من قبل متعاطي الحشيش في حالة استرخاء ولا يستطيع الحركة؟ تلك أحد أشهر أعراض تعاطي الحشيش وتحدث نتيجة هبوط في نشاط الجهاز العصبي ودخوله في حالة استرخاء شديد عن الطبيعة المعتادة نتيجة تأثير المادة الفعالة على مستقبلات القنب في المخ وزيادة إفراز هرمون الأندروفين.
2. النوم لساعات طويلة:
نتيجة لحالة الاسترخاء الشديد التي يدخل فيها الجهاز العصبي، فإن وبعد تعاطي جرعة الحشيش يميل المتعاطي للنوم لساعات طويلة عن المعتاد.
3. ارتفاع درجة الحرارة والإصابة بالبرد:
ليست أنفلونزا ولكنها أشبه بها، فتعاطي الحشيش يرفع درجة حرارة الجسم ويؤدي إلي تهيج الجهاز التنفسي والإصابة بالبرد والسعال المستمر.
4. زيادة في الوزن:
“أشعر بالجوع الشديد” تلك أشهر اقوال متعاطي الحشيش، فبعد تناول الجرعة تزداد لديهم الرغبة لتناول الطعام وخاصة الميل الشديد للسكريات.
5. ارتعاش في الأطراف:
استرخاء وخمول الجهاز العصبي ينعكس بشدة على الأطراف والعضلات التي يفقد المتعاطي التحكم فيها وتتعرض للرعشة المستمرة.
6. ارتفاع ضربات القلب:
تناول الحشيش يعرض الجسم لهزة عنيفة وزيادة إفراز مادة الدوبامين في المخ بشكل مفاجيء مما يؤدي إلى زيادة في ضربات القلب.
7. الضحك دون أسباب:
من أعراض الحشيش على المتعاطي الضحك لدرجة هستيرية، نظرا لأنه يحفز تدفق الدم إلي الفصوص الأمامية في الجانب الأيمن والأيسر من المخ والمرتبطة بالضحك والتي تدفع المتعاطي إلى الضحك بشكل لا إرادي بعد التعاطي.

ما هي صفات مدمن الحشيش؟

1.التسامح والانسحاب في الحشيش:
كما هو الحال في أي مادة مخدرة أخرى، يؤدي الاستخدام والتعاطي المنتظم للحشيش إلى تطوير حالة التسامح أو القدرة على التحمل، ما يعني أن المدمن بحاجة إلى المزيد والمزيد من المادة المخدرة من أجل تحقيق نفس المستوى من التأثير. وكذلك إذا بدأت علامات الانسحاب في الظهور على مدمن الحشيش مثل فقدان الشهية أو الأرق أو التهيج أو القلق المزمن فقد يكون مدمناً على هذه المادة المخدرة.
2. استخدام كميات أكثر من المعتاد من الحشيش:
قد يبدأ تفكيرك بعبارة “سوف آخذ نفسين فقط” ثم ينتهي بك الحال وقد قمت بتدخين جوينت كامل بنهاية الليلة. إذا حدث هذا بانتظام فإنه دليل على إدمانك الحشيش.
3. عدم القدرة على خفض أو إيقاف استخدام الحشيش:
عند البحث عن ما هي صفات مدمن الحشيش؟ وجد الباحثون أن أحد الصفات المميزة هي عدم القدرة على التوقف عن استخدام هذه المادة المخدرة أو تقليل الاستخدام حتى. وعندما يحدث هذا يجب أن يعلم الشخص أنه بحاجة إلى المساعدة للتعافي وإعادة التأهيل.
4. قضاء الكثير من الوقت تحت تأثير الحشيش:
كيفية قضائنا للوقت يقول الكثير عنّا وعن شخصياتنا، وإذا كانت غالبية الوقت يقضيها الشخص في البقاء تحت تأثير الحشيش أو في البحث عنه فإن هذه علامة خطيرة من علامات إدمان هذه المادة المخدرة.
5. انخفاض النشاطات:
إذا كان جدول الشخص قد اختفت منه الكثير من النشاطات الجسدية أو الترفيهية وتم استبدالها بأنشطة أخرى مثل الجلوس مع الأقران – ممن يتعاطون المخدرات – لتعاطي الحشيش، فقد يكون الشخص مدمناً على الحشيش في هذه الحالة.
6. الاستمرار في التعاطي على الرغم من المشاكل التي يسببها الحشيش:
من ضمن الإجابة على سؤال ما هي صفات مدمن الحشيش؟ فإن السلوك في العمل يتغير بالإدمان على الحشيش. على سبيل المثال، إذا تم تحذير الشخص من أنّه سوف يُطرد إذا تأخر عن العمل واستمر في تدخين الحشيش قبل الذهاب إلى العمل مباشرة مما يجعله يتأخر – بالرغم من التحذير – فإن هذا السلوك يُشبه التخريب الذاتي، وفقاً للمعهد الوطني الأمريكي لعلاج الإدمان، ويعتبر أحد علامات الإدمان.
7. استخدام الحشيش للهروب من المشاكل:
إذا كان الشخص يشعر بأن الطريقة الوحيدة التي يمكنه من خلالها التعامل مع الدرجات السيئة في المدرسة أو المشاكل في العمل أو حتى المشاكل الاجتماعية، هي من خلال تدخين الحشيش فقط، فيمكن اعتباره مدمن على الحشيش.
8. الاعتماد على الحشيش فقط للإبداع أو الاسترخاء أو الاستمتاع:
إذا كان الشخص يحتاج إلى تأثير مخدر الحشيش حتى يشعر بالراحة أثناء النشاط الإبداعي أو للشعور بالاسترخاء، فقد يكون مدمناً على الحشيش. وضمن الدراسات للتعرف على ما هي صفات مدمن الحشيش؟ وجد مكتب سياسة مكافحة المخدرات في الولايات المتحدة الأمريكية أن الحشيش لا يساعد على الإبداع بل ويمكن أن يؤدي إلى سلوك عنيف أيضاً.
9. اختيار العلاقات والنشاطات بناء على إمكانية التعاطي:
إذا قرر الشخص مثلاً عدم حضور الفعاليات أو النشاطات التي لن يمكنه فيها تعاطي الحشيش، وحضور تلك التي يمكنه فيها التعاطي فقط، فقد يكون هذا دليلاً على إدمان الحشيش، ويمكن اعتبارها ضمن الأجوبة على سؤال ما هي صفات مدمن الحشيش؟
10. عدم القدرة على تحمل المسؤوليات اليومية:
إذا كان الشخص لديه الكثير من المسؤوليات الهامة في حياته اليومية، ولكن يفشل في اللحاق بهذه المسؤوليات بسبب وجوده تحت تأثير المادة المخدرة، فقد يكون هذا بسبب الإدمان على الحشيش.


Advertising اعلانات

722 Views